الرئيسة من صفحات التاريخعام 2012معاذ بن عمرو بن الجموح
 
الجمعة 21 ديسمبر 2012
فتح القسطنطينية


معاذ بن عمرو بن الجموح
- الأنصاري ، الخزرجي ، السلمي ، المدني ، البدري ، العقبي ، قاتل أبي جهل .
- شهد بدراً .
- عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن جدّه قال : إني لواقفٌ يوم بدر في الصف فنظرت ، فإذا أنا بين غلامين من الأنصار حديثةٌ أسنانهما ، فتمنيت أن أكون بين أضلع منهما . فغمزني أحدهما ، فقال : يا عم ! أتعرف أبا جهل ؟ قلت : نعم ، وما حاجتك ؟ قال : أُخبرت أنه يسبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي نفسي بيده إن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا . فتعجبت لذلك ، فغمزني الآخر فقال مثلها .
فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل وهو يجول في الناس ، فقلت : ألا تريان ؟ هذا صاحبكما . قال : فابتدراه بسيفهما حتى قتلاه ، ثم انصرفا إلى النبي ، فأخبراه . فقال : أيكما قتله ؟ فقال كلٌّ منهما : أنا قتلته . فقال : هل مسحتما سيفيكما ؟ قالا : لا . فنظر في السيفين ، فقال : كلاكما قتله . وقضى بسلبه لمعاذ بن عمرو . والآخر هو معاذ بن عفراء .
- وعن معاذ بن عمرو قال : جعلت أبا جهل يوم بدر من شأني. فلماأمكنني حملت عليه ، فضربته ، فقطعت قدمه بنصف ساقه ، وضربني ابنه عكرمة بن أبي جهل على عاتقي ، فطرح يدي وبقيت معلقةً بجلدة بجنبي ، وأجهضني عنها القتال ، فقاتلت عامة يومي وإني لأسحبها خلفي . فلما آذتني ، وضعت قدمي عليها ثم تمطأت عليها حتى طرحتها .
هذه والله الشجاعة ، لا كآخر من خدش بسهم ينقطع قلبه ، وتخور قواه . ثم عاش بعد ذلك إلى زمن عثمان ، وتوفي سنة خمس وثلاثين .
المصدر : نزهة الفضلاء 1/44 ، والبداية والنهاية 7/222


 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 معاذ بن عمرو بن الجموح

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7