الرئيسة قراءة في كتابالحُجرة النبويَّة
 
الأحد 15 أكتوبر 2017

الحُجرة النبويَّة


محمَّد بن عبد الله المَقدي

عنوان الكتاب: الحُجرة النبويَّة
تقـــديم: عبد العزيز بن محمَّد آل عبد اللطيف
النـاشــر: موقع الصوفيَّة
الطبعة: الأولى
ســـنة الطبــع: 1435هـ
عدد الصفحات: 92

التعريف بموضوع الكتاب:
كتاب هذا الأسبوع عبارة عن رِحلة ماتعة مع الحُجرة النبويَّة على ساكنها أفضلُ الصلاة، وأزكى السَّلام، يعرف فيها المؤلِّفُ بتاريخها، وكيف كانتْ في الزمن الأوَّل، وما آلتْ إليه اليوم.

بدأ المؤلِّف الحديث عن الجزيرة العربيَّة قبل البعثة، وكيف كانت تعيش في ظلامٍ دامِسٍ، وتخيِّم عليها جاهليةٌ جهلاء, حيث ألْقَى المؤلِّف نظرةً على الواقِع بما فيه من أصنام, وطِيَرة, وقِتال, وأخلاق متردِية, وجهْل متفشٍّ.

ثم عرَّج على بقايا من الخير الموجود في تلك الحِقبة، كمحاسن الأخلاق من كرَمٍ، ووفاء بالعهد, وعِزَّة نفْس، وإباء عن قَبول الخَسف والضِّيم، وغيرها من كريم الأخلاق، ومحاسن الطِّباع.
بعدَ ذلك تحدَّث المؤلِّف عن الميلاد الجديد, وبُزوغ الشَّمس المحمديَّة في مكَّة المكَّرمة, ويتتبع خُطوات التاريخ؛ لينتقل إلى هجرة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ودخول المدينة, كما تحدَّث عن البِناء الأوَّل للمسجد النبويِّ, وعن حُجرات النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وجانبٍ من حياته صلَّى الله عليه وسلَّم فيها.

ثم تَحدَّث عن إرهاصات الوداع ومقدِّماته, وعن مرَض الحبيب صلَّى الله عليه وسلِّم وموته, وعن حال الصَّحابة بعد وفاته, كما تطرَّق إلى ذِكر وصايا النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في مرَض وفاته, وعن دفْنه في حُجرة عائشةَ رضي الله عنها. كما تناول بالحديثِ الحِكمةَ مِن الرفع اليسير وتسنيم القبر، وأنَّه لتمييز القبر حتى يُعرَف بأنَّه قبر؛ فيُصان ولا يهان، وتُطبَّق عليه أحكام الزِّيارة الشرعيَّة.
تحدَّث المؤلف بعدَ ذلك عن الحُجرة الشريفة، وعن مراحل البِناء والتجديد, وعن توسُّعات المسجد النبويِّ الشريف, كتوسعة أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه, وتوسعة عُمرَ الفاروق رضي الله عنه, وتوسعة عثمانَ بن عفان رضي الله عنه, وتوسعة الوليد بن عبد الملك.

ثم تحدَّث المؤلِّف عن حجرة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقبره, ذاكرًا الأحاديث التي ورد فيها النهيُ عن البناء على القبور، متحدِّثًا عن احتياط الصَّحابة رضي الله عنهم في هذه المسألة, ومعرِّجًا على نكير العلماء على مَن أدخل الحجرة في المسجد.
كما تحدَّث عن عِدَّة توسُّعات تاريخيَّة للمسجد النبوي، كتوسعة المهدي بن جعفر المنصور, وتوسعة السلطان قايتباي, وتوسعة السُّلطان عبد المجيد, وتوسعة الملك عبد العزيز آل سعود، وابنَيهِ الملك فهد، والملك عبد الله.

والكتاب رحلة مختصرة ماتعة لتاريخ حجرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنه نشأ فيلم وثائقي مصور على قرص مدمج (CD).
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الحُجرة النبويَّة

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7