الخميس 1 نوفمبر 2012

استدعت نيابة ملوي أسره فتاه مسيحيه بعد بلاغ ضدهم قدمه مأذون القرية،  يفيد بتعرضه للتهديد بالقتل من قبل أسرة الفتاة، وذلك  لقيامه بعقد قران ابنتهم التي أشهرت إسلامها وتزوجت بمسلم.

وتسلمت النيابة المحضر رقم 2582 المحرر من عاشور رمضان 38 سنه، مأذون شرعي بالمنيا،  والذي جاء فيه أنه منذ ستة أشهر حضرت إليه فتاه تدعي انجي 19 سنه وبحوزتها وثيقة إشهار إسلامها  من الأزهر،  وأبدت موافقتها علي الزواج من المدعو احمد فاروق 25 سنه،  وقام بعقد القران إلا أن أسرتها، قامت بإرسال رسائل تهديد بالقتل للمأذون، وطلب المأذون  في البلاغ إثبات الحالة وحمايته من أسره الفتاه.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أسرة مسيحية تهدد مأذون بالقتل لعقده قران ابنتهما التي أسلمت بمسلم

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

 

قال القس متى زكريا راعى كنيسة السيدة العذراء بمطروح، أن الفتاة القاصر سارة إسحاق عبد الملك المتغيبة عن منزلها منذ شهر تم اختطافها، ونفى ما تردد فى بيان الجبهة السلفية حول أن والدها اعتبرها قد ماتت وأقام لها عزاء فى الكنيسة.

وقال متى إن الفتاة ذهبت إلى مدرستها فى الثامنة من صباح يوم الواقعة وحضرت اليوم الدراسى ب

الكامل، وعقب خروجها من المدرسة توجهت لشراء بعض الأدوات المكتبية من مكتبة الدرة تقع بالقرب من المدرسة، وخرجت منها مرتدية النقاب برفقه محمود سليم عبد الجواد (27 سنة) فى سيارة ملاكى كانت تنظرهما أمام المكتبة، واختفت بعدها ولم يحدث أى اتصال تليفونى بينها وبين أسرتها.

وأكد نائب الأنبا باخوميوس فى مطروح الراهب القس بيجيمى الأنبا بولا راعى كنيسة الشهيدين، أننا ننتظر الرد الرسمى للدولة والقضاء فى الدعوى رقم 582 المقامة ضد محمود سليم عبد الجواد الشاب الذى غرر بفتاة الضبعة المسيحية وتزوجها دون أخذ رأى أهلها.

وأشار إلى تقديمهم مذكرة للدكتور ياسر على المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، خلال زيارة رئيس الجمهورية لمطروح يوم الجمعة قبل الماضى، تضمنت المذكرة ملابسات اختطاف الفتاة المسيحية وطالبوا الرئيس بإعادة الفتاة وتساءلوا خلال المذكرة الموجهة للرئيس: "هل تقبل سيادتكم أن طفلة يجب أن نشعر جميعا بأنها ابنتنا أن يتم أخذها من أسرتها وتزويجها فى هذه السن قبل أن يكتمل نضجها أو تمييزها.

وقال الراهب بيجيمى إنه تم إبلاغ كافة أجهزة المحافظة المعنية بالحادث ووعدوا جميعا بإعادتها إلى أسرتها، ولكن ما رأيناه كان مماطلة وعدم مصداقية فى تنفيذ الوعود.

وقال القس متى إن القيادات الأمنية تعلم مكان الفتاة وتعلم كافة التفاصيل، لأن مدينة الضبعة صغيرة جدا ولها طابعها القبلى، ولكن للأسف أجهزة الأمن تخشى من أى مواجهة مع السلفيين.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  فتاة الضبعة تم اختطافها ونطالب الرئيس بالتدخل لحل الأزمة

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

 

قال مايكل منير, رئيس حزب الحياة إن أقباط المهجر لم ينشقوا أبدا عن الكنيسة المصرية وإنهم كانوا تحت سمع وطاعة البابا شنودة فى كل قراراته.

وأضاف منير خلال استضافته ببرنامج آخر النهار على فضائية النهار أن قرارات أقباط المهجر تتم بالتعاون مع الكنيسة المصرية وإن كان بها اختلاف إلا أنه يتم التوصل إلى حل وسط.

وأشار منير إلى أن الأقباط لا يوجد لهم تمثيل سياسى حقيقى فى المجتمع المصرى وبالتالى لابد أن تستمر الكنيسة فى العمل السياسى، مطالبا المجلس الملى بأن يكون ذراعا سياسية للكنيسة.

وطالب منير بضرورة انتخاب المجلس الملى من الشعب القبطى وذلك ليكون له سند حقيقى فى المشاركة السياسية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  قرارات أقباط المهجر خرجت بالتعاون مع البابا شنودة

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
  ايه وضع الرقص لو طبقت الشريعة؟؟

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

تقدم عدد من المحامين المسيحيين وهم : نبيل غبريال، وثروت نجيب، وكرم غبريال، باستعجال للمحكمة الدستورية العليا لنظر منازعة عدم دستورية الجمعية التأسيسية للدستور، وكذلك القانون 79 لسنة 2012.
 

من جانبه قال نبيل غبريال، تقدمنا بمنازعة تنفيذ رقم 8 لسنة 34 قضائية دستورية، إلا أن رئيس المحكمة لم يجدد جلسة لها رغم أن الطبيعة القانونية تحتم تحديد جلسة سريعة نظراً لأهمية الموضوع، وأنه قام بتحويل المنازعة لمفوضى المحكمة الدستورية وهو ما يعنى تجميدها.

وأضاف، طالبت فى المنازعة بصفة مستعجلة وقف القانون رقم 79 لسنة 2012، وإلغاء القانون برمته، وأنه طبقاً للمادة 27 من قانون المحكمة من حقى أن أدفع بعدم دستورية أى قرار أو قانون له علاقة بموضوع الدعوى.

وقال "غبريال" المفاجأة أن الجمعية التأسيسية الأولى عندما ألغيت أصدر المجلس العسكرى قراراً بإعادة تشكيل الجمعية الثانية، الحالية، وعندما خرج مشروع قانون تحصين الجمعية رفض المشير طنطاوى التصديق عليه، وبعد فوز الدكتور مرسى بالرئاسة، صدق على نفس القانون، ولذلك فقد اصطدمت القضايا المرفوعة أمام مجلس الدولة بهذا القانون.
وأضاف "غبريال" لابد أن يمر 45 يوماً حتى تقوم المحكمة الدستورية للنظر فى هذه الدعاوى، وهى مدة يمكن أن يستغلها التيار المسيطر على الجمعية التأسيسية لتمرير الدستور.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مسيحيون يتقدمون باستعجال للدستورية لنظر عدم دستورية التأسيسية

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

تقدم لطفي جيد إبراهيم، المحامي بالنقض والإدارية العليا، بدعوى قضائية ضد الأنبا باخوميوس، القائم مقام بطريرك كنيسة الأقباط الأرثوذكسية والمهجر، بتطبيق عقوبة الطرد الكنسي على كل مسيحي شارك في إنتاج وتسويق فيلم يسيء إلى رسول الإسلام أو الدين الإسلامي.

وقال "جيد"- في تصريح لرصد : إنه صدم مثل كل مصري مسيحي ومسلم بما تناقلته وسائل الإعلام (المرئية والمسموعة) بعد اتهام أقباط المهجر بإنتاج وعرض فيلم يسيء إلى رسول الإسلام الكريم والدين الإسلامي والمسلمين جميعًا.

وأشار في دعواه رقم 59722/66ق- إلى القلة التي لها الآثار مدمرة ساهمت في تدمير الوحدة الوطنية المصرية في ظل ظروف صعبة يعيشها البلاد.

وطالب "المحامي القبطي" بفرض أقسى عقوبة دينية لمن خالف تعليمات الكنيسة بالحرمان من عضويتها وما ترتب عليه من الصلاة وعدم ممارسة أسرارها.

وشدد في الفيديو التي أخذته "الشبكة"على مطالبة نيافة الأنبا باخوميوس القائم مقام بطريرك كنيسة الأقباط الأرثوذكسية المصرية والمهجر بتطبيق عقوبة الحرمان من الكنيسة لكل من يثبت مشاركته في إنتاج أو التسويق فيلم يسئ رسول والإسلام الكريم والدين وما ترتب علي ذلك من آثار.

 

 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  دعوى من قبطي ضد الأنبا باخوميوس حول الفيلم المسيء

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

أكدت مديرية أمن السويس، الأربعاء، أن ما أثير مؤخراً عبر وسائل الإعلام عن وجود "جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وتهديدها بقطع لسان شاب قام "بسبّ الدين"، هو كلام يهدف للإثارة الإعلامية فقط، ولا أصل لهذا الأمر.

وأكدت، بحسب ما ورد في "اليوم السابع"، أن ما حدث لم يتجاوز المشاجرة بين صاحب أحد المحال بحي الأربعين وأحد الأشخاص الملتحين، وما أثير معظمه غير صحيح، ويهدف لإثارة الرأي العام وتضخيم الأمور عن حجمها الطبيعي.

 

ونقلت الصحيفة عن العقيد خالد العزب، رئيس المباحث الجنائية بمديرية أمن السويس، أن قسم الأربعين تلقى منذ يومين بلاغاً في هذا الأمر، إلا أن البلاغ لم يتضمن وجود أي تهديدات من جماعة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالتعدي على هذا الشخص.

وأضاف أن الموضوع كله يتلخص في أن أحد الأشخاص قام باستخدام دورة المياه بأحد المحال وعقب خروجه نشبت مشاجرة بينه وبين هذا الرجل وهو أمر طبيعي، ولم يتطور الأمر لظهور متطرفين يحاولون تطبيق الحد عليه وهو كلام غير صحيح.

وقالت الصحيفة إن قسم الأربعين يجري تحريات عن الواقعة في البلاغ المقدم المتعلق بالمشاجرة، ومن المنتظر أن يحضر طرفا المشاجرة لسماع أقوالهم في البلاغ.

وكانت صحيفة "الموجز" الإلكترونية قد أوردت خبراً يفيد باتخاذ "جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالسويس حكمها بقطع لسان شاب بعد أن "سبّ الدين"؛ احتجاجاً على محاولات "الجماعة" قطع يد شقيقه والاعتداء عليه بعد أن رفض دخول أحد "أمرائهم" دورة مياه خاصة به من دون استئذان.

وذكرت الصحيفة أنه لم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل ظل أعضاء "الجماعة" متربصين أمام منزله لتنفيذ حكمهم، وهو ما دفع والده إلى التوجّه إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة والإبلاغ عنهم.

يُذكر أن بعض أفراد جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السويس قد قاموا بقتل طالب هندسة أثناء سيره مع خطيبته "من دون محرم"، وقد قضت محكمة جنايات السويس الدائرة بالحكم المشدد 15 عاماً عليهم عقاباً لهم.


 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا صحة لتهديد ملتحين بقطع لسان شاب نفى أي وجود لجماعة الأمر بالمعروف وأكد...

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

 

أعلن قيادي بارز في التيار السلفي الجهادي بالأردن رفضه تفسيرَ وصفِه لقرار رسمي أردني بالإفراج عن معتقلين من التيار بـ"الخطوة الطيبة" - بأنه امتداح للقصر الملكي الأردني.

وقال منظِّر التيار السلفي الجهادي في شمال الأردن عبد شحادة الملقب بـ "أبو محمد الطحاوي" وفق قناة "الجزيرة " اليوم "الخميس": إنه وصف خبر الإفراج عن ثلاثة من معتقلي التيار والتوجه للإفراج عن آخرين بـ"الخطوة الطيبة" لكونه ينهي الظلم عن إخواننا.

وأضاف الطحاوي: "لا يجوز تفسير فرحتنا برفع الظلم عن شبان من السلفيين الجهاديين محكومين بالمؤبد ظلمًا منذ عام 2000 بأنه امتداح لجهة ما".

ونفى وجود أي حوار بين التيار السلفي الجهادي وأية جهة رسمية أردنية، كما نفى تبليغ قيادات التيار برغبة رئيس الوزراء عبد الله النسور في لقائهم.

وأشار إلى أن النسور التقى السبت الماضي عددًا من أهالي المعتقلين من أبناء التيار من مدينة السلط بعد اعتصام نفذه الأهالي ومناصرون للتيار أمام منزل النسور.

وأردف الطحاوي: "موقف التيار السلفي الجهادي واضح من الأنظمة الحاكمة جميعًا، وهو موقف العداوة والبغضاء لها حتى تطبق شرع الله تعالى باعتبارها أنظمة جاهلية".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أصدر في وقت سابق عفوًا خاصًّا عن ستة أعضاء من التيار السلفي الجهادي الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن لمدد مختلفة على خلفية قضايا "إرهابية".

وقد طلب الملك عبد الله الثاني من الحكومة الأردنية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عنهم.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا تراجع حتى تطبيق الشريعة

 
الخميس 1 نوفمبر 2012

كتبه للمفكرة/ شريف عبد العزيز الزهيري

shabdaziz@hotmail.com

 

لم يكن خبر الإطاحة بالأنبا بيشوى أسقف طنطا وتوابعها وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يؤانس الأسقف العام وسكرتير البابا شنودة، وكذلك الأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط، والأنبا بطرس سكرتير البابا شنودة السابق من سباق الترشح على كرسي البابوية وخلافة البابا شنودة الثالث - مفاجئًا للمراقبين والمهتمين بالشأن الكنسي، والمتابعين عن كثب حرب تكسير العظام التي كانت تدور بين الأربعة الكبار، والتي وصلت إلى حد القذف المتبادل بالجهل والخروج عن التعاليم الكنسية، وإصدار البيانات وتقديم البلاغات في بعضهم البعض.

فقد أعلن الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركي أسماء القائمة النهائية للمرشحين للكرسي البطريركي، وهم القمص باخوميوس السرياني، والأنبا بتواضروس، والأنبا روفائيل، والقمص روفائيل افامينا، والقمص سرايفيم السرياني، خلال مؤتمر صحافي للمجمع المقدس، ظهر اليوم، بدير الأنبا بيشوى بوادي النطرون، والحقيقة أن الأنبا باخوميوس أدار المرحلة الانتقالية بكفاءة عالية، فلم يستجب للضغوط التي مورست ضده، وتعامل مع الطعون بحيادية، حيث تم استبعاد العديد من المرشحين الذين كان ترشحهم في غير صالح الكنيسة والأقباط في هذه المرحلة، قد تكون أسماء يؤانس وبفنوتيوس وبطرس غير معروفة لدى كثير من المصريين، ولكن الذي يعرفه المصريون جيدًا هو الأنبا بيشوي الذي ظل لفترة طويلة الرجل الحديدي في الكنيسة وأقوى المرشحين لخلافة البابا شنودة، والمعروف بعدائه الشديد للمسلمين وأجندته التصعيدية المستمرة ضد خصومه عامة والمسلمين خاصة.

بيشوي شخصية شديدة المكر والدهاء يعمل منذ فترة طويلة على هدف أوحد، وهو اعتلاء عرش الكنيسة المصرية بعد رحيل شنودة، فشرع بيشوي في بناء خطته السرية لاعتلاء كرسي البابوية منذ عدة سنوات، فعمل على ثلاث جبهات، الأولى: توطيد علاقته مع المليونير "ساويرس" الذي يميل إليه لاتفاقهما في نفس اللهجة العنيفة المتحدية للجميع، حيث ظهرا على موجة واحدة وكأنهما يخططان لإقامة دولة قبطية يحكمانها معًا، وساويرس يرعى دار النشر التي تطبع كتب بيشوي وهي كتب كثيرة ومكلفة. والثانية: كانت رسالة بعث بها إلى النظام البائد بأنه من أشد أنصار التوريث، وسيعمل على ضمان ولاء الأقباط تجاه الخلافة المتوقعة لجمال مبارك. أما الثالثة: ما قام به من تصريحات نارية يستهدف بها الإسلام والمسلمين وثوابت الدين، وذلك ليعيد بناء شعبيته المتداعية داخل المجتمع الكنسي، وبين أوساط الرهبان والقساوسة، ويجتذب بها أصوات الأقباط داخل مصر وخارجها، الذين يعجبهم وتبهرهم أمثال هذه التصريحات النارية.

الأسباب التي أدت بالإطاحة به، وتبخر أحلامه وتبدد آماله، وأنصاره ينظمون له خرز التاج ليتوجه على عرش البابوية كثيرة واجتمعت وشكلت في النهاية قوة ضغط كنسيًّا وقبطيًّا ومصريًّا حتى أطاحت به من السباق، من هذه الأسباب:

الأول: منصب بيشوي الكنسي الخطير؛ فقد كان يشغل منصب سكرتير المجمع المقدس ونفس الوقت يترأس اللجنة الخاصة بالتحقيق مع القساوسة المخالفين، وهذا الوظيفية الرقابية جعلته شخصية مكروهة بشدة داخل المجتمع الكنسي، فهو عصا شنودة الغليظة التي أدب بها الكثير من معارضيه، كما أنه كان مشهورًا بالقسوة والغلظة، وأطلق عليه القساوسة لقب الرجل الحديدي، وكان يحكم الكنيسة بالحديد والنار في فترات غياب شنودة الطويلة للعلاج بالخارج، وقد تعرض بسبب موقفه هذا إلى أكبر حملة من الهجوم والتشهير وصلت إلى درجة القذف في حقه، بل وصل الأمر لقيام أحد الرهبان المشلوحين بسببه، وكان راهبا بكنيسة حلوان لأن يقوم بالاعتداء عليه، ومثل هذه الشخصية بهذا الكم من العداء الشخصي لا يستطيع أن يكون رأسًا للكنيسة المصرية أبدًا، وقد ظهرت آثار هذه الكراهية في الكتلة التصويتية لبيشوي في المجمع الانتخابي، حيث لم يحصل في المجمع المقدس المكون من 89 مطرانًا وأسقفًا إلا على 8 أصوات فقط، في حين أعلن أساقفة ورهبان الإسكندرية وهم الكتلة التصويتية الأكبر عن رفضهم التام لترشح بيشوي، حتى أن بعض الأساقفة قد ترشح للكرسي عن غير اقتناع مثل الأنبا بفتوتيوس لمواجهة بيشوي وعنادًا له نظرًا لوجود خلافات قوية بينهما.

