الرئيسة أخبارنوفمبر 2013
 
الأربعاء 6 نوفمبر 2013

قال الأنبا بولا، ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في «لجنة الـ50»، أسقف طنطا، إن «مواد باب الحقوق والحريات في مشروع الدستور تمت صياغتها بشكل جيد، ولكنها جاءت وفقًا لرؤية السلفية، وإن ممثلى الكنائس لا يقبلون ذلك».

وأضاف الأنبا بولا، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن «هناك اتفاقًا بين ممثلي مؤسسة الأزهر والتيار السلفى حول إعادة المادة 219 فى ديباجة الدستور، وهو أمر مرفوض من باقي أعضاء اللجنة، كما أن هناك تقاربا شديدا بين الطرفين حول صياغة جميع المواد بالمخالفة لباقي اللجنة».

وأعلن الأنبا بولا «تهديد الأقباط بالتظاهر في حالة إقرار مواد الهوية بشكلها الحالي»، مضيفًا: «بصراحة من حقهم في ظل الضغط السلفي لكتابة دستور سلفي، واستجابة لجنة الصياغة لطلبات السلفيين دون مراعاة لباقي التيارات».

وتابع: «جميع المواد المختلف عليها يتم التصويت عليها بنسبة 10 إلى 4، ولكن في النهاية تتم صياغة المادة وفقا لرؤية الأربعة، وهم ممثلو الأزهر والتيار السلفي»، مشيرًا إلى أن «ممثلى الكنائس لن يقبلوا بهذا الدستور ولن يخرج بهذا الشكل».

ولفت إلى أن «الأقباط أكثر فصيل عانى من الثورة، حيث تم حرق الكنائس والاعتداء عليهم وتهجيرهم، وفي النهاية لن يقبلوا بدستور لا يمثلهم ولا يمثل جموع الشعب المصري».

وعن تواصله مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، فيما يخص أعمال «لجنة الـ50»، قال إنه يتجنب ذلك لـ«عدم إحراج البابا، ولكن الأخير يثق به، وهو يجب أن يتحمل مسؤولية تمثيل الكنيسة وتطلعات الأقباط في دستور لا يفرق بين المصريين».

 
 
   Bookmark and Share      
  
 ممثل «الأرثوذكسية» بـ«لجنة الـ50» يهدد بالتظاهر في حالة إقرار مواد الهوية...

 
السبت 9 نوفمبر 2013

كشف الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس أن بعض الجامعات المصرية ستعلن إفلاسها خلال شهرين.


وقال عيسى خلال حوار له مع صحيفة التحرير المصرية "هناك بعض الجامعات سوف تعلن إفلاسها خلال الشهرين القادمين، وذلك بعد زيادة النسبة التى تقتطعها وزارة المالية والتى تصل إلى 25%".
وأوضح أن عجز موازنة المستشفيات الجامعية يصل إلى 30%، وهذا يتسبب فى نقص حاد فى بعض الأدوية والمواد المخدرة التى تستخدم فى العمليات، لذلك تضطر بعض المستشفيات إلى شراء المواد المخدرة والتى تمتنع بعض الصيدليات عن صرفها للمواطن. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  بعض الجامعات ستعلن إفلاسها خلال شهرين

 
السبت 9 نوفمبر 2013

في تقرير نشرته إحدى الصحف البريطانية عن أحوال مصر الاقتصادية عقب انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو، قالت فيه: "إن مشكلة دعم الطاقة والمواد الغذائية تبرز باعتبارها أحد أهم التحديات التي تواجه الحكومة المصرية المؤقتة التي عينها الجيش، وبغض النظر عن آفاق المستقبل السياسي للبلاد، فإن إصلاح هذه المشكلة بات أمرًا ضروريًّا لتفادي كارثة اقتصادية وشيكة".


وقالت "فيننشيال تايمز" صاحبة التقرير: إن الحكومة المصرية توجه نحو ثلث الإنفاق العام لدعم إنتاج الوقود ومختلف المواد الغذائية، الأمر الذي قالت عنه: إنه يفسر حالة اقتصادية يرثى لها، فضلًا عن التوقعات بعجز تبلغ نسبته 15 % في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية الحالية، ودين عام تبلغ نسبته نحو 90 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وتوضح الصحيفة أن أثرياء مصر هم أكبر المستفيدين من الإنفاق على الدعم حيث يستهلكون أكثر السلع المدعومة ولاسيما الطاقة.
وعلاوة على ذلك، فإن العديد من السلع المدعومة في نهاية المطاف يتم بيعها في السوق السوداء. وبحسب بعض التقديرات، يشمل البيع في السوق السوداء قرابة الثلث من الخبز المدعم و20 % من إجمالي المعروض من السكر المدعم وزيت الطهي، وتنشأ المشكلة نفسها مع أسطوانات الغاز التي تستخدم لأغراض الطهي، التي عادة ما يتم بيعها بعشرة أضعاف السعر المدعم. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر على أبواب كارثة اقتصادية وشيكة

 
السبت 9 نوفمبر 2013

 قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية: إن "ألمانيا كررت دعوتها للسلطات المصرية لإطلاق سراح الرئيس محمد مرسي، وطلبها للوقف الفوري لجميع أشكال العنف، الأمر الذي يسمح بتوفير البيئة المناسبة لتهدئة الأوضاع والبدء بحوار جدي للوصول للمصالحة المنشودة".


وأعرب المتحدث باسم الوزارة الخارجية الألمانية عن تحفظ الحكومة الألمانية عن السياسة التي تتبعها الحكومة المؤقتة برئاسة الدكتور حازم الببلاوي وتعاملها العنيف مع أي معارضة للنظام، وفقًا لموقع ميدل إيست مونيتور.
وأضاف المتحدث أن للأسباب التي تقدمت، قررت الحكومة الألمانية وقف كل أشكال التعاون مع السلطات المصرية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 ألمانيا تعلق تعاونها مع السلطات المصرية

 
السبت 9 نوفمبر 2013

أذاعت قناة الجزيرة مباشر مصر، مساء الجمعة، تسريبات خطية مكتوبة لفريق الدكتور محمد مرسي الرئاسي تتناول كواليس جلسة محاكمته التي جرت وقعائها يوم الاثنين الماضي (4 نوفمبر الحالي) في قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي.


وتناولت الرسائل تجاوزات عديدة شابت المحاكمة، مؤكدين أن هيئة المحكمة "خرجت عن كل مقتضيات الشفافية والعلنية والعدالة والتجرد"، كما رأوا أن "القضاء سقط في امتحان الانقلاب كما سقطت من قبل النيابة العامة".

وتضمنت الرسائل الخطية المسربة تفاصيل عن الفترة التي سبقت انعقاد جلسة المحاكمة حيث نُقل المتهمون وحجزوا بقاعة المحكمة منذ الساعة الثالثة فجرًا، ليظلوا هناك حتى بدء المحاكمة في الساعة العاشرة صباحًا, وحين وصلوا قاعة المحكمة قبل الفجر وجدوا القاعة ممتلئة في معظمها بأفراد الشرطة حليقي الرؤوس الذين ارتدوا الملابس المدنية وجيء بهم في وقت واحد قبل الفجر.
كما أشارت الرسائل إلى أنه قد منع دخول أي مسجلات صوتية ومرئية ولا هواتف, ولم يتم التصوير والتسجيل إلا من خلال المخابرات التي قامت بعملية المونتاج للتسجيل وعرضت المشاهد والصور التي اختارتها.

وقال قياديو الإخوان في رسائلهم: إن القاضي سمح لأفراد الشرطة بملء القاعة، لكنه منع في المقابل أهالي المتهمين من الدخول, كما منع الإعلاميين ولم يسمح إلا بدخول 8 فقط ، مؤكدين أنها عملية مرتبة لاستكمال الشكل, لكن منعوا من التصوير والتسجيل، كما لم يسمح بالحضور إلا لعدد محدود جدًّا من المحامين, ومنع أهالي ومحامو المجني عليهم الثمانية من الإخوان الذين قتلوا في أحداث الاتحادية محل التحقيق من الحضور.

وحسب الرسائل المسربة؛ فلم يسمح للدفاع بمقابلة المتهمين قبل الجلسة مطلقًا، رغم أن أغلب المتهمين لم يلتقوا محاميهم المكلفين بالدفاع عنهم أصلًا في أي وقت سابق.

وقال أحد المتهمين في الرسائل المسربة: إن القاضي سحب الميكروفون من داخل القفص ولم يعط أيًّا منهم فرصة للحديث أثناء الجلسة التي انعقدت في أكاديمية الشرطة، رغم أنه اتفق مع هيئة المحكمة على ألا نقاطعه وأنه سوف يعطيهم الفرصة لذكر ما يريدون إثباته.

وأضاف أن القاضي لم يسأل نفسه لماذا يقف الرئيس محمد مرسي ونائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية أسعد الشيخة داخل القفص بالملابس الرسمية، وأشار إلى أن التحقيق مع مرسي والشيخة تم في وحدة عسكرية تابعة للقوات البحرية في أبو قير بالإسكندرية، مؤكدًا أن التحقيق في مكان غير معلوم يبطل التحقيقات، وبالتالي يبطل قرار الإحالة للمحاكمة الذي اتخذته النيابة.

وتضمنت التسريبات أن مرسي قال في كلمته التي قطعها القاضي ورفع الجلسة حتى لا يستكمل حديثة: "إنه الرئيس الشرعي المنتخب، وإن ما تم في الثالث من يوليو الماضي جريمة قانونية يجب أن يحاكم من قام بها لمخالفتها الدستور والقانون، وإن هذه المحكمة في إجراءاتها وفي تشكيلها لا تخص رئيس الجمهورية في شيء".

وأضافت التسريبات أن مرسي قال: إن المحكمة يجب ألا تكون غطاء للانقلاب العسكري بتحويل الرئيس إلى متهم جنائي، مؤكدًا أنه موجود في قاعتها بالقوة القسرية التي اختطفته منذ الانقلاب، وقال إنه "يربأ بالقضاء أن يورط نفسه في إجراءات مخالفة للقانون والدستور".

وقال أحد المتهمين في القضية حسب الرسالة المسربة موجهًا كلامه للقاضي: "كيف تصدق أننا في محكمة والحضور أفراد شرطة بملابس مدنية يفترشون القاعة من قبل الفجر على أنهم حضور من أجل علانية المحاكمة وهم يهتفون بإعدام الرئيس مرسي"؟

وذكرت التسريبات أن فريق الدفاع طلب من رئيس المحكمة الإفصاح عن الجهة صاحبة الحق في تسجيل وتصوير جلسة المحاكمة, بينما منع جميع الحضور من التسجيل والتصوير. وتساءل الدفاع عن منع بث الجلسة على الهواء مباشرة ومن صاحب الحق منفردًا في اختيار ما يشاء من مقاطع الجلسة لعرضها على الجماهير؟.

وجاء في الرسائل المسربة أن أهم ما في القضية أن أوراقها تتضمن عشرة من القتلى بينما التحقيقات وقرار الإحالة وحضور الدفاع يخص قتيلًا واحدًا (الحسيني أبو ضيف)، بينما القتلى الثماني
ة الآخرون من الإخوان قدم ذووهم بلاغات ضد الشرطة استبعدوا من التحقيقات, وأضافت أنه لم يتم إخطار أهالي القتلى الثمانية من الإخوان في نفس الواقعة بالجلسة لحضورها، ولم تشملهم التحقيقات ولم يحضر عنهم دفاع.

وقالت التسريبات: إنه باستثناء علاء حمزة فإن كل المتهمين وهم (محمد مرسي، عصام العريان، أحمد عبد العاطي، أسعد الشيخة، محمد البلتاجي، أيمن هدهد، وجدي غنيم) لم تظهر أسماؤهم متهمين إلا بعد 20 يوليو الماضي، بينما بدأت التحقيقات منذ 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي "أي أن النيابة العامة أدرجت تلك الأسماء في القضية بعد حدوث الانقلاب".

وكشفت الرسائل المسربة أن أحد قياديي الإخوان قال لرئيس المحكمة على لسان المحامي محمد الدماطي: إن كثيرًا ممن حققوا معه من النيابة وربما بعض أعضاء المحكمة لديه معهم خصومة شخصية حيث إن بعضهم سبق أن تقدم ضده ببلاغ، فيما يعرف بقضية إهانة القضاة، ومن ثم لا يجوز لأي من هؤلاء مباشرة التحقيق معه.

وقال المتهمون إنهم أثبتوا رسميًّا في التحقيقات أن النيابة العامة التي باشرت التحقيقات وحددت المتهمين وأحالت من تشاء إلى المحاكمة، ليست طرفًا محايدًا يصلح للتحقيق، ومن ثم رفضهم استكمال التحقيق من خلالها لفقدان الطمأنينة لحيادها ونزاهتها.

وأوضح المتهمون حسب التسريبات أنهم "كانوا يتمنون أن تنأى هيئة المحكمة بنفسها عن أن تكون أداة من أدوات الانتقام والتنكيل السياسي لصالح الانقلاب العسكري وضد خصومه، وألا تقع في ما وقعت فيه النيابة العامة من قبل, ولكن للأسف الشديد لم تستمع هيئة المحكمة لأي من هذه التفاصيل الجوهرية التي تبطل أصل الإحالة للمحكمة، ويبدو أن هيئة المحكمة كان لها هدف واحد وهو تصوير الرئيس في قفص الاتهام وإعلان تحوله من مختطف في وحدة القوات البحرية بالإسكندرية إلى مسجون في سجن برج العرب".

شاهد المقطع المصور: 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو.. تسريبات خطية لفريق مرسي الرئاسي تكشف كواليس محاكمتهم

 
السبت 9 نوفمبر 2013

 رحبت رابطة أقباط 38 بقيام وزارة العدل بتخصيص دائرتين مليتين مستقلتين، لنظر قضايا الأحوال الشخصية للأقباط بمحكمة استئناف القاهرة بالتجمع الخامس.

وقال نادر الصيرفى المتحدث الرسمى باسم الرابطة، فى بيان له أصدره اليوم الجمعة، "لقد عانى الأقباط خلال الخمس سنوات الماضية من ظلم بين فى محاكم الأسرة، وخاصة من حصل على طلاق كنسى وفقا لقوانين الكنيسة، ومع ذلك لا يتمكن من الزواج حتى يتمم الطلاق المدنى، وفى ذلك شبه استحالة مع رفض القضاء الاعتداد بقرارات المجلس الإكلريكى بما يخالف قانون الإثبات الذى يقرر الاعتداد بالمحررات الرسمية، والقانون المدنى الذى يعترف بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية كهيئة اعتبارية عامة".

وأضاف البيان، "يرجع هذا التضارب إلى خضوع الأقباط فى قضايا إثبات الطلاق والطاعة والنفقة والحضانة لمذهب الإمام أبى حنيفة وفقا للقانون 1لسنة 2000 من الناحية الإجرائية، ما يعطى الحق للمطلقة كنسيا لعلة الزنى، أن تحصل دون وجه حق على نفقة بالرغم من عدم الاستحقاق لغياب شرط الاحتباس الفعلى الصحيح، كما تحتفظ بحضانة الأطفال بالرغم من إقرار الكنيسة بعدم صلاحيتها لذلك، مما يضر بمصلحة الأطفال بما يخالف المبادئ الدستورية وقانون الطفل".

وأكد الصيرفى على استمرار التواصل مع مؤسسات الدولة بخصوص قوانين الأحوال الشخصية المشتركة التى تطبق على جميع المصريين، أى كانت ديانتهم، وكذلك التنسيق مع الكنيسة بخصوص قانون الأحوال الشخصية الموحد لغير المسلمين بمجرد الانتهاء من إقرار التعديلات الدستورية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 إنشاء دوائر ملية خاصة بلأقباط فى المحاكم

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

تقدم عدد من أهالي قرية "الحديقة" بمركز طما بسوهاج، ببلاغ للنائب العام يتهمون فيه راعي كنيسة القرية وأقباط آخرون ببناء كنيسة جديدة في القرية تحت تهديد الأسلحة الآلية.


كانت مجموعة من أهالي القرية قد تقدموا ببلاغ للنيابة العامة، يتهمون القمص "أندراوس. س"، و"محب. ب"، و"سوسو. ش"، و"جوزيف. ح"، و"أشرف. د"، و"عماد. ل"، أقباط بالبدء في بناء كنيسة جديدة بالقرية.

وقال الأهالي في شكواهم، "إن المذكورين يستخدمون أسلحة آلية ويشهرونها في مكان بناء الكنيسة، رغم أن هذه الكنيسة صدر لها قرار إزالة بتاريخ 10 / 11 / 2011 برقم 1116، وشرعوا في بنائها دون الحصول علي ترخيص، وقام الأهالي في حينه بالتجمهر لمنع البناء وصدر قرار بإزالة ما تم من أعمال بناء ولم يتم".

وأوضح الشاكون، أن المبلغ ضدهم قاموا في 3 / 11 / 2013 بمواصلة البناء وإقامة أعمدة خرسانية في حماية أسلحة آلية، وقالوا في بلاغهم، إنه صدر قرار إيقاف بناء من مجلس مدينة طما يحمل رقم 306 لسنة 2013، وذكروا أنه توجد كنيستان قريبتان من مكان البناء.


تم تحرير محضر رقم 3974 إداري طما، وتولت النيابة التحقيق.
ندود 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أهالي قرية "الحديقة" بسوهاج يتقدمون ببلاغ ضد أقباط قاموا ببناء كنيسة تحت...

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 متصل يشتكي من الأنابيب على قناة المحور : عملنا ايه السيسي بتاعكم ينـ عل...

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لاعب الأهلي أحمد عبد الظاهر يرفع اشارة رابعة بعد احرازه هدف فى مباراة...

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  اشتباكات بين الالتراس والشرطه والقاء قنابل الغاز على الجمهور امام استاد...

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

 قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن مصر تعيش حاليا "على جهاز التنفس الصناعي" لكنه اعتبر ذلك أمرا مبررا وسط ضعف قطاع السياحة وعزوف الأجانب عن الاستثمار المباشر.

 

وعلى الرغم من تعهد السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة بتقديم مساعدات لمصر بما يزيد على 12 مليار دولار بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو، إلا أن سامي أكد في تصريحات إلى وكالة "رويترز"، إنه لا يمكن الاعتماد على المساعدات في المدى الطويل، وأنها غير قابلة للاستمرار. وأشارت الوكالة إلى أن مصر لن تستطيع الاعتماد على حلفائها الخليجيين إلى الأبد، فحينما زار وفد مصري منطقة الخليج الشهر الماضي قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء الإماراتي إن مصر لا تستطيع إصلاح اقتصادها بالاعتماد فقط على المساعدات الخليجية. وأضاف "مصر تحتاج للتفكير في حلول مبتكرة وغير تقليدية" لحل مشاكل الاقتصاد. وعلى الرغم من الوضع المالي غير المستقر لمصر، والذي يعاني من عجز ضخم في الميزانية ترفض الحكومة الأخذ بوصفة إجراءات التقشف التي ينصح بها صندوق النقد الدولي. وإذا فشلت الخطة فقد تجد الحكومة الجديدة المتوقع انتخابها في أوائل العام القادم نفسها غارقة في الديون مع عملة مقدرة بأكثر من قيمتها الحقيقية واقتصاد في أزمة. وتقول "رويترز" إن الحكومة المصرية تعي أن شروط صندوق النقد الدولي قد توقد شرارة رد فعل سلبي جارف قبل الانتخابات ولذا تتفادى إجراءات التقشف، التي لجأت إليها كثير من الدول الأوروبية مثل اليونان التي اضطرت حكوماتها في ظل نقص السيولة إلى تطبيق برامج متتالية من إجراءات التقشف التي أثرت سلبا على ميزانيات المستهلكين في محاولة لخفض عجز الميزانية الضخم. ورأى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن الحكومة تواجه تحديا كبيرا ولاسيما في ضوء الانتخابات المتوقعة خلال أشهر، وأشار إلى أنه يجب ألا تسرف الحكومة في برامج الرعاية الاجتماعية وزيادة الأجور ومعاشات التقاعد التي تدغدغ مشاعر المواطنين في الأمد القصير لكنها تحدث تأثيرا سلبيا حادا على الميزانية الحكومية والعجز. وبدعم من تعهدات المساعدة الخليجية أعلنت الحكومة عن حزمة تحفيز اقتصادي حجمها 22.3 مليار جنيه مصري (3.2 مليار دولار) في أغسطس. ثم أعلنت في وقت لاحق عن زيادة تلك الحزمة بمقدار الثلث إلى 29.6 مليار جنيه إضافة إلى خطط لإنفاق 24 مليار جنيه أخرى أوائل العام القادم. لكن الحكومة لم تكشف عن تفاصيل أي خطط أخرى لتعزيز الاقتصاد في المدى الطويل. فيما يحجم مستثمرون كثيرون ن الاستثمار في مصر لأسباب تتعلق بالجانب الأمني، فضلاً عن الطريقة التي تتعامل بها مصر مع رجال الأعمال منذ الانتفاضة. فقد أعيد تأميم شركات حكومية اشتراها مستثمرون خليجيون أثناء حكم مبارك وأعيد التفاوض على مبيعات أراض وعقارات بعدما رفع محامون مستقلون دعاوى أمام المحاكم ببطلانها. وتتخذ الحكومة المؤقتة خطوات لطمأنة المستثمرين. وقال وزير الاستثمار أسامة صالح إن الحكومة تقوم بمراجعة جميع التشريعات الاقتصادية وإنها أدخلت تعديلات على قواعد العطاءات والمناقصات التي تسببت في دعاوى كثيرة بحق المستثمرين بما يحمي من يوقع عقودا مع الحكومة.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الاقتصاد المصري يعيش على جهاز تنفس صناعي

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

تواجه السلطات المصرية التي جاءت بعد الانقلاب العسكري شبح توقف المساعدات الخليجية التي جاءت لدعم الانقلاب، الأمر الذي ينذر بثورة وقود، تهدد بقاء الانقلاب ونجاحه.


ويتوقع خبراء الطاقة أن تكون الثورة القادمة في مصر ثورة وقود وطاقة خاصة مع حلول فصل الشتاء وازدياد الطلب على أنابيب البوتجاز والبنزين، خاصة مع احتمال وقف المساعدات الخليجية التي جاء بعضها في صورة شحنات وقود.
وأوضح الخبراء أن سبب أزمة البوتاجاز يكمن في عدم قدرة مصر على تحمل نفقة شحنات المواد البترولية التي تأتي مجانًا وتنتهي آجالها بنهاية العام الجاري رسميًّا، ما يعني أن الأزمة القادمة ستتضاعف لأنها ستكون أزمة مزدوجة حول توفير الموارد بالأساس فضلًا عن تحمل أعباء تكاليف شحنها كذلك.
وأشار مراقبون إلى أن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز يمتنع عن توفير السيولة المناسبة من العملة الصعبة لتمويل شحن ونقل تلك المواد البترولية خلال هذا الفترة الحرجة بحجة المحافظة على الاحتياطي النقدي عند مستويات ملائمة بما لا يؤثر على الجودة الائتمانية للقطاع المصرفي المصري في التصنيفات الدولية، وفقًا لشبكة رصد.
وعلى الرغم من تلك التقارير التي تشير لاقتراب مصر من حافة الهاوية في هذه الأزمة، إلا أن حكومة الانقلاب لم تقم بالرد على أي منها، مكتفية ببعض التصريحات التي تتحدث عن اقتراب نهاية الأزمة.
يذكر أن تقارير سابقة كانت كشفت عن أن الحكومة اضطرت لوقف حركة القطارات لسد العجز في الوقود، متخذة من الاضطرابات السياسية الحالية ذريعة لوقفها بحجة منع تدفق المتظاهرين إلى القاهرة، لكن حركة القطارات توقفت بعد يومين فقط من إعلان حكومة الببلاوي استئناف رحلاتها.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شبح توقف المساعدات الخليجية ينذر بـ"ثورة وقود" تسقط الانقلاب

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

قام الباحث القانونى حامد صديق، برفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، يطالب فيها ببطلان تعيين قائد الانقلاب العسكري الدموي الفريق عبد الفتاح السيسى ملازم أول بالقوات المسلحة المصرية .


