الرئيسة قراءة في كتابالتشيع في البحرين – تاريخه - اهدافه
 
الأربعاء 5 أكتوبر 2016

التشيع في البحرين – تاريخه - اهدافه
عبد العزيز بن أحمد البداح
عنوان الكتاب: التشيع في البحرين – تاريخه - اهدافه
سنة الطبع: ط1 - 1432هـ
عدد الصفحات: 151
التعريف بموضوع الكتاب:
لا تزال الحركات الباطنية منذ نشوئها تشن حرباً على الدين وأهله, وتسعى إلى إثارة الفتن والقلاقل في بلاد الإسلام للسيطرة عليها والتمكن منها, وهذا يشهد به التاريخ وتثبته الوقائع, وإن من أخطر الفرق الباطنية التي ظهر لها نشاط واضح في السنوات الأخير فرقة الشيعة الرافضية الصفوية والتي تستهدف بالمقام الأول جزيرة الإسلام من خلال وسائل وأساليب شتى, وقد جعل هذا المارد القبيح من جزيرة البحرين بوابة للنفوذ إلى الجزيرة العربية.
كتاب ((التشيع في البحرين - تاريخه - أهدافه)) يسلط الضوء على هذه الفرقة في هذا البلد العربي.

ويتألف من أربعة فصول وخاتمة:
الفصل الأول: عرف فيه المؤلف دولة البحرين, فتحدث عن موقعها, وتاريخها,, وسكانها, كما تحدث عن الأحوال فيها فتطرق للأحوال السياسية, والحياة الاجتماعية.

الفصل الثاني: تكلم فيه المؤلف عن الوجود الشيعي في البحرين, وتاريخ هذا الوجود , كما تناول الحديث عن الأسر الشيعية وأصولها.
وفي نفس الفصل تكلم عن التيارات الفكرية في المجتمع الشيعي, فذكر التيار البعثي والتيار الشيوعي, ليتحدث بعد ذلك عن الأحوال في المجتمع الشيعي فتناول الأحوال السياسية, والأحوال العلمية, والأحوال الدينية, والأحوال الاجتماعية.

الفصل الثالث: خصه المؤلف للحديث عن عقائد الشيعة في البحرين, فتكلم عن أهم عقائدهم كالإمامة، والولاية, والعصمة, والغيبة, والرجعة, والبداء.

الفصل الرابع: وأفرده للحديث عن محددات التشيع في البحرين, فتكلم عن علاقة المجتمع الشيعي البحريني بإيران, كما تكلم عن ولاية الفقيه والتقليد كمحدد آخر, والذي عده المؤلف المحرك الأساسي والدافع القوي لمواقف المجتمع الشيعي وتوجهاته.

ثم تحدث عن مكونات الشخصية الشيعية كمحدد آخر, مبيناً أن الشخصية الشيعية لها مكونات أساسية تتجلى في التقية, ودعوى المظلومية, والعنف والثورة.
وفي نفس الفصل تحدث عن المراحل التي مر بها التشيع في البحرين وعدد فيه ثلاث مراحل .
ثم ختم المؤلف كتابه بخاتمة لخص فيها نتائج البحث, وأردفها ببعض التوصيات .
جزى الله المؤلف خير الجزاء وكتب أجره ونفع به الإسلام والمسلمين.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 التشيع في البحرين – تاريخه - اهدافه

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7