الثاني: يعاني الأنبا بيشوي من حالة قصوى من تضخم الذات والعجب القاتل بالنفس، أو ما يعرف رهبانيًّا بـ"المجد الباطل"، ويظهر ذلك بوضوح من خلال قراءة متأنية لكتاب" 25 شمعة مضيئة" الذي أصدرته مطرانية دمياط التي يشرف عليها، في ذكرى رسامته أسقفا عليها، والذي يفوق عدد صفحاته الـ200 صفحة تحتوي على مدح زائد ونفاق مستفز ووصفه بصفات القداسة، وإضفاء جانب إعجازي على شخصيته، من خلال ذكر أحلام ورؤى تمجد في ذاته العظمى، كما تظهر حالة الإعجاب بالذات وكبر النفس في إعداد المجلة التي أصدرها ورأس تحريرها "بين الحقيقة والبرهان"، والتي كان ينشر لنفسه في العدد الواحد ما لا يقل عن 20 صورة شخصية، بحيث لا تخلو صفحة من صفحاتها من صورته من زوايا مختلفة مثل نجوم السينما، في نرجسية مقيتة كرهها الجميع حتى أبناء ملته وطريقته، كذلك فقد سمح لمعاونيه أن ينشروا إعلانات بالصحف تصفه بالعلامة اللاهوتي والمدافع عن "المسيحية"، في حين أنه لم يحصل على شهادة أكاديمية متخصصة في اللاهوت، ومع ذلك سمح لنفسه بأن يشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه بالكلية الأكليريكية، ومعاهد الدراسات القبطية، في الوقت الذي لم يحمل فيه أي درجة علمية تسمح له بهذا الإشراف وتلك الرئاسة، مما يخالف كل الأعراف الأكاديمية.

هذا العجب والزهو بالنفس دفع بيشوي لأن يقدم على الخطوة التي قصمت مشروعه، وهو قيامه بارتداء رداء البابا شنودة المخصص لمن يجلس على الكرسي، وهو رداء مخصص لا يرتديه سوى البابا، وحضر به آخر اجتماعات المجمع المقدس، في خطوة رمزية استباقية منه بأنه الخليفة المنتظر، مما جعل أعضاء المجلس يتذمرون ويرفضون هذا المسلك، وجاء الرد عليه سريعًا كما رأينا.

الثالث: رغبة القيادات الكنسية في العودة بالكنيسة للدور الروحي المقتصر على إقامة الشعائر والصلوات فقط، وإفساح المجال للتيارات العلمانية ـ غير المترهبنين ـ داخل الأقباط للعب الدور السياسي الذي سيطرت عليه الكنيسة في عهد البابا الراحل شنودة، وهو الدور الذي طغى على الدور الروحي والديني، وكان ثمنه باهظًا، وهو ارتفاع وتيرة العداء ضد الأقباط، وتنامي حوادث الفتن الطائفية، وأيضًا ارتفاع نسبة الداخلين في الإسلام، أضف إلى ذلك وصول التيار الإسلامي لسدة الحكم في مصر، مما ينذر بحدوث مواجهات أكيدة مع السلطة القائمة إذا تمسكت الكنيسة بخطها السياسي، وهذا يتضح جليًّا في أسماء المرشحين الخمسة، فهم جميعًا من "رجال الصلاة" على حد وصف الناشط السياسي كمال زاخر، وكانوا خلال عصر شنودة بعيدين تمامًا عن العمل السياسي، مما يبرز توجهات الكنيسة في المرحلة القادمة. وبيشوي كان مسعر حرب ومشعل فتنة دائمًا، وتصريحاته المتسرعة كانت دومًا مصدر استفزاز واستنكار من مسلمي مصر، وتوليه لعرش البابوية كان سيدخلها في صراع لا ينتهي مع السلطات القائمة.

الرابع: اللغط الواسع الذي دار حول إسلام أخت بيشوي "كارمن" ومدى صحة إسلامها من عدمه، وقد أثبتت الوثائق زواجها من رجل مسلم اسمه سيد مصطفى جامع سنة 1970، ومحاولة بيشوي إخفاء القصة وتحريفها بالادعاء بأن أخته قد ظلت على نصرانيتها، وقد أثارت فكرة أن يكون للبابا المقدس! أخت مسلمة أو متزوجة من مسلم حالة هستيريا عند كثير من الأقباط، تم ترجمتها في عريضة شكوى كبيرة وقع عليها ألف من الشباب القبطي يطلبون فيها من الأنبا باخوميوس، استبعاد بيشوي من الترشح.

الخامس: ما أثير حول سلوكيات وأخلاقيات بيشوي في رئاسته لدير الراهبات ببلقاس، وأسلوب إدارته لهذا الدير كأنها إقطاعية خاصة به، وكانت حادثة دفنه لوالدته في الدير بل وجعل قبرها محل زيارة من قبل زوار الدير من الشخصيات الدينية المصرية والأجنبية مثلما فعل مع بطريرك أنطاكية للسريان الأرثوذكس وبعض الأساقفة، بل ويصدر عن مطرانية دمياط والدير كتاب عن حياة والدته بعنوان "لمسة وفاء" ، لإضفاء صفة القداسة عليها، وكلها أمور أغضبت كثيرًا من الأقباط، ودفعتهم لتقديم عشرات الشكاوى ضد ترشيحه للبابوية.

 الكنيسة اليوم بإطاحتها ببيشوي ويؤانس وبطرس تدخل عهدًا جديدًا لا تودع به منهج شنودة كما يعتقد البعض، بل تؤجله قليلاً، وتفسح المجال للعلمانيين بالسياسة، وتحافظ في نفس الوقت على المكتسبات الكثيرة التي تحققت في عهد شنودة، فعلى الرغم من رحيل شنودة والإطاحة بأنصاره، إلا أن الكنيسة مازالت محتفظة باستقلاليتها المالية والإدارية والتنظيمية، لا سلطان عليها من الدولة في أي شيء، كما كان الحال أيام شنودة، فباخوميوس رجل ذكر لم يختاره الأقباط لقيادتهم في الفترة الانتقالية سدى، إنما اختاروه لعلمهم بكفاءته في إدارة المرحلة، وكان الرجل عند حسن ظنهم، فحافظ على مكتسابتهم الواسعة، وجنبهم صدامًا وشيكًا باستبعاده للعناصر الثورية من سباق الترشح، وبهذا تستقبل الكنيسة المصرية عهدًا جديدًا يتوارى فيه الدور السياسي العلني لها، وتكتفي بدور الموجه والمرشد من وراء الأستار.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أسرار الإطاحة ببيشوي من سباق البابوية

 
الجمعة 2 نوفمبر 2012

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لن نقوم بتهنئة البابا الجديد .. ونتمنى ان يكون روفائيل رغم مواقفه ضد...

 
الجمعة 2 نوفمبر 2012

 

 أعرب "حسين عبد الرازق" - عضو المجلس الرئاسي لحزب التجمع - عن رفضه لمطالب متظاهري التحرير اليوم بتطبيق الشريعة الإسلامية في مصر, كما أكد رفضه لوضع المادة الثانية بالدستور والتي تنص على: مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

وقال "عبد الرازق" - خلال اتصال لرصد الإخبارية -: نرفض مطالب تطبيق الشريعة الإسلامية؛ لأنها ستؤدي إلى قيام دولة دينية, وهو ما تؤكده هذه التظاهرات وما قام به الإخوان في الدستور المصري كما أننا لا نقبل بوجود نص المادة الثانية للدستور؛ لأنها تعد تمييزا عنصريا بين أطياف الشعب المصري.

وفي نفس السياق أوضح "عبد الرازق" أن الدستور المصري لا بد أن يكون توافقيا لا يعبر عن فصيل دون آخر, مؤكدا أن حزبه تقدم بنص جديد للمادة الثانية على أن يكون: "الإسلام دين الدولة واللغة العربية هي الرسمية والشرائع السماوية والقيم العليا هي المصدر الرئيسي للتشريع".



   

 
 
   Bookmark and Share      
  
  نرفض تطبيق الشريعة الإسلامية

 
السبت 3 نوفمبر 2012

أعلن اليوم عدد من نشطاء أقباط كندا عن البدء فى سلسلة من الاتصالات مع خبراء سياسيين وقضائيين عالميين لمناقشة كيفية تدويل قضية ماسبيرو التى راح ضحيتها 27 قبطيا فى أكتوبر 2011.

وقال د. هانى شنودة رئيس اتحاد نشطاء كندا، فى بيان رسمى، إن ذلك نتيجة لعدم اتخاذ الحكومة المصرية أى إجراءات قانونية جدية، وعدم فتح تحقيق عادل ومحايد لمعاقبة المسئولين عن هذه الجريمة البشعة.

وأضاف أنه رغم علمهم التام بمسئولية قيادات الجيش والمجلس العسكرى فى ذلك الوقت بسبب الاتفاقات التى تمت بين الإخوان المسلمين وقيادات الجيش قبل فترة الأحداث التى شهدتها ماسبيرو، وهو الأمر الذى جعل اتحاد نشطاء كندا مع منظمات حقوقية قبطية وأخرى دولية من المنظمات العاملة بحقوق الإنسان، تلجأ إلى هذا الإجراء.

بينما قال المهندس شريف السبعاوى نائب رئيس الاتحاد إن قضية ماسبيرو هى قضية حقوق إنسان ولا تسقط بالتقادم، وخاصة بعد ظهور شهادات موثقة بما حدث من اعتداء من الجيش على المتظاهرين العزل.

و أضاف أن أعضاء فى اتحاد نشطاء كندا قد دعوا لتوثيق الشهادات الخاصة بهذه القضية.

وأشار أن الاتحاد قرر العمل مع المنظمات المختلفة لجمع المعلومات وتقديم الدعم من أجل هذه القضية حتى يقدم الجناة لمحاكمة شفافة وعادلة لوصول لحصول الأقباط على حقوقهم.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أقباط المهجر يعلنون تدويل قضية ماسبيرو ومقاضاة الحكومة المصرية

 
السبت 3 نوفمبر 2012

نشرت صفحة ''أنا اسف يا ريس''، على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، ما اسمته بـ''ملف تعامل الرئيس مبارك مع الأقباط في مصر''، كشفت من خلاله ما قدمه مبارك للأقباط طوال فترة حكمه، مؤكدة أنه أفضل عهد نال فيه الأقباط حريتهم .

وقالت الصفحة، إن مبارك بدأ حكمه بتهدئة الأزمات وتجنب أي صدام مع الأقباط، من خلال الإفراج عن البابا شنودة الثالث وكافة المعتقلين السياسيين، وإعادة تعيينه، كما برزت أسماء قبطية في مجال الاقتصاد، مضيفة أنه حرص على زيادة مشاركة الاقباط فى الحياة العامة، فاستمر في تعيين عدد كبير منهم بالبرلمان، ونجاح ثلاثة أقباط في الانتخابات النيابية وهم منير فخري ويوسف بطرس غالي ورامى لكح.

وأشارت الصفحة، الى إن الرئيس السابق كان مهتمًا بدعوة البابا شنودة ورجال الكنيسة في كافة المناسبات الرسمية للدولة، كما اعتبر عيد الميلاد المجيد عيدًا قوميًا لكل المصريين، والسماح بعرض صلواتهم على شاشات التليفزيون الرسمية وحقهم في إنشاء قنوات دينية على القمر الصناعي، كما أصدر مشروع قانون جديد ينظم بناء الكنائس ويطلق حرية بنائها بما يسمح بوجود كنيسة كل 2 كيلو متر.

واضافت ، أن مبارك أمر بتعيين ضابط طيار فوزى شاكر أمينًا على القصر الجمهوري، وأعاد الأوقاف القبطية للكنيسة بعد أكثر من 4 عقود من الاستيلاء عليها، كما فتح باب الانضمام الى الأحزاب أمام الشباب مسلمين وأقباط حتى يساعدوا في بناء مصر.

واختتم الصفحة قائلة: ''هكذا كان الرئيس مبارك الذى شهد له البابا شنوده الثالث وعدد كبير من الأقباط أن عهده أفضل عهد نال فيه الأقباط حريتهم وأنهم يعيشون عصرهم الذهبى فى عهد الرئيس مبارك وسيحكم التاريخ بما لنا وما علينا''.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  صفحة 'أنا اسف يا ريس' الأقباط عاشوا عصرهم الذهبي في عهد مبارك

 
السبت 3 نوفمبر 2012

طالب القمس فرنسيس فريد وكيل مطرانية بني سويف من البابا الجديد رقم 118 ان يرعي الله في الشعب وان يراعاه بالعدل وطالب القمص شاروبيم راعي كنيسة ماري جرجس بالفشن من البابا الجديد بضرورة المطالبة بقرار جمهوري من الرئيس مرسي باشهار الكنائس بمختلف المحافظات حتي لا تتكرر مشكلة كنيسة عزبة ماركو.

 

ويري باسم محسن ناشط قبطي لابد للبابا الجديد وبمعاونة السياسيين الأقباط من الضغط علي الحكومة والدولة بالطرق السلمية وخاصة بعد تكرار مشاكل بناء الكنائس والمشاكل التي تخلفها وكان أخرها مشكلة طلا ماركو لصدور قانون لبناء الكنائس وإلا يكون المتحكم في بناء الكنائس بعض الأشخاص وبعض الشيوخ الذين ليس لهم علاقة من قريب آو بعيد بالموضوع ولابد من عودة جلسات النصح والإرشاد مرة أخري والتي كانت تعقد أيام النظام السابق وألغاها حبيب العادلي خلال فترة حكم النظام القديم الأخيرة وإصدار قانون بمنع تغير الديانة إلا لمن يبلغ الثامنة عشر وبعد اختبارات معينة تثبت أن الدافع بذلك هو ايمانة بالدين الأخر وليس سعيا وراء شيء أخر.

 

ويقول جرجس وهيب ناشط قبطي أن أهم المطالب لغالبية الأقباط وخاصة الطبقة المثقفة أن يبتعد البابا الجديد كل البعد عن السياسية وإلا يكون للكنيسة أي دور في الحياة السياسية حتي يكون علي مسافة وعلاقة طيبة من كل الأحزاب والاتجاهات السياسية وان ينقل هذا الدور للمجلس الملي آو لجنة يتم تشكيلها داخل الكنائس من العلمانيين للقيام بهذا الدور ويمنع ظهور الأساقفة والكهنة في الفضائيات للحديث عن الأمور السياسية وان ينصب حديثهم فقط عن الأمور الدينية وتوعية الشعب القبطي بأمورهم الدينية وان يخصص البابا متحدث إعلامي وان تخصص كل مطرانية متحدث رسمي باسمها لكي يمكن لوسائل الإعلام التواصل معه.

 

ويطالب نبيل حلمي غبريال اخصائي اجتماعي بان يتم تفعيل دور المجلس الملي العام والمجالس الملية الفرعية لتقوم بدورها في مساعدة الكنيسة في القيام يدروها وألا يكون دورها ثانوي أو غير موجود ببعض المطرانيات كما هو الحال ألان.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  يطالبون البابا الجديد بالضغط علي الدولة بمعاونة السياسيين لتحقيق مطالب...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 

 

  • جمال صابر: النصارى هم من وصفوا المسلمين بأنهم ضيوف
  • "زاخر": الأقباط تعرّضوا للذبح ويجب الكشف عن المسكوت عنه فى التاريخ المصرى

  • باسل عادل: يتاجرون سياسيًا بالشريعة ويروّجون لمرشحهم لمنصب الرئاسة


قال المفكر القبطى جمال زاخر، إن الأقباط فى مصر يشعرون بأنهم ليسوا فى وطنهم ويشعرون بالإقصاء وأنهم ضيوف وأسرى فى يد الإسلام السياسى, مؤكدًا أنه لا يوجد أحد فى مصر يقود الأقباط سياسيًا.. وأضاف فى حواره على برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور أن الشريعة الإسلامية تخاطب أصحابها وأنا الوطن يخاطبنى أوافق على مبادئ الشريعة كما كانت موجودة فى السابق وأعترض على اختطاف الوطن من قبل الإسلاميين.

ورد جمال صابر، مدير حملة لازم حازم، ان الشريعة الاسلامية تؤكد  احتكام غير المسلمين الى شرائعهم و ان الاسلاميين ليسوا الذين خرجوا وقالوا ان الاقباط فى مصر ضيوف وانما احد رجال الدين المسيحى هو الذى قال أن المسلمين هم الضيوف فقاطعه زاخر قائلا "إنه دفع ثمن ما قال وتم اقصائه من قبل الكنيسة".

وأضاف صابر كيف لا تتمكن الاغلبية من تطبيق الشريعة التى يؤمنوا بها مع أن هذا موجود فى كل الدول الديمقراطية التى يتشدقون بأنها ليبرالية فمثلا فرنسا فى دستورها تشترط أن يكون رئيس الجمهورية الفرنسية مسيحى كاثوليكى فى حين فى مصر لايريدون لنا أن نطبق الشريعة الاسلامية.

و أشار الى أن الاحتكام الى غير الشريعة لايجوز التفريط فيها يعتبر كفرا وشركا وظلما وفسقا وفق الايات القرآنية, مؤكدا ان هناك فرقا بين الكفر الاصغر والكفر الاكبر فالكفر الاصغر لايخرج من الملة وان من يرفض الشريعة يعتبر كفرا أصغر وهى جريمة أكبر من جريمة القتل.

و أوضح ان حكم الشريعة لم يضع غير المسلمين على المقصلة كما تفعل أنظمة الموجودة فى البوسنة والهرسك والكثير من الدول التى بها اقلية مسلمة و ان الحكم الاسلامى لم لم يسئ الى النصارى وأعطينى مثالا واحدا على ذلك, الامر الذى جعل زاخر يرد قائلا سأهديك كتابين ينقلون لك المسكوت عنه فى التاريخ المصرى من مجازر تعرض لها الاقباط على يد حكام ادعوا أنهم يحكمون باسم الاسلام.

و أضاف زاخر أعترض على اختطاف الوطن ,مؤكدا ان المسيحين ليسوا مشركين و انهم يؤمنون بإله واحد وان التثليث داخل فكرة الاله الواحد و اننى مازلت معترضا على التكفير و انها كلمة ملغومة وهنا رد صابر أن لا اتحدث فى العقائد ولكننا نكفر وهذا أمر طبيعى لأننا مختلفون فى العقيدة.