واختصم صديق فى دعواه، كلا من رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور" الطرطور" المعين من قبل السيسي ورئيس حكومة الانقلاب حازم الببلاوى, وكذلك وزير خارجية الانقلاب بصفتهم , وذكر فى دعواه أن من شروط الالتحاق بكليات القوات المسلحة أن يكون الطالب من أصل أبوين مصريين ولا يحمل أى جنسية أخرى.
وأشار أن وزير الدفاع الحالى عبد الفتاح السيسى عندما التحق بالكلية الحربية كان يحمل جنسية لأم مغربية يهودية، موضحا أن وزير الدفاع الحالى قد أخل بالشروط الخاصة بدخول الكلية الحربية، كما طالب فى دعواه بفحص ملف السيسى والاستعلام من الخارجية عن جنسية والدته.
يذكر أن حامد صديق قد سبق وأقام دعوى ببطلان تعيين السيسى كوزير دفاع لنفس السبب . 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 دعوى قضائية تطالب ببطلان تعيين "السيسي" بالقوات المسلحة بسبب جنسية والدته

 
الأحد 10 نوفمبر 2013

أكدت الجماعة الإسلامية، اليوم الأحد، أنها مستمرة في الفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري مهما كلفها الأمر.


وقال الدكتور صفوت عبد الغنى، عضو مجلس شورى الجماعة في بيان لله علي صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك": "إن الجماعة ومجلس شورتها ملتزمة بما يتم من استطلاعات للرأي التي تجرى الجماعة لأعضائها".
وأضاف أن كافة الاستطلاعات التي أجرتها الجماعة، جاءت بنسبة تقترب من الإجماع، الاستمرار في المسيرات والمظاهرات رغم كلفة ذلك أمنيا، بينما جاء خيار الانسحاب من المظاهرات بنسبة ضئيلة تعد على أصابع اليد الواحدة.
وأشار عبد الغني إلى أن الجماعة قد طرحت عدة خيارات في استطلاعها على الجمعية العمومية، تمثل الخيار الأول في الانسحاب الكامل من المشهد سواء من الاعتصامات أو المسيرات، وكافة الفعاليات بعد القيام بواجب النصح لجميع الأطراف مع أخذ مسافة كافية من الجميع، وعدم المشاركة في أية حوارات أو لقاءات مع المؤسسات الانقلابية.
أما الخيار الثاني فكان قبول أية دعوات لحضور جلسات الحوار المعلنة من قبل الرئاسة المؤقتة، والقبول بالمصالحة طالما ضمنت الجماعة عدم الإقصاء أو السماح الكامل بالمشاركة في الحياة السياسية.
فيما كان الخيار الثالث هو المشاركة في جميع الفعاليات السلمية الرافضة للانقلاب مع ضرورة التمسك والتأكيد على قبول أية مبادرات سياسية؛ للخروج من الأزمة طالما التزمت بالحد الأدنى من الحفاظ على الشرعية، مشيرا إلى أن أعضاء الجماعة رجحوا هذا الخيار. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مستمرون في فعاليات رفض الانقلاب مهما كلفنا الأمر

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  ممثل الكنيسة الأرثودكسية يطالب بإلغاء أي تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية...

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | القس بولا لم يكن للأقباط تمثيل عادل في اي عهد ويجب ان يكون هناك...

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

 علم مصدر خاص لوكالة اخبار ليل ونهار عن وجود تعليمات داخل اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري «ماسبيرو»، لالغاء تحية السلام عليكم، من مقدمة نشرات الاخبار والبرامج، واستبدالها بجمل التحية الاخرى، مثل: مرحبا بكم، صباح الخير، مساء الخير، وغيرها.

يأتي ذلك بعد سيطرة عدد من الاقباط على نشرات الاخبار على شاشة القناة الاولى، سواء في الاعداد والتحرير او التقديم، ويقوم حاليا احد المذيعين الاقباط ويدعى جورج رشاد بتقديم اكثر من 5 نشرات اخبار يوميا على شاشة القناة الاولى، في مخالفة واضحة وتعدي على باقي المذيعين الذين ابدوا اعتراضهم.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 انباء عن الغاء التلفزيون المصري تحية السلام عليكم من نشرات البرامج بعد...

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

قال وزير المالية بحكومة الانقلاب أحمد جلال إن الاقتصاد المصري بحاجة قوية وفعالة لنتائج اقتصادية مثمرة وملموسة بسبب ما يعانيه من أزمة قوية بعد تخطي الدين العام حاجز 1.8 تريليون جنيه وضعف نمو الناتج المحلي بواقع 2.2% وعجز الموازنة الذي يتراوح ما بين 200 مليار و240 مليار جنيه، الأمر الذي ترتب عليه تزايد نسبة البطالة وشبه توقف للقطاع السياحي الذي كان يعتبر أكبر مجال لتواجد فرص العمل كما أنه كان أكبر مساهم في إنعاش الاقتصاد المصري.

وقال إن وزارة البترول تعمل على مشروع الكروت الذكية، للتأكد من أنه لا يوجد تسرب وسرقة للمواد البترولية، وتقليص دعم الطاقة بدرجة كبيرة على عدد من السنوات بشكل متدرج، بحيث لا تحدث صدمة بالنسبة للمتعاملين مع الطاقة.

يذكر أنه المشروع الذي سبق وأن قامت بتقديمه ودراسته حكومة الدكتور هشام قنديل لاقي هجوم إعلامي واسع .

ونفى جلال فرض ضريبة على الثروة، مؤكدا أنها ضريبة صعبة التفعيل, فكيف ستحسب الثروة وكم من الوقت يتطلب لحسابها، علما بأن الثروة تتغير باستمرار.

ولفت إلي أن التخوف من التضخم منطقي موضحا أن بعض الأسواق فيها احتكار من منتجي السلعة أو المستوردين، وأفضل وسيلة للتعامل مع هذا الاحتكار هي زيادة المنافسة في الاستيراد أو في الإنتاج، ومحاولة ضبط أسعار السلع.

وأضاف أن تعديل الموازنة الذي جرى إقراره مؤخرا, لفتح اعتماد إضافي آخر، لن يكون التعديل الأخير، مشيرا إلى أن هناك تغيرا في الموارد والالتزامات، وسنقوم بعمل تعديل في الموازنة لفتح اعتماد إضافي آخر على الموازنة.



وأوضح أن بداية ترشيد الدعم ستكون بدعم الطاقة مشيرا لعدم الاقتراب من دعم المواد التموينية وعندما يكون الوقت محدودا فيجب التركيز على أمور يكون العائد منها كبيرا، وهو دعم الطاقة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 المالية الاقتصاد بحاجة لدعم والدين العام يتخطي 1.8تريليون جنيه

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

كشف العالم النووي الباكستانى د. عبد القدير خان عن حقائق خطيرة عن أسباب الإطاحة بالرئيس مرسى من منصبه على يد الجيش، وما جرى فى مصر خلال الأشهر الماضية، وعلاقة المؤامرة التى حاكتها أمريكا والكيان الصهيونى بالتعاون مع عملاء الداخل للانقلاب على مرسى.

وقال أبو القنبلة الذرّية الباكستانية فى نص شهادته التى كتبها على موقع التواصل الاجتماعي: إن الرئيس مرسى سافر إلى روسيا والهند وباكستان وما لا يعرفه كثيرون أن الرئيس مرسي اتفق مع الروس على إعادة تشغيل مفاعل نووى مصري بتخصيب يورانيوم، يسمح بتوليد الكهرباء، وإنشاء مفاعل آخر تتسلمه مصر بعد ثلاث سنوات لذات الغرض.

وأضاف قائلاً: كنت أود أن لا أتكلم فيما يخص الشأن المصــري ولكن حقيقة الأمر يجب أن يعرفها الشعب، ويقرر المصريون بعدها مصير الرئيس مرسي، مضيفا هل يعلم المصريون أن نتائج هذه الزيارة هى أكثر ما أرعب الغرب، وأبسط ما كانت مصر ستستفيده هو إنتهاء مشكلة الكهرباء في مصر الى الأبد، الى جانب تصدير كهرباء تكفي لإضاءة قارة إفريقيا.

وتابع يجب أن يعلم المصريون أن مصر تسلّمت في عهد الرئيس مرسي غواصتين ألمانيتين، وضغط الكيان كثيرا على ألمانيا حتى لا تمتلك مصر مثل هذة الغواصات، وهى القادرة على ضرب حاملة طائرات، إذا امتلكت مصر الصواريخ المناسبة للغواصتين.

وأوضح أن كثيرا من المصريين لا يدركون معنى أن تمتلك مصر قمرا صناعيا عسكريا يكشف لها شوارع الكيان الصهيونى بالكامل، وهو مزود بتقنيات لتحديد أهداف الصواريخ، وهذا ما كان مرسي قد اتفق عليه مع علماء الهند، ولولا الانقلاب لأصبحت مصر اليوم على مقربة من امتلاك القمر، كما أن هناك الكثيرين الذين لا يعلمون أن الرئيس مرسى قال للرئيس "بوتين" أن مصر في حاجة إلى صواريخ، ووافقت روسيا بشكل رسمى على إبرام صفقة صواريخ، كانت كافية لتحويل "تل أبيب" إلى كتلة من جهنم على الأرض فى حالة نشوب حرب.

وكشف خان عن إرسال الرئيس مرسى ضابطاً برتبة لواء بالجيش المصري يدعى "الطرّاز" للتفاوض بشأن الصفقه، إلا أن الضغوط الأمريكية على قادة الجيش كانت السبب في إفشالها، وعلى المصريين أن يدركوا أن مصر كانت في عهد مرسي على وشك الاستقلال وسيادة القرار والتحرر من التبعية للغرب.

وأشار إلى أن مصر ليست في حاجة إلى قنبله نووية مثل إيران التى تفعل المستحيل لكى تمتلك صاروخا مداه 2500 كيلو حتى يصل إلى الكيان الصهيونى, فى حين أن مصر تستطيع أن تضرب الكيان بأرخص صاروخ في سوق السلاح, والرئيس مرسي كان قائداً يدرك جيداً أن امتلاك مصر للصواريخ سيشل يد وقدم الكيان الذى لا يساوى محافظة مصرية واحدة فى المساحة.

ووجه كلمته إلى المصريين قائلاً: أيها المصريون الشرفاء لا يزال الأمل قائما، ما دامت إرادتكم غير مكسورة، وصمودكم فولاذيا، استعينوا بالله واصبروا ولا تستسلموا أبدا، فالحق أقوى من أى سلاح، واعلموا أن باكستان التى تمتلك اليوم قنبلتها النووية قد نجت من العبودية والاستعمار لأنها طبقت قول الله: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مرسي سعى لامتلاك صواريخ تحول تل أبيب إلى جهنم

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

قرر معهد القوات المسلحة للغات بكوبري القبة، طرد الطلاب الملتحين والمنتقبات منه، ومنعهم من استكمال الدورات التي تقدموا لها.


وأصدر المعهد منشورًا يقضي بمنع الطلبة الملتحين من دخول المعهد واستكمال "الكورسات" التي يحصلون عليها إلا بعد حلق لحاهم، وكذلك منع الطالبات المنتقبات من دخول المعهد وفرض عليهن خلعه عند بوابة المعهد، كشرط للسماح لهن بالدخول.
وبررت إدارة المعهد هذا المنشور بـ"أحداث العنف الأخيرة التي تتم ضد الدولة من المنتمين لتيار الإسلام السياسي"، وقالت إن هذا الأمر يسري على الجميع"، وفقا لصحيفة المصريون.
وكان بعض الطلبة قد تذمروا أمس عندما منعتهم إدارة المعهد من الدخول، فأخبرتهم بأنه سيتم رد المصروفات التي سددوها بعد تسليمهم للإيصالات الخاصة بدفع المصروفات.
يشار إلى أن دور المناسبات التابعة للقوات المسلحة تشدد في السماح للمنتقبات بالدخول، في إطار تعليمات صارمة يتم تطبيقها منذ سنوات طويلة رغم الاعتراضات المتكررة.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 معهد القوات المسلحة للغات يطرد الملتحين والمنتقبات

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

قررت السلطات المصرية إحالة المستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، إلى محكمة الجنايات بتهمة سب نادي القضاة ورئيسه أحمد الزند، بعد حديثه عن ضرورة مراقبة أموال النادي.


فقد أمر المستشار خليل عمر، قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، بإحالة المستشار هشام جنينه ومجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة الوطن والصحفي محمد السنهوري المحرر بالمصري اليوم، إلى محكمة جنايات القاهرة، بتهمة السب والقذف العلني عن طريق النشر بحق نادي القضاة ورئيسه المستشار أحمد الزند.
كان مجلس القضاء الأعلى قد انتدب قاض للتحقيق في البلاغات المقدمة من الزند ضد جنينه بسبب ما اعتبرها اتهامات للنادي تضمنها حوار له مع صحيفة "المصري اليوم" في 16 يناير من العام الماضي، حين كان يرأس تحريرها الصحفي مجدي الجلاد، وفقا للجزيرة مباشر مصر.
يشار إلى أن المستشار هشام جنينه قد تحدث خلال الأيام السابقة عن ضرورة الرقابة على أموال نادي القضاة الذي يرأسه أحمد الزند، لمعرفة أوجه إنفاقها والكشف عما قد يكون نالها من فساد. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 إحالة المستشار "جنينه" للجنايات بعد طلبه مراقبة أموال نادي القضاة

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

قال الدكتور" يارون فريدمان" محلل الشئون العربية بصحيفة" يديعوت أحرونوت" العبرية، "إن محاكمة الرئيس محمد مرسي التي شهدت تغطية إعلامية منحازة، واستعدادات أمنية غير مسبوقة، كانت لتنتهي بانفجار مصر لولا قرار المحكمة بتأجيلها إلى 8 يناير 2014، مضيفا أن القنبلة الزمنية لم يتم تعطيلها وإنما تأجل تفجيرها إلى هذا التاريخ".
وأشار إلى أن وزير الدفاع المصري يدرك جيدًا أن الصراع لن ينتهي في القريب، ويعرف أن الإخوان ليست مجرد تنظيم، وإنما حركة جذورها ضاربة في المجتمع المصري منذ عشرات السنين.
واعتبر الكاتب، أن رفع مؤيدي الإخوان علامة رابعة لا يشير فقط إلى تضامنهم مع شهداء رابعة العدوية، وإنما إلى الرغبة في عودة مصر إلى عهد الخلفاء الراشدين الأربعة، حسب قوله.
وأضاف "فريدمان" أن الإخوان المسلمين سيقومون باستغلال الانتهاء المفترض لحظر التجوال، وسينظمون مظاهرات مليونية في 15 نوفمبر، وذلك في الوقت الذي تسابق فيه حكومة الدكتور حازم الببلاوي الزمن لتمرير قانون يحظر التظاهر.
ويمضي متسائلاً:" هل فعلا يظن الببلاوي وقائد الجيش عبد الفتاح السيسي أن الإخوان المسلمين سيتنازلون عن الفرصة للعودة للحكم الذي كان بأيديهم؟".
وقال" فريدمان" :"رأى السيسي في طفولته زعيم مصر جمال عبد الناصر يقمع الإخوان المسلمين بوحشية بالغة، ويتذكر تحديدًا أن الرئيس أنور السادات الذي أطلق سراح قادة الحركة من السجون وخفف من القمع، قد قُتل في نهاية الأمر على يد ناشط جهادي. السيسي يدرك جيدًا قوة الإخوان المسلمين، منذ إن كان رئيسًا للمخابرات العسكرية أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك. ويعرف جيدًا أن الحديث لا يدور عن تنظيم، وإنما حركة جذورها ضاربة في المجتمع المصري منذ 85 عامًا".
واعتبر المحلل الصهيوني أن، "خطوات القمع التي اتخذها السيسي، بما في ذلك مجزرة رابعة العدوية، حصلت على تأييد القضاء الذي حظر نشاط الإخوان المسلمين. مضيفًا أن السيسي يدرك أن تورط القضاء وسن قانون ضد المظاهرات أمر يضر بالديموقراطية ومن المحتمل أن يمس للغاية بالمساعادت الأمريكية التي تحتجاها مصر".
ما عن علاقة السيسي والولايات المتحدة الأمريكية أضاف " فريدمان" قائلاً: "السيسي يفهم جيدًا أن قيام الولايات المتحدة بانتقاده ليس من أجل الإخوان المسلمين، بل الديموقراطية وأن الولايات المتحدة ستواصل دعمها له طالما لم يتم خرق معاهدة السلام مع إسرائيل، واستمرت الحرب على الإرهاب بسيناء".
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  السيسي يدرك قوة الإخوان وأن الصراع سيكون طويلاً

 
الإثنين 11 نوفمبر 2013

كشف العالم النووي الباكستاني د. عبد القدير خان عن حقائق خطيرة عن أسباب الإطاحة بالرئيس مرسي من منصبه على يد الجيش، وما جرى في مصر خلال الأشهر الماضية، وعلاقة المؤامرة التي حاكتها أمريكا والكيان الصهيوني بالتعاون مع عملاء الداخل للانقلاب على مرسي.


وقال أبو القنبلة الذرية الباكستانية في نص شهادته التي تداولتها عدد من المواقع والسياسيين والمؤرخين: إن الرئيس مرسي سافر إلى روسيا والهند وباكستان، وما لا يعرفه كثيرون أن الرئيس مرسي اتفق مع الروس على إعادة تشغيل مفاعل نووي مصري بتخصيب يورانيوم، يسمح بتوليد الكهرباء، وإنشاء مفاعل آخر تتسلمه مصر بعد ثلاث سنوات لذات الغرض.
وأضاف قائلًا: كنت أود أن لا أتكلم فيما يخص الشأن المصــري، ولكن حقيقة الأمر يجب أن يعرفها الشعب، ويقرر المصريون بعدها مصير الرئيس مرسي. مضيفًا: هل يعلم المصريون أن نتائج هذه الزيارة هي أكثر ما أرعب الغرب، وأبسط ما كانت مصر ستستفيده هو انتهاء مشكلة الكهرباء في مصر إلى الأبد، إلى جانب تصدير كهرباء تكفي لإضاءة قارة إفريقيا.

وتابع: يجب أن يعلم المصريون أن مصر تسلَّمت في عهد الرئيس مرسي غواصتين ألمانيتين، وضغط الكيان كثيرًا على ألمانيا حتى لا تمتلك مصر مثل هذه الغواصات، وهي القادرة على ضرب حاملة طائرات، إذا امتلكت مصر الصواريخ المناسبة للغواصتين.
وأوضح أن كثيرًا من المصريين لا يدركون معنى أن تمتلك مصر قمرًا صناعيًّا عسكريًّا يكشف لها شوارع الكيان الصهيوني بالكامل، وهو مزود بتقنيات لتحديد أهداف الصواريخ، وهذا ما كان مرسي قد اتفق عليه مع علماء الهند، ولولا الانقلاب لأصبحت مصر اليوم على مقربة من امتلاك القمر، كما أن هناك الكثيرين الذين لا يعلمون أن الرئيس مرسي قال للرئيس "بوتين": إن مصر في حاجة إلى صواريخ، ووافقت روسيا بشكل رسمي على إبرام صفقة صواريخ، كانت كافية لتحويل "تل أبيب" إلى كتلة من جهنم على الأرض في حالة نشوب حرب.
وكشف خان عن إرسال الرئيس مرسي ضابطًا برتبة لواء بالجيش المصري يدعى "الطرَّاز" للتفاوض بشأن الصفقة، إلا أن الضغوط الأمريكية على قادة الجيش كانت السبب في إفشالها، وعلى المصريين أن يدركوا أن مصر كانت في عهد مرسي على وشك الاستقلال وسيادة القرار والتحرر من التبعية للغرب.
وأشار إلى أن مصر ليست في حاجة إلى قنبلة نووية مثل إيران التي تفعل المستحيل لكي تمتلك صاروخًا مداه 2500 كيلو حتى يصل إلى الكيان الصهيوني, في حين أن مصر تستطيع أن تضرب الكيان بأرخص صاروخ في سوق السلاح, والرئيس مرسي كان قائدًا يدرك جيدًا أن امتلاك مصر للصواريخ سيشل يد وقدم الكيان الذي لا يساوي محافظة مصرية واحدة في المساحة.
ووجَّه كلمته إلى المصريين قائلًا: أيها المصريون الشرفاء لا يزال الأمل قائمًا، ما دامت إرادتكم غير مكسورة، وصمودكم فولاذيًّا، استعينوا بالله واصبروا ولا تستسلموا أبدًا، فالحق أقوى من أي سلاح، واعلموا أن باكستان التي تمتلك اليوم قنبلتها النووية قد نجت من العبودية والاستعمار لأنها طبقت قول الله: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُم}. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أبو النووي الباكستاني يكشف الأسباب الحقيقية للانقلاب على مرسي

 
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013

 طمأن عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين المعينة لتعديل دستور 2012، وفدا قبطيا بشأن خلو الدستور الجديد من المادة 219 المفسرة للشريعة الإسلامية، لا فى مواد الدستور ولا فى ديباجته.

والتقى موسى يوم الاثنين وفدًا من المجلس الاستشارى القبطى مؤلفًا من 6 أعضاء؛ هم: كمال زاخر، وشريف حنا، وشريف إسكندر، وسحر يوسف، وآخرون.

وأبلغ موسى وفد المجلس الاستشارى القبطي أن أى حديث عن وجود المادة المفسرة للدستور محض افتراء، وذلك خلال عرضهم رؤية المجلس حول الدستور، حسبما صرح كمال زاخر، منسق التيار العلماني القبطي وأحد أعضاء الوفد.

وطالب زاخر عمرو موسى بتوفير التمثيل المناسب للأقباط بعيدا عن الكوتة، كخطوات استباقية تبعث برسائل طمأنة للأقباط.

ورغم أن تمثيل التيار الإسلامي داخل اللجنة يعد على أصابع اليد الوحدة، إلا أن الوفد القبطي طالبوا بمنع سيطرة الإسلاميين على لجنة "الخمسين"، وفرض رأيهم عليها وغيرها، وهو ما قابله موسى بقوله: إن "هذا هو ما يشغلهم، وإنهم مصرون على التأكيد على مدنية الدولة".

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا وجود لـ"الشريعة_الإسلامية" في الدستور

 
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013

أصدر حزب الأصالة بيانا جدد فيه رفضه للانقلاب ولجنه الخمسين، واستهجن فيه أفعال الأنبا بولا بلجنة الخمسين ووصفها بالطائفية الشاذة، كما استنكر دعاوى المحاصصة الطائفية والكوته التي يطالب بها المسيحيون، واعتبر أن المسيحيين هم سبب الاحتقان الطائفي، كما نبه على أن تهديدات المسيحيين بالتصويت على الدستور بلا هي حيلة لتبرأة اللجنة من محابة النصارى على حساب الشريعة.

وفيما يلي نص البيان الذي حصل المرصد على نسخة منه :

بالرغم من عدم اعتراف حزب الأصالة بالانقلاب العسكري وما أنتجه من آثار. مثل ما يسمى بلجنة الخمسين التي عينها الانقلاب لتعديل أو تشكيل دستور للبلاد بديلا لدستور 2012 م الذي أقره الشعب بنسبة تقارب الثلثين.

