الرئيسة قراءة في كتابمختصر فقه الزكاة
 
الثلاثاء 24 يناير 2017

مختصر فقه الزكاة
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية

عنوان الكتاب: مختصر فقه الزكاة
المشرف: علوي بن عبد القادر السقاف
النـاشـر: الدرر السنية - الظهران
الطبعة: الأولى
سنة الطبع: 1433هـ
عدد الصفحات: 335
التعريف بموضوع الكتاب:
الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة, ودعامة من دعائمه القوية التي يقوم عليه, فهي رافد من روافد الحياة الاقتصادية, وهي الجانب التكافلي الاجتماعي المتكامل بين أفراد الأمة الإسلامية, كما أنها تعكس مدى ترابط المجتمع المسلم وتآلفه, وإحساسه ببعضه البعض. وتعرض النظام المالي الإسلامي العادل في أبهى صوره, فهو الذي لا يمايز بين البشر, ويغلب طبقة على طبقة,كما تفعل الرأسمالية الجشعة, ولا يتحكم في حقوق العباد وأموالهم كما تفعل الاشتراكية الظالمة.
الكتاب الذي بين أيدينا هذا الأسبوع هو مختصر لأحكام هذه العبادة العظيمة, استللناه من الموسوعة الفقهية الأصل, والتي أعدها مجموعة من الباحثين بمؤسسة الدرر السنية, وتم نشر ما اكتمل منها على الموقع مطولة ومفصلة, ثم رأينا أن تختصر هذه الموسوعة وتهذب, وتنشر مطبوعة حتى يعم نفعها, ويصل خيرها إلى الناس, مع بقاء أصلها, فكان هذا الكتاب هو أحد كتب سلسلة مختصرات الموسوعة الفقهية.

الكتاب يتميز بمميزات عدة, فهو يحتوي على أهم وأبرز أحكام مسائل الزكاة, حيث أنه يصورها تصويراً دقيقاً, يسهل معه فهمها وتصورها, ثم يقوم بتوضيح حكمها الراجح, ويدعمه بالأدلة والنصوص من الكتاب والسنة.
ومما يميز هذا الكتاب أيضًا اهتمامه البالغ بالمسائل الإجماعية, والتحقق منها, وذكر المذاهب الفقهية, وعرض أقوال أهل العلم المحققين المجتهدين, وآراء المجامع الفقهية.

ومن أبرز ما يميزه كذلك اهتمامه بذكر عدد من المسائل المعاصرة, والنوازل المستجدة التي تهم الناس, وبيان أقوال أهل العلم فيها, واهتمامه كذلك بالمسائل التي يحتاج إليها عامة الناس, وإهمال جزئيات المسائل وتفريعاتها الدقيقة, وعرض ذلك كله عرضاً سهلاً ميسراً, بعبارة سلسة, وصياغة سهلة مختصرة تناسب جميع المستويات التعليمية من مختلف شرائح المجتمع.

والكتاب تألف من عشرة أبواب:
الباب الأول: أحكام الزكاة وشروطها
الباب الثاني: زكاة النقدين
الباب الثالث: زكاة عروض التجارة
الباب الرابع: زكاة الأنعام
الباب الخامس: زكاة الزروع والثمار
الباب السادس: زكاة الركاز والمعدن والخارج من البحر.
الباب السابع: إخراج الزكاة.
الباب الثامن: مصارف الزكاة
الباب التاسع: زكاة الفطر
الباب العاشر: صدقة التطوُّع.

نسأل الله أن يجعل في هذا المختصر نفعاً للمسلمين.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مختصر فقه الزكاة

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7