وهنا تحدث باسل عادل نائب بالبرلمان المنحل أرفض أن نخوض فى العقائد والمجازر و أن الدولة المصرية مستقرة فى العلاقات ولايجب أن نتحدث بهذا الشكل رافضا وجهة نظر جمال صابر حول كيفية تطبيق الشريعة وتمسك بمبادئ الشريعة لأنها الارحب والاوسع و أن هذا ما أكد عليه بن تيمية وبن القيم ولايجب أن نستمر فى التوظيف السياسى للشريعة على أنها بضاعة سياسية و انكم ناس تخاطبون انصاركم فى الشارع وعلشان تنجحوا مرششحكم للرئاسة.

 


 
 
   Bookmark and Share      
  
  النصارى هم من وصفوا المسلمين بأنهم ضيوف "زاخر" الأقباط تعرّضوا للذبح...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

تمنى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح وكيل مؤسسي حزب مصر القوية ورئيسه طبقا للائحة، التوفيق للإخوة المسيحيين في اختيار البابا الـ118 للكنيسة المصرية التى وصفها بالمؤسسة الوطنية التى يعتز بها كل المصريين.

كتب أبوالفتوح على حسابه الشخصيى على موقع تويتر: "نتمنى التوفيق لإخواننا المسيحيين في اختيار رئيس للكنيسة المصرية، هذه المؤسسة الوطنية التي يعتز بها كل مصري".

وتقيم الكنيسة المصرية القرعة الهيكلية بعد غد الأحد بين الثلاثة مرشحين الفائزين في الانتخابات التى أجريت الاثنين الماضي، وهم الأنبا رفائيل والأنبا تاوضروس والراهب رفائيل أفامينا في مقر الكاتدرائية بالعباسية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الكنيسة مؤسسة وطنية نعتز بها.. وأتمنى لإخواننا المسيحيين التوفيق في...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 

رأت صحيفة "جولف نيوز" الإماراتية في نسختها الانجليزية أن البابا الجديد الذي سيأتي خليفة لشنودة الثالث جراء الانتخابات التي تجريها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر يوم الأحد المقبل سوف يواجه أول تحدٍ حقيقي له عند توليه المنصب الجديد وهو أسلمة الدولة.

وقالت الصحيفة إن أول المهام التي ينتظرها الأقلية المسيحية في مصر من البابا الجديد ستكون التأكيد على حقوق الأقباط في البلد التي تصاعد فيها التيار الإسلامي بشكل كبير بل يمكن القول إن الإسلاميين يتصرفون كما لو كانوا وحدهم من يعيشون في مصر، خاصة مع وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم من خلال الدكتور "محمد مرسي" باعتباره أول رئيس إسلامي للبلاد.


وذكرت الصحيفة أن ثلاثة من المرشحين وهم (الأنبا روفائيل- والأنبا تادوروس- والأب روفائيل أفامينا) يتنافسون على خلافة شنودة الثالث الذي توفى في مارس الماضي ببعد قيادة الكنيسة لأكثر من أربعة عقود، حيث سيتم كتابة كل إسم على قطعة من الورق وتوضع داخل صندوق زجاجي في الكاتدرائية بالعاصمة المصرية "القاهرة" ليختار طفل معصوب العينين اسم الفائز في الانتخابات.


وأوضحت الصحيفة أن البابا الجديد سيأتى وسط تزايد مخاوف الأقباط الذين يشكلون 10% من سكان مصر من ضياع حقوقهم في الدستور الجديد المثير للجدل والبزوغ الساطع للإسلاميين منذ ثورة العام الماضي التي أطاحت بالرئيس السابق "حسني مبارك" رغم التعهدات المتكررة التي قطعها الرئيس "مرسي" بحماية حقوق المسيحيين.
ومن جانبه، قال "وليم صليب" شاب قبطي في مقابلة مع الصحيفة الإماراتية "مازال الإسلاميون يتسمون بالتميز ضد المسيحيين في خطبهم وتصرفاتهم، بل يجبرون الأقباط على مغادرة منازلهم ومدنهم بالقوة ومع كل ذلك والسلطات المصرية لا تلقي لنا بالا."
وأضاف صليب "إن الأسوأ من ذلك هو أن الإسلاميين يحاولون أن يكون لهم الكلمة الفصل في صياغة الدستور الجديد وتهميش كل القوى الأخرى بما في ذلك المسيحيين، لذا يجب على البابا الجديد وضع حد لهذا."




 
 
   Bookmark and Share      
  
 أسلمة الدولة التحدى الأول للبابا الجديد

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 

مثل اليوم قس نيجيري أمام إحدي محاكم مدينة "أبدان" عاصمة ولاية "اويو" بجنوب غرب البلاد بتهمة سرقة تليفون "أي باد" وعدد من أجهزة الكمبيوتر من مدرسة ثانوية يقدر ثمنها بأقل من ألفي دولار.

وقال قاضي المحكمة ان القس الذي يدعي بيتر اولاديتي ارتكب جريمة السرقة في السابع من اكتوبر الماضي بإحدي مناطق "أبدان" وأنه اعترف بسرقته للتليفون وأجهزة الكمبيوتر وأن محاميه طالب بحل وسط للقضية خارج المحكمة.
يذكر أن قسا نيجيريا آخر يدعى الفريد ايدونيجي'' 70 عاما حوكم مؤخرا أمام إحدى محاكم مدينة ''بنين'' عاصمة ولاية ''ايدو'' بجنوب نيجيريا بتهمة اغتصاب طفلة يتيمة ''10 سنوات'' تدعي هوب ''كابيرو'' ، حيث أشارت تقرير إخبارية الي أن القس النيجيري اغتصب الطفلة اليتيمة في ثلاث مناسبات، وهددها بالقتل إذا قامت بالإفصاح عن عملية الاغتصاب لأي جهة كانت.
وأكدت هذه التقارير أن جدة الطفلة التي استدعتها المحكمة كشاهدة قالت إن الطفلة ليس لها أب ولا أم، وأن القس الذي يعيش بالقرب من منزل الضحية استغلها لهذا الغرض عدة مرات.




 
 
   Bookmark and Share      
  
 محاكمة قس بتهمة سرقة تليفون "أى باد"

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
  قس أسترالي سابق يطالب بـ " رجال دين متزوجين للقضاء علي ظاهرة التحرش...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | مواجهة قوية علي قناة "اون تي في" حول قضية الفتاة المسلمة "سارة...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

فريق قلب يسوع ـ قلب مصر...!!

أعلم أنه عنوان صادم واستهلال فظيع؛ ولكنه أمرٌ واقع، وحدثٌ معاصر.

فاصبر حتى تعلم إن لم تكن قد علمتْ.

لقد قرأتُ كما قرأ غيري ذلكم الخبر الذي نشرتُه المواقع والصحف وتناقلته بزعم أن السلفيين وأبناء التيارات الدينية "المتشددة طبعاً" قد تجمّهروا لمنع حفل غنائي في محافظة المنيا؛ لكونه حفلاً تبشيرياً وليس مجرّد حفل غنائي.

وخرج علينا أحد أعضاء الفريق الذي سمّاه الإعلام "فري

ق قلب مصر"، ليتبرأ من تُهمة التبشير مؤكداً أنه فريق يضمّ نحو خمسين شاباً وفتاة منهم مسلمون ومسيحيون على حدٍ سواء، وأنهم إنما يُغنّون أغنيات دينية في حبّ الله وحبّ الوطن..!!

ويتبارى الإعلاميون والسياسيون والنشطاء الحقوقيون؛ بين الشجب، والاستنكار، والاعتراض، والامتعاض، والتخوف من العودة إلى عصور الظلام، وسيطرة التيارات الدينية المتخلفة الرجعية؛ على حرية الإبداع وتهديدها للوحدة الوطنية وانتهاكها لحقوق الإنسان في التعبير والفن وغيرها...!!

وحين بحثت عن هذا الفريق وجدته باسم " قلب يسوع ـ قلب مصر " وليس كما اختصره الإعلام " قلب مصر".

وبسماع بعض مقاطع أغنياته -معتذراً إلى الله من مشاهد السفور ونغمات الموسيقى المصاحبة- تأكدت من حقيقة هذه الفرقة وغيرها من الفرق المنتشرة المتناثرة عبر النت والمواقع المختلفة؛ والتي تؤكد على أنهم يعملون على نشر أفكارهم وعقائدهم من خلال الترنيمات التي يُغنّونها في الحفلات، التي يُقيمونها وتنتشر عبر مواقع النت وقنوات اليوتيوب.

هذا الأمر وغيره جعلني أُفكّر وأتساءل بحرقة وغضب:

هؤلاء النُّشطاء المعترضون والسياسيون المستنكرون موقف الشباب الذين وقفوا ضد هذه الحفلات ذات الطباع التنصيري السافر، منعاً من فتنة المسلمين -ممن لا يعلمون عن دينهم شيئاً- هؤلاء المستنكرون ألا يجدون في قلوبهم ذرة إيمان بالله ومعرفة بحقيقة المعتقد الصحيح في أنبيائه ورسله وكتبه؟

أم يا تُرى هم أنفسهم جهلاء بالدين وإن كانوا درسوا وتخرّجوا في أعظم الكليات، وأشهر الجامعات وحصلوا على أعلى الشهادات والمراتب والمناصب؟

الذي يستنكر ردّ فعل الشباب على سماع الكفر ونشر الشرك بالله كان أولى به وأحرى أن يستنكروا الفعل الذي يُخالف دين الدولة وشريعتها.

وإذا كنتُ أتعجب غاضباً من ضعف أو غياب عقيدة الولاء والبراء للدين عند هؤلاء المعترضين على الغضبة السلمية التي غضبها الشباب الذين لم يؤذوا أحداً ولم يعرضوا حياة أحد للخطر وإنما توجهوا إلى رموزهم وقياداتهم والذين رفعوا الأمر بدورهم إلى القيادات الأمنية من أجل الحد من تفاقم الوضع وتدهور الحال ومنعاً من حدوث فتنة طائفية جراء هذا التجاوز السافر والتعدي الفاجر على ثوابت الأمة وعقيدتها باسم الفن والغناء وحرية الإبداع-

برغم ذلك كله؛ إلا أن أقبح منه وأبشع وأخزى وأفظع ذلكم البيان الذي يلُفه الخذلان، ويرفضه الإيمان وتأباه السُنّة والقرآن، والذي صدر عن حزب "النور أمانة المنيا" ونُشِر على صفحته الرسمية على الفيس بوك، وتناقلته الصحف والذي جاء مستنكراً ورافضاً وشاجباً؛ موقف الشباب الذي أدّى إلى منع الحفل وَوقفه دون اكتمال فقراتِه ومدّته بل ومنادياً بضرورة معرفة المتسببين في إلغاء الحفل الغنائي المذكور وتقديمهم للمحاكمة لينالوا العقاب:

"بيان إعلامي"

الدعوة السلفية وحزب النور بالمنيا:

يستنكران ما حدث بمدينة المنيا بالأمس من أحداث تجاه الحفل الذي أقيم بالأمس فما حدث لا ينم عن أخلاق الإسلام والمسلمين ونستنكر وندين ما حدث.

ونطلب من جميع من يُمثّلُون أيّ تيار إسلامي بضبط النفس وقياس المفاسد والمصالح قبل القدوم علي أيّ فعل.

فما حدث بالأمس يُسيء للإسلام ويضرُّ أكثر مما ينفع, ونذكرهم بأن مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها ضوابطها الشرعية.

كما نُطالب الجهات الأمنية بالتحقيق في الأمر، وكشف الحقائق كاملة ومعرفة السبب الذي من أجله أُقيمَت هذه الاحتفالية.

وكذلك معرفة المتورطين ومن كانوا سبباً في حدوث مثل تلك المشكلات ومعاقبتهم وكشف الحقائق أمام الجميع.

كما نرجو من الجميع أن يتحرى الدقة قبل رمي التهم فالدعوة السلفية أكبر من أن تقوم بمثل تلك الصغائر ومثل هذه الأعمال، ولأبناء الدعوة السلفية وحزب النور نقول {لاَ تَحْسَبُوهُ شَرَّا لَكُمْ} [النور: من الآية 11]، نعلم أنه يسوؤكم ما قِيل ونسب إلي كيانكم ودعوتكم وحزبكم من اتهامات وتورّط في هذه الأعمال, فنقول لكم: {لاَ تَحْسَبُوهُ شَرَّا لَكُمْ}.

فقد قِيل عنّا: "أننا قطعنا الآذان، وهدمنا الأضرحة، والحمد لله ثبت للجميع براءتنا من ذلك, وأيضاً أبشركم بأن الجهات الأمنية والتنفيذية ستبذل قصارى جهدها لكشف الحقائق والمتورطين ومعاقبتهم"!!!

أيّ خذلان هذا وأيّ بُهتان؟

وأيّة مراعاة للمصالح والمفاسد المدعاة المزعومة؟

إذا لم يكن الدين والمعتقد هو المنوط بنا حمايته فما قيمة العمل السياسي من أساسه؟

هل من المراعاة للمصالح والمفاسد ترك أبناء وبنات الأمة يضللون باسم الفن وباسم التغني بحب الله "اليسوع" و"الوطن" مصر القبطية؟؟

هل صدر هذا البيان -على ما هو عليه من بلاءٍ وتخاذُلٍ عن نصرة الحق- عن قيادة واعية وعقلية، ناضجة فاهمة عارفة بحقوق دينها وأُمّتها عليها ومُتطلبات دعوتها وَواجبات أمانتها؟

أم يا تُرى لم يطلعوا على ترنيمات وأغنيات الفرقة المزعومة؟

الاحتمالان كلاهما مُرٌّ مرارة تفوق مرارة العلقم.

ويبقى التساؤل:

هل هذه الحفلات ذات الطابع الديني النصراني التنصيري الفجّ هي مجرّد حفلات بريئة؟ أم هي حفلات مدعومة وموجهة ضمن سِلسلة مراحل الشبكة التنصيريّة، التي تسعى إلى كسب مساحات واسعة من العقول، والأفهام واستمالة أعداد طائلة من القلوب والأحلام؟

أنا على يقين تامّ من أن هذه الأحداث المتابعة؛ إنما هي من جملة مُخطّط مرسوم بحنكة ومحدّد بإتقان لنشر عقيدة الكفر على اختلاف أنواعها وأسمائها، ولا يفوتني أن أُذكِّر القارئ الكريم بما جاء في نصّ كتاب التربية الوطنية للصف 3 ث عام صفحة 64 حيث نقلت نقلاً ثلاث مل ووضعت في إطار "برواز" وبلون مميّز ومحدّد ليظهر للطالب والقارئ واحتوى هذا الإطار على:

"ومن بدل دينه فاحترموه -كلمة فاحترموه كتبت باللون الأحمر تمييزاً وتعييناً-لأن حق الإنسان في اختيار دينه هو أساس الاعتقاد" باللون الأحمر وبخط أصغر، {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [البقرة: من الآية 256]، باللون الأسود خط كبير.

ولما بحثتُ عن هذه الجملة الأولى عبر النت بتلقائية وعفوية؛ فجعني ما رأيتُ حيث إنني فوجئتُ بأن الجمل الثلاث بنفس الترتيب والألوان والخط مأخوذة من موقع شبكة المُلحدين العرب وهي عنوان حملة أُطلقت منذ مارس 2008م، وبالضميمة إلى هذه الحفلات الغنائية واشتمال التعليم على فقرات من التوراة والإنجيل ومسائل أخرى تناقض الإسلام وتمتهِنُه بكلماتٍ غير مباشرة لعلّنا نلتقي معها في مقالٍ مستقل..

بضميمة كل هذا وما يُثار كلَ يوم من قصص اختفاء البنات النصرانيّات والجدل الذي يدور حول المطالبة بعودتهن إلى أهليهن، وترك الإسلام أرى أن هناك ترابطاً وثيقاً وسعياً حثيثاً لإحداث فتنة وإثارة بلبلة تُسوِّغ لهم من بعدها ومن خلالها المطالبة بوطن مستقل وبلد مجرّد.!

فإلى أبناء التيارات الإسلامية جمعاء:

إلى متى وإلى أين سنظل تجذبنا أحبال السياسة المطاطة بعيداً عن ثوابتنا؟؟؟

ثم إلى الإخوان المسلمين خصوصاً:

إنكم في موقف الحُكم، وقد وصلكم الله إلى ما أنتم عليه الآن، فاتقوا الله في أُمّتكم، وفي دينكم، وإياكم، ثم إياكم، ثم إياكم والسيرَ في ركابِ أعداء الدين فإنهم لن يُغنوا عنكم من الله شيئاً، واحذروا أن تبيعوا دينكم ودين أُمّتكم بدنيا غيركم.

واعلموا أنه لو كان ذلك جائزاً ونافعاً لكان أولى به وأحقّ وأحرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الله تعالى قال له: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ . بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ} [الزُّمر: 65-66].

وقال تعالى: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ..} [البقرة: من الآية 120].

وقال: {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ..} [البقرة: من الآية 145].

و يقول الله عزّ وجل: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ..} [هود: من الآية 112].

ولقد نعلم أنكم أيها الإخوان تتساهلون في شأن الأغنيات والموسيقى وأيضاً حجاب المرأة من حيث الشكل والوصف فلتتقوا الله ربكم فإن الناس إليكم ينظرون وبكم يقتدون..

ويا أبناء الدعوة السلفية:

اعلموا أن الله الذي صرف عنكم البلاء، ورفع عنكم النكد؛ قادرٌ على أن يُعيد الكرّة ويُنزّل الغمّة مرة أخرى: {وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} [محمد: 38].

ويا شيخ الأزهر ومفتي الديار ومجمع البحوث:

قدموا لأنفسكم بنصرة دينكم ومعتقدكم, أم أن المناصب قد أخذتكم حتى أصابت قلوبكم وأصمتكم وأعمت أبصاركم؟

ويا سيادة رئيس الدولة:

لقد اخترناك رغبة في إقامة الشريعة، وإنا لنعلم أن الأمر ليس باليسير ولا بالهين ولا السهل؛ إلا أن يشاء الله ربنا، ونعلم أن المعارضين للشريعة والمناهضين للدين؛ بل والكافرين به كثيرون جداً لكن لا يعني هذا أن تتنازل أو تتهاون في أمر الدين وحقوق الإسلام والمسلمين، فإنك عنّا مسئوول وبين يدي الله تعالى يوم القيامة موقوف، وإن الله سائِلُك عنّا فانظر ماذا يكون جوابك؟

والله يُعيننا وإياكم على ما فيه الخير والرشاد.