فإن الحزب يستهجن الموقف الطائفي الشاذ الذي تقوده الكنيسة عبر ممثلاها داخل تلك اللجنة البائسة، من عداوة صريحة وفجة للإسلام شريعة، مما يهدد مستقبل الوطن.

ويرى الحزب أن هذا يكشف عن مفهوم طائفي عنصري شاذ لا يرى في الوطن أي قيمة ، ولا يهتم سوى بنفسه وحسب .

واتضح الأمر أكثر في المطالبة بسن تشريع ينص على كوتة خاصة للطائفة في المجلس التشريعي، فأفصحت عن فهمهم لمعنى الوطن وأين هم منه .

فبدلا من السعي لمد جسور التعاون وإثبات حسن النوايا وتغير الصورة السلبية اللصيقة بهم؛ جاء فرض أنفسهم بالإكراه على المجتمع عبر الكوتة، مقتدين في هذا بالانقلاب الذي أيدوه دعموه .

وعلى  أي حال فتلك المواقف المخزية للكنسية تؤكد أن الاحتقان الطائفي لم يكن يوما صنيعة ذووا التوجه الإسلامي. وإنما منشئه تعاليم طرف غابت عنه مفاهيم التعايش والوطنية. وليس ببعيد وصم الكهنة الجيش المصري وجنوده بالكفار، وادعائهم بأنهم أصحاب البلاد مع التأكيد على ضرورة طرد المسلمين من مصر.

ويأتي التشبث بمسألة الكوتة لطائفتهم لتنسف من الأساس فكرة ما يطلقون عليه الدولة المدنية ، والتكريس لدولة تقوم على أسس طائفية. وتدل بما لا يدع مجالا للشك على كذب إدعاءات الكنيسة وممثليها والطائفيون من النصارى حول مطالبتهم بدولة مدنية.

وتثبت أن معارضتهم لحكم الدكتور مرسي أتت على خلفية دينية طائفية عنصرية بامتياز، وما كانت دعاوى المدنية إلا غطاء زائف لستر مفاهيم القرون الوسطى.

وختاما : سواء تم استرضائهم والاستجابة لمطالبهم، أو لم يتم فإن الحزب يؤكد عدم اعترافه بهذه اللجنة وما يصدر عنها. ويؤكد أنه لا شريعة بدون حرية، فذلك أعظم مبدأ قررته الشريعة وانتصرت له.

ثانيا : تهديد هؤلاء بتجيش شعب الكنيسة للتصويت بـ(لا) على منتج لجنة الخمسين في حالة عدم تخصيص كوته خاصة بهم ما هو إلا تهديد أجوف؛ ربما يسعون من خلاله لغسل أيدي لجنة الخمسين من تهمة العداء للشريعة .

وإيهام البسطاء أن الطائفة النصرانية سترفض الدستور؛ ليحثونهم على قبوله كرد فعل. وإذكاء لروح الطائفية في المجتمع وحيلة طفولية لحشد التأييد المفقود.

ونقول لأصحاب تلك المخططات الرخيصة اربعوا على أنفسكم فشعبنا أذكى من أن تروج عليه مثل تلك الحيل.

فقرار المقاطعة أو التصويت بـ(نعم) أو (لا) لا يأتي من منطلق الكيد الطائفي وإنما مبعثه إدراك المصالحة العليا للوطن.

ولتحشد الكنيسة وأبنائها الطائفيين للتصويت، إن جرى من الأساس بـ(لا)، فهي فرصة كاشفة لحجم ووزن الطائفة وثقلها الانتخابي، وفي ذات الوقت كاشفة لوزن التيار العلماني، فتظهر قيمة كل منهما، إذ أن أبناء البلد الرافضين للانقلاب لا ينتظر مشاركتهم في تلك المهزلة. وهو ما سيفضح حجم الأوزان داخل كتلة الـ ( 25%) على الأكثر.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لجنة الخمسين والكنيسة تمحوان هوية مصر ويخداعا الشعب المصري

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم، تأجيل الدعوى المقامة من أشرف أنيس برسوم، ضد  تواضروس الثاني ، لامتناعه عن فصله من الكنيسة، وذلك لتقديم رد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على طلبه لجلسة 10 ديسمبر القادم، والتى تعد أول قضية "انسلاخ" أو "استقالة من الكنيسة".

وكان أشرف أنيس قد طالب في دعواه بإلغاء القرار السلبي من الكنيسة بالامتناع عن فصله من الطائفة ومذهب الأقباط الأرثوذكس، رغم أنه سبق إعلانه للكنيسة بخروجه وانسلاخه من الطائفة بإنذار رسمي إلا أن الكنيسة تجاهلت رغبته الدينية وحريته العقائدية في الاعتراف بخروجه من الطائفة والمذهب.

وقال أنيس، فى تصريحات لـ"الوطن"، إنه مع احترامة الكامل لشخص  تواضروس والقوانين الكنسية مهما كانت، فإنه يطالب فقط بإعطاء الحرية للأقباط المتضررين من قوانين الأحوال الشخصية في اختيار مصائرهم كما هو مطبق في جميع دول العالم المتحضر، وللكنيسة الحق في الموافقة أو الرفض في إقامة الشعائر الدينية كل حسب حالته.

مشيرا إلى أنه أقدم على الانسلاخ من الطائفة الأرثوذكسية والاحتفاظ بالديانة المسيحية للخروج عن قوانين الطائفة لحل مشاكلهم المتعلقة بالأحوال الشخصية، وكذلك لوأد الفتن الطائفية التي كادت أن تشعل مصر في السنوات الماضية بسبب الطلاق والزواج الثانى للأقباط، مضيفا أن المذهب الأرثوذكسي لا يجد له في نفسه قناعة أو إيمانا حيث إنه مذهب لا يمنحه الحق في الحياة الطبيعة من الزواج وتكوين أسرة، وإنه لن يتنازل عن حقه في الحياة الذي كفله له الدستور، وفي نفس الوقت لن يترك إيمانه بالمسيحية تحت أية ضغوط أو ممارسات تعسفية من قبل الرئاسة الدينية المسيحية للأقباط الأرثوذكس.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 تأجيل أول قضية "انسلاخ" من الكنيسة الأرثوذكسية للشهر المقبل

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

تداول نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفريق أهلي دبي الاماراتي يقوم كافة لاعبيه برفع شعار "رابعة الشهير" .

وتُظهر الصورة مجموعة من لاعبي فريق أهلي دبي يأخذون صورة تذكارية سويا ويرفعون شارة رابعة بصالة الشيخ راشد بن مكتوم آل مكتوم.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالصور..إنها الشعوب الإسلامية الشريفة.. فريق الأهلي الإماراتي يرفع رابعة

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

أرسلت الهيئة اليهودية المصرية بباريس، مذكرة رسمية إلى مؤسسة الرئاسة المؤقتة تطالب فيها بـ 30 مليار دولار، ضمن ما أسمته بحقوق اليهود المصريين، مؤكدة استعدادها لإقامة مشاريع ضخمة بمصر الفترة القادمة لإنقاذ الاقتصاد المصرى – بحسب المذكرة.


وصرح أشعياء وليم، رئيس الهيئة اليهودية المصرية بباريس: "إننا كمصريين بالخارج محرومون من كافة حقوقنا، ونفتخر بأننا لم نفقد الجنسية المصرية".
وتابع: "إننا ندعو لجنة الخمسين المصرية التى تمارس عملها الآن بوضع مواد تؤمن حقوق اليهود، وعودتهم وحماية اليهود المصريين بالخارج، والالتزام بحق اليهود فى الدستور الجديد، وحذف المواد ذات الصبغة التمييزية، والتى تميز بين المواطنين على أساس العرق، أو الجنس، أو الدين أو اللون أو الوضع الاجتماعى أو الانتماء السياسى"، بحسب صحيفة اليوم السابع.
وطالبت الهيئة اليهودية فى مذكراتها ، رئيس الجمهورية المعين عدلى منصور، بضرورة مساعدتهم للعودة إلى مصر لإقامة مشاريع فى مصر.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 هيئة يهودية بباريس تسعى لإقامة مشاريع ضخمة في مصر

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

تداول نشطاء، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مجموعة من الصور تظهر اللحظات الأولى لاعتقال الدكتور باسم عودة وزير التموين السابق، وأحد أبرز الوزراء في عهد الرئيس المصري محمد مرسي.


ويظهر عودة في هذه الصور وقد أطلق لحيته، كما بدا مبتسمًا ويلوح بإشارة رابعة العدوية، كدأب جميع قيادات الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة لحظة اعتقالهم.

وأعلنت الأجهزة الأمنية في مصر اعتقال باسم عودة في وقت سابق الثلاثاء في محافظة البحيرة.

ويوصف عودة بأنه أفضل وزير تموين لمصر في العصر الحديث نظرًا لجهودة الكبيرة في هذه الوزارة والنقلة الكبيرة التي أحدثها داخلها وشعر بها المواطن المصري؛ ما جعل المعارضة نفسها تشهد له بذلك.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو.. لحظة اعتقال الدكتور باسم عودة مشيرا بعلامة رابعة

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

 تواصلت أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز فى معظم المحافظات أمس، رغم انحسارها نسبياً فى القاهرة والجيزة، حيث هبط سعرها فى السوق السوداء إلى 25 جنيهاً، فيما زاد السعر فى الأقاليم على 60 جنيهاً، خاصة فى أسيوط والشرقية والفيوم والإسكندرية والمنيا والبحيرة.

 

وفجر سالم موسى، عضو الشعبة العامة للمواد البترولية، مفاجأة فى تصريح لـ «الوطن»، مؤكداً نفاد الرصيد الاستراتيجى من البوتاجاز، الذى كان مقرراً أن يكفى 7 أيام ويستخدم خلال فترات الأزمات. وأصيب 5 مواطنين فى الإسكندرية، بينهم سيدة، فى اشتباكات بالخرطوش بين أعراب منطقة مبارك والأهالى، لخلاف على أولوية استبدال الأسطوانات. وفى منطقة أبوزهرة بكفر الدوار فى البحيرة، حاول الأهالى اقتحام مصنع تعبئة الغاز، أمس، فأغلق موظفو أمن المصنع أبوابه، ما دفع الأهالى لمحاولة اقتحام المصنع بالأسلحة البيضاء و«الخرطوش». وفى أسيوط، وقعت مناوشات بين الأهالى وأصحاب مستودع «الشادر». وفى الفيوم نظم عدد من قائدى «التروسيكلات» وقفة أمام ديوان المحافظة لتوفير الأسطوانات. وفى الشرقية، أمر محافظها الدكتور سعيد عبدالعزيز بفرض غرامة فورية 15 ألف جنيه وغلق المستودعات المخالفة، على أن يسحب الترخيص نهائياً حال تكرار المخالفة.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 نفاد المخزون الاستراتيجى من «البوتاجاز» و«الخرطوش» يظهر فى معارك...

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

عد وصول وفد من المحامين اليوم لسجن برج العرب لزيارة الرئيس مرسي حيث اختطفه قادة الانقلاب ونقلوه إليه بعد المحاكمة الهزلية في قضية مسماة بأحداث قصر الاتحادية .

صرح مصدر قانوني أن الرئيس محمد مرسي سيوافق اليوم علي توكيل الهيئة القانونية التي ستزوره في محبسه "فقط من أجل مقاضاة قادة الانقلاب العسكري"، وليس للدفاع عن الرئيس في أي قضية يحاكم فيها.

و أضاف المصدر، في تصريحات للأناضول وهو مقرب من الهيئة القانونية للدفاع عن المتهمين في قضية أحداث قصر الاتحادية الرئاسي، أن "الوفد يضم هيئة قانونية مكونة من الفقيه القانوني الدكتور محمد سليم العوا(رئيس الهيئة)، ومحمد الدماطي (المتحدث باسم الهيئة) وأسامة الحلو ومحمد طوسون، وأسامة مرسي نجل الرئيس (المعزول) بصفته محاميا بالهيئة القانونية".

وأوضح المصدر ذاته أن "موافقة الرئيس مرسي على توكيل المحامين ليس له علاقة بالقضية المنظورة حاليا أمام القضاء (قضية أحداث الاتحادية) أو أي قضية أخري ستُظر فيما بعد ضد الرئيس الشرعي المنتخب".

في الاتجاه ذاته، قال حسن صالح، عضو الهيئة القانونية للدفاع عن المتهمين في قصر الاتحادية، إن "الرئيس مرسي مصمم حتى الآن علي عدم الاعتراف بمحاكمته، وأن هيئة المحكمة غير مختصة ولائيا بنظر القضية".
الأناضول

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الرئيس المعزول مرسي سيوافق الثلاثاء علي توكيل محامين لمحاكمة "قادة...

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

ذكر داليبور روهاك المحلل السياسي بمركز معهد كاتو للحرية والرخاء العالمي بانجلترا، أن الجيش المصري بعدما استولى علي السلطة وقام بحملات أمنية دموية ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين, فإن مصر تعيش في حالة تتراوح ما بين أعمال العنف المتقطعة وعدم الاستقرار.


وأضاف روهاك في مقال له على الفاينانشال تايمز، أن مشكلة الدعم الحكومي للطاقة والغذاء هي واحدة من أهم التحديات التي تواجه مصر اليوم.
وتابع: بغض النظر عما يلوح في أفق المستقبل السياسي لمصر, فإن اصلاح الدعم الحكومي هو أمر ضروري لتفادي كارثة اقتصادية وشيكة.
الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية تخصص حوالي ثلث الإنفاق العام- أو 13% من اجمالي الناتج المحلي للبلاد- لدعم انتاج الوقود مثل زيت الديزل, وغاز البترول المسال, والبنزين, والغاز الطبيعي, فضلا عن دعم مختلف أنواع المواد الغذائية، ومع ذلك تظل الأزمة قائمة.
ويفسر الدعم الحكومي الحالة التي يرثي لها للمالية العامة المصرية, حيث يبلغ الدين العام 90% من اجمالي الناتج المحلي, و يتوقع حدوث عجز يصل قدره إلي 15% من اجمالي الناتج المحلي للسنة المالية الحالية. وكان تدفق مساعدات دول الخليج بما فيها الامارات والسعودية هو الذي حافظ فقط علي بقاء الاقتصاد المصري واقفا علي قدميه.
وذكر الكاتب أنه نتيجة لوجود حوافز دعم حكومي مشوهة تضخمت المشكلة المالية, مما يؤدي إلي افراط الاستهلاك واهدار المال العام. لذلك يميل الأثرياء المصريون إلي استهلاك السلع المدعمة أكثر – لا سيما الطاقة- وليست مفاجأة أن يكون الأثرياء هم أكبر المستفيدين من الإنفاق الحكومي علي دعم السلع. علي سبيل المثال في المناطق الحضرية, تستفيد شريحة الخمس الأعلي دخلا وثروة ثماني مرات من دعم الطاقة أكثر من شريحة الخمس الأدني دخلا .
وأضاف: علاوة علي ذلك, فإن العديد من السلع المدعومة في نهاية المطاف يعاد بيعها في السوق السوداء. وفقا لبعض التقديرات, إن السلع المدعومة التي تباع في السوق السوداء تقدر بثلث الخبز المدعم, وخمس اجمالي المعروض من السكر وزيت الطهي. وتظهر المشكلة نفسها في أسطوانات الغاز التي تستخدم للطهي, والتي عادة ما يتم بيعها بعشرة أضعاف السعر المدعم.
وقال روهاك: ما زالت مشكلة الدعم الحكومي مستمرة في مصر علي الرغم من مضي عقود علي اصلاحات محورية جزئية. علي سبيل المثال, أعلن الرئيس السادات في يناير 1977 عن تخفيض طفيف للإنفاق الحكومي علي دعم بعض السلع المعينة, مما أسفر عن اندلاع مظاهرات الخبز في المدن المصرية الكبري, و أدي إلي قيام الحكومة بإلغاء هذه الاصلاحات.
ومنذ ذلك الحين قدمت عدة محاولات أخري للإصلاحات الاقتصادية, منها ضبط مؤقت لنمو الانفاق الحكومي علي الدعم, ولكنه فشل في جعل هذا الضبط الانفاقي تحت السيطرة علي المدي البعيد.
ومن جهة أخري, تقترب مصر من حافة الإفلاس حاليا, ولكن قد يكون هناك فرصة أخيرة لوضع اصلاحات دائمة دون أن يصاب الكثير من الشعب بأضرار من هذه الإجراءات الإصلاحية.
واختتم الكاتب مقاله بأن الدين العام المصري هو قنبلة موقوتة, ما لم يعالج الآن صانعو القرار السياسي مشكلة الدعم. وكذلك فإن المواطنين في الدول العربية عليهم أن يستعدوا لمواجهة اضطرابات اقتصادية واجتماعية جديدة- مع احتمال أن تكون أكثر تأثيرا وضررا من الحوادث السابقة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر تقترب من حافة الإفلاس

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  يسوع يكتب كل حرف فى الدستور بيده فى لجنة الخمسين !!!

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

روى أيمن ناهد، المحامي وعضو هيئة الدفاع التي قامت بزيارة الرئيس المصري محمد مرسي يوم الثلاثاء في محبسه بسجن برج العرب، كواليس زيارة الرئيس، وكذلك ما تم في اللحظات الأخيرة قبل الانقلاب العسكري، قائلا: الرئيس الآن بمستشفى السجن ويقيم بجناح كبير بالسجن، وبه غرفة ملحقة وصالون لاستقبال الضيوف.

وقال المحامي أيمن ناهد، في تدوينة له عبر حسابه على فيس بوك: "يوم 2 / 7 حضر السيسى للرئيس وأخبره بأنه سيقوم بالانقلاب، وأنه ليس فى استطاعته شىء نتيجة لسوء الأحوال بالبلاد، فقام الرئيس بتوبيخه، وأن هذا انقلاب لغرض فى أنفسهم وليس لمصلحة الشعب".

وأضاف "بعدها في يوم 3 / 7 تم الاستيلاء على القصر من قبل الجيش، واعتذر الحرس الجمهورى عن عدم استطاعتهم الوقوف أمام الانقلاب، وتم إخراج كل من فى القصر، وعزل الحارس الشخصى للرئيس، والذى ودع الرئيس باكيا، وتم نقل الرئيس إلى القاعدة البحرية (أى أنه لم يكن موجودا بالحرس الجمهورى وقت المجزرة كما ادعى قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي).

واستدرك ناهد قائلا: "رفاعة الطهطاوي أحد رجال هذا الزمان، أصر على الاستمرار مع الرئيس ورفض المغادرة رغم إلحاحهم عليه، وعندما أصروا على إبعاده بالقوة رفض وأصر على الاستمرار مع السيد الرئيس، وكان يبيت معه فى غرفته خشية وخوفا عليه.

وأوضح أنه تم نقل الرئيس ومرافقيه يوم 3 / 7 عصرا إلى القاعدة البحرية، وتم قطع الأخبار عنه، وقاموا بمقابلته، وحاولوا أن يحصلوا على اعتراف منه بما جرى، وأنهم على استعداد ليوفروا له ما يطلب حتى ولو طلب قصرا بأى مكان إلا أنه رفض، وقال دونها الرقاب، وأنا لا أخون شعبى وبلدى أبدا، كما أوضح أنه عندما زارته كاترين آشتون علم الرئيس من حديثها أن الشارع ساخن، وأن المظاهرات تملأ مصر فازداد الإصرار.

وأكمل "حاولت آشتون إقناعه بالإستقالة والتنحى، وأن يدخل الإخوان في العملية السياسية، إلا أنه رفض، وبدأت الأخبار تصل إليه وعلم بفض رابعة والنهضة، وهنا ازداد إصراره، وأنه لا تصالح مع الدماء، وقال: "دمى أقل من دماء المصريين الذين استشهدوا فى سبيل الشرعية والحرية".

وفيما يتعلق بكواليس المحاكمة قال ناهد: الرئيس لم يوكل أحدا بالدفاع عنه، ورفض المحاكمة لأنها غير شرعية، كما قام الرئيس بتوكيل المحامين لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد قادة الانقلاب والمشاركين فيه ومحاكماتهم.

واختتم تدوينته الطويلة قائلا: السيد الرئيس يحيي صمود الشعب المصرى، ويقول لهم إنه من أمامهم صامد على الحق. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 كشفها مرسي لمحاميه.. كواليس اللحظات الأخيرة قبل الانقلاب

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

كشف الدكتور يسري حماد – نائب رئيس حزب الوطن - عن 9 عوامل تدل على هشاشة التكتل الانقلابي وفقر مستقبله.


وقال حماد عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك": "أول هذه العوامل هي الانزعاج الكامل من أي إشارة باليد، وشراسة التعامل مع الرياضيين أو بالونة صفراء، فضلًا عن المحاولات اليائسة لإسكات المعارضين، وانفعال عمرو موسى عندما علم بإطلاق قناة فضائية تحمل اسم "رابعة".
وأضاف أن "استخدام العنف والقوة المفرطة مع المتظاهرين، واستهداف فئات تزيد من زخم التظاهرات (الأطفال والنساء) أو تزيد من حجم التعاطف الشعبي (اعتقال باسم عودة) الذي رفض عرض استمراره بمنصبه الوزاري بعد الانقلاب".
وتابع قائلًا: "التفرغ الكامل لسحق المعارضة سيولد أزمات معيشية متتالية، ولاعقلانية وشراسة الخطاب الإعلامي، واتهام ملايين المصريين بالإرهاب سيرتد في صدور الانقلابيين مع مرور الوقت".
واستكمل أن "النخبة دائمًا وأبدًا لا تنظر لبطون فقراء الشعب وبطونها لا تشبع"، وأنه "من الغباء ترديد مصطلح الإرهاب؛ لأن بذلك الانقلاب يصنعه بيده. وأخيرًا: التهديد بالعمل ضد مصلحة الانقلاب من فئات تطالب بمصالح خاصة تضر بمصلحة المجتمع (الكنيسة تطالب بكوتة 3 أضعاف حجمها، وتتدخل في شريعة المسلمين) وإلا ستصوت ضد الدستور، وإسهال تشريعي هدفه حماية النظام القائم ومنع محاكمته مستقبلًا". 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الانقلاب هش .. والكنيسة تطالب بكوتة 3 أضعاف حجمها، وتتدخل في شريعة...

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

كشف اللواء محمد رشاد - وكيل المخابرات الأسبق - أن مصر مسئولة عن أمن الكيان الصهيوني، بحسب ما نصت عليه اتفاقية "كامب ديفيد"، في الوقت الذي أوضح فيه أنه لا توجد مشكلة في العلاقات المصرية الأمريكية؛ لأن مصر تقوم بدور رئيس في مقاومة الإرهاب في الشرق الأوسط، وحماية قناة السويس، كما أنها مسئولة عن أمن "إسرائيل".


