الرئيسة من صفحات التاريخعام 2012مختصر الفتح المواهبي في مناقب الإمام الشاطبي
 
السبت 15 ديسمبر 2012
فتح القسطنطينية


مختصر الفتح المواهبي في مناقب الإمام الشاطبي
اسم الكتاب : مختصر الفتح المواهبي في مناقب الإمام الشاطبي .

المؤلف : الإمام شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني ، المتوفى 923 هـ .

المختصـر: الدكتور محمد موسى الشريف .


تقديم : الدكتور أيمن رشدي سويد .

الناشر:الجماعةالخيرية بتحفيظ القرآن الكريم بجدة .

الطبعة : الأولى ، 1415هـ .

الصفحات : 135 صفحة .


يعد الإمام العلامة المقرئ أبو محمد القاسـم بن فيره الشـاطبي المتوفى سنة 590هـ من أبرز وأعظـم علمـاء القـرآن الكـريم الذين أنجبتهم الأمة الإسلامية في تاريخها ، فقد كان إمام القراآت في عصره مع المعرفة التامة بالحديث والنحو واللغة وغير ذلك ، وكان إذا قرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ تصحح النسخ من حفظه ، وكان ذكي القريحة قوي الحافظة واسع المحفوظ .

وقد بدأ الكتاب بمقدمة الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله تعالى ، ثم مقدمة المختصر الدكتور محمد موسى والتي شرح فيها طريقة عمله في الكتاب ، ثم ذكر ترجمة موجزة لمؤلفه الإمام القسطلاني ، وصحة نسبة الكتاب إلى المصنف وتحقيق اسم الكتاب .

بعد ذلك جاء عرض الكتاب في عشرة أبواب : الأول في التعريف باسم الشاطبي وكنيته ونسبه ونسبته ، والثاني في ذكره : مولده ونشأته وأسماء بعض شيوخه وطلبه للعلم ورحلته ، والثالث في ذكر ثناء الأئمة عليه بالأوصاف الكريمة وحفظه وكثرة علومه الجسيمة ، والرابع في ذكر شهادة الناس بولايته ومحاسن أخلاقه وزهده وعبادته وبعض ماله من الكرامات وخوارق العادات ، والخامس في ذكر تآليفه البديعة المثال المنيعة المنال ، والسادس في أسانيد قصيدتيه اللامية والرائية من المصنف إلى الشاطبي ، وقد أسقطه المختصر من الكتاب ، والسابع في ذكر من علمته شرحهما أو نسج على منوال أولاهما ، والثامن في سرد أسماء من حضرني ممن أخذ عنه من الأئمة الأعلام علماء الإسلام وطبقاتهم العلية وأحوالهم المرضية ، والتاسع في ذكر وفاته ونقلته لرياض روضته ، والعاشر في ذكر أحاديث عاليات رويناها من طـريق الشاطبي وغيره موافقات للأئمة المصنفين من الثقات ، وقد حذفه المختصر من الكتاب لعدم تعلقه بترجمة الشاطبي .

وأضاف المختصر بعد ذلك ملحقاً بأخبار الشاطبي التي لم يوردها القسطلاني ، وجعلها في قسمين : الأول في أخـبار متناثرة عن شعره وتآليفه ، والثاني في أخبار متناثرة عن حياته .

وجاءت الصفحات الأخيرة من الكتاب حاملة فهـرس الفـوائد ، ويحوي إحالات على موضوعات في سيرة الشاطبي ، مثل : من صفاته الخلقية واعتناء الله تعالى به ، ومتفرقات من نظمه وشعره ، ومن مسائله اللغوية ، ومسائل متفرقة من منظومة حرز الأماني ، وغير ذلك .

والكتاب يحتاجه المشتغـلون بالقـرآن والقراآت ، ففيه إبراز لأحد أعلام القراء الكبار ، وكذا قراء تاريخ التراجم ، ومحبو القراءة في سير الصالحين .

 
 
   Bookmark and Share      
  
 مختصر الفتح المواهبي في مناقب الإمام الشاطبي

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7