التوقيت : 4.30 م الثلاثاء 14 من ذي الحجة 1433هـ، 30-10-2012م

ابن الأزهر ومحبه
الشيخ أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد السروي
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
Aboasmaa20011@yahoo.com


 
 
   Bookmark and Share      
  
 فريق قلب يسوع ـ قلب مصر ...!!

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | الشيخ كارم السيد الأزهرى خطبة الجمعة إلى وزير التعليم مُوَاطَنَةٌ...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

أمر المستشار محمد عبد السلام المحامي العام  لنيابات غرب الإسكندرية بضبط وإحضار المتهم م. ا، صاحب مكتبة، بمنطقة الضبعة في محافظة مرسى مطروح؛ لاتهامه باختطاف الفتاة القبطية، سارة إسحق عبد الملك 14 عامًا منذ قرابة شهر.

وكانت أسرة الفتاة، حررت محضرًا يتهم الشاب باختطاف الفتاة القاصر والزواج منها،  يحمل رقم 582 لسنة 2012 جنح الضبعة 20 أكتوبر الماضي.

وأكدت أسرة الفتاة القبطية "أن ابنتهم من مواليد  1 أغسطس 1998؛ لذا تعتبر قاصرة لبلوغها 14 عامًا فقط".

 
 
   Bookmark and Share      
  
  نيابة غرب الإسكندرية تأمر بضبط وإحضار مختطف فتاة الضبعة القبطية

 
السبت 3 نوفمبر 2012

اتهمت سيدة أشهرت أسلامها منذ ستة أشهر أقاربها الأقباط بمحاولة اختطافها تحت تهديد السلاح لولا تدخل المواطنين وقد أصر أقارب زوج السيدة من المسلمين بالتوجه إلى مركز الشرطة مع الفتاة لتأمينها على حد وصفهم أثناء تحريرها للمحضر.

وذكرت التحريات تقدم انجي على سيدة – 21 عاما وشهر- كانت قد أشهرت إسلامها منذ ستة أشهر ببلاغ إلى مركز شرطة ملوي تتهم عدد من أقاربها الأقباط بمحاولة خطفها أثناء مرورها للتسوق وقاموا بتهديدها بسلاح ابيض محاولين اقتيادها داخل سيارة فقامت بالصراخ مما أدى إلى فرار المتهمين.

وقام أقارب زوج السيدة من المسلمين بالتوجه معها إلى مركز شرطة ملوي مطالبين بسرعة ضبط الجناة خاصة بعد قيام الفتاة بتحديد شخصياتهم وأسمائهم ومحل إقامتهم.

وتم تحرير محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

يذكر إن انجي كانت قد تزوجت وأشهرت إسلامها وعمرها 20 عاما و7 أشهر واختفت وبعدها عادت للمنيا بعد إتمامها سن الرشد .


 
 
   Bookmark and Share      
  
  سيدة - 21 عاما - أشهرت إسلامها منذ 6 أشهر تتهم أقاربها الأقباط بمحاولة...

 
السبت 3 نوفمبر 2012

 

ارشيفية

كشفت تحريات المباحث الجنائية بمديرية أمن سوهاج، غموض العثور على جثة شاب مسيحي مفصولة الرأس، وملقاة بأرض زراعية يملكها رقيب شرطة بناحية جزيرة محروس، في أقل من 72 ساعة.

 

وبرأت التحريات التيارات السلفية، التي اتجهت نحوها الاتهامات منذ وقوع الحادث، وكشفت أن شابين قبطيين، وهما أبناء عمومة، وأن سبب الحادث أن المتهمين علما بعلاقة آثمة بين المجني عليه وابنة أحدهما، فقاما باستدراجه وقتله.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين، ووبمواجهتهما اعترفا تفصيليًا بارتكاب الواقعة، وأرشد المتهم الأول عن الهاتف المحمول للمجني عليه، والذي استولى عليه عقب واقعة القتل.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  تحريات المباحث تتهم قبطيين وتبرئ السلفيين من قطع رأس مسيحي بسوهاج

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

قال الأنبا باخوميوس القائم مقام بطريرك الإسكندرية إنه أيا كان الحاكم فالحكم بالقانون ، مؤكدا على أهمية التعامل مع الحاكم من خلال القانون .

وأشار باخوميوس إلى أنه يتابع عن كثب أعمال لجنة صياغة الدستور .

وقال الأنبا باخوميوس” اقترحنا  على التأسيسية حق المواطنة والرجوع إلى شرائعنا في أحوالنا الشخصية في الدستور الجديد، الشريعة تطبق مبادئها وليس أحكامها ، لنا الحق في إقامة رؤساءنا وقياداتنا الدينية ” قائلا : ” نتمسك بإضافة مبادئ الشريعة الاسلامية للمادة الثانية وليس أحكامها “

وفيما يخص حسابات الكنيسة قال الأنبا باخوميوس إنه ليس من حق أحد أن يطلع على حسابات الكنائس مؤكدًا أن هناك  مصروفات كثيرة لا يمكن إعلانها خاصة فيما يتعلق بالعطايا لأنها ستسبب حرجًا لمن يعطى هذه الأموال.

وطالب الأنبا باخوميوس بقانون جديد لبناء الكنائس مشيرًا في الوقت ذاته إلى ان هذا القانون سيراعي التجمعات الكثيفة أو القليلة للمسيحييين مشيرًا على حق كل إنسان في أن يجد مكان للعبادة سواءًا كان مسلمًا أو مسيحيًا .

وفيما يتعلق بالقضايا التي تواجه المسيحيين قال الأنبا باخوميوس إن المناهج التعليمية فيها ما يسيء للإنسان المسيحي وإن الخطاب الديني في المساجد يحتاج إلى المراجعة و كذلك القنوات كذلك فرص الوظفئف حيث إنه لا يوجد رئيس جامعة مسيحي ولا محافظ ولا مدير أمن.

و أكد الانبا باخوميوس على أنه لا يوجد أي نية لتأسيس حزب مسيحي مشيرًا في الوقت ذاته إلى دعوته لأبناء الكنيسة للانخراط في الأحزاب السياسية المتواجدة على الساحة كل بحسب فكره .


 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا يحق لأحد أن يطلع على اموال الكنائس . و نتمسك بإضافة مبادئ الشريعة...

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

طالب نادر الصرفيى المتحدث الرسمى لرابطة أقباط 38 ,  البابا الجديد الذى سيتم تنصيبه فى الفترة القادمة على  كرسى مار مرقس الرسول بطرك الإسكندرية، بإصدار قرار بابوى بإعادة قانون الأحوال الشخصية بما يتناسب مع مصادر التشريع  بالكنيسة .

وقال الصرفيى فى تصريح خاص لـ " بوابة الوفد " يجب أن يرفع البابا يده تماما عن مسألة  الزاوج والطلاق المدني .
وأضاف الصرفى أتمنى أيضا  أن يكون بابه مفتوح للشعب  وتعود الكنيسة للتعليم والروحانية التى افتقدتهما لفترة طويلة نتجة انشغالها بالسياسة .
وقال إن البابا شنودة كان يفرض على المسيحيين الأشخاص الذين يمثلوهم فى البرلمان وكان يرفض مشاركتهم فى ثورة 25 يناير وهذا لن نقبله مرة أخرى .
وعن أفضل المرشحيين لتولى منصب البابا قال الصرفيى " كلهم كويسيين لكن أفضلهم هو الراهب رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة لأنه تليمذ البابا كيرلس الثانى الذى كان عصره من أزهى عصور الكنيسة.
ويذكر أن طفل قبطى معصوب العينين سيختار غداً ورقة واحدة من بين ثلاث ورقات مختلفة على مذبح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ليصبح الاسم المختار بابا الأقباط الجديد رقم 118 الذى يتم تنصيبه فى احتفالية كبيرة الشهر الجارى.



 
 
   Bookmark and Share      
  
  شنودة كان يفرض على المسيحيين من يمثلوهم فى البرلمان وكان يرفض مشاركتهم فى...

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

طالب القمص فرنسيس فرنسيس وكيل مطرانية بني سويف البابا الجديد بأن يرعى الله في الشعب  بالعدل وأن يكون الجميع لدية سواء.


  فيما طالب القمص شاروبيم راعي كنيسة ماري جرجس بالفشن البابا الجديد بضرورة المطالبة بقرار جمهوري من الرئيس مرسي بإشهار الكنائس بمختلف المحافظات حتى لا تتكرر مشكلة كنيسة عزبة ماركو.


وأضاف باسم محسن ناشط قبطي: لا بد للبابا الجديد وبمعاونة السياسيين الأقباط من الضغط على الحكومة والدولة بالطرق السلمية وخاصة بعد تكرار مشاكل بناء الكنائس والمشاكل التي تخلفها وكان آخرها مشكلة ماركو لصدور قانون لبناء الكنائس وألا يكون المتحكم في بناء الكنائس بعض الأشخاص وبعض الشيوخ الذين ليس لهم علاقة من قريب أو بعيد بالموضوع ولابد من عودة جلسات النصح والإرشاد مرة أخرى.


وأشار جرجس وهيب ناشط قبطي إلى أن أهم المطالب لغالبية الأقباط وخاصة الطبقة المثقفة، أن يبتعد البابا الجديد كل البعد عن السياسة وألا يكون للكنيسة أي دور في الحياة السياسية حتى يكون على مسافة وعلاقة طيبة من كل الأحزاب والاتجاهات السياسية، وأن ينقل هذا الدور للمجلس الملي أو لجنة يتم تشكيلها داخل الكنائس من العلمانيين للقيام بهذا الدور ويمنع ظهور الأساقفة والكهنة في الفضائيات للحديث عن الأمور السياسية وأن ينصب حديثهم فقط عن الأمور الدينية وتوعية الشعب القبطي بأمورهم الدينية وأن يخصص البابا متحدثا إعلاميا وأن تخصص كل مطرانية متحدثا رسميا باسمها لكي يمكن لوسائل الإعلام التواصل معه.


وطالب  نبيل حلمي غبريال أخصائي اجتماعي بأن يتم تفعيل دور المجلس الملي العام والمجالس الملية الفرعية لتقوم بدورها في مساعدة الكنيسة في القيام يدروها وألا يكون دورها ثانويا أو غير موجود ببعض المطرانيات كما هو الحال الآن.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أقباط وقساوسة يطالبون البابا الجديد بالضغط علي الرئيسمن أجل اطلاق أيديهم...

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

قالت النصرانية  جورجيت قليني - عضو لجنة الترشيحات البابوية ـ أن جماعات من السلفيين فى الصعيد يقومون بتصرفات متشددة ومخيفة ضد الأقباط فهم يقومون بمنع الفتيات الأقباط بسبب ملابسهن من الذهاب للصلاة في الكنائس علي حد زعمها .

 

وأوضحت قليني فى تصريحات على فضائية "صدى البلد" أن سقف الحريات على الأقباط بدأ فى الهبوط ومعدل تهجيير المسيحيين زاد في الفترة الأخيرة رغم عدم وجود إحصائيات لهذا الأمر إلا أن هناك وقائع وحالات حية تؤكد عملية التهجير للمسيحيين.


وأشارت إلى أنه يجب فتح الجرح وتوضيح مشكلة الأقباط في مصر التي تتزايد يوم بعد يوم بسبب تجاهل الدولة سواء في النظام السابق أو الحالي لما يحدث من قمع للمسيحيين.



 
 
   Bookmark and Share      
  
  تتهم السلفيون بالهجوم علي مسيحيات بالصعيد بدون دليل

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

أكد مصدر أمني مسئول أن الطفلة "سارة إسحاق عبد الملك" والمعروفة إعلاميا باسم فتاة الضبعة موجودة بمنطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية ولم تغادر البلاد.

وأضاف أن الطفلة لم تشهر إسلامها بشكل رسمي حتى الآن ومن الارجح أن تكون أشهرت إسلامها أمام بعض شيوخ الدعوة السلفية بمدينة الضبعة ثم تم نقلها عقب ذلك إلي منطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية لدى أحد قيادات الجبهة السلفية هناك.

وأكد على عدم وجود أي دليل علي زواج الطفلة من الشاب المتهم نظراً لعدم إمكانية حودث ذلك بشكل قانوني ورسمي حيث لا يمكن لأي مأذون رسمي أن يقوم بعقد القران لطفلة لم تتجاوز الـ 15 سنة .

كذلك كشفت تحريات أجهزة الأمن أن إحدي خالات الطفلة سارة سبق وأن أشهرت إسلامها وتزوجت منذ 15 سنة وأنها ظلت علي علاقة طيبة بأسرة الفتاة التي كانت صديقة لبنات خالتها اللاتي كانوا زملاء لها في مدرسة الضبعة الإعدادية حيث رجحت التحقيقات أن هروب الطفلة من بيت أسرتها لم يكن بدافع العلاقة العاطفية مع الشاب المتهم بخطفها خاصة وانه متزوج ولديه أطفال ولكن هروب الطفلة كان بهدف إشهار إسلامها.

الجدير بالذكر ان إسحاق عبد الملك والد الطفلة سبق وان تقدم ببلاغ رسمي يحمل رقم 582 لسنة 2012 جنح الضبعة يتهم محمود عبد الجواد يونس 23 سنة بخطف ابنته 14 سنة والتي تغيبت عن منزلها منذ يوم 30 سبتمبر الماضي عقب خروجها من المدرسة.

و من ناحيته استبعد الأنبا بولا راعي كنيسة السيدة العذراء ونائب الانبا باخوميوس قائم مقام بطريرك الكنبيسة المصرية بمرسي مطروح سفر الفتاة الى ليبيا كما اشيع مؤخرا لأن الفتاة لا تحمل جواز سفر كما أن صورتها موجودة بكل المنافذ البرية والبحرية والجوية وأن حدث ذلك فسيكون عبر الدروب الصحراوية وبطريقة غير شرعية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  سارة اسحاق أشهرت إسلامها أمام شيوخ الدعوة السلفية . وخالة "سارة " سبق...

 
الأحد 4 نوفمبر 2012
فى سابقة هى الأولى من نوعها، كشف رامى كامل منسق اتحاد شباب ماسبيرو أن الكنيسة طالبت من الاتحاد التحرك شعبياً لرفض الدعوة التى أطلقها الجبهة السلفية لإخضاع أموال الكنيسة للرقابة.

وقال كامل فى تدوينه له على موقع "فيس بوك" إن قيادات الكنيسة فتحت معنا قنوات اتصال، وأكدنا لها أننا مع الكنيسة حتى آخر قطرة دماء وبدأنا ترتيبات قوية للدفاع عن موقف الكنيسة ولم نكن نشتهى إلا الشهادة للحق.

وأضاف: الآن وقد انتهت الأزمة، وحان موعد قداس القرعة الهيكلية، طلب اتحاد شباب ماسبيرو بصورة رسمية من الكاتدرائية أن يحضر القداس لكن الكنيسة لم تلق للأمر بالاً بعد أن صار الاتحاد لا يعنيها فى شىء.

واعتبر أن الكنيسة تجاهلت أقوى تيار سياسى مسيحى، فالدكتور صموئيل متياس قائد الكشافة يتهرب من قيادات الاتحاد وهو الذى دخل لجنة العدالة الوطنية يوما ما لان الاتحاد كان له الفضل فى تكوينها، والأنبا بولا يرسل رسالة واضحة مع الكشافة أن الاتحاد غير مقبول داخل الكاتدرائية والقمص انجيلوس سكرتير الأنبا باخوميوس يرسل رسالة مع حرس باب المقر بأن باخوميوس يرفض دخول أعضاء الاتحاد ويتم الاعتداء على قيادات الاتحاد لفظيا من كشافة الكاتدرائية التى سبق واعتدت بالضرب فى همجية على الزميلين بيتر مجدى الصحفى بجريدة التحرير وعبدالوهاب شعبان الصحفى بجريدة الوفد.

فيما أصدر الاتحاد بيانا فجر السبت، أكد فيه أن الكنيسة رفضت إعطاءه دعوات لحضور القداس الإلهى للقرعة الهيكلية. وقال: فوجئنا بسوء تعامل المسئولين فى الكاتدرائية مع الشعب القبطى حيث يقف العشرات على أبواب المكاتب المغلقة، بينما ينهرهم المسئولون ويعاملونهم بشكل مهين وغير آدمى ولا يليق وكأنهم عبيد ينتظرون إحسان، بينما نجد الدعوات تخرج وبأعداد من قبل من بيدهم الأمر للمقربين، مما يتضح فيه التمييز والطبقية فى التعامل، وكان الأجدر بالمسئولين التوزيع العادل للدعوات بما يضمن تمثيل كل الشعب القبطى بمن فيهم الناخبين، ولا نجد ما يدعو لدعوة الناخبين بشكل مميز لحضور قداس القرعة الهيكلية، ونتساءل لماذا لم يتم توزيع الـ2400 دعوة الخاصة بالناخبين على كل الشعب القبطى، ومن هذا المنطلق يعلن اتحاد شباب ماسبيرو مقاطعته لحضور قداس القرعة الهيكلية.


 
 
   Bookmark and Share      
  
 الكنيسة تستغلتنا لمواجهة الجبهة السلفية

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

في تاريخ الأقباط المقبلين الأحد على انتخاب بابا جديد، قصة عن أحدهم انتخبوه في العام 623 ميلادية لمنصب البابوية، أي بعد عام من هجرة الرسول الأعظم من مكة الى المدينة، وهو بنيامين الأول، البابا 38 في سلسلة باباوية بدأت بمؤسس الكنيسة القبطية، وهو القديس مرقص.
مرت على ذلك البابا ظروف صعبة اضطرته لأن يغادر الإسكنرية فرارا من بطش البيزنطيين الذين احتلوا مصر بعد احتلال فارسي استمر 10 سنوات ودمر الكثير من الأديرة وقتل معظم من كان فيها من رهبان، فعاش بنيامين 13 سنة متخفيا وهاربا في الصحراء بعد أن قتلوا أحد إخوته أمام عينيه، وفق ما يرويه كتاب تاريخي ومهم للأقباط اسمه “السنكسار” الموصوف بأنه “جامع لأخبار الأنبياء والرسل والشهداء والقديسين” لذلك فعليه الاعتماد إضافة لتواتر روايات اطلعت “العربية.نت” على مختصرات عنها أيضا.
وقبل هروبه كتب بنيامين الأول بيانا تم توزيعه على سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة في مصر، ودعاهم فيه الى الفرار والاختفاء مثله، بحسب ما راجعت “العربية.نت” من قصته، فحدث هروب جماعي لزعماء الأقباط الروحيين، وصمتت أجراس الأديرة عن طنينها، وكله بسبب من كان اسمه “المقوقس الخلقدوني” وهو سفير الرعب الهرقلي بامتياز.