جاء ذلك في ذهول من مقدمة أحد البرامج الإخبارية على فضائية "أون تي في" في معرض تعليق رشاد على تصريحات اللواء محمد فريد التهامي مدير المخابرات المصرية حول عدم وجود أية تغيرات في علاقات المخابرات المصرية الأمريكية، بالرغم من الحديث عن الاتصالات العسكرية بين مصر وروسيا.
واستدعى تصريح رشاد عن مسئولية مصر عن أمن "إسرائيل" استيقافه من مقدمة البرنامج لتوضيح ما سمعته متسائلة في ذهول: "مصر مسئولة عن أمن "إسرائيل" إزاي يا فندم؟!!" فرد عليها بأنها "مسئولة عن أمن "إسرائيل" بحسب ما نصت عليه اتفاقية كامب ديفيد"، إلا أنها راجعته بقولها: إن "اتفاقية كامب ديفيد لا يعني مصر فيها أمن "إسرائيل"، ولكن يعنيها فقط الحدود بين البلدين فقط وحماية الأراضي الداخلية في مصر، ولكن كيف أكون مسئولًا عن أمن إسرائيل؟!".
وهو ما لم يستطع الرد عليه اللواء محمد رشاد قائلًا لها: "أنا مش سامع الصوت كويس"، وهو ما اضطرت معه مقدمة البرنامج لتغيير الحديث معه لقضية أخرى بعد التنبيه عليها في الإذاعة

الداخلية، وهو ما اتضح من تعبيرات وجهها. 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر مسئولة عن أمن "إسرائيل"

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

قال الرئيس  محمد مرسي، في رساله وجهها الي الشعب المصري، ان "عهد الانقلابات انقضي وهذا الانقلاب بدا في الانهيار وسيسقط بقوه الشعب المصري".



 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مرسي في رسالة حملها وفد محامين:عهد الانقلابات انقضى و"الانقلاب" بدأ في...

 
الأربعاء 13 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  تواضروس: لازم نبعد الدستور عن العين زي الست الحامل والجنين

 
الخميس 14 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  بالفيديو.. لحظة هجوم البلطجية على طلاب جامعة المنصورة 12-11

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

ناشد رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية، مصر برفع الحصار عن القطاع ودعم الشعب الفلسطيني.


وصرح هنية عقب صلاة الجمعة بأن الحصار على غزة يتصاعد، مشيرا إلى اتصالات مكثفة مع العديد من الدول لوضع حد لتدهور الأوضاع الإنسانية داخل القطاع وفقا للجزيرة
وذكر رئيس حكومة غزة التي تديرها حماس، أن مصر لها الحق في حماية أمنها ولكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب المقاومة وشعب غزة، مضيفا أنه لا يتوقع أن يهدي التهديد بالتجويع والعدوان إلا من العدو الإسرائيلي لا الأشقاء، مبديا في الوقت نفسه استعداده التام، للتعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية وتلقي أي معلومات عن أي حوادث مفترضة عن تورط فلسطينيين في أحداث وقعت بمصر.
ودعا السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح أمام سكان غزة، وإنهاء ما يصيبهم من أذى وحصار وتضييق جراء الإغلاق المتكرر للمعبر.
يشار إلى أن العلاقة شهدت حالة من التوتر بين السلطات في غزة والسلطات المصرية منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي
ويشن الجيش المصري حملة عسكرية في شمال سيناء ضد مجموعات يقول إنها جهادية تستهدف القوات المصرية، ويغلق معبر رفح بشكل متكرر لأسباب يصفها بالأمنية، كما قام بتدمير مئات الأنفاق الواصلة بين مصر وغزة.
وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد دعت في بيان صدر أمس الخميس جامعة الدول العربية "للوفاء بالتزاماتها في فك الحصار الظالم على قطاع غزة", وفتح معبر رفح بين القطاع ومصر الذي يعد الشريان الوحيد لغزة بشكل دائم.
وجاء البيان بمناسبة الذكرى الأولى لمعركة "حجارة السجيل", وهي الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 وتعرف إسرائيليا بـ"عمود السحاب".
وعبرت الحركة عن رفضها "للاتهامات والتحريض ضد المقاومة الفلسطينية وقياداتها"، معتبرة أن ذلك "لا يخدم إلا المشروع الصهيوني والمتآمرين على تصفية القضية الفلسطينية"

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  هنية يناشد المصريين رفع الحصار: لا نتوقع التجويع إلا من الصهاينة

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

ذكرت صحيفة الديلي تليجراف البريطانية أن روسيا تحاول انتزاع النفوذ في الشرق الأوسط من أمريكا عن طريق تكوين جبهة جديدة تمثلت بإرسال كبار مسئوليها لمناقشة صفقات عسكرية مع الجيش المصري.


وأضافت الصحيفة في تقرير لها نشر أمس الخميس أن روسيا أرسلت وفدا رفيع المستوى إلى الجانب المصري لبيع معدات عسكرية لترويج نفوذ لها في مصر.
وتعتقد الصحيفة أن من بين المواد التي تريدها مصر معدات لمكافحة الشغب وأسلحة متطورة للقوات الخاصة لاستخدامها ضد "الإسلاميين", لكن هذه الصفقات تتوقف على قدرة مصر على السداد وسط أزمتها المالية. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر تطلب من روسيا معدات متطورة لاستخدامها ضد الإسلاميين

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الشيخ سعيد عبد العظيم ماحدث أنقلاب عسكرى وهو صراع بين الحق والباطل (...

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للجناح الأيسر للنادي الأهلي سيد معوض أثناء رفعه لشارة رابعة الشهيرة.


وتُظهر الصورة سيد معوض أثناء اعتلائه لسيارة، وهو يقوم برفع علامة رابعة الصفراء بكلتا يديه، وذلك أثناء مسيرة لأنصار مرسي بمحافظة الفيوم.
وكانت إدارة النادي الأهلي قد عاقبت اللاعب أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق بالحرمان من المشاركة في كأس العالم للأندية، وتجميد مستحقاته بسبب رفعه لشارة رابعة أثناء مباراة الفريق في نهائي بطولة الأندية لأبطال إفريقيا. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 على خطى عبد الظاهر.. سيد معوض يتحدى ويرفع شارة رابعة

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

كتبت المصرية داليا مجاهد، المستشارة السابقة للرئيس الأمريكى أوباما للشئون الإسلامية، تغريدة لها على تويتر قالت فيها : "اللهم أنقذ شعب مصر من فرعون وجيشه".
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  "اللهم أنقذ مصر من فرعون وجيشه"

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

حذرت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحماس، إسرائيل من استمرار حصارها لقطاع غزة، مؤكدة أن فعلها لن يتوقعه الاحتلال حال استمر بحصاره للقطاع خلال الفترة المقبلة.


وقال القيادى فى كتائب القسام رائد سعد فى كلمة ألقاها خلال العرض العسكرى المركزى للكتائب فى ذكرى معركة "حجارة السجيل" مساء اليوم الخميس:"عهدًا علينا أن نبقى على عهدنا بتحرير الأسرى وعهد الجهاد والمقاومة وعهدنا ألا نحيد عن هدفنا الأساسى المتمثل بتحرير أرضنا من الاحتلال".
وأشار سعد إلى أن كتائب القسام أصبحت بعد معركة "حجارة السجيل" أقوى وأصلب على صعيد التدريب والتخطيط والقدرات القتالية الشمولية.
وخاطب الاحتلال قائلاً: "فى حجارة السجيل ضربت صواريخنا تل أبيب والقدس، واليوم نؤكد أنكم لن تكونوا آمنين فى أى بقعة داخل أرضينا المحتلة وسيطالكم ردنا على أى عدوان بحق شعبنا".
ونوه إلى أن قوة الكتائب أصبحت أضعافًا مضاعفة، مضيفًا: "لن يضعفنا الحصار، إن أغلق فى وجهنا باب فإن الله سيفتح بدلاً منه أبوابًا أخرى".

ودعا الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة فتح للتوحد والالتحاق بركب المقاومة والتجهيز للمعركة القادمة مع الاحتلال الذى لا يعرف سوى المقاومة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  من اليوم لن تكونوا آمنين داخل أرضينا

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

قالت وزارة المالية اليوم الخميس: إن الديون المحلية ارتفعت بقيمة 61 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري لتسجل قيمتها الإجمالية نحو تريليون و506 مليار جنيه مقارنة بنحو تريليون و445.7 مليار جنيه فى نهاية يونيه الماضي.

وأكَّد خبراء اقتصاد أن ارتفاع الديون المحلية إلى هذا الحدّ يزيد المخاطر على الاقتصاد المحلى ويزيد ضغوط سداد الاقساط والفوائد فى السنوات المقبلة وهو ما يهدد باستمرار حالة عدم الاستقرار كنتيجة طبيعية لعدم قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين فى الرعاية الصحية الجيدة والتعليم والتوسع فى تنفيذ المشروعات الأساسية؛ وذلك لأن الفوائد والأقساط ستلتهم جزءًا كبيرًا من الموازنة العامة.


وقال عبدالسلام أبوضيف، الخبير الاقتصادى: إن ارتفاع الدين المحلى لهذا الحد ينذر بكارثة؛ لأن الحكومة بهذه الصورة لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب وستدفع ما يقرب من ثلث الموازنة العامة لسداد أقساط الديون.


وطبقًا لتقرير وزارة المالية فقد ارتفع الدين الخارجى ليسجل 43.2 مليار دولار فى نهاية يونيه، وبإضافة 6 مليارات دولار عبارة عن ودائع وقروض حصلت عليها مصر من السعودية والإمارات والكويت، وهذه القيمة لا يدخل ضمنها مليار دولار منحة لا ترد، فإن القيمة الإجمالية للديون الخارجية بنهاية سبتمبر ستقترب من الـ 50 مليار دولار بما يعادل 350 مليار جنيه (سعر الدولار 6.88 جنيهًا).


ومن ثم فإن الديون الخارجية ارتفعت بقيمة 41 مليار جنيه خلال 3 أشهر وبإضافتها إلى الزيادة فى الديون المحلية تكون الزيادة الإجمالية فى الديون 102 مليار جنيه.


وألمح أبوضيف أن إجمالي الديون المحلية والخارجية يقترب من التريليونى جنيه وهذه مشكلة كبيرة بكافة المقاييس؛ لأن الديون بذلك تكون قد تجاوزت الناتج المحلي الإجمالي والذي سجل فى نهاية العام المالى الماضى تريليون و735 مليار جنيه.


وأفاد أبوضيف أن الناتج المحلي الإجمالي المستهدف خلال العام المالي الجديد 2013-2014 يبلغ 2.05 تريليون جنيه، وإذا استمرت الحكومة بنفس المنوال فى الاقتراض فإنها ستغطي قيمة الناتج المستهدف بنهاية الربع الثاني من العام المالي الجاري.


وأضاف أن مخاطر ارتفاع الدين الخارجي كبيرة حيث إن هذه الزيادة سيترتب عليها استحقاقات لابدَّ أن تدفع فى موعدها وإذا ما تأخرت أو لم تستطع فعل ذلك فهذا يعرضها للمحاكمة أمام محاكم التحكيم الدولية ومن ثم فإن هذا يؤدي إلى الحجز على ممتلكاتها فى الخارج فى بادىء الأمر، ثم اتخاذ إجراءات من الممكن أن تهدد السيادة المصرية.


ودعا أبوضيف إلى ضرورة أن تتبنى الحكومة سياسة تستطيع من خلالها مواجهة العجز وفي الوقت نفسه زيادة الإيرادات بشكل كبير لاسيما من القطاعات المدرة للعملة الأجنبية مثل السياحة والصادرات وقناة السويس إضافة إلى الإسراع بحل مشكلات آلاف المصانع المعطلة نتيجة التعثر أو التخوفات من الاضطرابات التى تواجهها البلاد.


ومن جانبه أشار الخبير المصرفي أحمد السيد سليم، مدير سابق بأحد البنوك التجارية، إلى أن الأوضاع الاقتصادية في الوقت الراهن تثير القلق وهناك الكثير من المستثمرين الذين ينتظرون دخول السوق لكن المشكلات مع المستثمرين الأجانب إضافة إلى عدم وجود بنية تشريعية تحمي مصالح البلد والمستثمر يجعل هناك تخوفات كبيرة وهو الأمر الذي تستمر معه معاناة السوق.


وأضاف سليم: إن ارتفاع الديون المحلية والخارجية بالشكل الكبير الذى شهده الربع الأول من العام المالي الجاري يشير إلى عدم قدرة الحكومة على التعامل مع المشكلات التى يعاني منها الاقتصاد، رغم الكثير من الخطط والإجراءات التي تم الإعلان عنها.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الزيادة المستمرة فى الدين تهدد بمخاطر كبيرة على الدولة

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

 محكمة الجنايات: الإعدام لسيدة مسيحية قتلت زوجها بالمنيا.. والسبب تعنت نصوص الأنجيل المحرف 

عاقبت محكمة جنايات المنيا، بإجماع الآراء مرشدة سياحية بالمنيا، قتلت زوجها وألقت بأشلائه للكلاب الضالة، بسبب خلافات زوجية، بالإعدام شنقًا.
وكشفت محاضر الشرطة المقدمة ضمن أوراق الدعوى المحالة من النيابة العامة بالمنيا، أن المتهمة احتالت على زوجها باستدراجه لمعاشرتها بشكل مفرط، فأصيب بغيبوبة سكر، لتستغل المتهمة ذلك وتقتله بسكين أعدته سلفًا.
اقرأ أيضًا
ربة منزل تقتل زوجها خنقًا بعد وضع السم له في «الكوارع» لسوء معاملته
ربة منزل تقتل زوجها بسبب «مصروف البيت».. وعامل يحرق زوجته لخروجها بغير إذن
البداية كانت بتلقي اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا الأسبق، بلاغًا من «ياسر. و»، 35 عامًا، باختفاء شقيقه «عادل» وأنه يتشكك في إصابته بمكروه، لأنه عندما سأل زوجة شقيقه وتدعى «سماح. ب»، 39 عامًا، مرشدة سياحية، راوغته في الكلام، ثم عادت وأخبرته بأن شقيقه مات وأنها دفنته سرًا.
وتبين من التحريات أن الزوجين لديهما طفلان، 10 و8 أعوام، وأن الخلافات زادت في العامين الأخيرين، وأن الزوجة طالبت الكنيسة بتطليقهما ولم تجد استجابة لعدم توافر شروط الطلاق الكنسي المشروط بزنى أحد الطرفين، وبضبط المتهمة ومواجهتها بالتحريات وشهادة شقيق زوجها، انهارت واعترفت بالجريمة تفصيليًا.
وقالت إن قدرات زوجها البدنية كانت تفوقها وكان يخشى الأكل من يدها، فاستدرجته لمعاشرتها بشكل مفرط، حيث إنه مصاب بالسكر، وبالفعل أصيب بغيبوبة سكر، وقامت المتهمة بتمزيق جثمان الزوج وإلقاء الأشلاء في أماكن متفرقة بعد تقطيعها بساطور وألقتها، على عدة أيام، للكلاب الضالة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  إعدام سيدة مسيحية قتلت زوجها بالمنيا.. والسبب تعنت نصوص الأنجيل المحرف

 
الجمعة 15 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو | فيديو مسرب يعرض لأول مرة.. صمود وثبات الدكتور محمد البلتاجي...

 
السبت 16 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 السيسي يشكر طنطاوي على كفاحه ضد الثورة ويقول إنه صاحب الفضل الأول عليهم...

 
السبت 16 نوفمبر 2013

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقرير على موقعها الإلكتروني مساء الخميس، أن حركة حماس، تمتلك أساليب قتالية جديدة متطورة ستستخدمها في أي حرب قادمة ضد "اسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين في جيش الاحتلال قولهم: "إن عام 2013 يعد من أهم الأعوام في بناء القوة العسكرية لحماس حيث تواصل حماس صناعة الصواريخ المحلية المتطورة والقذائف الصاروخية كما أنها تمتلك صواريخ مضادة للدبابات والطائرات".

1461728_615530575149925_1502024238_n

وأضاف المسؤولون "يديعوت" أن "حماس دربت مقاتلين بحريين للقتال ضد "اسرائيل"، مشيرة الى أنها بدأت في بناء وحدة النخبة البحرية والتي يتمثل عملها في الغوص والرصد والقتال البحري".

واكدت الصحيفة "أن حماس باتت تمتلك الآن آلاف الصواريخ قصير المدى والعشرات بعيدة المدى، وإذا كانت قد قصفت تل أبيب العام الماضي ببضع صواريخ فإنها تمتلك اليوم العشرات منها لتمطرها على كافة المدن في حال وقوع مواجهة جديدة معها.

1379865_10202566434623483_620790175_n

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 يديعوت تكشف عن الترسانة العسكرية التي تعدها حماس لأية حرب قادمة

 
السبت 16 نوفمبر 2013

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة إن الزيارة القصيرة التى قام بها المبعوث الأوروبي، برناردينو ليون، للقاهرة مساء الثلاثاء الماضى

والتقى خلالها مسئولين مصريين وممثلين عن جماعة الإخوان لم تفض إلى شىء يمكن البناء عليه. وأرجعت المصادر فشل الزيارة لأسباب تتعلق بعدم رغبة سلطات الإنقلاب فى إيجاد تسوية مع الإخوان، فضلا عن رفض الجماعة أى تسوية بعيدا عن شروطها المعلنة ضمن أحزاب "التحالف الوطني لدعم الشرعية". وقالت مصادر أوروبية ومصرية إنه رغم الصعوبات فهناك جهود تبذل لمحاولة ايجاد بداية لـ«حل ما». ونقلت صحيفة "الشروق" القاهرية عن أحد المصادر ـ لم تسمه ـ القول: إن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى يأمل أن يكون هناك حل، على أن يكون قائمًا على إدراك الإخوان أنهم فقدوا الحكم ولن يعودوا إليه قريبا، على حد قوله. وأضاف المصدر، أن السيسى حريص على إدماج حزب "الحرية والعدالة"، في العملية السياسية، سواء بالتصويت على الاستفتاء أو المشاركة في الانتخابات، حسب المصادر. وأبلغ القيادي بالإخوان الدكتور محمد على بشر، أبلغ برنارد ليون، رفض الإخوان المشاركة في الاستفتاء على الدستور، مؤكدين على "ضرورة وقف التصعيد" أولا. ونوهت المصادر إلى رغبة السيسي في خوض الانتخابات الرئاسية، ولم يبدأ بعد حملته الانتخابية، منتظرا إنهاء الأزمة السياسية كهدف رئيس له في هذا الإطار. وهو ما يفسر رغبة السيسي في التوصل لاتفاق مع الإخوان، فالرجل على ما يبدو يريد تهيئة الأجواء المناسبة لحملته أملا في الوصول إلى كرسي الرئاسة ولو بالاتفاق مع خصومه السياسيين في التيار الإسلامي لعلمه التام بأن الشارع معهم. - 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 السيسي يريد التوصل لحل مع "الإخوان" قبل بدء حملته للانتخابات الرئاسية...

 
السبت 16 نوفمبر 2013

ذكر الكاتب السياسي د. سيف عبد الفتاح أن تصريحات الفريق عبد الفتاح السيسي المسربة - والتي نشرتها شبكة رصد مؤخرًا - تؤكد وجود مخطط عسكري موحد للسيطرة على الدولة لا يتغير بتغير القيادات.


وأضاف عبد الفتاح أنه يدل كذلك على حالة الوفاق بين السيسي وطنطاوي، وأن جميع العسكر على قلب رجل واحد في مواجهة الثورة المصرية، وفقًا لشبكة رصد.
جاء ذلك تعقيبًا على تسريب فيديو للفريق عبد الفتاح السيسي - والذي نشرته "رصد" - وجاء فيه: "أنا عاوز أقولكم: إن طنطاوي راجل عظيم، وأي حاجة بنأمر إنها تتعمل هو صاحبها وكافح فيها، ومن الممكن أن يكون هناك ظابط أو نقيب زعلان منه لأنه مش فاهم".
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  هناك خطة عسكرية موحدة للسيطرة على مصر

 
السبت 16 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو | عمال مصنع السجاد بشركة مصر للغزل والنسيج، عزل المحلة، يقطعون...

 
السبت 16 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  زوجة "صفوت حجازي" : الانقلاب استعان بـ "دوبلير" لإظهار القبض على زوجي

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الجماعة الاسلامية : لم ننشق و سندعم الشرعية للنهاية

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

كتب دكتور محمد الجوادى - عبر موقع "تويتر – "بعد التقريرالصريح الذي ابلغه الروس للامريكان بان الانقلاب غير قابل للاستمرار:السؤال الآن:من يتسلم مصر من الانقلابيين وينجيهم؟


- للروس قدرات احترافية عالية علي فهم العسكر والانقلابات ومصر واحساس الشارع ولغة اللف ولهذا ادركوا في يومين ما لم يدركه الغرب في شهور.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الروس لهم قدرات احترافية على فهم الانقلابات العسكرية

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

 هدَّد محامي الكنيسة المصرية بحشد الأقباط للتصويت برفض الدستور أو مقاطعته، إذا لم يتم إقرار كوتة الأقباط فيه.


وقال رمسيس النجار: "إن اختيار الوقت لإقرار كوتة الأقباط، جاء مناسبا من قِبل المطالبين به من الأقباط، لإعلاء كلمة المواطنة بين المسلمين والأقباط".
وزعم النجار أن ما وصفه بالظروف القاسية التي يتعرض لها الأقباط الآن هي ما جعلت إصرار البعض على إقرار الكوتة مطلبًا للجميع، وأن الأجواء الحالية لا تسمح للأقباط بتشكيل أحزاب أو المشاركة في العمل السياسي والقضائي، وبالتالي فهناك تهميش واضح للمرأة والأقباط، وفقا لموقع مصر العربية.
واعتبر أن عدم موافقة لجنة الخمسين على وضع كوتة للأقباط هي تكريس للدولة العنصرية والتمييز بأن هناك مواطنا من الدرجة الأولى وآخر من الدرجة الثانية، مهددا بمقاومة الدستور والوقوف ضده إما بالرفض والاستفتاء بـ "لا" أو بالمقاطعة.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الكنيسة تهدد.. إما إقرار "كوتة الأقباط" أو رفض الدستور

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

كذب الشيخ أبو إسحاق الحويني, الداعية الإسلامي, التصريحات المنسوبة له و التى نشرتها الصفحات المؤيدة لحزب "النور" السلفي وجريدة "الفتح"، الناطقة باسم "الدعوة السلفية"

 

من أنه قال "إن الشيخ ياسر برهامى (نائب رئيس الدعوة السلفية) وإخوانه عصم الله بهم السلفيين من المحرقة " . وأكد الحويني فى تدوينه نقلها عنه نجله على صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك", "هناك تصريحات صدرت عن الشيخ أبو إسحاق الحويني لا أساس لها من الصحة، وقد نشرت هذه التصريحات صفحات حزب النور وجريدة الفتح وغيرهما، واتخذها البعض دليلا علي موافقة الوالد لموقف حزب النور وهذا لا أساس له أيضا...ومن هذه التصريحات : (الحويني يقول الشيخ ياسر برهامي وإخوانه عصم الله بهم السلفيين في مصر من المحرقة). وقد نقلت لوالدي هذه التصريحات فقال قل وانشر عني : (أن هذه التصريحات كاذبة مع تقديري للشيخ ياسر وإخوانه).
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  برهامى وإخوانه لم يعصموا السلفيين من المحرقة

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

أكد الجنرال بنيامين بن إليعازر وزير الدفاع الصهيوني الأسبق أن الكيان الصهيوني لديه علاقة رائعة مع الجيش المصري والمخابرات الحربية المصرية لمكافحة الإرهاب والتعاون المشترك.


