الرئيسة أخباريناير 2014
 
الخميس 30 يناير 2014

رفض الاتحاد الأفريقي طلبًا مصريًا تقدّم به نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية، حمدي سند لوزا، للمشاركة في قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي التي تنطلق مساء اليوم في أديس أبابا.

وقال مصدر دبلوماسي أفريقي إن "لوزا طلب أيضًا لقاء لجنة أفريقية عالية المستوى خاصة بالشأن المصري (لم يحددها) إلا أنها اعتذرت هي الأخرى، وعزت السبب إلى أنها سبق أن التقت بالمسؤولين في الحكومة المصرية المؤقتة خلال زياراتها إلى القاهرة، وبناءً عليه اعتذرت عن لقاء الوفد المصري"، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار المصدر إلى أن "لوزا" قال، في مذكرة توجّه بها إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن "مجلس السلم والأمن الأفريقي استعجل في قرار تعليق عضوية مصر في الاتحاد بالرغم من أن مصر خطت خطوات إيجابية في التحول إلى الديمقراطية والدولة المدنية بدأتها بالاستفتاء على الدستور وتحديد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ومصر جزء أصيل ومؤسس للاتحاد الأفريقي"، مطالبًا بإعادة النظر في قرار تعليق عضوية مصر والاستماع إلى صوتها.

وتعقد قمة مجلس السلم والأمن اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية التي ستبدأ فعالياتها غدًا وتستمر لمدة يومين.
وبعد انقلاب الثالث من يوليو الماضي، قرر الاتحاد الأفريقي يوم 5 يوليو/ تموز الماضي تعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد، وهو ما رفضته القاهرة، وأرسلت عدة مبعوثين دبلوماسيين إلى دول أفريقية في محاولة للدفاع عن موقفها، ولكن الاتحاد ظل متمسكا بقراره حتى اليوم. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الاتحاد الأفريقي يرفض طلبا لمصر بالمشاركة في قمة مجلس السلم والأمن

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7