جاء الخلقدوني والياً على مصر من قبل هرقل، ملك البيزنطيين، فمسك البلاد بقبضة حديدية، ثم راح يمارس ما أصبح أفضل هواياته، وهو الإمعان في اضطهاد الأقباط، وأحد من جاؤوه به مقبوضا عليه كان شابا اسمه مينا “فأحرق جنبيه بالنار وقتله غرقا أمام عيني شقيقه” وهناك من كتب بأنه قتله ذبحا أمام أخيه، بنيامين الأول، الذي كان بابا للأقباط وعاصر الرسول وخلفاءه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية، وامتدت به الحياة بحيث بقي على الكرسي البابوي 39 سنة.
“جاؤوه بثياب مقطعة طالبين الأمان”
مما يكتبونه أيضا أن الزمن الدموي للخلقدوني لم يدم طويلا على مصر، فقد سحقه مجيء العرب والمسلمين إليها عام 640 ميلادية بقيادة عمرو بن العاص الذي أقام 3 سنوات وعرف خلالها بأمر البابا التائه هاربا في الصحراء، وبالتأكيد كتب بشأنه الى الخليفة عمر بن الخطاب وليسأله أيضا عما يفعل بالأقباط، لأنه لم يكن يتخذ قرارات مهمة إلا بعد استشارة الخليفة الثاني، وفق المدون عنه هنا وهناك.
وتسلم فاتح مصر الشاب الجواب سريعا من المدينة المنورة، وعلى إثره أرسل كتابا وزعوه في أرجاء مصر وقال: “الموضع الذي فيه بنيامين، بطريرك النصارى القبط، له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمنا مطمئنا ليدبر شعبه وكنائسه” وهي عبارات واردة في كتاب “السنكسار” نفسه.
وما إن وصلت أخبار عهد الأمان الى “الأنبا بنيامين” حتى عاد الى الإسكندرية والى منصبه البابوي، ومعه عاد القساوسة الى أديرتهم، فقاموا بترميمها وإصلاح ما عبث فيها من خراب الفرس والبيزنطيين، ومع الزمن أصبح أقباط مصر أقلية بانتشار الإسلام وتكاثرهم “لكنها من أسعد الأقليات” فمنهم من أصبح رئيسا للوزراء لعامين بدءا من 1908 وهو بطرس نيروز غالي، ومنهم أغنى أثرياء مصر وإحدى أكبر العائلات ثراء بالمليارات، وهي عائلة ساويرس.
ومما كتبه الأقباط عن البابا بنيامين الأول، وهو أصلا من قرية برشوط – البحيرة وكان قبل انخراطه بالسلك الكنسي ثريا من عائلة اشتهرت بالغنى والنفوذ، أنه “لما سمع الرهبان اللى كانو مستخبيين من البيزنطيين في وادي النطرون وصحرة الاسقيط (شهات) بوصول غزاة جداد وان البيزنطيين اتدهورت أحوالهم حسو بالأمان وخرجو وراحو لعمرو بن العاص و بيتقال ان عددهم كان 70 ألف من الحفاة لابسين هدوم مقطعة و مع كل واحد عصايا بيتعكز عليها”.
ما ذكره كتبة الأقباط أكده أيضا كتاب “المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار” وهو لمن يصفونه بشيخ المؤرخين المصريين المتوفى في 1442 بالقاهرة، أحمد بن علي المقريزي، المعروف باسم “تقي الدين” والذي كتب بكثافة عن بنيامين الأول الذي توفي عام 662 ميلاية، إلا أن “العربية.نت” لم تجد العام الذي أبصر فيه النور.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  بابا قبطي عاصر الرسول و5 خلفاء وحرره عمر بن الخطاب

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

قررت وزارة التربية والتعليم إدخال نصوص من الإنجيل الى جانب النصوص القرآنية في المدارس الثانوية، في خطوة تأمل من خلالها “تخفيف حدة التوتر الطائفي” في البلاد.

وتتطلع الوزارة الى هذا الإجراء كوسيلة لتعزيز التعايش الديني في مصر، حيث تم اعتماد آيات من الكتابين السماويين المقدسين في مناهج التعليم قد تم في سبتمبر/أيلول الماضي، لكنه بصدد التنفيذ في الفترة القريبة القادمة بمختلف أنحاء البلاد.

وبحسب ما صرحت به وزارة التربية والتعليم الشهر الماضي فإن المنهج الدراسي المتعلق بالمرحلة الثانوية يحتوي على فصل يتطرق الى حقوق الانسان في الديانات السماوية الثلاثة، ويدعم هذا الفصل بنصوص من القرآن والإنجيل كما أشار الموقع.

 وفيما يتعلق بالنصوص الإنجيلية التي سيتم إدخالها في منهج الصف الثالث الثانوي ستكون هناك آيات تتحدث عن المساواة بين الأغنياء والفقراء، بالإضافة الى آيات أخرى تتناول قضايا مهمة كحرية الاختيار وتقرير المصير.

 أما المنهج المُعد للصف الثاني الثانوي فسيتناول بإسهاب حقوق المواطنين غير المسلمين من وجهة النظر الإسلامية، والحماية من العدوان الخارجي وحماية الأعراض، وكذلك تأمين الرعاية لكبار السن ولكل من يعاني من الفقر والمرض، وضمان حريتي العقيدة والعمل.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  وزارة التربية والتعليم تقرر ادخال آيات من الإنجيل المحرف في المنهج...

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

قال وحيد عبد المجيد - المتحدث بإسم الجمعية التأسيسية - أن مشاركة القوي المدنية في كتابة الدستور منع المخطط الذي يستهدف إقامة دولة دينية بمصر.

وأضاف عبد المجيد أن مشكلة الجمعية التأسيسية من البداية هي عدم التوازن مشيرا إلي أنه هو والقوي المدنية انضموا للتأسيسية لمنع محاولات الهيمنة مؤكدا ان الجمعية الثانية أكثر توازنًا من الأولي.

وفجر عبد المجيد مفاجأة حينما قال: كان المخطط هو دولة دينية صريحة في الدستور، لو أننا لم نشارك، واستطعنا أن نصد الهجمة علي مدنية الدول.

وأردف عبد المجيد: فوجئنا بإهدار الأغلبية في الجمعية التأسيسية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للبسطاء من أصحاب المعاشات وغيرهم.

وأشار إلي أن التأسيسية وصلت إلي مفترق الطرق قائلا : اقتربنا من الوصول إلي مفترق الطريقين، وقريبا سيتضح اذا كنا نقدر علي ضمان الحقوق الاجتماعية أو لا.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  إستطعنا منع إقامة دولة دينية بمصر

 
الأحد 4 نوفمبر 2012

 

متنعت الجبهة السلفية بمصر عن تهنئة الكنسية باختيار الأنبا تواضروس ليكون البابا 118 للكنيسة المرقسية، وقال الدكتور هشام كمال، المتحدث الإعلامى باسم الجبهة السلفية فى تصريحات لـ"اليوم السابع": لن نهنئ الكنسية باختيار البابا، إلا بعد أن تقدم الكنسية ضمانات، تؤكد أن دورها القادم سيعمل لمصلحة البلاد، وأنهم شركاء للوطن، وأنهم ليسوا دولة داخل الدولة.

وأضاف "كمال": "على البابا الجديد أن يقدم هذه الضمانات التى تتمثل فى أن يعيد الكنسية إلى دورها الحقيقى، بعد أن خرجت عنه، وأصبحت تقوم بدور سياسى، والذى يعدا مخالفا لتعليمها".

وطالب المتحدث باسم الجبهة السلفية البابا 118 بالكف عما سموه "بمحاولات تفزيع الأقباط من الإسلاميين، ليكونوا تكتلا تستغله الكنسية فى مواجهة الدولة، أو لكسب مكاسب سياسية من الدولة، كما طالبه بكف الكنسية عن محاولة التدخل فى حرية العقيدة والوقوف أمام إسلام المسحيين.

وقال "كمال" عندما نرى أن الكنسية المصرية تقوم بدور وطنى ولا تتدخل فى وجه المسلمين الجدد سنهنئها بالبابا الجديد.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لن نهنئ الكنيسة باختيار البابا إلا بعد تقديم ضمانات

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

قال  نجيب ساويرس إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة التي تعصف بمصر يتمثل في توحد القوي السياسية وتوافقها من أجل إنجاز الدستور حتي تتهيئ بيئة مواتية للاستقرار السياسي والاقتصادي .

وعلق ساويرس خلال مداخلة هاتفية له مساء اليوم الأحد  لبرنامج 90 دقيقة علي  فضائية "المحور" على تشكيل الجمعية التأسيسية للدستورقائلا: لا يجب أن يفرض السلفيون أفكارهم على باقى القوى السياسية ولا الليبرالين، كذلك يجب السماح لكافة القوي للتعبير عن وجهات نظرهم .
وتابع ساويرس إن ذلك يعني عدم تقديم المصالح الشخصية علي المصلحة العامة وأن الدستور هو عنوان للحل الوسطي الذي تقتضية المبادئ الأساسية والعامة التي لا نزاع عليها .
وبارك  ساويرس  للبابا الجديد الأنبا تواضروس وبعث رسالة له بأن يتحلي بحكمة البابا السابق شنودة الثالث .

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لاتفرضوا أفكاركم بالدستور

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

 هنأ حزب «مصر الثورة» أحد أحزاب الفلول الإخوة الأقباط بمناسبة اختيارهم للبابا رقم 118 للكنيسة المرقسية، متمنيا له السداد والتوفيق في مهمته، والذي يعلق عليه جموع الشعب المصري مسلميه ومسيحييه آمالا كبيرة في ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية.

وأكد المهندس "محمود مهران" - رئيس الحزب - استعداده للتعاون مع البابا «تواضروس» لتحقيق مصلحة البلاد وللوصول إلى وطن بلا فساد، بالإضافة إلى العمل على تدعيم الوحدة الوطنية بين مختلف طوائف الشعب المصري.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مستعدون للتعاون مع تواضروس لمصلحة البلاد

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
  بأروحنا نفدي شريعتنا

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

قال ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية: إن الغموض وعدم الشفافية يحيط بالكنيسة كما يحيط بالإخوان المسلمين فيما يتعلق بالعدد والتمويل وغيرها من الموضوعات التى لابد أن يتعامل معها الاثنين بشفافية بالغة ويعلم عنها المصريون كل شئ.


 وأضاف رشوان للمصريون أن الإخوان لابد أن يتصرفوا كرجال دولة وليس مجرد فصيل سياسى فهم فى سدة الحكم ورئيس الجمهورية كان عضوًا بمكتب الإرشاد.
مشددًا على ضرورة مناقشة الدستور مع الإخوة الأقباط، فالدستور لا يمكن أن يضعه فصيل وطنى واحد بل لا بد أن يخرج بالتوافق مع كل القوى الوطنية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  الغموض وعدم الشفافية يحيط بتمويل الكنيسة

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

صُدِمْتُ حينما كنت أرصد بعض الجرائم التى تحاك بمصر من قبل بعض الدول العربية ، وبأيدي مصرية منذ فترة ، لأن الشعب المصري شعب عاطفي طيب ، لا يستحق كل هذا الغدر والإجرام من قبل هؤلاء بل شعرت بخنجر يشق صدري من جرَّاء ما أرى وأعلم ، حيث اتخذ المجرمون قواعد إعلامية (وخيرية) لهم بأرض مصر ، وأعلنوا في بدايتها أنها لمساعدة المصريين ودعمهم إلا أنها في الحقيقة لا تمثل إلا السُّمّ في العسل ، والخنجر بين الضلوع ، وحينما وقفت على سِرِّ اللعبة ، قيل إنهم يعملون على إسقاط الإخوان ورئيسهم ، لعدم امتداد العدوى إلى بلادهم ، لكن من خلال قرائن اللعبه ، علمت أنهم يريدون لمصر أن تتحول إلى مستنقع دموى يمتلئ بحمامات الدم فى سائر ربوع مصر ، وبإختصار يريدونها عراقاً ثانية .


ساعدهم على ذلك الإرباك الموجود بالساحة المصرية ، وتناحر الأحزاب الكرتونية ، فضلاً عن كثرة الائتلافات ، والجبهات ، والاتجاهات الغير متفقة فيما بينها ، والتى اتخذت من مصر بعد الثورة غنيمة يجب توزيعها عليهم ، إن أموال المجرمين تنفق أمام أعيننا على المرتزقة من أبناء شعبنا فى جهات إعلامية (وخيرية) بصورة غير قانونية (غسيل أموال) ورغم ذلك فإن الحكومة كالحارس الأعمى ، حيث لا رقابة ولا متابعة ولا محاسبة ، وفى النهاية فإن الشعب المسكين (المطحون) هو الذي سيدفع هذه الفاتورة الدنسة، وربما يسأل القارئ أو تسأل القارئة: هل هذا كلام نظري استقرائي أم حقيقة؟ قلت: بل عين الحقيقة ، وليس المخبر كالمعاين وليس من رأي كمن لم يَرَ ، وهذا من ناحية المباشرة .


وعن غير المباشرة ، هناك جهات إعلامية تبيع معظم برامجها المباشرة لجهات عربية ذات توجهات غير أخلاقية ، حيث يظهر فى هذه البرامج دمى مصرية (مرتزقة) يبثون ما يريده هؤلاء الخونة بثمن بَخْسٍ وياليت الجهات المختصة تتابع ذلك وترصده .
لأني لا أريد أن أتهم أحداً من هذه الجهات بالعمالة مقابل الصمت والتمرير ، وإن كان الكثيرون غيري يرصدون ذلك ويعلمون .


قلت: أي للشعب المصري ، ما بالكم بهذه المصائب والطامات حينما يقابلها إعلام فلولي اشترى أقلام الكثر من الصحفيين البارزين ، من خلال احتوائهم فى برامج يقدمونها بأجور خيالية ، وماهو بحاجة إليهم لكنه ارادهم حراسة وفية للملايين التى سرقها من قوت ولحم الشعب ، فضلاً عن اتخاذهم سلاحاً عنيداً في وجه الدولة إذا ما أرادات مساءلة هؤلاء ، لذلك تقاطعت مصالح المجرمين من خارج مصر مع الفاسدين والمرتزقة من أبناء مصر ، فحدث تزاوج بين هؤلاء يراه القاصى والداني .


وسيشهد الله أنّي ما كتبت ذلك لأجل الرئيس أو لأجل الإخوان ، فأنا والحمد لله لا أتبع جماعة ولا حزباً ولاطريقة بل مسلم أزهري مصري وأعتز بذلك . و (هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ) و (فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) .

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أشقاء خونة وأبناء مرتزقة ومصر تدفع الثمن

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

أسمع أذان الظهر يصدح به المؤذنون عبر مكبرات بالمساجد من حولي
ومنذ دقائق وبينما أنا أقلب القنوات وجدت جلها لا سيما الرسمية الحكومية منها" الأولى والثانية المصرية " تنقل بثاً مباشراً لمراسم اختيار البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية المصرية في مشهد يعكس مدى الذل والهوان والانتكاس والارتكاس الذي أصاب الأمة وأحاط بها من كل جهة حتى اخترق البيوت وأخذ بالعقول وألهى القلوب وآذى الأسماع وشغل الأفكار بينما يعكس على الجانب الآخر مدى تقديسهم وتعظيمهم لدينهم الباطل واحترامهم لمعتقدهم الفاسد الذي هو كفر وشرك لا ريب.
بدأت المراسم والقداسات منذ الصباح الباكر في حشود كثيرة وجماهير غفيرة وبدأت القنوات الخاصة والرسمية تبث بثاً مباشراً أولا بأول ولحظة بلحظة كل خطوة وكلمة وهمسة ونظرة وحركة بل وسكتة وسكنة من القساوسة والمطارنة وغيرهم في هذا الاحتفال .