وقال بن إليعازر في مقطع فيديو تداوله النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن المصريين يترحمون على أيام مبارك، فقد أستبدلوا الديكتاتورية العسكرية بالديكتاتورية الإسلامية، وهي أسوأ.
وأضاف أن وزير الدفاع الفريق السيسي أدرك بعد عام من حكم مرسي انه سيحول مصر لإيران فقرر وقف هذا الأمر وتصحيح الخطأ الذي حدث.
وأعرب الجنرال الصهيوني الذي أمر باعدام الاسرى المصريين بحرب 1967، عن حزنه لقتل الجنود المصريين في سيناء مؤخرا، خاصة المجزرة التي قتل فيها 25 مجندا، زاعما أن التيار الإسلامي هو من يقف وراء ذلك.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  علاقتنا مع الجيش المصري والمخابرات رائعة

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

نقلا عن الناشطة القبطية "ماجي مجدي"

كنت فى الاجتماع الاسبوعى للبابا تواضروس في عظة الاربعاء الماضي
البابا تواضروس : نزولكم يوم 30 يونيه أعاد لمصر مسيحيتها المفقوده ومصر دولة مسيحيه ويجب أن لا ترددو ذلك الان ..
البابا تواضروس : إشترطنا على أن تعرض علينا المناهج الدراسيه ونحذف منها ما يتعارض مع معتقداتنا بل ونحذف منها أيضا ما نشاء
البابا تواضروس : لازال الخطر قائما ولا يجب أن نتخلى عن وحدتنا لان عودة مرسي والاخوان للحكم لازال قائما وهذا إن حدث فسينسف كل ما إكتسبناه في الاشهر الاخيره
وهنأ المسيحيين البابا تواضروس بعيد ميلاده الواحد والستون وهو اليوم الذي تمت فيه محاكمة الرئيس مرسي وكان القس فلوباتير قد صرح أن الاقباط هم من حددو موعد محاكمة مرسي ليتناسب مع عيد ميلاد البابا تواضروس
الجدير بالذكر أن تواضروس تولى منصب البابويه يوم 4 /11 /2012 يوم عيد ميلاده الستون
محدش بعد كدا يقول مفيش دين فى السياسه ولا سياسه فى الدين
ماجى
نقلا عن الاخبار واخبار الفيس بوك 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  نزولكم يوم 30 يونيه أعاد لمصر مسيحيتها المفقوده ومصر دولة مسيحيه ويجب أن...

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

نظم عشرات من الأقباط وقفة احتجاجية أمام الباب الرئيس لمجلس الشورى المصري في شارع قصر العيني، للمطالبة بإقرار "كوتة" للأقباط في المجالس المنتخبة والنص على "مدنية" الدولة في الدستور.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المتظاهرين الأقباط حملوا لافتات كتب عليها: "أقباط مصر .. نعم للتمييز الإيجابي للمرأة والأقباط والشباب.. أولوية للمواطنة"، و"مصر لكل المصريين.. أقباط ومسلمين .. لا للدولة الدينية"، و"شعب مصر يطالب بالدولة المدنية .. لا للمادة 219 في النصوص والديباجة..مدنية مدنية".

وردد المتظاهرون هتافات منها "دستور لكل المصريين"، و"مصر لكل المصريين .. مسلمين ومسيحين"، و"مدنية مدنية.. مش عايزين دولة دينية"، و"المواطنة المواطنة .. حبوا محمد حبوا جرجس .. هي دي المواطنة"، و"قولي يا فاطمة قولي يا ماريا .. مصر هتفضل غالية عليا".

ويهدد الأقباط بمقاطعة الاستفتاء على الدستور الذي تعده السلطات الحالية في حال لم يتم إقرار "كوتة" للأقباط في المجالس المنتخبة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  وقفة للأقباط أمام "الشورى" للمطالبة بـ"كوتة" وتهتف: "لا للمادة 219"...

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

تمكن مجموعة من أعضاء حركة شباب ضد الانقلاب من دخول ميدان التحرير عقب التجمع بشكل مفاجئ بميدان طلعت حرب فى الخامسة مساء اليوم.


وقال ضياء الصاوى المتحدث الاعلامى باسم حركة شباب ضد الانقلاب، وامين التنظيم المساعد بحزب الاستقلال (العمل الجديد سابقا)، ان الحركة كانت قد اتفقت فيما بينها على دخول ميدان التحرير اليوم بشكل مفاجئ فى اطار استعدادات الحركة لفعاليات احياء ذكرى محمد محمود.
وأوضح "الصاوى" فى تصريح خاص لـ"الشعب"، ان العشرات من شباب الحركة نجحوا فى دخول ميدان التحرير بعد التجمع المفاجئ بميدان طلعت حرب، وهتفوا ضد الانقلاب العسكرى وقائده عبدالفتاح السيسى.
وتابع: "رغم كل الوجود الامنى والحصار الا ان الحركة أوفت بوعدها الذى قطعته من قبل بدخول ميدان الثورة، وان هذا التحرك يأتى ضمن سلسلة من الفاعليات المفاجئة التى تنظمها الحركة والتى بدأت بوقفات البورصة وامام دار القضاء العالى يوم مهزلة محاكمة الرئيس الشرعى"
وأشار المتحدث الاعلامى لحركة شباب ضد الانقلاب الى ان بعض البلطجية اعترضوا شباب الحركة بعد دخولهم ميدان التحرير وحاولوا الاعتداءعليهم الا ان شباب الحركة تمكنوا من التصدى لهم وانهاء الوقفة والخروج من الميدان،غير ان البلطجية وميليشيات الانقلاب ألقت القبض على اثنين من أعضاء الحركة.
وأضاف الصاوى: "الحركة مستمرة في النضال السلمي و المقاومة السلمية لكسر و دحر الانقلاب واستكمال مسار ثورة 25 يناير حتى تحقيق كامل أهدافها والقصاص لشهداء الثورة منذ 25 يناير 2011 وحتى الآن، ومحاسبة كل من تلطخت أيديهم بدماء المصريين، وعلى رأسهم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ووزير داخليته محمد إبراهيم". 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 عاجل | "شباب ضد الانقلاب" تدخل التحرير وتهتف ضد السيسى والانقلاب

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

احتج العشرات من طلاب كلية الآداب بجامعة حلوان ضد تنظيم الكلية ندوة لـ"حلمى نمنم" صاحب مقولة: "مصر دولة علمانية بطبعها".


وهتف الطلاب داخل الندوة: "نمنم قالها علمانية واحنا نقوله إسلامية"، ورددوا هتاف: "بره .. بره" حتى طرودوه من الندوة، وشيعوه بهتاف: "إسلامية إسلامية .. مصر حتفضل إسلامية". 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو .. "مصر إسلامية" تطارد صاحب مقولة مصر علماني في مدرجات "آداب...

 
الأحد 17 نوفمبر 2013

 بينما أبكي حزنا على ما ألم بأمتنا وأصاب اخواننا وأخواتنا في مشارق الأرض ومغاربها
وخاصة تلك الفاجعة الكبرى في مصر وسوريا...
- إذ بصاحبي يقول لي علام البكاء والنحيب....؟؟

فقلت على الدين!!
- فأجابني إن الدين , الله ناصره ومؤيده ألم تسمع إلى قوله تعالى (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي).....

فقلت: أبكي على المقتولين غدرا وظلما!!!!
- فأجابني هم شهداء عند ربهم يرزقون إن شاءالله.....

فقلت أبكي على الجرحى والمكلومين والمحبوسين والمقهورين ظلما وعدوانا!!!!!
- فأجابني ما يصيب المسلم من نصب ولا هم ولا حزن حتى الشوكة إلا كفر الله بها من سيئاته وخطاياه ,فالإبتلاءات تكفير سيئات ورفع درجات.....

فقلت أبكي على الأرامل واليتامى!!!!
- فقال الله يتولاهم وهو يتولى الصالحين...

فقلت أبكي على الثكالى والمصابين ومن فقدوا البنين والأحباب!!!!
- فقال ألم تسمع قول منزل الكتاب (إنما يوفى الصابرون أجرهم يوم القيامة).....

فقلت أبكي لتمكن أهل الباطل وسطوهم بأهل الحق!!!
- فقال ألم تسمع قول رب العباد (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد)......

فلتمسح دموعك ولتثق بموعود ربك

د.طلعت عفيفي

 
 
   Bookmark and Share      
  
 علام البكاء والنحيب يا دكتور طلعت . فلتمسح دموعك ولتثق بموعود ربك

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

 قررت نيابة الفيوم، السبت، حبس 7 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتحريض على العنف واقتحام بعض المراكز الشرطية وحرق عدد من الكنائس في أعقاب فض اعتصامي «رابعة والنهضة».

كانت مديرية أمن الفيوم، قد ألقت القبض على 7 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، يقيمون بمراكز طامية ويوسف الصديق وإبشواي، بناء على قرارات من النيابة بضبطهم وإحضارهم، بتهمة تعطيل حركة المرور وإثارة الشغب، واقتحام وحرق مركزي شرطة طامية ويوسف الصديق، والتعدي على الضباط والأفراد، وحرق كنيسة بطامية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 حبس 7 من «الإخوان المسلمين» بتهمة حرق كنيسة ومركزي شرطة بالفيوم

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

قالت وزيرة بريطانية إن الشخص عندما يكون مسيحيًا في أجزاء معينة من العالم اليوم يعني تعريض حياته للخطر، وأوضحت أن المتطرفين يستهدفون المسيحيين في الشرق الأوسط كنوع من "العقاب الجماعي" احتجاجاً على السياسة الخارجية الأميركية علي حد زعمها .

حذرت وزيرة الدولة لشؤون الجاليات والمعتقدات الدينية في الحكومة البريطانية البارونة سعيدة وارسي من خطر انقراض المسيحيين في الشرق الأوسط.
واستبقت صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية إلقاء البارونة وارسي لكلمة الجمعة في جامعة جورج تاون الأميركية بنشر مقتطفات من هذه الكلمة المكتوبة.

وتشير البارونة (الباكستانية الأصل) في كلمتها إلى أن العنف الذي يمارسه المتعصبون ضد المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى بات يمثل "أزمة عالمية" وأخطر تحدٍ يواجه العالم في هذا القرن.

وتقول وارسي الوزيرة من حزب المحافظين في حكومة الائتلاف التي يرأسها ديفيد كاميرون في خطابها: "تحدث هجرة جماعية (خروج) بالمعيار التوراتي. وثمة خطر حقيقي من أن المسيحية ستنقرض في بعض الأماكن".

وفي الكلمة تضيف الوزيرة البريطانية أن قمة دولية ستعقد في العام الجديد لرسم خطة لوقف العنف ضد المسيحيين وبشكل خاص في البلدان التي ولد فيها الدين.

يذكر أن سعيدة وارسي مولودة العام 1971 في بريطانيا من أصول باكستانية مهاجرة، وهي محامية في الأصل قبل انخراطها في العمل السياسي، كما أنها متزوجة لمرتين.

دين ضد آخر

وكتبت البارونة وارسي لموقع الصحيفة ذاتها مشيرة إلى الهجوم المسلح الذي استهدف حفل زفاف قبطي في مصر أو تفجير كنيسة في باكستان في سبتمبر/ أيلول أودى بحياة 85 من المصلين في آخر الاعتداءات للمسلحين الذين يحاولون تحريض "دين ضد آخر وطائفة ضد أخرى".

وأضافت وارسي "أن تكون مسيحيًا في أجزاء معينة من العالم اليوم يعني تعريض حياتك للخطر... فمن قارة إلى قارة يواجه المسيحيون التمييز والأبعاد دون محاكمات والتعذيب وحتى القتل، هكذا ببساطة بسبب الدين الذي اتبعوه".

واستطردت وارسي: "يتم إبعاد الدين عن بعض مواطنه التاريخية وعدد السكان المسيحيين في تراجع. ففي العراق انخفض عدد السكان المسيحيين من 1.2 مليون نسمة في عام 1990 إلى 200 ألف حاليًا. ويحجب حمام الدم الفظيع في سوريا النزيف الجاري في سكانها المسيحيين".

وفي الختام، ترى الوزيرة البريطانية أن الإرهابيين يستهدفون المسيحيين في الشرق الأوسط في نوع من "العقاب الجماعي" احتجاجاً على السياسة الخارجية الأميركية "، وبات ينظر إلى المؤمنين بوصفهم قادمين جدداً أو عملاء للغرب على الرغم من عيشهم في هذه المناطق لقرون".


 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  المسيحيون يواجهون خطر الانقراض (فيديو)

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

ارتفع عدد قتلي  حادث قطار دهشور بأكتوبر إلى 27 قتيلا، بعد أن عثرت قوات الإنقاذ والحماية المدنية على جثة طفلة، لا تتجاوز من العمر 3 سنوات، أسفل جرار القطار خلال عملية البحث عن الضحايا فى مكان الحادث، عند مزلقان دهشور بمدينة السادس من أكتوبر.

ويواصل فريق من نيابة حوادث جنوب الجيزة، برئاسة أسامة حنفى، ومعاونة حسن المتناوى، وأحمد حلمى، ومحمد نصر، وإشراف المستشار ياسر التلاوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، سؤال المصابين البالغ عددهم 27 مصابا، داخل مستشفيات الهرم، وأم المصريين والشيخ زايد التخصصى، ومستشفى 6 أكتوبر.

وقد اتضح أن المصابين من ركاب أتوبيس، اصطدم به القطار عند مزلقان دهشور، بسبب عدم إغلاق المزلقان خلال مرور القطار، وقال أغلبهم إنهم كانوا عائدين من حفل زفاف وفوجئوا بوقوع الحادث خلال نومهم داخل الأتوبيس لتأخر الوقت وطول المسافة. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو .. - مقتل 27 قبطيا وإصابة 24 على الأقل في حادث قطار دهشور

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

لفتت  صحيفة واشنطن بوست الأمريكية  إلى إلغاء الاحتفال بمولد القديس مارجرجس بالأقصر الذي يستغرق أسبوعا، والذي يتم عقده كل عام منذ أكثر من قرن، والذي يتوافد إليه أكثر من 2 مليون قبطي حيث يعد واحدا من أكبر احتفالات الأرثوذوكية القبطية.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن إلغاء الحكومة للاحتفال هذا العام خوفا من أن يستهدفه إحدي الجماعات المسلحة الإسلامية مثلما تفعل منذ الإطاحة بمرسي في يوليو الماضي تتابعا لإلغاء مهرجانين ممثالين خلال الشهور القليلة الماضية، مما تسبب في أن يشعر المسيحيون بأنهم لم يستفيدوا كما كانوا يتوقعون من دعمهم للجيش في إسقاط نظام الإخوان حيث يرون أنهم في أسوأ حالاتهم من الخوف بسبب شعورهم بالاستهداف دائما.

وأشارت الصحيفة أن ناشطي المسيحية بمصر يضغطون من أجل الحصول على مكاسب نتيجة عزل مرسي فهم يريدون دستورا منقحا يساوي بين الجميع كما يريدون رفع القيود عن بناء وترميم الكنائس، كما أنهم يريدون إنهاء وضع حدود لتوليهم مناصب عليا بالجيش وخدمات الأمن والأوساط الأكاديمية والقضائية كما يسعون لوجود تمثيل منهم بالبرلمان يساوي حصتهم بالمجتمع.

وأشارت إلى أنهم لم يحصلوا حتي الآن على وعود قوية بضمان حقوقهم، حيث إن لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور أجرت تعديلات على الدستور الإسلامي الذي وضعته جماعة الإخوان المسلمين، ولم تنشئ دستورا جديدا، ولفتت لكلمات ماهر شكري الناشط المسيحي برابطة شباب ماسبيرو حيث قال إن المسيحيين دفعوا ثمنا باهظا لثورة الخامس والعشرين من يناير ومازالوا حتي الآن، موضحا أنه حان الوقت لجني ثمار الثورة.

وقالت الصحيفة إن ظهور البابا تواضروس خلف الفريق السيسي وشيخ الأزهر أحمد الطيب تأييدا لعزل مرسي قد أدي إلى استهداف المسيحيين بالكثير من أعمال الحرق والنهب والتدمير، كما أن أعمال اختطاف المسيحيين بمناطق جنوب القاهرة في تزايد مستمر وخاصة المنيا التي يقطنها أكبر قدر منهم، حيث أفادت تقارير النشطاء أن أعداد المسيحيين المغادرين للبلاد في تزايد، كما أن الكنائس تساعدهم في الحصول على تأشيرات للخارج من أجل حمايتهم.

وتقول الصحيفة إن النظام الجديد في مصر قد فشل في أول اختبار له وهو حماية الأقلية المسيحية، وعلي النقيض قالت "نيرفانا ممدوح" الناشطة المسيحية إن الأقباط يتوهمون بظنهم أن مسئولية حمايتهم تقع على عاتق الجيش، كما أشار "صفوت البياضي" أحد أعضاء لجنة الخمسين إن المسيحيين لا يبغون إلا الشعور بالمساواة في الحقوق والواجبات مع الجميع، موضحا أنه ليس من المقبول تقسيم الحقوق وفقا للانتماءات الدينية.

وأشارت الصحيفة لإلغاء العديد من الاحتفالات الاجتماعية بالكنائس مؤخرا للحفاظ على الأمن، حيث أشار الأب "أرسينوز" رئيس دير مارِ جرجس أن المسئولين الأمنيين قد أخبروا الكنيسة أنهم لن يستطيعوا ضمان حمياتها حتي وإن تم تكثيف قوات الأمن هناك، موضحين أن إلغاءه أفضل من الوقوع في مأساة جديدة، وبالرغم من استيائه من الوضع إلا أنه متأكد من أن الأحوال ستتغير للأفضل. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأقباط يدفعون ثمن ثورة 25 يناير

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  «ماتزعقليش وعاملنى بأعلى مستوى من الاحترام»

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

رحب الأقباط بما أقرته اليوم لجنة الخمسين المنوط بها تعديل دستور 2012، من إقرار مادة انتقالية بالدستور الجديد تلزم المجلس التشريعى القادم، بإصدار قانون ينظم إنشاء الكنائس وترميمها على النحو الذى ينظمه القانون، وأكدوا أن المادة حققت أحد مطالبهم، مطالبين اللجنة بتضمين مواد التمييز الإيجابى بالدستور، بما يضمن للأقباط تمثيلا عادلا داخل المجالس النيابية والمحليات، وعدم ممارسة أى نوع من التمييز المجتمعى ضدهم.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الخمسين تضع مادة لتنظيم بناء الكنائس

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

طالب  أمير رمزي، رئيس محكمة جنايات شبرا الخيمة، 
السلطات الحالية بتخصيص 15 % من المناصب العليا بالدولة للأقباط «لضمان
تمثيلهم بشكل صحيح، لأنهم يعانون التهميش»، حسب زعمه.

وقال
«رمزي»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، الأحد، إن هناك 61 دولة تطبق
التمييز الإيجابي لبعض الشرائح من مواطنيها، وإن «المطالبة بالتمييز
الإيجابي ليست بدعة، وليست هبة من الدولة، ولكنها حق لن يتنازل الأقباط
عنه»، حسب قوله.

وأضاف: «إن تمثيل الأقباط تمييز إيجابي
يمكن أن يأخذ أكثر من تصور، مثل تحديد عدد مقاعد خاصة بالأقباط 50 مقعدًا
مثلًا أو عمل دوائر خاصة بهم، بما يضمن الحد الأدنى للتمثيل الإيجابي لهم»،
مؤكدًا أن النظام الحالي يتمتع بنفس مساوئ نظام «الإخوان» فيما يخص نظرته
للأقباط، على حد قوله.

وتابع: «لا أحبذ انسحاب ممثلي
الكنائس من لجنة الـ50 لتعديل الدستور الآن، لعدم حدوث اضطرابات»، متوقعًا
أن يصوت الأقباط بنعم على الدستور الذي يجرى تعديله حاليًا.

وأشار
إلى أن الأقباط يرون الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج
الحربي، «منقذًا لهم باعتباره شخصًا أمنيًا دعّم مطالب الشعب»، متوقعًا
اكتساحه الانتخابات الرئاسية المقبلة في حالة ترشحه.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأقباط يعانون التهميش ويجب تخصيص 15% من المناصب العليا بالدولة لهم

 
الإثنين 18 نوفمبر 2013

د. محمد بن موسى الشريف.
وقعت في يدي مقولة جليلة للإمام العلامة ابن عقيل صاحب الفنون تصلح لإيصالها لحزب النور سريعا فقد قال رحمه الله تعالى" إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة " : " الآداب الشرعية " لابن مفلح ( 1 / 238 )
والسؤال المهم الذي ينبغي أن يوجهه كل أحد إلى حزب النور : أليس وقوفكم خلف بابا الأقباط !! لتخلعوا أول رئيس حافظ للقرآن تعلمون علم اليقين حرصه على العمل بما استطاع من شرع الله - تعالى وجل وعز - وتعلمون علم اليقين حرصه على مصر وحدبه على المصريين.
أليس في صنيعكم هذا مواطأة لأعداء الشريعة وقرة عين لأعداء الإسلام مهما سقتم من مسوغات هي أوهى من بيت العنكبوت ؟
ألا تعلمون أن هذه أول مرة في تاريخ البشرية - وليس فقط الأمة الإسلامية - يتواطأ من يدعي نصرة الدين مع أعداء الدين لإسقاط رمز الإسلام وهدم مشروع إسلامي وليد يرجى من ورائه بعض الخير ؟ ماذا يسمى هذا الصنيع في ميزان الولاء والبراء ياحزب النور " السلفي " ؟"
ثم هذا نادر بكار يتمنى أن يعود مثل عبد الناصر ويشيد بفعاله في سياق غريب مريب .
يا أتباع حزب النور البراءة البراءة سريعا من حزب الزور فإن الموقف عظيم بين يدي عظيم في يوم عظيم , يوم يقوم الناس لرب العالمين."

 
 
   Bookmark and Share      
  
  عالم سعودي يدعوا الى البراءة من حزب النور بعد وقوفهم خلف بابا الأقباط...

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

هدد اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، خطباء وأئمة المساجد في المحافظة الواقعة شمال شرق مصر، بتلقي "أشد صفعة على وجوههم" في حال مخالفتهم أوامره بعدم الكلام في السياسة داخل المساجد ومهاجمة النظام الحالي بمصر.
جاء ذلك خلال لقاء قنديل مع خطباء وأئمة مساجد بورسعيد مساء السبت بديوان عام المحافظة بحضور زكريا الخطيب مدير عام مديرية أوقاف بورسعيد ومديري الدعوة والإدارات الفرعية بالأزهر بالمدينة.

وقال المحافظ: إن خطبة الجمعة لايجب أن تكون لها علاقة بالأمور السياسية التي تدور على الساحة المصرية من قريب أو بعيد ، وحذر بشدة من التطرق إلى أية أمور سياسية بخطبة الجمعة أو أية لقاءات مع رواد المساجد في الدروس الدينية.

وهدد محافظ بورسعيد أي خطيب يتطرق إلى الأمور السياسية في أي مسجد، بأنه سيتخذ ضده إجراءات صارمة وحاسمة، وسيعرض نفسه للمحاكمة أو النقل أو أي شيء آخر، وقال: "مفيش كلام في السياسة، خلاص عايزين البلد تهدأ".

وتوعد اللواء سماح قنديل: "من يخالف هذا الكلام بأنه لن يجد إلا أشد صفعة على وشه (وجهه) بكل ما تحتويه الكلمة من معنى .. يعني سيحاسب، يتحاكم، يترمى.. يعني أي حاجة يتخيلها حأعملها".
ورغم قسوة الكلام الصادر عن المحافظ وتهديده المباشر للخطباء والأئمة إلا أنه لم يصدر أي رد فعل عنهم، وسُمع فقط صوت يقول بصوت منخفض: "توكلنا على الله".

شاهد المقطع: 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  من يخالف كلامي لن يجد إلا أشد صفعة على وجهه

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

وجه  حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، رسالة لرئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور عمرو موسى قائلا: "إن الأقباط أمانة في رقبتك، وانظر إلى الدكتور مجدى يعقوب الجراح العالمى، ومصر ليست كيكة للنهش".

