الرئيسة قراءة في كتابموسوعة الأخلاق
 
الخميس 19 يناير 2017
New Page 1

موسوعة الأخلاق
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية
عنوان الكتاب: موسوعة الأخلاق
إشراف: علوي بن عبد القادر السقاف
النـاشر: مؤسسة الدرر السنية - الظهران
الطبعة: الأولى
سـنة الطبع: 1434هـ
عدد الأجزاء: 4
التعريف بموضوع الكتاب:
جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم لغاية عظمى, وهدف أسمى, بيَّنه في قوله: ((إنما بُعِثتُ لأتمِّمَ صالح الأخلاقِ)), فكانت رسالته تتميمًا لما نقص, وإصلاحًا لما فسد من أخلاق, فأتى صلى الله عليه وسلم ليرسي دعائم الأخلاق, ويشيد بنيانها, ويثبت قواعدها, فتحلى بها قولًا وفعلًا, فكان ((خلقه القرآن)), وزكاه ربه في أخلاقه فقال له: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4], فكان لنا فيه أسوة حسنة, ومثالٌ فريدٌ.
إن الأمم- أيها الكرام - تقاس بأخلاقها, وتعرف بقيمها, فأمة بلا أخلاق هي أمة تعيش على هامش الأمم, ولقد صدق الشاعر إذ قال:

فإنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وما تعيشه أمتنا اليوم هي أزمة أخلاق بكل المقاييس, أزمة أتت على الأخضر واليابس, واستفحلت على جميع المستويات, وأصبحت ملاحظة على مستوى الأفراد، والأسر, والمجتمعات, وهذا ينذر بخطر عظيم, وأمر جسيم.
لذا كان لزامًا على المصلحين, من دعاة وأهل علم وفضل أن يعلنوا النفير, ويلبسوا لأمة الحرب, وأن يقفوا على ثغور الأخلاق مدافعين عنها, وناشرين لها, وداعين إليها, ليحققوا الغاية التي من أجلها بعث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم, فالأمة مستهدفة في أخلاقها وقيمها.

ومساهمة في هذا الفضل الكبير, رأت مؤسسة الدرر السنية أن تقدم موسوعة شاملة في الأخلاق بفرعيها: المحمود, والمذموم. فانتقت من هذه الأخلاق أهمَّها, وما يحتاجه الناس منها, فجمعت مادتها العلمية من مصادر كثيرة ومتنوعة, زادت على سبعمائة مصدر ومرجع, وحاولت بهذا العمل استيعاب الكلام عن كل خلق من هذه الأخلاق من عدة جوانب, فاهتمت بالتعريف اللغوي والاصطلاحي لكل صفة, وجمعت الأدلة الخاصة بها - سواء في مدحها والحث عليها إن كانت محمودة, أو في ذمها والتنفير منها إن كانت مذمومة - من الكتاب الكريم, والسنة النبوية الشريفة, وأقوال المفسرين, وشراح الحديث, وأقوال السلف الصالح والعلماء العاملين.

كما تناولت الموسوعة الآثار المترتبة على التخلق بهذه الأخلاق, وصورها, وأقسامها, وأسبابها, والوسائل المعينة على تحصيلها إن كانت محمودة, وعلى اجتنابها إن كان مذمومة.
واستعرضت الموسوعة كذلك نماذج حية وعملية من حياة الأنبياء, والصحابة, والصالحين, ممن تخلقوا بالصفات الحسنة, وجسدوها على أرض الواقع, ليكون في هؤلاء أسوة حسنة لمن أراد أن يتأسى بهم, ويتمثل بأخلاقهم.
واشتملت كذلك على العديد من الفوائد المتنوعة, والاختيارات الشعرية من عيون الشعر العربي القديم والمعاصر, وجمهرة من الأمثال, والحكم, وأقوال الحكماء, والعلماء ممن خبر الحياة, وسبر غورها.

وقد كانت حصيلة هذا الجمع أكثر من مائة خلق, انقسمت ما بين محمود ومذموم, وجزئت على أربعة أجزاء, اشتمل الأول والثاني على الأخلاق المحمودة, فابتدأ الأول بمقدمات مهمة عن الأخلاق الإسلامية, فتناول مفهومها, وفضائلها, وخصائصها, ووسائل تحصيلها وغير ذلك.
والذي يجدر بنا التنبيه عليه وذكره هو أن هذه الموسوعة واحدة من الموسوعات العلمية المتوفرة على موقع الدرر السنية, رأت المؤسسة أن تنشرها في كتاب حتى يستفيد منها عامة الناس, فقامت بتحريرها, وتهيئتها لتخرج في هذه الحلة القشيبة.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 موسوعة الأخلاق

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7