وتمر الساعات وتستمر المراسم حتى اقترب موعد أذان الظهر والطبيعي والمتعارف عليه أنه حين يحين وقت الأذان يتم قطع البث عن أي وكل برنامج أو احتفال أو حتى درس علم أو نشرة أخبار أو فيلم من الأفلام فماذا تتوقع هنا أن يكون..؟؟
حينها وقع في قلبي أن أراقب ما سيكون من تصرف القنوات
في بلد الأزهر
بلد الغالبية المسلمة
بلد المآذن العالية والعلم والعلماء
تابعت بقلق وتمنيت أن أسمع الأذان عبر الشاشات التي تمثل توجه الدولة التي يقول دستورها إن الدين الرسمي هو الإسلام أو هكذا ينبغي أن تكون
وإذا بي أجدها تستمر في بث المراسم والقداسات....!!
الآن يمد الصبي الصغير يده
ذلك الصبي الذي تم اختياره من بين عدد من الأطفال ليخلد في الناس ذكره ويرفع بينهم قدره وينال شرف اختيار البابا الذي سوف يحكم شعب الكنيسة في مصر والعالم كله
بل لا أكون مبالغاً إن قلت إنه سيحكم أو يتحكم في مصر كلها بأسرها
الأذان يقترب
بقيت عليه ثلاثون ثانية
يمسك القائم مقام بيد الصبي ـ فالصبي معصوب العينين لمزيد من الشفافية
بقيت عشرون ثانية على الأذان
وضع القائم مقام يد الصبي معصوب العينين في القارورة الشفافة ليختار إحدى الكرات الشفافة الثلاثة التي احتوت كل واحدة منها على اسم أحد المرشحين الثلاثة للكرسي البابوي الذين حصلوا على أعلى الأصوات..
بقيت عشر ثوان على أذان الظهر
أمسكت يد الصبي معصوب العينين بكرة شفافة من الكرات الثلاث وأعطاها للقائم مقام الذي تناولها بدوره وفكها وقرأ اسم البابا الفائز
ارتفعت الصيحات ـ وعلت الأصوات واشتد التصفيق ورفعت الصلبان وتليت الترانيم ...!!
وبدأ ينطلق صوت الأذان عبر المساجد من حولي .تصارعه الترانيم المنبعثة من الكنيسة فسارعت إلى كتم الصوت وأنا لا أكاد أصدق أن هذا يحدث ويبث في تليفزيون مصر الرسمي..!!
ولا يزال البث المباشر من الكاتدرائية بالعباسية بجوار مسجد النور ولم ينقطع البث عن القداسات
الأذان انتصف
المؤذن يصرخ في الناس:
أشهد ألا إله إلا الله
القائم مقام يرفع الصليب ويشير إلى المشاركين في الكاتدرائية ممن أسعدهم الرب إذ تمجد في السماء بحضور القداس العظيم بينما حُرم منه آخرون ـ لعلهم لم يتقدسوا..!!
المؤذن يصرخ في الوجود:
أشهد أن محمداً رسول الله
القائم مقام يشير بالصليب علامة التثليث مؤكداً على عقيدة الصلب ويتمتم : باسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين..!
المؤذن يصرخ وكأن صوته قد بُحَّ:
حيَّ على الصلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااة..!!
القائم مقام لا يزال يبارك الحاضرين ويبارك المشاهدين ويتمجد الرب في السماء
حي على الفلاااااااااااااااااااااااااااح ..!!
صرخات الفرح تعلو وأصوات الترانيم ترتفع
الله أكبر الله أكبر...!!
لا إله إلا الله
الأصوات لا تزال تنبعث من الكنيسة تردد ترانيم الشرك والصلبان تتحرك ترسم في الهواء علامة الصليب والتثليث
بينما الأذان مكتوم والمؤذن يبكي
ترددت بيني وبين نفسي...
هل هذه هي القناة الأولى المصرية؟
نعم إنها هي...والله هي
هل نسي التلفزيون الرسمي أننا هنا في مصر ولسنا في الفاتيكان؟؟
ربما
ربما نسوا
ربما أخذتهم سنة من النوم أو إخذة من الغفلة والسهو
لالالالالا
بل لقد تعجلت المساجد من حولي فرفعوا الأذان قبل الأوان ولسوف يتم قطع البث عن القداسات التي حولت مصر إلى نسخة من الفاتيكان
لكن الحال كما هو مستمرة هي المراسم والقداسات ولم يقطع البث ليرفع الأذان..!!
ما الأمر ؟
ما السر؟
هل أنساهم جو المراسم وترانيم القائم مقام أنهم في بلد الأزهر بلد الغالبية المسلمة ..وليسوا أقلية في فرنسا أو شرذمة في اليونان؟
لالا ..لا يمكن أن يكونوا نسوا أو غفلوا...إنهم لا شك مسلمون موحدون عندهم غيرة على الدين وشعائره ومشاعره ولا شك يعلمون أن رفع الأذان من شعائره وإقامة الصلاة من مشاعره
لا ريب يعلمون ويعرفون ويسمعون قوله تعالى:" ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ..." الحج
وقوله: " ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ "{32

أيغفلون عن الأذان بينما ينتبهون ويرتبون للكفر والشرك والعصيان؟
أخيراً ...ها هو التنويه قد ظهر أسفل الشاشة
حان الآن موعد أذان الظهر حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.....
تخيلت أن هناك خللاً في نظري أو ضعفاً في بصري أو أن هناك شيئاً لا أفهمه أنا
الأذان يسكت ويكتفى بالتنويه عليه في مصر الأزهر والإسلام والغالبية المسلمة ؟
ولماذا
لأجل بث مراسم اختيار بابا النصارى الذين لا يتجاوز عددهم الملايين الخمسة؟؟؟؟؟؟
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا بلد..!!
كيف ولماذا ؟
ما هذا الذي أرى وأسمعه؟
الخطب جلل وفي الأمر خلل
إن التركيز على الوحدة الوطنية المزعومة المدعاة والشراكة الوطنية المبتغاة لا يعني بالتبعية التخلي عن تعاليم الدين الذي يعتنقه أكثر من 94% من مواطني مصر الأزهر

إن المسارعة الواضحة الجلية الظهور المخجلة والمؤسفة والمؤلمة التي نراها في كل مظاهر الإعلام من حولنا لن تأتي بخير ولن تكف أو تدفع الشر بل ستزيد من الاحتقان لدى الغيورين على دينهم والحريصين على عقيدتهم مما يرون ويسمعون من تعد سافر على عقيدتهم التي هي الحق المطلق والدين المُصَدَّق والمنهاج اللاحب والطريق الواضح
فإذا ما رأوا ذلك الإعلان وتلك المجاهرة بالشرك ومظاهره والكفر ومعالمه والزور وآياته ومراسمه دون نكير من رموز الدين وعلماء المسلمين الرسميين فقد ينفلت منهم تصرف غير محمود أو سلوك غير مشروع يؤذي ويضر الدين بأكثر مما ينفع.
وإني لأتوجه بكلماتي هذه إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بصفته الإمام الأكبر الذي هو رأس المسلمين وحاميهم والمتكلم بلسان كل واحد منا أن يخرج عن صمته ويتعفف عن تخاذله وأن يجهر لله بالحق وينطق مرة بالصدق ويبين الحقيقة بالدليل الواضح من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ويفتي في الأمر.
ويا سعادة رئيس الدولة المسلمة المنتخب أنشدك الله تعالى بما تكفلت به وتعهدت به من نصرة العقيدة وإقامة الشريعة:
فهل يجوز أن يعلن الكفر ويظهر الشرك ويجاهر بالعقائد المخالفة الباطلة على الملأ فتفتن الجماهير المسلمة المجهلة التي هي في رقبتك يا شيخ الأزهر ويا رئيس الدولة؟
فاسمع إذاً إن لم تكن تعلم ما رواه الترمذي في سننه وحسنه الألباني من حديث عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه:"أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب فقال يا عدي اطرح عنك هذا الوثن..".
أبى النبي وأنكر عليه مجرد أن يعلق صليباً في رقبته فكيف وقد علقت الصلبان على الكنائس وخرجت علينا في وسائل الإعلام بل وضعت في المناهج التي تقرر على أبنائنا وبناتنا في الراحل التعليمية المختلفة وكل هذا البلاء تحت زعم الوحدة الوطنية ـ لا بارك الله فيها ولا في أدعيائها وأنصارها..
وهذا ما كتب أهل الجزيرة إلى عبد الرحمن بن غنم كما أورده ابن القيم في أحكام أهل الذمة ".... ولا نظهر عليها صليبا ولا نرفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون وألا نخرج صليبا ولا كتابا في سوق المسلمين وألا نخرج باعوثا قال والباعوث يجتمعون كما يخرج المسلمون يوم الأضحى والفطر ولا شعانين ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران معهم في أسواق المسلمين وألا نجاورهم بالخنازير ولا ببيع الخمور ولا نظهر شركا ولا نرغب في ديننا ولا ندعو إليه أحدا ولا نتخذ شيئا من الرقيق الذي جرت عليه سهام المسلمين وألا نمنع أحدا من أقربائنا أرادوا الدخول في الإسلام...".
وهو ما صالح عليه عمر بن الخطاب أهل الشام وكتبه عبد الرحمن بن غنم وقد رواه ابن حزم في المحلى أيضاً :" كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام وشرط عليهم فيه أن لا يحدثوا في مدينتهم ولا ما حولها ديرا ، ولا كنيسة ، ولا قلية ، ولا صومعة راهب ، ولا يجددوا ما خرب منها ولا يمنعوا كنائسهم أن ينزلها أحد من المسلمين ثلاثة ليال يطعمونهم ، ولا يؤوا جاسوسا ولا يكتموا غشا للمسلمين ، ولا يعلموا أولادهم القرآن ، ولا يظهروا شركا ، ولا يمنعوا ذوي قراباتهم من الإسلام إن أرادوه ، وأن يوقروا المسلمين ، ويقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس ، ولا يتشبهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم في قلنسوة ، ولا عمامة ، ولا نعلين ، ولا فرق شعر ، ولا يتكلموا بكلام المسلمين ، ولا يتكنوا بكناهم ، ولا يركبوا سرجا ، ولا يتقلدوا سيفا ، ولا يتخذوا شيئا من السلاح ، ولا ينقشوا خواتيمهم بالعربية ، ولا يبيعوا الخمور ، وأن يجزوا مقادم رؤوسهم ، وأن يلزموا زيهم حيث ما كانوا ، وأن يشدوا الزنانير على أوساطهم ولا يظهروا صليبا ولا شيئا من كتبهم في شيء من طرق المسلمين ، ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم ، ولا يضربوا ناقوسا إلا ضربا خفيفا ، ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين ولا يخرجوا سعانين ، ولا يرفعوا مع موتاهم أصواتهم ، ولا يظهروا النيران معهم ، ولا يشتروا من الرقيق ما جرت عليه سهام المسلمين ، فإن خالفوا شيئا مما شرطوه فلا ذمة لهم ، وقد حل للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق"...
هذا هو ما كان عليه سلفنا الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة المتبوعين
هل هذا الذي حدث في ديار الإسلام يصح ويقبل ويتفق وتعاليم الإسلام؟
ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين..
أم أن المدافعين عن حقوق الأقلية ـ التي لم تعد أقلية على أرض الواقع السياسي والإعلامي ـ لهم أكثر الناس تطرفاً لو أنهم أنصفوا وأقروا..!

في بلد الغالبية المسلمة يعلن الكفر ويبث الشرك عبر القنوات ليتابع الشعب المسكين المجهَّلُ المستغفل بفعل سياسات الطغيان عبر العقود المظلمة والحكومات الظالمة ليتابع ويراقب ويتعرف على الطقوس والمراسم العقدية التي يمارسا القوم من عباد الصليب وهم يظهرون عزة وإجلالاً لدينهم المحرف ومعتقدهم الباطل ـ وما لنا ولهم ؟
أولم يكن الأولى والأحرى أن تفرد هذه المساحات لبث معتقد التوحيد وتعريف الأمة المصرية والعالم المحيط بكافة طوائفه بتعاليم الإسلام وعقيدته وشريعته تنفيذاً لأمر الله بالدعوة وقياماً بوظيفة النبوة التي هي نشر التوحيد وقع الشرك ومحو الكفر حتى يدخل الناس في دين الله أفواجاً؟
أما أن يبث الكفر والشرك ومتقد الإفك في الناس وأغلبهم يعرفون عن الحق شيئاً فهذا لعمر الله ليس إلا تنصيراً علنياً جماعياً.
لست أنسى ذلك الرجل الذي سألته إذ هنأ أحد النصارى بعيد القيامة بزعمهم وكان النصراني يزوره في بيته وكنت جالساً: هل تعرف ما هو عيد القيامة؟
قال لا..قلت: إنه يعني أنهم يحتفلون بذكرى قيام المسيح من الموت بعد أن ضحى به أبوه الرب فصلب وقتل ودفن في القبر ثم هزم الموت وقام إلى أبيه فيحتفلون بذكرى قيامته..
ففاجأني الرجل بما لم أكن أتوقعه منه ولا من غيره وهو الذي تجاوز الستين من عمره ــ رحمه الله وغفر له ـفقال ببراءة وتساؤل حقيقيين: آه صحيح هُمَّهْ ليه قتلوه ..؟
فإذا كانت هذه هي عقليات الشعب أغلبه والناس معظمهم فما ظنكم وهم يبصرون عبر القنوات ولعدة ساعات آيات الكفر وتعاليم الشرك ومظاهر الإلحاد تبث على الهواء مباشرة في مهابة ووقار وتعظيم لا يكاد يناله شيخ الأزهر نفسه؟؟

اللهم إني أبرأ إليك مما فعله هؤلاء وسكت عنه هؤلاء

ابن الأزهر ومحبه
الشيخ
أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد السروي
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية


 
 
   Bookmark and Share      
  
  منع الأذان ورفع الصلبان لاختيار البابا في بلد الأزهر

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012


أكد القمص روفائيل الثالث ، كاهن كنيسة طامية بالفيوم ، أن مصر مرت بعصور أكثر صعوبة من الفترة الحالية ، مشيرا الى أن الفترة الحالية سوف تشهد استقرارًا قرييًا.

وأضاف روفائيل خلال برنامج استوديو البلد ، أن التصريحات التى يتم تداولها عن سفر مجموعة كبيرة من الاقباط الى خارج مصر عقب فوز التيار الاسلامى مجرد "مزايدة"، مشيرا الى أن حب الوطن فى قلوب المصريين سواء المسيحى أو المسلم.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  سفر مجموعة كبيرة من الأقباط للخارج بعد صعود التيار الإسلامى "مزايدة" وسوف...

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

قام راعي ابراشية (قس) أميركي يدعى جون وايت دفعه هوسه الجنسي الشاذ بقتل ابنة خطيبته خنقاً ومضاجعة جثمانها ثم اصطحب ابنها البالغ من العمر 3 سنوات للاحتفال بعيد الهالووين الأسبوع الماضي. كما اعترف راعي الابراشية بأنه هو الذي قتل ريبيكا غاي (24 عاماً) التي كان قد تم العثور عليها جثة هامدة في الأول من الشهر الجاري في منزلها الريفي المتنقل في مقاطعة ايزابيلا التابعة لولاية ميتشغن الأميركية.

وأوضح القس البالغ من العمر (55 عاماً) في اعترافاته أن والدة الضحية هي خطيبته وأنه طالما راوده هاجس الرغبة في مضاجعة ابنتها الشابة وهي ميتة فزارها في منزلها في يوم عيد الهالووين حيث خنقها حتى الموت بربطة عنق ثم جردها من ملابسها بينما كان ابنها البالغ من العمر 3 سنوات موجوداً في غرفة أخرى في المنزل. وزعم القس خلال اعترافاته أنه لا يتذكر ما إذا كان قد نفذ فعلياً رغبته المنحرفة في مضاجعة جثمان ضحيته، مشيراً إلى أنه حمل الجثة وخبأها في غابة قريبة ثم عاد إلى منزل الضحية حيث ساعد ابنها في ارتداء ملابس الهالووين واصطحبه في جولة في شوارع البلدة للاحتفال بتلك المناسبة قبل أن يتوجه به إلى منزل خطيبته (أم الضحية وجدة الطفل).

وقام القس القاتل بإرشاد المحققين إلى المكان الذي خبأ فيه جثة الضحية الشابة على مسافة أقل من كيلومتر في عمق الغابة، وعلى هذا الأساس وجه المحققون إليه رسمياً تهمة القتل على أن تتواصل التحقيقات الجنائية بهدف تحديد ما إذا كان قد ضاجع جثمان الضحية فعلياً بعد قتلها.

وفي حال ثبوت ذلك، فسيواجه وايت تهماً جنائية إضافية كفيلة بإنزال أقسى العقوبات به. وكانت صحف أميركية قد اطلقت على ذلك القس لقب «الراعي غير الصالح»، مشيرة إلى أنه دعا أفراد رعيته قبل إلقاء القبض عليه إلى المشاركة في قداس خاص للصلاة من أجل راحة وسلام روح الضحية، كما دعا كنائس أخرى في المقاطعة إلى إقامة صلوات للغرض ذاته ليبعد عن نفسه كل الشبهات.

والمثير للاستغراب هو أنه تم تعيين وايت راعياً لابراشية في العام 2009 على الرغم من أن له سوابق إجرامية عدة وسبق أن سُجن لمدة 12 عاماً بعد ثبوت تورطه في جريمة قتل امرأة شابة ثم أنهى مدة عقوبته في العام 2007.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 قــسيس يزني بجثمان ابنة خطيبته بـــعد قتلها خنـقاً

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

في أول رد فعل معارض داخل الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حول نتيجة القرعة الهيكلية التي جاءت بالأنبا تواضروس البابا الـ118 للكنيسة الأرثوذكسية بمصر أعلنت جماعة "صوت المعمدان العلمانية" انفصالها عن تبعيتها لقادة الكنيسة اعتراضاً على ما سمّته مخالفة قوانين الكنيسة لترشيح مَنْ هو على رتبة "أسقف" للكرسي البابوي.

وقال بيشوي البسيط، مؤسس الجماعة، في تصريح لـ"العربية.نت" إن "انفصالنا عن تبعية قادة الكنيسة الأرثوذكسية ليس لخلافات شخصية أو لأسباب تتعلق بالأشخاص ولا لخصومة بيننا وبين أحد من الآباء الكهنة، لكن خصومتنا مع كل مَنْ يخالف قوانين الكنيسة؛ نظراً لأن مَنْ تولى منصب البطريركية يحمل لقب أسقف، وهو المنصب الذي كان يتولاه الأنبا تواضروس قبل فوزه بمنصب بابا الأقباط.

 

وأكد بيشوي "أن جماعة صوت المعمدان، والتي يقارب أعضاؤها أكثر من 1500 شخص وتضم آباء وكهنة وعلمانيين، ستعقد اجتماعاً مساء اليوم لمناقشة كيفية الرد على اختيار البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية المصرية.

وأضاف: "لم نكن لنعترض على أي نتيجة في القرعة الهيكلية لو أن كل مَنْ دخلوا بها دخلوا طبقاً للقوانين الكنسية وحسب الشروط التي وضعها الآباء المؤسسون للكنيسة الأرثوذكسية، والتي من أهمها عدم جواز ترشح أي أسقف لمنصب البابوية، وأن ما تمّت على أساسه الانتخابات الأخيرة للبابا الجديد تم بناءً على لائحة 1957 والتي بها أخطاء كثيرة وتخالف قوانين الكنيسة".

وكشف بيشوي البسيط أن هناك تغييراً طرأ منذ عام 2000 بأن هذه الكنيسة أصبحت كنيسة الأساقفة وليست كنيسة المسيح لأنها لو كانت كذلك لالتزم قادتها بتعاليم المسيح.

ووصف بيشوي مراسم إجراء القرعة الهيكلية بأنها خدعة للشعب القبطي وتغييب له؛ لأن المسيحية وقوانينها الأصيلة ترفض ترشيح الأساقفة.

وفور إعلان فوزه بكرسي البابوية توجه الأنبا تواضروس البابا الـ118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى قبر البابا السابق المتنيح (أي المتوفى) البابا شنودة الثالث لزيارته.