وتساءل الكفراوى، خلال لقائه ببرنامج "في الميدان" على فضائية "التحرير"، مساء الإثنين،: "هي قطر وقناة الجزيرة ماسكة ذلة على الحكومة؟".

من ناجية أخرى، أبدى الكفراوي سعادته بوجود قداسة البابا تواضروس على رأس الكنيسة، واصفا الراحل  شنودة بصاحب المواقف الوطنية، والرئيس الأسبق "مبارك" بـ"الوطنى، وابن بلد في أول 10سنوات من حكمه فقط"، بحسب قوله. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأقباط أمانة في رقبتك والرئيس "مبارك" وطنى

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013


أعلنوا في بيان لهم ألقاه نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، تمسكهم بالحق في التمييز الإيجابي للأقباط والمرأة والشباب حتى يعتاد المجتمع المصري على وجود الأقباط، وروح المواطنة في العمل السياسي.


وأضاف البيان الموقع من الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ومنظمة شباب ماسبيرو لحقوق الإنسان، ومركز الكلمة لحقوق الإنسان، أنه من الضروري وجود نص في الدستور يعطى الحق في إصدار تشريعات للنص على المواطنة والتمثيل العادل للمرأة والشباب والأقباط في المجالس المنتخبة ووظائف الدولة.


كما أكد البيان رفض صبغ الدستور بلون ديني، مشددين على فكرة الدولة المدنية، مشيرين إلى ضرورة ترك آليات التمييز الإيجابي إلى لجنة الخمسين المكلفة بإعداد الدستور، ملوحين بأنه في حالة عدم وضع التمييز الإيجابي سيكون لهم موقف آخر. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 نشطاء الأقباط يهددون بالتصعيد فى حال عدم إقرار"التمييز الإيجابى"

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

قال  ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، "إن الخوف من انتشار الفوضي في مصر، دفع الدعوة السلفية لطرح مبادرة تجمع كل الأطراف السياسية خلال فترة حكم المجلس العسكري، أي قبل حكم الرئيس المعزول محمد مرسي".

وأضاف برهامي، في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه التقى وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وكان وقتها مديرا للمخابرات برتبة لواء، وعندما سأله عن ثقته في جماعة الإخوان المحظورة، أجابه برهامي: "لا أضمن الإخوان".

وتابع، بلهجة عامية: "قعدنا نقول نعمل إيه عشان نطمن الناس وعلى أساسه قمنا بمبادرة وقع عليها كل من الدعوة السلفية وحزب النور والحرية والعدالة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة والمخابرات العامة"، مشيرا إلى أن المبادرة كانت تهدف إلى طمأنة جميع أجهزة الدولة.

وقال برهامى : "طلب منا أن نقف مع الإخوان وتتكاتف جميع القوى الإسلامية، وهذا يضعني أمام اختيار من اثنين، إما أكون خاين يا إما أدخل في الحيطة معاهم".

وتساءل برهامى: "وهل معنى تكاتف القوى الإسلامية أننا ندخل في الحيطة، مطلوب أدخل في الحيطة وأقدم تضحيات من الدعوة ومن دماء الشباب السلفي، كل هذا للحفاظ على الكرسي الذي لا أستطيع من خلاله تطبيق الشرع".
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  "قلت للسيسى إن الإخوان مش مضمونين"

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

اوفد  تواضروس الثاني وفدا كنسيًا رفيع المستوى للمشاركة في مراسم وضع حجر أساس النصب التذكاري لشهداء ثورتي 25 يناير و30 يونيو بميدان التحرير.

وضم الوفد " القمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية، القمص مكاري حبيب سكرتير تواضروس ، القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الارثوذكسية ".

وجاء ذلك بناء على دعوة من محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 وفد كنسي يشارك في وضع حجر النصب التذكاري لشهداء 30 يونيو بميدان التحرير !!

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

قال محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، إن المنظمة ترفض إقرار نظام الكوتة للأقباط المزمع وضعه بمواد الدستور الجديد، واعتبر أنه يزيد من حالة الاحتقان داخل المجتمع ويزيد من التقسيم بين فئات المجتمع.

 

وأضاف نعيم، أن المجتمع المصرى أصبح مقسمًا بالفعل ما بين مؤيد ومعارض للحالة

السياسية التى واجهها منذ قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، وتزداد يومًا تلو الآخر، وعلينا العمل على إنهائها وليس الدفع بالمزيد من الأطروحات التى تزيد من الانقسام وتدفع الشعب المصرى للاقتتال فيما بينه. واعتبر أن تلك المادة من كوتة الأقباط ليست إلا وجه آخر لتقسيم سايكس بيكو وبداية لتقسيم مصر جغرافيًا، وذلك بعد تقسيم الشعب على أساس دينى، قائلا إننا لم نقم بثورة الثلاثين من يونيه إلا بسبب الاضطهاد الدينى والفاشية الدينية التى مارستها الجماعة المحظورة، وها نحن نرى فاشية دينية ولكن من نوع آخر مشابه. كما حذر من تطبيق كوتة الأقباط، لأنها ستفتح الباب أمام العديد من الفئات التى ستطالب بالكوتة، مثل كوتة الشباب وكوتة المرأة والمعلمين والأطباء والعمال والفلاحين والعديد من فئات المجتمع، ولن يكون هناك مقاعد للبرلمان يختارها المواطن، ولكن ستكون جميعها مقاعد بالتعيين الكوتى، على حد قوله .

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  "كوتة الأقباط" فاشية دينية

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

 نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مقالا لـ علاء الاسواني، ألمح فيه إلي تعرض المسيحيين المصريين للقتل والعنف من قبل أنصار مرسي.

وقال الأسواني في أول مقال تنشره له الصحيفة: كانت مريم أشرف طفلة قبطية، فى الثامنة من العمر. فى 20 أكتوبر، ذهبت مع أسرتها لزيارة كنيسة العذراء فى القاهرة، لحضور زفاف أحد أقاربها. كانت فى سعادة غامرة مع تسريحة شعرها الجديدة وفستانها الأبيض الذى اشترته لها والدتها من الأوكازيون. وأضاف: كانت تقف فى الشارع خارج الكنيسة بصحبة ضيوف آخرين بانتظار وصول العروس وعريسها. بعدها أسرعت دراجة نارية، تقل رجلين فتحا النار بشكل عشوائى فقتلا مريم وثلاثة آخرين، وجرحوا العشرات من الضيوف. وفق تقرير طبى رسمى، اخترقت 8 رصاصات جسد مريم، فلفظت أنفاسها من جروح بالرصاص فى صدرها.

. ورغم أن جماعة الإخوان المسلمين أصدرت بيانات تدين فيها حادثة القتل تلك، فإنها مجرد واحدة فقط ضمن سلسلة من الاعتداءات التى نفذها مصريون مرتبطون بالجماعة ضد المسيحيين الأقباط.

 

وتجاهل الاسواني في مقاله الحدث عن المذابح التي جرت لحوالي 3000 شخص من المصريين المعارضين لاحداث 3 يوليو قائلا : وفقًا لمسؤولين بالكنيسة القبطية، فقد وقعت اعتداءات على 73 كنيسة، إضافة إلى العشرات من المحلات والمنازل المملوكة لأقباط، منذ نهاية يونيو. وتابع : لقد تعرض الأقباط للاضطهاد بسبب انضمامهم إلى المظاهرات التى أدت إلى عزل الرئيس محمد مرسى فى مطلع يوليو. تملك أنصار مرسى الغضب لكون البابا تواضروس الثانى، بابا الأقباط، ساند خطة الجيش لإنهاء حكم الإخوان. وأثار المقال موجة من الغضب علي مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تجاهل الاسواني للحديث عن مذبحة فض إعتصامي رابعة والنهضة حيث علق أحد النشطاء قائلا : الاسواني يلعب بورقة "إضطهاد الاقباط لأن الامريكان يتعاطفون مع مثل تلك الاحداث".

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أنصار مرسي يقتلون الأقباط

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

"الحل في وجود كوتة للأقباط داخل البرلمان"، هذا ما قاله نجيب جبرائيل مدير منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، موضحًا أن الأقباط كلما طالبوا بحقوقهم كمصريين يكون الرد أن الوقت غير مناسب وأن الوضع الحالي حساس، على حد زعمه.


وأشار إلى أنه مرّ 30 عامًا ولم يحصل الأقباط على حقوقهم ويعيشون في نفس المتاهة، حسب تعبيره.


وأكد جبرائيل، خلال حواره ببرنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد" الفضائية، أن الخبرة القبطية خبرة تاريخية تستطيع الإضافة في المجال السياسي وغيره من المجالات، ولكن الظروف الحالية لا تعطي لهم الفرصة لإثبات ذلك، حسب قوله.
وتابع: "المشكلة ليست مشكلة أقباط فقط، ولكن المشكلة نجدها في التعليم والصحة والمواطنة"، مصرحا بأن "الأقباط لن يقبلوا ببرلمان (قندهار) كالبرلمان الأخير في عهد الإخوان"، على حد تعبيره.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأقباط لن يقبلوا ببرلمان «قندهار» كما في عهد الإخوان المسلمين

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

استشهد براق قاران - لاعب كرة القدم السابق في منتخبي ألمانيا تحت سن 16 و17 عامًا - في سوريا مطلع أكتوبر الماضي، حيث انضم مؤخرًا إلى صفوف المجاهدين ضد نظام الأسد، وفق ما أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية.


وذكرت الصحيفة أن قاران اسشتهد في الحادي عشر من أكتوبر الماضي في غارة جوية في سوريا.
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية قوله: "نحن نحقق في هذا الأمر، لكن لا يوجد تأكيد حتى اللحظة".
وأشارت إلى أن اللاعب اسشتهد في قرية قرب مدينة أعزاز التي تبعد نحو 2 كلم عن الحدود التركية. وأوضح شقيقه مصطفى قاران للصحيفة أن أخاه ذهب مع زوجته وابنيه إلى سوريا للالتحاق بـالمجاهدين.
ويقول توماس هنغن - آخر مدرب أشرف على قاران قبل أن يعتزل عام 2008 وهو في سن العشرين -: "كان يعشق كرة القدم".
ويروي مصطفى عن شقيقه: "قال لي: إن المال والشهرة ليسا مُهمين بالنسبة إليه"، مشيرًا إلى أنه عندما اندلعت الحرب في سوريا في ربيع 2011 "أرسل أموالًا وأدوية" إلى الثوار.
وأضاف: "بما أن بعض الإرساليات لم تصل إلى وجهتها، قرر الذهاب بنفسه مع زوجته وولديه إلى الحدود التركية لتنظيم توزيعها"، مؤكدًا أن شقيقه "قال: إنه لا يريد القتال".
من جهتها، أكدت شقيقته زحال لمجلة "فوكوس" أن قاران "لم يتحدث إلا عن الجهاد وأمور أخرى من الشؤون الحربية".
ونشرت "بيلد" اليوم صورة للاعب قاران وهو يمسك ببندقية كلاشينكوف أخذت من شريط فيديو بث على موقع يوتيوب.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بعد انضمامه للمجاهدين .. استشهاد لاعب دولي ألماني سابق في ‫‏سوريا‬

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

اعترف الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية السابق، بمسئولية المجلس العسكري الذي كان واحدًا من أبرز أعضائه عن أحداث محمد محمود التي وقعت العام قبل الماضي (19 نوفمبر2011)، قائلًا إن المصابين والشهداء في تلك الأحداث يتحمل مسئولية دمائهم الجميع.


واعتبر عنان، في بيان نشرته صفحة "جبهة الدفاع عن سامي عنان"، على موقع فيس بوك، اليوم الثلاثاء، أن ذكرى أحداث محمد محمود "ذكرى أليمة علينا جميعًا، دفع ثمنها الشعب المصري بمختلف فئاته من مدنيين وعسكريين، دمائه".
وقال رئيس أركان القوات المسلحة السابق، في بيانه، "لم أكن من قبل قد تحدثت إليكم، فإنني أجد اليوم لزامًا عليّ أن أصارحكم القول عمّا تعرضت له مصر في تلك الفترة العصيبة من أحداث كان وقودها ومفجرها: المزايدات، والتحالفات، والأخطاء، والخيانات".
وأضاف: الدماء التي سالت هي أطهر وأزكى الدماء، ولكن لا يجب أن ننسى أن دماء الجميع قد سالت، دماء الثوار والضباط، دماء المعارضين والمؤيدين من مختلف التوجهات.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 عنان يعترف بمسؤولية المجلس العسكري عن أحداث محمد محمود

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

قال حزب الأصالة المصري اليوم الثلاثاء إن المحكمة الجنائية الدولية قبلت دعوى ضد وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمحاكمته كمجرم حرب في أحداث فض اعتصام رابعة العدوية وما لحقتها من أحداث.


وقال الحزب في بيان له إن الدعوى تقدم بها وفد شعبي من النشطاء السياسيين والكتاب وعدد آخر من السياسيين ورؤساء الأحزاب، مشيرًا إلى أن المحكمة قبلت الدعوى بعدما تقدم الوفد الشعبي بعدد من الفيديوهات التي تثبت حدوث جريمة إنسانية بحق المدنيين الذين اعتصموا سلميًا في رابعة العدوية.
الجدير بالذكر أن فريق الدفاع الخاص بالرئيس محمد مرسي أكد أن تحقيق الجنائية الدولية مع الفريق السيسي سيزيد من فرص الرئيس محمد مرسي في محاكمته. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الجنائية الدولية تقبل اتهام السيسى كمجرم حرب

 
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

قال جمال أسعد المفكر القبطي والمحلل السياسي: إن قرار  تواضروس رفض الكوتة كان قرارا حكيما ويؤكد علي توحد الوطن وعدم التصدي للمشاكل بين الطوائف المختلفة فالأقباط مواطنون مصريون، مؤكداً علي أن من يدعو لـ"الكوتة" هم المتاجرون بالمشكلة القبطية لمصالحهم الشخصية علي حساب الوطن.

وأكد أسعد في تصريح خاص لـ"صدي البلد" أن من يدعو لـ"الكوتة" لتنفيذ مخطط أجنبي لتقسيم الشعب وهم من يريدون وجود طائفية إلي الأبد.

وكانت مصادر قد أكدت أن الاجتماع الذي عقده  تواضروس الثاني، مساء الأربعاء الماضي، مع 31 من الشخصيات القبطية العامة، ناقش مواد الهوية في الدستور، وقضية "الكوتة" التي دعا لها مجموعة من النشطاء الأقباط الذين أطلقوا على أنفسهم "تنسيقية الكوتة".

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الداعون لـ"الكوتة" هم المتاجرون بمشاكل الأقباط.. وهدفهم تنفيذ مخطط أجنبي...

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

كشف نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان لـ"فيتو" أنه من المقرر إقرار نص دستوري للتمييز الإيجابي للأقباط والمرأة والعمال والفلاحين لتمثيلهم في البرلمان المقبل والمناصب العامة، على حد قوله.

وأوضح أن هذه المعلومات حصل عليها من خلال تواصله مع بعض أعضاء لجنة الخمسين، والذين أكدوا له التوافق على إقرار نص التمييز الإيجابي للأقباط خلال ساعات. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  "الخمسين" تقر كوتة الأقباط خلال ساعات

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  العسكر فشلاء ورئيس جمهورية فاشل ورئيس الوزراء فاشل وهجوم ناري ع السيسي...

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

قال أسقف كانتربيري السابق، اللورد جورج كيري، إن الكنيسة البريطانية تواجه ما وصفه بـ"خطر الانقراض" خلال جيل واحد فقط، ما لم تقم الكنائس بحملة لا سابق لها من أجل إعادة الشباب إلى "الإيمان"، محذرا من أن بعض الرهبان في مناطق بريطانية باتوا يشعرون بـ"الهزيمة" أمام هذا التحدي الجديد.

وقال كيري، الذي كان يتحدث أمام مؤتمر مسيحي في لندن، إن الجمهور فقد الاهتمام بالشأن الديني، مضيفا أن الكنيسة تقوم اليوم بدور بالغ الأهمية، ولكنها تواجه ما قال إنها "تحديات وجودية" تعترض عملها.
ونقلت الصحف البريطانية عن كيري قوله: "في العديد من مناطق بريطانيا تحاول الكنائس مواجهة التحديات، بعض الرهبان باتوا يشعرون بفقدان الثقة وتنتشر بينهم روح الهزيمة."
واعتبر الأسقف السابق أن الكنيسة تشعر بشكل متزايد بثقل المصاعب التي تواجهها بعد أن كانت "مصدرا للغبطة والسعادة" وتطرق إلى موقف الناس من الكنيسة قائلا: "الكثيرون لا ينظرون إلى الكنيسة على أنها مكان تحصل فيه أمور عظيمة.. تصوروا أن طفلا يجلس على مقاعد الكنيسة، لن يكون بوسعه سوى رؤية رؤوس من يجلسون أمامه، وهذا بالطبع ليس المكان الأفضل للتواصل الاجتماعي."
وحض كيري الكنيسة على الاستثمار في الشباب، قائلا إن بعض الأبرشيات ليس فيها رهبان يختصون بمتابعة شؤون تلك الفئة العمرية، ما يعني أنها "غير مهتمة بالمستقبل" مضيفا: "أكرر ما قلته في السابق، يمكن أن ننقرض خلال جيل واحد."

 
 
   Bookmark and Share      
  
 تحذيرات من انقراض كنيسة بريطانيا بعد جيل واحد

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

التقارير الأمريكية المصنّفة للجزائر في ذيل ترتيب البلدان المحترمة للحريات الدينية مبالغ فيها

لم أر شعبا يحترم الديانات السماوية كما رأيتها في الجزائريين

استغرب، القس الإنجليزي وعالم اللّاهوت، “ستيفن سايزر” نائب رئيس خدمات الكتاب المقدس في أوروبا، من الأفعال التي تقدم عليها الحركات التي تمارس نشاطها “التبشيري”، في بعض القرى والمناطق الجزائرية، التي برزت بكثرة خاصة في تيزي وزو، معترضا على تسميتها بـ«الحملات التبشيرية”، مؤكدا بأن كل المعايير التي تتبعها لا تمت للدّيانة المسيحية بصلة، من جهة ّأخرى تحدث “ستيفن سايزر”، في الحوار الذي جمعه بـ«البلاد”، على هامش استضافته في برنامج سجالات الذي يقدمه الإعلامي عبد الرزاق جلولي، عبر أثير الإذاعة الثقافية، عن التقارير الأمريكية الأخيرة التي صنّفت الجزائر ضمن القائمة الأولى لأكثر الدول التي تمارس بها العنصرية الدينية، مشيرا إلى أنها خاطئة وأن الإستقبال الذي حضي به ببلادنا أكبر دليل على تفتّح الجزائر على كافة الأطياف والدّيانات.

أولا، نستهل حديثنا عن الصهيونية المسيحية، هذا المصطلح الذي يبدو جديدا في القاموس على الأقل المتداول منه، خاصة أن الصهيونية ارتبطت باليهودية، وما يمارس ضد الشعب الفلسطيني، فكيف يمكن للمسيحية أن تنجب الصهيونية؟

الصهيونية المسيحية، ظهرت قبل الصهيونية اليهودية بحوالي ستين سنة، وقد لعبت دورا كبيرا في دخول اليهود إلى فلسطين واستعمارها، حيث تعتمد على مجموعة من الأسس الخاطئة، والمغالطة للكثير من القواعد العقائدية، خاصة أنها تدّعي استنادها على بنود في الكتاب المقدس، التي تم تحريفها على أن “موطن اليهود هو فلسطين، والمعتقد السائد أن يومهم الأخير يكون على جبل صهيوني حينما يجتمع الرب في معركة مع الشيطان، والخير مع الشر، فيما يسمى بالـهارماجيدون”، وكل ذلك غير صحيح طبعا، وكله تحريف في تحريف.

أما عن تواجد المصطلح، وعودته ليطفو على جملة الأحداث السياسية في العالم، فهو نتيجة انتشار مصطلح ما يسمى بـ«الإسلاموفوبيا”، والمحاولة الدائمة للسيطرة على مصادر القرار.

كيف يمكن ت
قدير صلاحية هؤلاء في المرحلة الرّاهنة، وهل هنالك فكرة عن تعدادهم بالعالم “مريدو العقيدة الصهيونية المسيحية” أقصد؟

لا يمكن عدهم في العالم، أجمع، فليس كل من تبنى هذا المعتقد صرّح به وأعلنه، ولكن يمكنني القول بأن الولايات المتحدة الأمريكية، لوحدها تحتوي على 30 مليون مريد لهذه العقيدة العنصرية، هؤلاء الذين يحملون الفكر الصهيوني المسيحي المتعصب، والذي يضغطون دائما على القرارات الأمريكية، لتصب في الأخير لصالح “إسرائيل”، وهذا هو التفسير الأهم للرعاية الأمريكية للدولة العبرية على الأرض الفلسطينية.

وكما نعلم، فإن القوة الأمريكية ومصالحها، التي سيطرت على سيرورة الأحداث في العالم العربي وحتى في بعض الدّول غير العربية، لذلك يجب التفطن جيدا لهذا الفكر واتباع خطوات مساره لتجنب الشر الذي يحمله.

في سياق غير بعيد، أظهرت التقارير الأمريكية الأخيرة، ترتيب الجزائر في ذيل الدول التي تحترم الحريات الدينية، ما تعليقكم على ذلك؟

أكاد أجزم أن تكون هذه التقارير محض الخيال الأمريكي، الذي لا يعرف شيئا غير انتقاد الآخر، كما ما هو متعارف عليه، فإن المجتمع الأمريكي منغلق، حتى أن الكثير ممّن يصدرون هذه التقارير لم يخرجوا يوما من بلادهم ولم ينفتحوا على العالم، لا بل تجاوز الأمر إلى أن الأغلبية الساحقة للأمريكيين لا يملكون حتى جوازات سفر، لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية بالذات الحديث عن العنصرية وعن حقوق الإنسان. أستغرب أن تكون النتائج في غير صالح بلد مثل الجزائر، فأنا زرت العديد من البلدان، كما أنني سمعت من قبل عن الجزائر، ولكني لم أتصور يوما أن أجد الشعب الجزائري بهذا الانفتاح على الأديان.


بدأت مظاهر تفتح الجزائريين على الديانات السماوية منذ وصولي إلى المطار، هناك حيث حضيت بالاستقبال الراقي الذي يؤكد رحابة هذا الشعب وتحضره، فلم أجد شعبا يحترم الديانات السماوية كما وجدته في الجزائريين، خاصة أن المواطن العادي لا يتضايق من الحديث معي ومصافحتي وأخذ صور لي.

ظهرت مؤخرا في بعض المناطق الجزائرية، خاصة بولاية “تيزي وزو”، بعض التّحركات من قبل جماعات “تبشيرية”، كقس وفي الديانة المسيحية كيف يمكن الحديث عن هذا الفعل، خاصة أنه ارتبط باستغلال وضعية المجتمعات الفقيرة؟

هذا الفعل، لا علاقة له بالمسيحية والتّدين، فالدين لا يأتي بالإكراه، ولا يشترى، وإنما عقيدتنا مبنية على الإيمان الذي مصدره القلب. ما تقوم به هذه الجماعات التي أرفض تسميتها بـ”التبشيرية”، ما هو إلا نصب واحتيال على الشباب ، وما هو إلا محاولة للعبث بالداخل الجزائري، لا أجد سوى ذلك للحديث عن الموضوع 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الحركات “التبشيرية” في الجزائر محرمة في الديانة المسيحية وهدفها العبث...

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

قال القس رفيق جريش، مدير المكتب الصحفى للكنيسة الكاثوليكية إن جماعة الإخوان المحظورة هى من قامت بقتل المسيحيين فى ماسبيرو،مشيراً إلى أن الجيش لم يكن يملك رصاص حى وقتها وأن هناك دخلاء من خارج المؤسسة العسكرية حاولو الوقيعة بين المسيحيين وقوات الجيش, مشيراً إلى أن الأيام أثبتت أن هؤلاءهم تنظيم الإخوان المحظور

.
وأضاف جريش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" الذى تقدمة الإعلامية عزة مصطفى على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم, أن الطرف الثالث الذى تكلم عنه الجميع كثيراً أثبت أنه تنظيم الإخوان المحظور، مشيرًا إلى أنهم من قاموا بسحل الفتاة فى عهد المجلس العسكري, مستشهداً بأن الذى قام بسحل الفتاة كان يرتدى حذاء عاديا وهو دليل أنه لا ينتمى للقوات المسلحة، مضيفاً أن أحداث محمد محمود أيضا كانت بترتيب من الجماعة المحظورة.
شاهد الفيديو

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الإخوان هم من قتلوا المسيحيين بماسبيرو

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

 مثل القس ايمانويل ماتيو أمام المحكمة العليا بأبوجا أمس لمحاكمته بتهمة اغتصاب 3 تلميذات بمدرسة مبابي الابتدائية بأبوجا مؤخرا، وذلك في إطار سلسلة محاكمات لقساوسة بنفس التهمة.

وذكرت وكالة الأنباء النيجيرية اليوم الجمعة أن المحامي العام ستانيي نوود، أخبر المحكمة بأن القس الذي يرعي كنيسة (تشويس) والبالغ من العمر 50 عاما، اغتصب تلميذتين (7 أعوام) وأخرى (9 أعوام) في أماكن مختلفة بالقرب من المنطقة التي تقع فيها الكنيسة القريبة من مدرسة التلميذات.

من جهته، طالب محامي المتهم أويا ياماه من المحكمة إطلاق سراح موكله بكفالة بعد أن أنكر التهمة الموجهة إليه.

يشار إلى أن هذا الحادث -اغتصاب أطفال على يد قساوسة- ليس الأول من نوعه الذي تنشره وسائل إعلام وصحف نيجيرية، فقد ذكرت صحيفة ''فانجارد''مؤخرا أن 'قسا يدعى الفريد ايدونيجي 70 عاما حوكم أمام إحدى محاكم مدينة ''بنين'' عاصمة ولاية '' ايدو'' بتهمة اغتصاب طفلة يتيمة بالغة من العمر 10 سنوات تدعى هوب كابيرو.

وذكرت صحيفة "بونش" أيضا، أن قسا يعمل بكنيسة "كريستيان تشيرش اوف جود" بمدينة "ابيكوتا" عاصمة ولاية "اوجن" جنوب غرب نيجيريا بالقرب من لاجوس، تم اعتقاله ومحاكمته بتهمة اغتصاب فتاه قاصر تبلغ من العمر12 عاما.

وحوكم أيضا القس الاؤو شوبوالى (24 عاما) أمام إحدى محاكم مدينة لاجوس بتهمة اغتصاب فتاه قاصر.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 مثول قس نيجيري للمحاكمة بتهمة اغتصاب 3 تلميذات

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

 أرجع القس رفعت فكري، راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف بشبرا، رفض الرئيس المعزول ارتداء بدلة الحبس الاحتياطي والتوقيع على أوراق المحاكمة اليوم الإثنين إلى أنه لا يزال يعيش في الوهم، وغير متقبل للأمر الواقع، وأن ثورة المصريين عزلته من سدة الحكم.

قال "فكري" في تصريح خاص لـ"فيتو" إن المعزول "مرسي" يعى جيدا أنه خسر كل شيء، وليس لديه ما يخاف عليه، كما أن اتجاه أعضاء جماعة الإخوان المحظورة لافتعال الفوضى يعكس عدم قدرتها على الصمود أمام إرادة المصريين.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  "المعزول محمد مرسي " يعيش في الوهم

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

تظاهر عدد من أقباط المهجر، على رأسهم، موريس صادق، رئيس الجمعية المصرية الأمريكية، أمام الكونجرس اليوم الاثنين، للمطالبة بإلغاء المادة الثانية من الدستور.

وقال صادق فى تصريحات له: "لجنة الخمسين تغافلت بالدستور أن هناك مواطنين أقباط، لا تسرى عليهم الشريعة الإسلامية، لذا يجب النص فى الدستور على أن تكون المادة الثانية سارية على المسلمين فقط". 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 موريس صادق وعدد من أقباط المهجر يتظاهرون أمام "الكونجرس" لحذف "مواد...

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

لإخوان خططوا لإبعاد الحرس الجامعى للسيطرة على فكر الطلاب
عهد مرسي هو الأسوأ لأقباط مصر والإخوان كانوا يعاملوننا كالعبيد
لن نقبل المادة 219 لأنها وضعت لتعامل الأقباط ككفار
ممثلوا الأقباط في لجنة الخمسين استوعبوا الدرس جيدا
سنجبر السيسى على الترشح للرئاسة و10 ملايين قبطى في انتظاره
بقاء المادة الثالثة أو إلغائها لن يضيرنا والمهم إلغاء 219
نعتب على عدلى منصور تعيينه لبجاتو ونحب الأزهريين لأنهم يجنحون للوسطية
المشير طنطاوى نادم على تسليمه البلد للإخوان ويتحمل مسئولية ما وصلنا إليه الآن
ضباط في الداخلية ساعدوا عاصم عبد الماجد في الهروب
تفريغ دوائر خاصة للأقباط أفضل من الكوتة

يرى القمص عبد المسيح بسيط، راعى كنيسة العذراء بمسطرد في تفسيره لثورة أقباط مصر على حكم المعزول مرسي أن عهد الرئيس مرسي كان أسوأ عهد مر على أقباط مصر، حيث تم ضرب الكاتدرائية وحدثت موقعة الخصوص والتي قتل خلالها الكثير من الأقباط.

أضاف في حوار لـ"فيتو"، أنه تم تهميش المسيحيين في الحكومة ووضعهم في الوزارات عديمة الأهمية مثل البحث العلمى والبيئة، مشيرا إلى أنه لأول مرة في تاريخ مصر تصدر تعليمات من الحاكم بأنه محرم على المسلمين أن يقدموا التهنئة بالعيد للأقباط، عندما خرج مفتى الإخوان عبد المقصود ليقول للمسلمين لا تعّيدوا على الأقباط في عيد القيامة، وكانوا يعاملوننا وكأننا كفار وكانوا سيقتلون البابا، فالأقباط بالنسبة لمرسي كانوا يمثلون عاملا معرقلا له كى ينفذ الشريعة كما يريد هو وأتباعه، كل هذه عوامل جعلته غير مرغوب لدينا.
وإلى تفاصيل الحوار..

- هل الأقباط أصبحوا هم الهدف الرئيسى للإخوان ؟
ليس المقصود هم الإقباط، والدليل أن هناك مسلمين كانوا ضمن المصابين في أحداث كنيسة الوراق ومن حمى الأقباط في دلجا هم المسلمون، فالإرهاب لا يفرق بين المسلم والمسيحى.

- هل وزارة الداخلية مقصرة في تأمين الكنائس؟
وزارة الداخلية تسير بسياسة رد الفعل وهم يدركون من البداية أن الإخوان بعد ثورة 30 يونيو سيستهدفون المؤسسات الحكومية والأقباط وأقسام الشرطة لذلك كان لابد من الاستعداد لردود أفعال هؤلاء، وإن لم تستطع الشرطة حمايتنا فعليهم الاستعانة بالجيش.

- هل أنت مع الكوتة للأقباط في الدستور الجديد؟
الكوتة كانت لضبط موازين البرلمان ولكن من الممكن أن نستبدل الكوتة بتفريغ من 25 إلى 40 دائرة تصبح خاصة بالأقباط وخصوصا في المناطق ذات الغالبية المسيحية وسنترك باقى الدوائر للمسلمين ولن يترشح بها أقباط ونحن نطالب بذلك لمدة دورتين حتى نخرج من ثقافة الدولة الدينية والتي ما زالت مسيطرة علينا حتى الآن.

- ما رأيك في المادة 219؟
لن نقبل المادة 219 لأنها ستدخلنا في متاهات فهى مادة وضعت لتعامل الأقباط ككفار إذ أننا سنعامل من منطلق دينى متطرف وليس متسامحا مع عدم الأخذ بشهادة الأقباط على المسلمين أمام المحاكم على أساس أن مذهبهم لا يجيز شهادة الكافر، ولن نقبل أن نتعامل دينيا إلا من خلال الأزهر لأنهم هم الأقدر والأعلم بأمور الدين الإسلامي ونحن كأقباط نحبهم ونقدرهم لأن مبدأهم في التعامل يبعد عن التشدد ويجنحون للوسطية أما الإخوان كانوا سيعاملوننا كالعبيد فحكم الإخوان كان ذلا للمسلم قبل المسيحى لأنهم سيوزعون مصر على حماس والسودان وليبيا ونصبح مواطنون غرباء في بلدنا لأنهم بكل بساطة لا يؤمنون بالمواطنة.

- من وجهة نظرك لماذا يساند الأمريكان الإخوان ؟
هذا أمر طبيعى لأن سياسة الأمريكان هي إحداث انشقاق داخل صفوف الوطن حتى يكون المبرر قويا لتدخلهم لتحقيق أغراضهم في المنطقة والإخوان كانوا هم أفضل العناصر كى يحققوا ذلك لمعرفة الأمريكان بأنهم عنصر يميل للتشدد والعنف.

- كانت هناك إشارة لانتشار الإلحاد في عهد النظام السابق ما تعليقك ؟
هذا صحيح، فتحويل مصر لدولة إسلامية متشددة كان يعنى تحويل نسبة كبيرة من الأقباط والمسلمين للإلحاد وهذا ما حدث لأنهم يقدمون الدين في صورة بشعة.

- قلت إن الآباء في الكنيسة أول من تنبأوا بسقوط مرسي قبل انتهاء العام ما تعليقك؟
لأننا كنا نعلم أنهم أغبياء ولن ينصلح حالهم وأن الشعب سيرفضهم وقد خرج علينا الآباء والكهنة بنبواءات وتكهنات كثيرة بأنهم لن يبقوا أكثر من عام وكنا نصلى ببكاء من أجل أن يرحلوا فكانت نهايتهم.

- ما الرسالة التي توجهها إلى رئيس الحكومة؟
أقول للببلاوى لا دخل لك بعمل مصالحات مع الإخوان، فهذه مهمة الحكومة القادمة وليس مهمتك أنت ويجب أن تهتم بالخروج من عثرتنا الاقتصادية التي نعانى منها الآن.

- وماذا تقول للفريق السيسى؟
أقول للسيسى سنجبرك على النزول في انتخابات الرئاسة القادمة ونحن مستعدون أن نخرج 10 ملايين قبطى لتأييدك لأننا لا نجد له بديلا.

- هل تتوقع أن ينجح عبد المنعم أبو الفتوح في الانتخابات القادمة؟
أبو الفتوح لن يأخذ أكثر من 4 ملايين صوت من الإخوان والسلفيين وأقول إنه لن يجرؤ أبو الفتوح أو غيره أن ينزل أمام السيسى لأنه سيكون بالتأكيد خاسرا.

- ما رأيك في موقف بعض الأقباط الذين يفكرون في ترك مصر خشية استهدافهم من الإرهابيين؟
لا أعتقد أن يترك الأقباط مصر خوفا من الأحداث الإرهابية الموجهة ضدهم، ولدينا أمل في السيسى وأن يصبح لدينا عبد الناصر جديد ونحن نتكهن أن يكون هو ولن تكون هناك انتخابات رئاسية لأن السيسى سيفوز بالتزكية.

- ما رأيك في ممثلى الأقباط في لجنة الخمسين ؟
ممثلو الأقباط في لجنة الخمسين استوعبوا الدرس جيدا لأنهم في عهد مرسي تم الضغط عليهم من قبل السلفيين والإخوان للموافقة على ما يتماشى مع مصالحهم ومنها قبول المادة 219.

- هل أنت مع الإبقاء على المادة الثالثة؟
بقاء المادة الثالثة أو إلغائها لن يضير الأقباط في شيء طالما أن المادة 219 ستلغى من الدستور فدونها سنضمن أننا سنتعامل من مبدأ الوسطية والتسامح.

- ماذا عن موقف أقباط المهجر من الثورة؟
الأقباط في الخارج يقفون إلى جوار ثورة 30 يونيو قلبا وقالبا وهم أول من أقنع الغرب بأنها ثورة وليست انقلابا، فأقباط المهجر الآن هم الدعاية الحقيقية للثورة المصرية فهم يدركون جيدا أن ما يحدث من أعمال عنف في الكنائس هو عمل خسيس من الإخوان ويلومون على الحكومة قليلا.

- في رأيك لماذ استهداف الأقباط بالذات؟
استهداف الأقباط كأقلية كبيرة في مصر له صدى وبيسمع بصورة سريعة في الخارج وخصوصا في أوربا لأن غالبيتها مسيحيين وبالتالى توصيل رسالة للغرب تفيد بعجز الدولة الحالية في حماية الأقباط وتفرط في حقوقهم ونشر فكر الفتنة الطائفية للخارج وأنه كان واقعا خلال مرسي.

- ما رأيك في التظاهرات وأحداث العنف التي تحدث داخل الجامعة من حين لآخر؟
أعتبره ضعفا من الدولة ووزارة التعليم العالى، لذلك لابد من رجوع حرس الجامعة لأن الإخوان كانوا يستهدفون قبل ثورة 30 يونيو إبعاد الحرس الجامعى حتى تتاح لهم الحرية في فرض سيطرتهم وفكرهم على طلاب الجامعة، فهم يحاولون الآن إقناع الطلاب بترشيح أبو الفتوح وأنه سيكون منقذ الإخوان وسيخرجهم جميعا من غياهب السجون.

- هل المشير طنطاوى هو السبب الرئيسى فيما وصلنا إليه الآن من عنف؟
نعم، ولكن طنطاوى لديه ندم رهيب لتسليمه الدولة للإخوان ولكن في نفس الوقت لديه نوع من الامتنان لما فعله السيسى.

- ماذا لو لم يرشح السيسى نفسه للرئاسة؟
إذا قرر الفريق السيسى عدم ترشيح نفسه للرئاسة سوف يصاب الأقباط ومن قبلهم المسلمين بخيبة أمل كبيرة ولكن سيكون شفيق هو البديل الوحيد بعد السيسى.

- ما رأيك في الرئيس عدلى منصور ؟
عدلى منصور رجل يتعامل من منطلق أنه مؤقت ولا يميل للإعلام والشهرة ولكننا نعتب عليه تعيينه لحاتم بجاتو لأنه حسب القانون لا يصلح أن يعود للمحكمة الدستورية بعد أن كان وزيرا، ثانيا هناك شبهة تزوير في انتخابات الرئاسة السابقة والتي كان أحد المشرفين عليها.

- هل الحراسة على الكنائس كافية؟
للأسف لا، وحتى من يقومون بحراسة الكنائس فهم أما لا يحملون سلاحا أو يحملون سلاح دون ذخيرة.

- ما رأيك في جهاز الأمن؟
هناك تواطؤ من بعض الضباط في الداخلية ومنهم من يساعدون الإرهابيين على الهروب كما فعل البعض مع عاصم عبد الماجد، لذلك لابد من إعادة هيكلة الوزارة مع إعادة ضباط أمن الدولة السابقين لأنهم الأكثر معرفة بهؤلاء.

- ما تعليقك على أحداث كنيسة السيدة العذراء بالوراق؟
هذا العمل الإجرامى يوضح أن هؤلاء الإرهابيين عندما فشلوا في مواجهة الجيش في سيناء لم يجدوا أمامهم سوى السير في مخطط إضعاف الشرطة والقضاء عليها حتى يستطيعون فرض سيطرتهم على مفاصل الدولة واستهداف الكنائس بالذات سببه أن المسيحيين حسب رؤيتهم لعبوا دورا كبيرا في إنجاح ثورة 30 يونيو خصوصا أن عدد الأقباط تجاوز الـ 18 مليونا ولكن الإسلاميين أرادوا تهميشنا لأنهم استشعروا خطورة الأقباط وهم ضمن أسباب نجاح الثورة.

- هل توقعت حدوث أعمال عنف من بعض الأقباط ضد المسلمين كنوع من رد الفعل؟
الأقباط كديانة لا ترد الصاع بصاع وبالتالى لا نقاوم الشر بالشر بل بالخير والمحبة وإلا لتوجهنا بعد هذه الأحداث لحرق المساجد وقتل من فيها وتصبح الفتنة الطائفية واقعة الحدوث، فنحن نثق في أن الله لن يترك هؤلاء القتلة المجرمين. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 القمص عبد المسيح بسيط عهد مرسي هو الأسوأ لأقباط مصر والإخوان كانوا...

 
الأربعاء 20 نوفمبر 2013

حوار- محمد منصور وأحمد الليثي:

''هل أنت جاد''.. بهذه العبارة بدأ العالم الكبير ''توماس سودهوف'' حديثه التليفوني مع ''آدم سميث'' منسق اللجنة الإعلامية لدى الأكاديمية السويدية للعلوم، المخوَّل لها منح جائزة نوبل، والذي قام بإبلاغه بخبر حصوله على أرفع الجوائز العالمية، نوبل 2013 في الطب. لم يُصدق "سودهوف" في بادئ الأمر، وظل لحظات طويلة يشعر بالصدمة التي دفعته لقول "يا إلهى.. يا إلهى"، طلب العالم الإحيائي من مُحدثه السويدي الانتظار للحظات قليلة على الهاتف ريثما يتمكن من إيقاف سيارته التي كان يقودها على طريق سريع في إسبانيا؛ فقد كانت الصدمة فوق الاحتمال.

قبل 57 عاماً، ولد العالم الاستثنائي ''سودهوف'' بمدينة هانوفر الألمانية، درس الطب في جامعة "جوتنجن" المحلية، وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983 ليتخصص في الوراثة الجزيئية، ورغم صغر سنه، إلا أنه تمكن من حفر اسمه بحروف من نور في سجل المبدعين، بعد أن توصل إلى حلول لعدد من أصعب المشكلات الطبية وساهمت أبحاثة في اكتشاف آلية متطورة تسمح بنقل الجزيئات إلى الخلايا الحية، الأمر الذى سيجيب عن تساؤلات خاصة بحزم عن أمراض عصبيه ومناعية لطالما ظلت منغلقة على الأذهان.

ونظراً لدور "سودهوف" الرائد في مجال الطب والعلوم، حصل العالم على جائزة نوبل في الطب للعام 2013 بالمشاركة مع  "راندى شيكمان" و "جيمس روثمان".

كيف تلقيت خبر حصولك على الجائزة؟ وما تأثيرها عليك؟

بالدهشة، فلم أكن أتصور أن يقترن اسمي في يوم من الأيام بالعظماء، أنه لشرف هائل سيدفعني لمواصلة أبحاثي بدأب أكثر لجعل العلم أكثر إتاحية ونفاذية في العالم، الجائزة عبأ رهيب، فهي تدفعك للقيام بما هو أبعد من حدود الطاقة البشرية، تُحدثك نفسك وتقول أنك حصلت على أروع المراتب العلمية ولكن عقلك يدفعك للبحث عن ما خلف ذلك.

العلم يحتاج إلى المناخ الملائم حتى لا تنطفئ جذوته؛ فكيف كان تأثير البيئة المحيطة بك في تكوين شخصية العالم؟

كان والداي طبيبان، علموني معنى أن أكون شغوفاً بالعلم. واعتقد أن مرحلة الطفولة هي أهم مراحل تكوين الشخصية بوجه عام والعلماء على وجه خاص، فالفرص المتاحة لك في تلك المرحلة المبكرة قد تكون هي السبب في رسم المسار الصحيح لحياتك المستقبلية.. وجوهر البيئة من الناحية الثقافية والعلمية وتعليمات الآباء هي أهم العوامل التي تُشكل الشخصية العلمية، الدين أيضاً هام، ليس المذهب هو المقصود بمعنى أن يكون لك دينًا معينًا، فكل الديانات بما فيها الإسلام قامت بتعزيز قيم التفكير العلمي، ولكنني اتكلم عن الصفاء الروحي الذي يتبعه الصفاء الذهني المعزز للتفكير والابتكار العلمي والذي يحظى به المؤمنون، وبالمناسبة، بعد أن تلقيت خبر حصولي على الجائزة، كان أول شيء فعلته بعد الرقص مع زوجتي هو إبلاغ والدي البالغ من العمر 86 عامًا، والذى ظل يحلم طيلة أعوام كثيرة بحصولي على الجائزة، الحقيقة أن والدي كان دوماً يقول لي إنك سوف تحصل في يوم من الأيام على "نوبل" ولكنني ظللت أشك في قدرتي على تقديم شيء ضخم يتناسب والمكانة العلمية للجائزة، والدي كان مصدر إلهام لي، أثَّر في تكويني بشدة، علمني المثابرة وقيم العمل.

يراود كل طفل طموح في الصغر فهل كان هدفك أن تصبح عالمًا؟

لم أكن أتمنى أن أكون عالمًا إحيائيًا، كنت أريد أن أغدو فيلسوفًا؛ فالفلسفة علم له مذاق خاص، يجعلك تفهم حقيقة العالم الذي نعيش فيه، ولكن هذا حلمي الصغير الذى لم ولن أستطيع تحقيقه يوماً.

ومن كان مثلك الأعلى؟

دائماً ما أضع الحقيقة نصب عيني، مثلى الأعلى لطالما كان القيمة المخبئة في الحقيقة، أسعى دائما لها، وأتمنى أن تكون نظرياتي وأبحاثي مثلها في يوم من الأيام، غير قابلة للنقاش.

البعض لا يؤمن بالعلم والعلماء.. هل يؤمن بك الآخرون؟

دعنا نواجه ذلك، في جميع أنحاء العالم يوجد عدد من رجال السياسة النافذين الذين يحاربون العلوم بشتى الوسائل، من المسيح اليميني في الولايات المتحدة وحتى الأصوليين الإسلاميين في بعض الدول العربية والإسلامية، يودون إلغاء المواد العلمية بزعم محاربتها للدين، وفي نفس الوقت، نجدهم يستخدمون الأسلحة التي صنعها العلم، الهواتف النقالة التي ابتكرتها عقول العلماء، وغيرها من الأجهزة الحديثة، ويعتبرونها هبة من الله، هذا خطأ ويساهم بشكل كبير في الحط من قيمة العلم والعلماء، نحن نعيش في عالم غريب حيث الناس مخادعين وغير صادقين. بالطبع يؤمن بعض الآخرين بي، في كثير من الأحيان تعتبرني زوجتي مجنوناً، ولكن بعد حصولي على "نوبل" بدأت معاملة زوجتي في التغير.

دوما ما يعتبر الناس العالم شخصا انطوائيًا متفرغًا للمعمل على حساب حياته الأسرية.. فكيف تحلل تلك الرؤية وما هو نمط يومك وهواياتك وتواصلك الأسري والاجتماعي؟

العالم مثل أي شخص، يسعى للعيش وتكوين أسرة، ولكنه يختلف عن الباقيين في كونه يريد أن يكون ذو فائدة للغير، يكافح من أجل البشرية. طبيعة العمل والأبحاث والتسارع الحادث في المجالات العلمية يجعل الباحثين يغادرون معاملهم في أضيق الحدود، فالوقت أغلى من الماس، ولذلك يرى العامة أن العالم شخص انطوائي، أنا مثلاً أحب التواصل مع الغير ولكنى ببساطة لا أملك الوقت لذلك، لا أستطيع لعب الكرة أو السباحة، فالوقت في المعمل وقاعات المحاضرات يُفيد أكثر، العمر قصير ولم نستطع اكتشاف وسيلة لإطالته حتى الآن، في حالة اكتشاف أكسير الحياة، سيتحول العلماء إلى أشخاص اجتماعيين.