وكان الأنبا تواضروس معتكفاً في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون منذ أمس.

وفي تصريحات له نقلتها قنوات كنسية فضائية من مقر اعتكافه بدير الأنبا بيشوي، قال الأنبا تواضروس، بابا الأقباط الأرثوذكس فور إعلان فوزه: "إن شعاري هو المحبة للجميع، وفي هذه اللحظة أتذكر كل الذين تعلمت منهم وعلى أيديهم وأخذت من تعاليمهم، وأخص بالذكر الأب سرابمون وهو الذي علمني أن أقول دائماً: (لتكن مشيئتك يا رب)، وتعلمت أيضاً: (أن ليس للإنسان أن يعرف طريقه وليس للإنسان أن يهدي خطواته)".

وأضاف: "أضع نفسي في أيدي المسيح قائد الكنيسة الحقيقي، وأقدم كل المحبة للجميع وكل الشكر للآباء الكهنة والأساقفة، وأخص هنا الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والتحرير والمدن الغربية الخمسة، والآباء السبعة عشر الذين رشحوا أنفسهم والآباء الخمسة الذين تمت بينهم التصفية، وأخيراً الآباء الذين شاركوني الدخول في القرعة الهيكلية".


 
 
   Bookmark and Share      
  
 أول اعتراض على نتيجة الانتخابات البابوية "صوت المعمدان العلمانية" تنفصل عن...

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

قدم الأزهر ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء التهاني للأنبا تواضروس، بمناسبة اختياره لمنصب بطريرك الكرازة المرقسية، الـ 118.

وأجرى أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اتصالاً هاتفيًا عقب إعلان نتيجة القرعة الهيكلية، الأحد، بـ تواضروس، بطريرك الكرازة المرقسية، لتهنئته على اختياره لمنصب البابا الـ 118 للكنيسة المرقسية، كما بعث شيخ الأزهر برسالة إلى البابا الجديد لتهنئته على منصبه.

وقال شيخ الأزهر فى رسالته: «يهنِّئ الأزهر الشريف بكل هيئاته ومؤسساته الإخوةَ الأقباط بمناسبة اختيارهم للبابا رقم 118 للكنيسة المرقسية، ويتوجه إلى البابا تواضروس بالتهنئة، متمنِّيًا له السداد والتوفيق في مهمَّته»، مضيفًا: «نؤكد اعتزازنا وتقديرنا لهذا الاختيار، والذي يُعلِّقُ عليه جموع الشعب المصري مسلميه ومسيحييه آمالاً كبيرة في ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية التي كثيرًا ما أكَّد عليها البابا الراحل شنودة الثالث».

كما هنأ الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، الأقباط بمناسبة اختيارهم للبابا رقم 118 للكنيسة المرقسية، وأصدرت الوزارة بيانا تقدمت فيه والعاملون بها، بأطيب التمنيات وكامل التوفيق لجميع الإخوة المسيحيين بموفور الصحة وبالغ السعادة، وطالب وزير الأوقاف الكنيسة بالعمل لما فيه الصالح لمصر الحبيبة ولشعبها العظيم.

من جانبه، هنأ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، الأنبا تواضروس، لاختياره راعيًا للكنيسة الأرثوذكسية، معربًا في بيان له عن تمنياته بالتوفيق للبابا الجديد الذي سيتحمل المسؤولية والعبء خلفًا للبابا شنودة، خاصة أنه سيحمل الراية في تلك الفترة الحرجة والمهمة من تاريخ الوطن.

وأشار مفتي الجمهورية في تهنئته للبابا الجديد إلى أن الكنيسة تمثل جزءا مهمًا من المجتمع المصري، مؤكدا أن عليها دورًا كبيرًا في مد جسور المحبة بين المصريين وتنمية العمل المجتمعي المشترك من أجل رفعة الوطن.


 
 
   Bookmark and Share      
  
  «الأزهر والأوقاف والإفتاء» يُهنئون الأنبا تواضروس بمنصب البابا

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

في خطوة تأمل وزارة التربية والتعليم في مصر ان تؤدي الى "تخفيف حدة التوتر الطائفي" في البلاد، قررت الوزارة إدخال نصوص من الإنجيل المحرف الى جانب النصوص القرآنية في المدارس الثانوية.

وتتطلع الوزارة الى هذا الإجراء كوسيلة لتعزيز التعايش الديني في مصر. ويشير موقع nawaret الى ان القرار باعتماد آيات من الكتابين السماويين المقدسين في مناهج التعليم قد تم في سبتمبر/أيلول الماضي، لكنه بصدد التنفيذ في الفترة القريبة القادمة بمختلف أنحاء البلاد.

وبحسب ما صرحت به وزارة التربية والتعليم الشهر الماضي فإن المنهج الدراسي المتعلق بالمرحلة الثانوية يحتوي على فصل يتطرق الى حقوق الانسان في الديانات السماوية الثلاثة، ويدعم هذا الفصل بنصوص من القرآن والإنجيل المحرف كما أشار الموقع.

وفيما يتعلق بالنصوص الإنجيلية التي سيتم إدخالها في منهج الصف الثالث الثانوي ستكون هناك آيات تتحدث عن المساواة بين الأغنياء والفقراء، بالإضافة الى آيات أخرى تتناول قضايا مهمة كحرية الاختيار وتقرير المصير.

أما المنهج المُعد للصف الثاني الثانوي فسيتناول بإسهاب حقوق المواطنين غير المسلمين من وجهة النظر الإسلامية، والحماية من العدوان الخارجي وحماية الأعراض، وكذلك تأمين الرعاية لكبار السن ولكل من يعاني من الفقر والمرض، وضمان حريتي العقيدة والعمل.

وبحسب nawaret فإن الغلاف المعتمد في كتب التربية الوطنية الجديدة سيحتوي على صورة لمتظاهرين من ثورة "25 يناير" وهم يرفعون علم مصر ويحملون الى جانبه القرآن والإنجيل.

ويقتبس الموقع نقلأً عن صحيفة "سيفن ديز" تصريح كمال مُغيث الخبير في المركز القومي للبحوث التربوية الدكتور ان "المناهج الجديدة التي أُدرجت فيها آيات من الإنجيل قد تلعب دوراً مهماً في نشر ثقافة الحوار بين الأجيال القادمة، وهي خطوة للقضاء على فكرة الاحتقان والتعصب بين المسلمين والأقباط التي تظهر من وقت لآخر في حوادث متفرقة في مصر".


 
 
   Bookmark and Share      
  
 مصر بصدد إدخال آيات من الإنجيل المحرف الى جانب القرآن في المنهج الثانوي

 
الإثنين 5 نوفمبر 2012

 

لم يخلُ القداس من المفاجآت واللقطات المثيرة والأمور المثيرة للجدل، بدأت سلسة المفأجآت بظهور الأنبا سرابيون، أسقف لوس أنجلوس، الذي  شارك في القداس الإلهي للقرعة الهيكلية بالرغم من اتهامه من قبل في قضية الفيلم المسيء للرسول، ووضع اسمه ضمن قائمة المترقب وصولهم.

 

وأكدت مصادر كنيسة أن لقاء الأنبا باخوميوس، القام مقام البطريرك، بالنائب العام أول أيام عيد الأضحى، أسهم في السماح للأنبا سرابيون بحضور القداس الإلهي.

 

حضور الأنبا تكلا، أسقف دشنا، وأحد الأربعة أساقفة الموقفين بقرار من البابا شنودة الثالث، كان ثاني مفأجآت القرعة الهيكلية، حيث فؤجى الجميع بمشاركته في القداس الإلهي، وكان الأنبا تكلا تم وقفه بسبب بعض الأزمات المالية داخل إيبراشيته.

 

أما المفاجأة الثالثة، فتمثلت في تعمد الأنبا باخوميوس، إحراج رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، بإعلانه أنه وعدهم بحضور قداس التنصيب، بالرغم من عدم إعلان الرئاسة رسميًا.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لقاء باخوميوس بالنائب العام أسهم في السماح للأنبا سرابيون المتهم بانتاج...

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

 في مفاجأة مثيرة قدم الناشط القبطي ورجل الأعمال المهندس هاني سوريال بلاغا إلى النائب العام ضد كل من الأنبا باخوميوس ـ القائم مقام البابا ـ والأنبا تاوضروس يعقوب والقس انطونيوس فكري بصفته ، مطالبا بوقف جميع إجراءات تنصيب البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية، معتبرا أن هذه الإجراءات قامت على باطل وأنها مخالفة للكتاب المقدس ونصوصه.

 

 وأكد سوريال في بلاغه أن المرشحين الثلاثة الذين تم إجراء القرعة الهيكلية من خلالهم لا يملك أحدهم شروط الترشح لهذا المنصب الرفيع ، وأورد سوريال في بلاغه العديد من نصوص الكتاب المقدس التي يراها مؤيدة وداعمة لكلامه. 

 وطالب في نهاية بلاغه الذي حصلت "المصريون" على نسخة منه بالتحقيق مع كل من : القائم مقام الأنبا باخوميوس، والأنبا تاوضرس يعقوب ملطي، بتهمة تضليل الشعب وازدراء الكتاب المقدس حسب قوله، كما طالب بسرعة إجراء التعديلات التي يطالب بها الأقباط على لائحة 57 التي تحدد اختيار البابا.


 
 
   Bookmark and Share      
  
 بلاغ للنائب العام ضد البابا الجديد يطالب بإلغاء انتخابه

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

كشفت مصادر قضائية رفيعة للمصريون أن النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قام قبل عدة أيام برفع اسم الأنبا سرابيوم ، أسقف لوس أنجلوس المتهم بالتطرف وأحد المتهمين الرئيسيين في القضية المنظورة حاليا بخصوص الفيلم المسيء للرسول عليه السلام من قوائم ترقب الوصول ، وكان اسمه موضوعا ضمن أسماء المتهمين المدرجة أسماؤهم في المطارات والمنافذ المصرية لترقب وصولهم للقبض عليهم .

غير أن النائب العام قام قبل قداس الأحد الماضي الذي تم فيه انتخاب البابا الجديد في خطوة مفاجئة ولا يعرف لها أي سند قانوني بإخطار المطارات والمنافذ برفع اسم الأنبا سرابيوم من قوائم ترقب الوصول ، الأمر الذي أتاح له الدخول إلى مصر بدون أي معوقات أمنية وشارك بالفعل في القداس علنا بما يمثل تحديا للرأي العام والقضاء المصري ، ثم غادر بعد ذلك عائدا إلى الولايات المتحدة ، دون أن تتمكن أي جهة تحقيق من ضبطه أو استدعائه للمثول للتحقيق الذي يفترض أنه يشرف عليه النائب العام نفسه.

يذكر أن "قضاة من أجل مصر" كانوا قد نبهوا مرارا في بيانات سابقة إلى أن النائب العام يتصرف بمنطق من لا يسأل عما يفعل ويمثل إهدارا لسلطات العدالة وطعنا في حيدة جهات التحقيق ونزاهتها .


 
 
   Bookmark and Share      
  
  فضيحة ..النائب العام يتورط في حماية متهم بسب الرسول

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

كشف المهندس محمد عبد المنعم الصاوى, وزير الثقافة الأسبق, وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور, عن مفاجأة من العيار الثقيل, مفادها تلقيه تهديدات من النائب العام المستشار عبد المجيد محمود, عقب تقدمه ببلاغ ضده بشأن تستره على قضايا فساد  قائلا:"إنه تلقي اتصالا تليفونيا من النائب العام يهدده فيه بأنه توجد ملفات قديمة تخصه وموجودة في مكتبه إذا لم يسحب البلاغات التى قدمها ضده لوزير العدل، وأنه سيقوم بفتحها فى القريب العاجل".

وقال الصاوي، فى مداخلة هاتفية لفضائية مصر25 التابعة لجماعة الإخوان المسليمن، "أنه تلقى أمس تهديدات من النائب العام بسحب البلاغات المقدمه ضده وأنه لن يتراجع عن موقفه".

كان المهندس محمد عبد المنعم الصاوي والمهندس حاتم عزام عضوا الجمعية التاسيسية لوضع الدستور وعضوا مجلس الشعب المنحل، تقدما بشكوي لرئيس مجلس القضاء الاعلي ووزير العدل ضد المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام , و اتهماه بما وصفاه ب تجميد التحقيق في العديد قضايا الفساد التي تخص رموز النظام السابق.

وطالبا في الشكوي بتشكيل لجنة قضائية لحصر البلاغات التي قدمت ضد أفراد وجهات النظام السابق سواء قبل الثورة أو بعدها وبيان ما تم فيها وتاريخ كل إجراء من إجراءات التحقيق , وما انتهت اليه التحقيقات ومدي اتفاقها و الثابت بالأوراق وصحتها قانونا من عدمه.

 




 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | وزير الثقافة الأسبق عبد المنعم الصاوى النائب العام هددني تليفونياً

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

قال تواضروس الثاني  أن كلمة فتنة طائفية كلمة غير محددة وما أعرفه أننا نعيش بمجتمع به حقوق وواجبات وهذا المفهوم يحتاج للتوعية فى المدارس والاسرة والاعلام لاحترام الآخر ، مؤكداً على أن التنوع قوة و ثراء وأن الشكل الواحد فقر والحياة الانسانية لا تقبل شكل واحد ونحن كمصريين لا نقبل الشكل الواحد.

وأضاف في حوار لأون تي في لايف أن ثورة 25 يناير كسرت حاجز الخوف وأطلقت حاجز الحرية والشباب عنده طاقة وأفكار وطموحات و الشباب المسيحى فى الماضى كانوا يتجهوا للكاتدرائية ولكن الان يتوجهوا للدولة.

وشدد على أنه وفقا وفقا لثوابت العقيدة المسيحية فأنه لا طلاق إلا لعلة الزنا ولا تنازل عن ذلك وأن مشكلات الاحوال الشخصية ستحتاج لدراسة.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا نقاش فى طلاق المسيحيين ولا طلاق إلا لعلة الزنا

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

سعيد: البلوغ يحدده الطب الشرعى وليس شهادة الميلاد وإذا ثبت أنها قاصر وجب تسليمها للكنيسة.. رجب: إسلامها صحيح ما لم تتعرض للضغط أو الإكراه أو الإغراء

أثار إسلام فتاة مطروح القبطية سارة إسحاق حالة من الجدل الشديد، خاصة أنها تبلغ من العمر 14 عامًا، حيث يرى بعض علماء الشريعة الإسلامية أن إسلام القاصر لا يجوز شرعًا باعتبار أنها غير حرة فى الاختيار وأجازوا تسليم سارة للكنيسة مرة أخرى، بينما يرى فريق آخر أن إسلام سارة صحيح 100% وأن البلوغ لا يرتبط بسن معين.

وقال الشيخ عبد العزيز رجب، وكيل نقابة الدعاة والأئمة وعضو الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين، إن السن الشرعى لصحة إسلام الشخص هو بلوغ سن التكليف وذلك بظهور علامات البلوغ المعتبرة عليه، كما يشترط فى صحة الإسلام التمييز بأن يكون الشخص عاقلاً ومدركاً لمعنى وحقيقة الإسلام ولا يشترط فى صحته سن معينة.

وقد اختلف العلماء فى تحديد سن البلوغ والتمييز، فبالنسبة للصبى ذهب فريق من العلماء إلى أنه ما كان ابن سبع سنين إلى خمس عشرة سنة لحديث ابن عمر رضى الله عنهما: عرضنى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحدٍ فى القتال وأنا ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزني، وعرضنى يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة، فأجازني. متفق عليه. وهذا لفظ مسلم.

وقد قال عمر بن عبد العزيز لما بلغه هذا الحديث إن هذا الفرق بين الصغير والكبير.

ولكن فريقاً آخر ذهبوا إلى أن سن البلوغ ليس له سن محدد وإنما هو الذى يعقل أن الإسلام سبب النجاة ويميز الخبيث من الطيب والحلو من المر.

وقد أكد هذا الحكم فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم شيخ الأزهر الأسبق حيث أكد أن إسلام الصبى المميز صحيح ولا يشترط البلوغ فى صحة إسلامه باتفاق الإمام أبى حنيفة وصاحبيه الذى أكد أنه متى كان الصبى مميزًا بأن بلغ سبع سنوات فأكثر وأسلم صح إسلامه.

ولا يتوقف الإسلام على الإشهاد الشرعى أمام الجهات الرسمية فمتى نطق الشخص بالشهادتين وأقام الشعائر كان مسلمًا وإن لم يعمل بذلك إشهاد رسمي.

وقد أفتى بذلك الشيخ بكرى الصدفى مفتى الديار المصرية الأسبق؛ حيث أكد أن النطق بالشهادتين كافٍ فى صحة الإسلام دون توقف على أى شيء آخر.

وعلى هذا فإسلام الفتاة القبطية سارة إسحاق التى تبلغ من العمر 14 عامًا  صحيح ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ما لم تكن تعرضت للخطف أو الإكراه أو الضغوط، أما إذا تعرضت لضغوط أو خطف أو إكراه أو إغراء فلا يجوز إسلامها، خاصة أنها فى سن المراهقة ويجوز تسليمها للكنيسة مرة أخرى.

واختتم الشيخ عبد العزيز رجب بقوله إن الإغراء فى هذه السن يوازى الإكراه لأنه تلاعب بالمشاعر والعواطف وهذا نوع من الغش والتدليس وهو ما ينبذه الإسلام لأن الإسلام لن يزيد ولن يكتمل بإسلام مليون نصرانى أو مليون يهودى ولكن الإسلام ينتقص قدره عندما يتم التدليس والكذب باسمه وعندما يتخذ الدين مطية للوصول إلى عرض قد لا يكون خالصًا لله.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سعيد، المتحدث الرسمى باسم الجبهة السلفية، إن هناك خلافاً بين الفقهاء حول تعريف سن البلوغ، فالمعنى الاصطلاحى لبلوغ الصبى أو الفتاة هو انتهاء حدِّ الصغر ليكون أهلاً للتكاليف الشرعية وبلغ أى "احتلم وأدرك وقت التكليف".

وللبلوغ علامات طبيعية ظاهرة، منها ما هو مشترك بين الذكر والأنثى، مثل خروج المنى من الرجل والمرأة حيث قال تعالى (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [النور:59].