يفخر العرب بأن معظم العلوم نشأت من خلالهم، فكيف تري تأثير العرب على مسار العلم؟

هذا الاعتقاد ليس صحيحاً تماماً، فالعلم تراكمي في الأصل، بمعنى أن كل حضارة وضعت لبنة في الحائط العلمي، فاعتقد أن العلم بدأ مع حضارات ما وراء النهر، وأول من مارسه بأسلوب علمي هم الإغريق، ثم بدأ العرب في وضع قواعد منظمة للممارسة العلمية في عهد الإسلام الأول، وبعد أن غرق العرب في بحر الأيدولوجيات، بدأ الأوربيون في نقل تلك المعارف إلى القارة العجوز ومنها إلى أمريكا. العلم عابر للحدود ويتطور بين الأمم، ليس كمسعي وطني قومي، بل كهدف لتطوير البشرية جمعاء.

جائزة نوبل تحمل اسم الشخص الذي ساهم في تقديم أحد أشد الأسلحة فتكاً في التاريخ.. ماهو مدى إسهام الجائزة في التطور البشري؟

بالفعل، قدم "نوبل" إلى البشرية "الديناميت" ولكن معه قدم العديد من الإنجازات العلمية التي ساهم في وضعها مجموعة من العلماء ألهمتهم جائزة نوبل، اعتقد أن "ألفريد نوبل" كفَّر عن أخطائه، ويجب أن نكون واضحين، هو لم يقدم أعظم الأسلحة فتكاً، فهناك القنابل الذرية والأسلحة البيولوجية التي تبتعد عن سلم اكتشاف الديناميت، البشرية تبحث عن طُرق التدمير أكثر من بحثها عن أساليب البناء، وبيد "ألفريد" أو بيد غيره، كان الديناميت سيخترع، العلم له دورته المحتومة ولا نستطيع الفكاك منه.

وما الذى يجعل تلك الجائزة عصيَّة على دول العالم الثالث؟

عندما نتحدث عن الفوز بالجائزة فأننا نتحدث عن منظومة كاملة تشمل أعداد الباحث علمياً وثقافياً واجتماعياً، علاوة على تقديم الدولة التسهيلات اللازمة لإجراء الأبحاث العلمية وتشمل تلك التسهيلات عدد من الإجراءات المالية التمويلية وأيضاً الحرية، هناك بعض الموضوعات التي لا تستطيع مناقشتها بسهوله في بعض البلدان، مثلاً علم الجينات وبعض تطبيقاته يواجه مشاكل في الدول التي ترى أن ذلك ضد الدين. بعض قادة العالم الثالث لا يؤمنون أصلاً بقيمة العلم، ويجتهدون في هدم الصروح العلمية الناشئة، التربية الثقافية والعلمية منعدمة في بعض دول العالم الثالث، ومناخ الحرية غائم تماماً، وهذا يعنى أن الباحثين في تلك الدول سيظلون أبد الدهر بمنأى عن تلك الجوائز.

ولكن هناك أشخاص حصلوا على نوبل من تلك الدول؟

باستثناء العالم المصري زويل، لم يحصل أحد من منطقتكم العربية على جائزة في العلوم، وحتى زويل حصل عليها كأمريكي ونتيجة للبحوث التي دعمتها الولايات المتحدة.

توكل كرمان والبرادعي ونجيب محفوظ والسادات حصلوا على نوبل؟

نعم ولكن في أي مجال؟ السلام والأدب وليس العلوم.

ألا تعتبر أن نوبل السلام والأدب جائزة قوية وهامة؟

بالطبع جائزة الأدب مهمة للغاية، فالآداب فرع إنساني بامتياز ويفيد في تطور البشرية، ولكن نوبل السلام تُعطى بأمر الناتو وبناءً على توجيهاته، الفئات الست لنوبل يجب أن تتغير، فالاقتصاد على سبيل المثال ليس فرعًا علميَّا، يجب أن نعيد تشكيل جوائز نوبل بما يتناسب مع العصر الحديث.

أليس هناك أمل في حصول العرب على جوائز نوبل في فروع علمية؟

في ظل الأنظمة الحالية، لا اعتقد ذلك، معظم الأنظمة العربية شمولية بامتياز، لا وجود للحرية وبالتالي لا وجود للإبداع، فكيف تحصلون على الجوائز العلمية، لا أتحدث عن نوبل فحسب، بل عن جميع الجوائز، دعنا من الحصول على الجائزة، أريد أن أسأل عن إنتاج العرب العربي، الحقيقة تقول أن لا إنتاج، يجب أن نواجه حقيقة أن قادتكم لا يؤمنون بالعلم ويسعون إلى محاربته بشتى الوسائل.

من وجهة نظرك، لماذا يحارب هؤلاء القادة العلم؟

لأنهم يعلمون أن وجودهم في السلطة مرهون بالجهل، فكلما تفشى الجهل كلما قلت مخاطر طردهم من كرسي الحكم، العلم يضئ الوجدان والشعور، ويجعل حساسية الشخص تجاه الظلم عالية، هم يعلمون ذلك، وبالتالي فهم حريصون على نشر الجهل والمرض.

رغم ما تصفه بالجهل، حدث الربيع العربي، ألا يُعتبر هذا مؤشراً على رغبة الشعوب العربية في الفوز بالحرية؟

الربيع العربي.. عن ماذا تتحدث؟ ما حدث في مصر على سبيل المثال يؤكد أن لا ربيع، قام المصريون بثورة عظيمة تحدث عنها العالم، عزلوا رئيساً ظل جاثما على الصدور لفترة طويلة ودمر أجيالًا متعاقبة من المصريين وساهم في تراجع قيمة مصر عالميًا ثم ماذا؟!، انتخابات جاءت بأول رئيس مدني من تيار الإسلام الأصولي، وبعد أن ظننا أن الأوضاع استقرت، جاء قائد الجيش ليعزله بـ"انقلاب عسكري" بعد أن قضى عام واحداً على كرسي الحكم، لا أعلم لماذا تصرون على إطلاق لقب ثورة على ما فعلتموه.. الحقيقة أن مصر عادت سنوات طويلة إلى الوراء بسبب ما حدث.

تصف ما حدث في مصر بـ"الانقلاب".. رغم أن دول كثيرة تراه عودة إلى المسار الصحيح؟

السياسة قذرة بما فيه الكفاية، أنا رجل علم، أحكم على الأمور بالمنطق العلمي، ببساطة عندما يخرج الجيش ويستولى على السلطة من رئيس تم انتخابه بأسلوب ديموقراطي يُسمى ذلك انقلاباً، الحقيقة أنني لست ملمَّا بالمتغيرات السياسية في الشرق الأوسط إلَّا أنني أعتقد أن ما فعله العسكريون في مصر عودة إلى الوراء، الدول التي ترى ذلك عودة للمسار الديموقراطي تخدع المصريين وبالتأكيد لها مصالح مع القوى العسكرية الحاكمة في الوقت الحالي، الانقلاب انقلاب، لا يمكننا أن نطلق عليه أي لفظ آخر.

وكيف ترى مستقبل البحث العلمي في مصر؟

لا تحدثني عن العلم، حدثني عن الحرية، اعتقد أن مصر لن تتقدم علميًا أو اقتصاديًا سوى بعد إحراز تقدم على المستوى السياسي، كيف يمكن للشخص أن يبدع وسط هذا المناخ الممتلئ بالدماء والصراعات التي تُخلف كل يوم عدد من القتلى، العنف نذير شؤم، وسيؤدى في النهاية إلى انهيار مصر التي لطالما اعتبرتها إحدى أهم الدول المحورية في الشرق الأوسط، ما يحدث في مصر الآن شيء مخجل ومؤسف في آن واحد، يجب عليكم التحرر أولاً من الديكتاتورية العسكرية ثم الانطلاق نحو النمو الاقتصادي والعلمي.

العالم مُقسَّم إلى ثمان حضارات رئيسية "الصينية، الغربية، الأرثوذكسية، اليابانية، الإسلامية، اللاتينية، الأمريكية والأفريقية.. ففي رأيك ما هو التقسيم العلمي للعالم؟

لا تقسيمات في العلم، هناك دول أفريقية لها باع طويل وجاد في العلم، وهناك أخرى أسيوية. ويوجد في أوروبا دولاً متأخرة علمياً، هناك القمة وهناك القاع، وهذا ليس مقسماً على قارات أو حضارات بعينها، بالإضافة أنني غير مقتنع بتقسيم الحضارات من الأصل، البشرية نمت بالتكاتف وستأتي نهايتها عندما تنقسم بصورة لا يمكن نلملم شتاتها مرة أخرى.

ذكرت القمة والقاع، أليس هذا تقسيمًا؟

لا، أقول إن هناك حكومات تهتم بقيمة العلم، وتبذل الغالي والنفيس لتمويل الأبحاث العلمية، تلك الدول وصلت لقمة العلم وتدفع ثمن ذلك مجهوداً وتمويلاً، وهناك دول أخرى لا تهتم أصلاً بالعلوم، لا تعتبر العلم شيئاً مهماً، تهتم بالمأكل والملبس والحياة اليومية على حساب تغذية الفكر، هذه الدول لا تعلم أن العلوم من شيمتها تحقيق الاحتياجات الرئيسية للإنسان، في الحقيقة تلك الدول تهدر الوقت والمال أكثر من الدول المتقدمة علمياً، ورغم ذلك تظل راسخة تحت نير الفقر والمرض والجهل طيلة قرون سوداء وعصور مظلمة يسودها الحروب الأهلية وسقوط القتلى.

إشارة إلى الحروب، ألا تعتقد أن الحروب ساهمت بشكل ما في تطور العلم؟

لا بالطبع، الحرب أداة للهدم والدمار. كيف لها أن تشارك في تطوير ما يساعد البشر.

ولكن ليست كل العلوم سلمية؟

العلم هو الإنسان، إذا كان هناك علم يضر البشرية فيجب أن لا نطلق عليه لفظ العلم، علوم صناعة الأسلحة ليست علومًا، والعلماء المشاركين في تطويرها يمكن اعتبارهم مجرمين، العلم هو السلم والسلام.

وكيف تنظر للصراعات الموجودة على الساحة العالمية من وجهة نظرك كعالم؟

أؤمن بضرورة محاربة الحرب، يجب أن يتكاتف جميع العلماء لمنع المنازعات الدولية والإقليمية، يجب علينا جميعاً أن نسخر جهودنا في خدمة البشرية ليستمر الجنس البشرى على الأرض، نكافح انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية التي يمكن أن تقضى على وجودنا بضغطة زر، للأسف العالم مكان ممتلئ بالصراعات ولكننا نستطيع أن نغيره للأفضل إذا توافرت الإرادة والرغبة في التغيير.

ماهي أهم التحديات التي تواجه العلماء في مجالك؟ اعتقد أن الدماغ البشري هو أهم تحدٍ لنا في الوقت الراهن، فالمخ معقد إلى أقصى درجة ولم نستطع سوى سبر قليل من أغواره، أومن أن معظم المشاكل الصحية التي يواجهها البشر تكمن في الدماغ، ويستطيع المخ أن يعالجها بسهولة، التحدي القادم هو اكتشاف أسرار الدماغ.

وبماذا تنصح العلماء الشباب؟

نصيحتي لهم أن يتتبعوا خيوط الحقائق، ينبشون الأرض للوصول إليها، يطيرون ورائها خلف السحب، ولا ينسوا في غمرة البحث أن للبحث أصول هي المنهج العلمي، أقول لهم ركزوا على الحقائق واتركوا الموضة.

وهل هناك موضة في العلم؟

الأشياء الجديدة، بعض الباحثين يدرسون علوماُ ليست ذات قيمة حقيقة لمجرد انتشارها في وقت من الأوقات، هذا خطأ، فالعلوم من بينها ما هو مزيف، وعلى الباحث أن يملك العين الثاقبة التي تمكنه من فرز تلك العلوم، أبحثوا عن العلوم المفيدة ولا تلهثوا وراء العلوم البراقة.

وكيف ترى إسهام أبحاثك في تقدم علم الطب؟

الأبحاث قام بها فريق كامل، لست الوحيد، وأتوقع أن نظام نقل الجزيئات داخل الخلايا سيشكل ثورة علمية طبية في المستقبل القريب، ولكن لا مجال الآن للحديث عن ذلك البحث؛ فقط يمكنك الانتظار لسنوات قليلة لنرى سويا ما سيحدث.

التطور في المجال الفسيولوجي يتبعه ثورة في عالم الصيدلة إلا أنّ شركات الدواء العالمية تخصص أدويتها للأغنياء، فكيف ترى وضع الفقراء على خريطة الطب؟

بالطبع ليس الموضوع بمثل هذه البساطة فالأمر غاية في التعقيد، الهند على سبيل المثال تنتج دواءً للفقراء بأسعار زهيدة، لا يمكنني القول إن شركات الأدوية لا تستغل البشر، فالحقيقة أن تلك الشركات تريد أن تحقق أرباح ولو حتى على حساب ألوف الأرواح، الوضع معقد للغاية، غير أنني كرجل أكاديمي غير ملَّم بالسياسات الاحتكارية للصناعات الدوائية، أنا ضد الاحتكار الذي يُحرم على الفقير الدواء؛ لكن هذه هي الحياة.

الكوليرا والإسهال والفلاريا والملاريا أمراض وجد لها الطب علاجًا بسيطًا منذ فترة ورغم ذلك لا تزال دول مُعدمة تفقد مواطنيها جراء تلك الأمراض.. فهل ترى السبب في الأمراض المستشرية سياسيًا بمعنى أن تكون الحكومات مسئولة عن الأمر أم إنسانيًا يفترض فيه انتفاض العالم لإنقاذ أولئك الفقراء؟

العالم لن ينتفض من أجل بؤساء الدول المعدمة، يمكن أن تقوم حرب من أجل جالونات البترول أو ثروة معدنية من نوع ما، ولكن انتفاض العالم من أجل الفقراء شيء خيالي، الدول الكبرى تسيطر عليها سياسات المصالح، ولو أن بشري مصاب بإسهال قد يقضي عليه ويحتاج إلى دولار واحد للعلاج؛ لن تدفعه تلك الدول، الإنسانية أصبحت على المحك. على حكومات الدول الفقيرة أن تبذل ما في وسعها لعلاج الأمراض البسيطة، هذه مشكلتها ويجب أن تتحملها بشجاعة وإلا فلترحل وتترك الفقراء يختارون من يستطيع أن يلبى حاجاتهم.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  ماخدث في 30 يونيو انقلاب عسكري ومصر عادت سنوات طويلة إلى الوراء

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

: كشف مقطع فيديو مدته 90 ثانية نشر على صحيفة "ديلي ميل" في عددها الصادر أمس عن أسرع الديانات انتشارًا خلال خمسة آلاف عام.
وأوضح الفيديو الصادر عن موقع "maps of wars" أو "خرائط الحروب"، مدته 90 ثانية ظهور: الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية، وانتشارها على خريطة العالم خلال خمسة آلاف عام.
وأفادت الصحيفة: "إن كل الأديان أخذت آلاف السنين حتى انتشرت على نطاق واسع، حتى تاريخ مولد النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم)، والذي شهد بعد ذلك الانتشار الواسع للدين الإسلامي في دول العالم بتسارع رهيب، وهو ما يشير إليه مقطع الفيديو باللون الأخضر".
وبحسب الديلي ميل، فقد انحسر أتباع كافة الأديان عدا الإسلام فهو في تزايد، و اقتسمت الديانتان الإسلامية والمسيحية مساحات متقاربة في خريطة العالم، والتي اكتست باللونين الأخضر (الإسلام) والأزرق (المسيحية)

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد انحسار الأديان واكتساء خريطة العالم بلون الإسلام

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

أكدت الممثلة النيجيرية الشهيرة إليزابيث انغورين أنها «اعتنقت الإسلام بمحض إرادتها ولم يجبرها أحد على فعل ذلك».

وفي أول تصريحات علنية لها بخصوص إسلامها، قالت انغورين، التي أصبح اسمها الجديد "عائشة": إن أباها كان مسيحياً وإن والدتها كانت مسلمة وإنها اختارت أن تكون مسلمة بعد وفاة والدتها أخيراً، مشيرةً إلى أنها ذهبت لأداء فريض الحج هذا العام، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونفت الممثلة الأنباء التي أفادت بأن أحد الأثرياء المسلمين طلب منها أن تتحول إلي الإسلام ليتزوجها، قائلة إنها «اعتنقت الإسلام بمحض إرادتها وإنها كانت تود اعتناقه منذ فترة طويلة إلي أن جاءت الظروف المناسبة لفعل ذلك».
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لم يجبرني أحد على ذلك

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

فاجأ الأسترالي، بليك فيرجسون، لاعب كرة القدم، «الرجبي»، العالم باعتناقه الإسلام رسميًا، وشوهد وهو يصلى بمسجد «زيتلاند»، وسط مدينة سيدني الأسترالية بصحبة ابن عمه، الملاكم الأسترالي الشهير، لاعب الكرة السابق أيضًا، «أنتوني موندين»، وسط حياة مليئة بالمطبات للاعب الدولي، الذي لعب للعديد من الأندية بالدوري الأسترالي، والتقطت جريدة «التليجراف صن داي» له صوراً وهو يؤدي صلاة الجمعة.

ونال «فيرجسون» شهادة إشهار إسلامه من أستراليا، بتاريخ 8 نوفمبر الماضي، وبالرغم من رفضه التام التعليق على اعتناقه الإسلام فإن «موندين» أكد، في تصريحات نقلتها الجريدة، أنه يأمل فى أن يساعد اعتناق الدين الإسلامي في تغيير نمط حياته، لتكون خالية من المخدرات والشرب والحفلات. وشرحت الجريدة تفاصيل الصلاة التي أداها اللاعب، يوم الجمعة الماضى، والتقطت له صوراً أثناء الصلاة، وهو يركع ويسجد لله.

وطرحت الصحيفة سؤالاً عن إمكانية تحول «أنتوني موندين» إلى داعية إسلامي، بعد أن استطاع إقناع لاعبين كبيرين في عالم كرة القدم باعتناق الإسلام، في ظاهرة لم تحدث من قبل في أستراليا.

وذكرت جريدة «الديلي تليجراف» الأسترالية أن الملاكم الشهير، «أنتوني ميندين»، ساعد «سوني بيل ويليامز»، لاعب الرجبي، الأسترالي أيضًا، على اعتناق الإسلام منذ خمس سنوات، وساعده في أن يكون واحدا من أفضل اللاعبين للعبة كرة القدم في الفترة الحالية.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 مودّعاً المسيحية "بليك فيرجسون" يعتنق الإسلام على يد نجم كرة سابق

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

كشفت إحصائية صادرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة عن إعلان 4135 شخص إسلامهم بجاليات الروضة خلال العام الهجري المنصرم 1434 منهم 1772 من الرجال و 2363 من النساء , من 170 دولة, وأبان المكتب الدعوي بالروضة إنه يستهدف في برامج الدعوة لغير المسلمين الجاليات المقيمة في المملكة عبر قسم الجاليات والقسم النسائي ,

 

كما يستهدف أيضاً غير المسلمين في جميع أنحاء العالم عن طريق موقع دين الإسلام (www.IslamReligion.com) ولكل من الفئتين وسائل وبرامج خاصة يقوم بها للدعوة وتوضيح المعنى الحقيقي للإسلام

موضحاً أن دوره لا يقتصر على غير المسلمين فقط بل يمتد إلى المسلمين من خلال برامج تدعو المسلمين إلى تعلم أمور دينهم والتمسك بتعاليمه وإنزال تشريعاته إلى سلوك معاش على ارض الواقع. من جانبه بين الشيخ صالح بن عبد الله الدليقان مدير المكتب، أن معظم الذين يعتنقون الإسلام قرؤوا عنه أولاً ووجدوه ديناً مقنعاً؛ يلبي رغباتهم ويشبع طموحاتهم، فالدافع الحقيقي لهم كان الحاجة لهذا الدين لأنهم وجدوا فيه ضالَتهم، ومن هذا المنطلق يجب علينا نحن كدعاة أن نقوم بواجبنا كاملاً بنشر هذا الدين بشتى السبل، وتعليم المسلمين الجدد أمور دينهم عن طريق إقامة المحاضرات، والندوات، والدروس، لمساعدتهم في تحصل ما فقدوه من علم، وأن نقدم لهم الهدايا والكتب والمطويات والأشرطة السمعية؛ بلغاتهم ليحملوها إلى أهليهم وذويهم في بلادهم لينقذوهم من ظلام الجهل، حتى يشرق نور الإسلام في جميع دول العالم، ويدخل الناس في دين الله أفواجاً. وقال الشيخ صالح الدليقان علينا أن نراجع أنفسنا ماذا قدمنا لأمر الدعوة والدين في عامنا المنصرم هذا موضحاً أن أمر الدعوة شرف عظيم ومسؤولية كبيرة تستوجب تفعيل كل قطاعات المجتمع نحوها . 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 4135 مسلم جديد في جاليات الروضة خلال العام الهجري المنصرم

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

في حوار مع سكرتير المجمع المقدس اتهم  جماعة الاخوان المسلمين بالاعتداء علي الكنائس علي حد زعمه 

وكانت الاسئلة هي 

• تعتقد لماذا لا تقوم بذلك الدولة؟ ما يضيرهم من الاستفادة من الخبرات القبطية؟
هذا السؤال يسأل للدولة.

• ما الفرق بالنسبة للأنبا رافائيل بين دولتى مبارك ومرسى؟
"هى هى.. إحنا شيلنا الحزب الوطنى وجه الحرية والعدالة بنفس التوجهات والطريقة".

• ولكن فى عهد "الحرية والعدالة" تم الاعتداء أكثر على الكنائس؟
منذ عهد السادات ومبارك وحبيب العادلى، المواقف تتكرر، كما هى سواء، اعتداءات أو غيره، فعندما جاءت ثورة 25 يناير شعرنا بأنه سيكون هناك تغير، ولكن ما حدث العكس. 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  نحن فى حرب ضد الإرهاب ومفيش فرق بين مبارك ومحمد مرسي

 
الأحد 24 نوفمبر 2013

فاجأت د.ماجدة عدلي ،رئيسة مركز النديم تأهيل ضحايا العنف والتعذيب، والناشطة الليبرالية
مذيعة قناة ON tv عندما رفضت منع مسيرات أنصار الشرعية.

وأكدت د.عدلي أن المسيرات ليست السبب في العنف وأنها رد فعل على مجزرة فض رابعة .

وأكدت في برنامج "لقاء اليوم" ان :"ما يزعم من مقتل طفل على يد الاخوان لم يكن هو البداية بل البداية عندما قامت الشرطة بفض الاعتصامات بعنف وقسوة وأدت لسقوط قتلى كثيرون فاشتعلت الامور والدم لن يأتي الا بدم والعنف لن يؤدي الا الى العنف".

واكدت أن أقارب وزملاء لها مختلفون مع جماعة الإخوان والتيار الاسلامي تماما يتظاهرون معهم بسبب مجزرة رابعة، واوضحت أن معظم المسيرات ليست من الاخوان، ومن يزعم أنها غير سلمية لم يقدم دليل على ذالك، وشددت أنه "إذا منعت مسيرات الاخوان اليوم ستمنع مسيرات غيرهم غدا".