والإنبات وهو: ظهور شعر العانة، ودلَّ على ذلك ما ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم لما حكم سعد بن معاذٍ فى بنى قريظة، فحكم بقتل مقاتلتهم، وسبى ذراريهم، أمر أن يكشف عن مؤتزرهم فمن أنبت فهو من المقاتلة، ومن لم ينبت فهو من الذرية فلا يقتل.. رواه أصحاب السنن وقال: الترمذى حسن صحيح،

وهذا ما اتفق عليه الحنابلة والمالكية الذين يرون أن الإنبات علامة للبلوغ مطلقاً.

وهناك علامات تختص بها الأنثى وهما علامتان الأولى وهى الحيض لحديث النبى صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" رواه أبو داود والترمذي، والمراد بالحائض: البالغ، وسميت بذلك لأنها بلغت سن المحيض.

والثانية: الحمل، لأن الله تعالى أجرى العادة أن الولد يخلق من ماء الرجل وماء المرأة، قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) [الطارق:5-7].

وعليه فإن فتاة مطروح القبطية يجب أولاً عرضها على الطبيب الشرعى لمعرفة حقيقة بلوغها من عدمه وتكون للطب الشرعى الكلمة الفصل فى قضية البلوغ وليس شهادة الميلاد لأن البلوغ ليس له سن معين ويختلف من شخص لآخر، فإن كانت الفتاة سارة إسحاق بالغة طبقا لشهادة الطب الشرعى، وجب التوقف أمام مسألة أخرى وهى مدى تعرضها للخطف أو الضغط أو الإكراه أو الإرهاب فإن أكرهت على الإسلام فلا يجوز إسلامها ووجب تسليمها للكنيسة فورًا حيث قال تعالى ( لَا إِكْرَاهَ فِى الدِّينِ).

أما إذا كانت سارة قد أسلمت طواعية غير مكرهة ولا مجبرة وقد بلت سن البلوغ الشرعى وليس القانونى صح إسلامها ووجب حمايتها ومنع الاعتداء عليها وعدم تسليمها للكنيسة مرة أخرى.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  جدل فقهى حول إسلام فتاة مطروح سارة إسحق

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

اعترِض الدكتور إكرام لمعي على طريقة اختيار البابا بالقرعة الهيكلية، والتي تُـجرى بمعرفة طفل صغير معصوب العينين، ويقول: "المفروض أن يحسم منصب البابا عن طريق الانتخابات المباشرة من خلال أعضاء المجمّع المقدس، وليس بالقرعة الهيكلية"، مشيرا إلى أن "هناك مطالب بتغيير اللائحة المعمول بها، والتي طبِّـقت على انتخاب البابا شنودة الثالث عام 1971، والذي ظل جالساً على الكرسي البابوي 41 عاماً (1971 – 2012)، رغم أنه حلَّ ثانيا في الانتخابات بعد الأنبا صموئيل، أسقُـف الخدمات، الذي حصل على أعلى الأصوات وقتها".

 ويرى لمعي، في تصريح صحفي أن "القرعة الهيكلية أمْـر غير عِـملي. فالبابا القادم، سيُـدير شؤون الأقباط في الكنيسة، ومن ثَـمَّ، يجب أن يتم اختياره بإرادة الناس المتمثلة في أعضاء المجمّع المقدّس أو المجلس الملي، والتي تحسمها الانتخابات التي تُـجرى بشفافية وعبْـر الصندوق، على مرأى ومسمع من الناس"، موضحا أن "القرعة الهيكلية لا يوجد ما يؤيِّـدها في الكتاب المقدس، ولكن تمّ اللجوء إليها لرفع الحرج عمّن قاموا بانتخاب البابا".

 وفيما رأى لمعي أن عملية اختيار البابا بالقرعة الهيكلية "لا يوجد ما يؤيِّـدها في الكتاب المقدّس"، علَّـق الأنبا الدكتور يوحنا قلَّـته على مبدأ القرعة الهيكلية قائلاً: "لا يسعني إلا أن أقول إذا غاب العقل، غلبت الأسطورة"، أما الدكتور القس كمال يوسف فرد بقوله: "نحن نحترم تقليد الكنيسة الأرثوذكسية، لكننا في الوقت نفسه، نؤمن بأن الله يرشدنا إلى الخير، ونحن نعيش عصر الديمقراطية في أبعد حدودها"، مطالبا البابا القادم بإعادة النظر في لائحة 57 التي يتم على أساسها اختيار البابا، لكونها "لم تعد مناسبة للعصر الذي نعيشه، خاصة بعد ثورة 25 يناير المجيدة"








 
 
   Bookmark and Share      
  
  القرعة الهيكلية ليست في الكتاب المقدس الأنبا قلَّـته "لا يسعني إلا أن...

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

فجر مؤتمر «الإسلاميون وتحدى السلطة»، الذي تنظمه جمعية «الوسطية في الإسلام» في القاهرة، يومي 10 و11 نوفمبر أزمة جديدة بين رموز التيار المدني والتيار الإسلامي بعد دعوة المؤتمر لعدد منهم بإجراء مناظرة علنية بينهم، الأمر الذى رفضته قيادات من القوى المدنية المشاركة، بسبب الخوف من المناظرة مع عدد من رموز الحركة الإسلامية على حد قول منتصر الزيات رئيس المؤتمر والجمعية، فقد أعلن الدكتور محمد البرادعى مؤسس حزب الدستور اعتذاره عن عدم الحضور والمناظرة فيما أكد حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبي ترحيبه بأي مناظرة على أساس سياسي وليس دينياً.

وأرجع منتصر الزيات، رئيس مؤتمر «الإسلاميون وتحدى السلطة»، رفض القوى المدنية لمناظرة الفكر الإسلامى إلى ما سماه «الخوف»، وقال: «هم يؤثرون عرض أفكارهم من بعيد ويكتفون بتوجيه الاتهامات للتيار الإسلامى من شاشات التليفزيون، ويرفضون أى محاولات حقيقية للحوار».

وأضاف في تصريحات صحفية: «نحن مصدومون من ذلك التخوف، فنحن حريصون على وجود كل الأفكار والخروج من شرنقة الاختلاف والوقوف على أرضية مشتركة».

وأكد أن المؤتمر يطرح فكرة «مناقشة المفاهيم الإسلامية عن الدولة والسلطة فى تجارب جديدة بعد ثورات الربيع العربى»، وشدد على ضرورة حضور الجانب المدنى، وقال: «دعونا لمحاضرة على هامش المؤتمر يحضرها دعاة الدولة المدنية ودعاة الشريعة الإسلامية لطرح أفكارهم فى مدة 45 دقيقة، بحضور 100 شخصية مدنية ومثلها إسلامية بالإضافة لـ50 شخصية من المدعوين للمؤتمر».

وأضاف: «وجهنا الدعوة للبرادعى وصباحى باعتبارهما كبار دعاة الدولة المدنية، فى مقابل دعوة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل الداعية الإسلامى، والمهندس عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية، ورحب التيار الإسلامى فيما اعتذر التيار المدنى، وسنوجه الدعوة للدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون إذا رفض صباحى الحضور»

في المقابل قال الدكتور أحمد دراج، وكيل مؤسسى حزب الدستور، إن القوى الإسلامية اعتادت ترويج الشائعات حول ضعف حجة التيار المدني ومحاربته للشريعة الإسلامية لحصد مزيد من الأصوات.

وأضاف: «جميعنا مسلمون وقد نكون أعلم بديننا من أصحاب التيار الإسلامي أنفسهم»، مؤكداً أنه لم يصل لعلمه شيء حول توجيه دعوة للمناظرة سواء لحزب الدستور أو للدكتور البرادعى.

وأكد حسام مؤنس، المتحدث الرسمي للتيار الشعبي عدم ورود أي دعوة من هذه الجمعية لمناظرة صباحى، وشدد على أن حمدين لا يرفض أى مناظرات مع الإسلاميين بل هو من دعا لها من قبل، وقال «عندما كانت هناك مناظرة مع الشيخ حازم رحب بها إلا أنه اكتشف عدم وجود ترتيبات لها وأنها مجرد محاولة للتحدي ليس أكثر».

وأضاف في تصريحات صحفية هو الأخر أن التيار الشعبي ما زال يلح في المناظرات والآخرون هم من يرفضون، وما زال فى انتظار دعوات المناظرات، إلا أنه يجب أن تكون الدعوة جادة وهناك ترتيبات وموضوعات مهمة للحوار.

وشدد على أن التيار سيقبل أى مناظرات إذا كانت فى إطار سياسى، إلا أنه سيرفضها رفضاً قاطعاً إذا كانت باسم الدين وبين إسلاميين وغير إسلاميين لأن مؤسس التيار الشعبى مسلم وهؤلاء مسلمون وليس هناك مناظرة تحت هذا المسمى.
 
بدوره، رحب أيمن أبو إسماعيل، القيادي بحملة الشيخ حازم، بمناظرة الشيخ لقيادات الدولة المدنية فى أى مكان، مؤكداً أن أبو إسماعيل هو أول من دعا للمناظرة مع دعاة الدولة المدنية، وطالب القوى المدنية بأن يعلنوا موقفهم صراحة من الشريعة.

وأضاف: «رفضهم المناظرة هو محاولة للتهرب من الاعتراف بالهوية الإسلامية لمصر، ونحن نطالبهم بالصراحة فى مواقفهم والاعتراف بهذه الهوية».

يرعى المؤتمر الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف، وسيحضره الشيخ راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة فى تونس، والدكتور ناجح إبراهيم مؤسس الجماعة الإسلامية بالصعيد، وأحمد ولد النيني وزير الأوقاف الموريتاني، والمهندس مروان الفاعوري الأمين العام للمنتدى العالمى للوسطية بالأردن، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مؤسس حزب مصر القوية، وسيتغيب الدكتور سعد الدين عثمانى وزير خارجية المغرب.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  البرادعي وصباحي يرفضان مناظرة أبو إسماعيل والشحات

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

 

قال الدكتور عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية تعليقا على حادثة شبرا الخيمة التى قام فيها أحد الأشخاص بالاعتداء على مطرانية شبرا، إن الحادث يعود إلى أن قطعة الأرض التى توجد في شبرا هي ملك لأحد النصارى وأراد أن يبنى عليها مطرانية للنصارى دون ترخيص أو أى إجراءات قانونية، وهذه الرواية أكدها أكثر من شخص من سكان المنطقة هناك.

وأشار دربالة في تصريحات خاصة لـ"المصريون" إلى أن الجماعة الإسلامية مع حق غير المسلمين الكامل من ممارسة جميع شعائرهم وطقوسهم دون التضييق عليهم، لكن ذلك لا يمنع ضرورة سلك الطريق القانوني وذلك لجميع أبناء الوطن سواء بناء كنيسة أو مسجد.

وإزاء ذلك قال دربالة إنه لو حدث أن خالف أحد القانون فإن الدولة هى المنوط بها الرد ومعاقبة المخالف وليس الأشخاص والمواطنين، فننصح النصارى أن يتخذوا الطرق القانونية وننصح المسلمين هناك الذين رفضوا إقامة المطرانية بأن يلجأوا للقانون فقط.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أرض "شبرا" ملك لنصراني أراد أن يبنى عليها مطرانية للنصارى دون ترخيص أو أى...

 
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012

امر هيثم أبو ضيف رئيس نيابة قليوب بإشراف المستشار محمد عبدالشافى المحامى العام لنيابات جنوب القليوبية بالإستعلام من مجلس مدينة قليوب عن الرخصة المستخرجة لقطعة الارض بقرية منطاى المتنازع عليها بين بعض الاهالى والأقباط بالقرية بسبب تحويلها الى كنيسة.

وكان اللواء أحمد سالم جاد مدير أمن القليوبية تلقى اخطارا بوجود خلاف بين الاهالى والأقباط بسبب
قطعة ارض بقرية منطاى بقيلوب .


وتوصلت تحريات العقيد جمال الدغيدى رئيس فرع البحث الجنائى بشبرا الخيمة الى ان القرية شهدت نزاعا بين أهالى القرية وبعض الاقباط الذين شرعوا في بناء مبني خدمات تابع لكنيسة شبرا الخيمة فى حين قام الأهالي بوضع لافتة لاقامة مسجد عليها فقام صاحب الارض بتحرير محضر في قسم مركزالشرطة التي تدخلت واخلت الارض من الجميع وتولت النيابة التحقيق.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  نيابة قليوب تطلب تراخيص الأرض المتنازع عليها بين مطرانية شبرا الخيمة...

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

تداول نشطاء على الصفحات الإسلامية فيديو للمخرج والكاتب الليبرالى طارق الدميرى أثناء حواره مع الإعلامى تونى خليفه ببرنامج القاهرة والناس  فاجأ فيه المخرج الليبرالى المشاهدين بأنه يمكن أن يسمح لشقيقته بممارسة الجنس قبل الزواج .

وإشترط الدميرى لموافقته على هذه الممارسة أن تكون صريحه أمام أهلها والمجتمع ودون نفاق , وأضاف بأنه سيسامح فى هذا بشرط ألا يكون مع أى شخص دون تمييز , مؤكدا أنه لن يغضب حتى إذا كانت نتتيجة هذه الممارسه وجود حمل رافضا تعلق تونى بأنه يعتبر حمل سفاح


 
 
   Bookmark and Share      
  
  سأسمح لأختى بممارسة الجنس قبل الزواج

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

تساءل أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار، عن وضع الراقصة فى ظل تطبيق الشريعة بالدستور الجديد، مشيرًا إلى ان تلك هى التساؤلات التى تهم المواطن المصري.

جاء ذلك فى لقاء له ببرنامج محطة مصر مع الإعلامى معتز مطر أشار فيه إلى أن الحديث عن الشريعة يتطلب أن يتم التوضيح بلغة الشارع وليس بقطعية الثبوت والدلالة فمن حق المواطن أن يعلم هل السارق ستقطع يده.

وأضاف سعيد "للشارع الحق فى أن يعرف ما وضع التى تمثل دور عاهرة فى فيلم سينمائى فى الشريعة مشيرًا إلى أن الهجوم الذى حدث فى المنيا على الحفل المنظم من قبل محافظ المنيا قيل أن هنالك غناء وتراتيل يجعلنا نخشى رؤية تظاهرات ضد دور السينما.

قائلًا: "الأمر توقف عند المرأة هيسلم الراجل على الست أم لا، حقوق المرأة والتعليم المشترك وهيمسك يدها فالشارع ولا لأ ".

 

 

 

 

 

 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  ما وضع عاهرات السينما بالدستور

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

 

أعلنت الدعوة السلفية، أنها لن تشارك فى تنظيم أية فاعلية عامة باسم التيار الإسلامى، إلا بعد التشاور مع الفصائل الإسلامية الرئيسية، مؤكدة أنها لن تشارك فى مليونية الجمعة القادم، والمعروفة إعلامياً بـ"جمعة تطبيق الشريعة الإسلامية".

وقالت الدعوة السلفية، فى بيان رسمى لها مساء اليوم، الثلاثاء، إنها لم تحدد موعدًا محددًا لهذه الفاعلية العامة، ولا الشكل الأمثل لهذه الفاعلية، لافتة إلى أنها بدأت فى تنظيم مؤتمرات حاشدة فى كل المحافظات، دفاعًا عن الشريعة وبيانًا لوجوب مرجعيتها، وردًا على الشبهات المثارة حولها.

وطالبت الدعوة السلفية، جميع القوى الإسلامية، التى تقرر أى فعاليات أن تدعو إليها على أنها فاعلية خاصة بهم؛ إلا أن يتم الاتفاق على فاعلية جامعة حتى تخرج بالشكل اللائق.

وأضافت الدعوة: "إن مسألة مرجعية الشريعة الإسلامية لكل مناحى الحياة كثر بيانها فى "القرآن الكريم"، ومثَّلت هذه القضية محورًا رئيسيًّا فى خطاب الحركة الإسلامية عمومًا "والدعوة السلفية خصوصًا"، وأثبت مناخ الحرية، الذى أنعم الله به على مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير أن أغلبية الشعب المصرى -بفضل الله- منحاز إلى هذه المرجعية؛ رغم الحملات الإعلامية الشرسة، التى حاولت زعزعة الإيمان بهذه المرجعية، وظهر ذلك بوضوح خلال مناقشات المواد المتعلقة بمرجعية الشريعة، وبكونها تمثل إطارًا ضابطًا لتفسير معانى الحرية والمساواة".

كان نادر بكار المتحدث باسم حزب النور، قد أعلن مساء أمس، أن حق التظاهر السلمى والتعبير عن الرأى مكفول للجميع، مؤكداً أن حزب النور لن نشارك فى مظاهرة الجمعة القادمة بعد اقتناعهم بالمادة الثانية بعد إضافة المادة 220، التى تفسر مبادئ الشريعة الإسلامية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  لن نشارك فى مظاهرات تطبيق الشريعة الجمعة القادم

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

 

قال الشيخ  أيمن الظواهرى، فى شريط فيديو بث على شبكة الإنترنت، أن من واجب كل مسلم مساعدة متمردى حركة الشباب الإسلامية فى الصومال، كما ذكر موقع سايت المتخصص.

وقد منى الشباب بمجموعة من الهزائم العسكرية منذ طردهم من مقديشو فى أغسطس 2011 وتخليهم فى أواخر سبتمبر عن آخر معاقلهم، وهو مرفأ كيسمايو للكتيبة الكينية فى قوة الاتحاد الأفريقى (اميصوم).

وقال الشيخ الظواهرى كما جاء فى الشريط الذى ترجمه موقع سايت، إن "القوات الصليبية الكينية وقوات الاتحاد الأفريقى المدعومة بالقوات المنافقة التى دخلت الصومال، واصلت عدوانها حتى دخلت مرفأ كيسمايو".

وأضاف أن هذا "الاجتياح الصليبى للأقطار الإسلامية يجعل الجهاد لزاما على كل مسلم يستطيع إلى ذلك سبيلا، فى الصومال وضواحيها وفى أنحاء العالم الأخرى حتى دحر الغزاة"، داعيا المسلمين إلى دعم الإسلاميين الصوماليين ماليا.

  وطالب الشيخ ايمن الشباب أيضا لعدم الشعور بالقلق جراء "عدد الصليبيين وعتادهم لأنهم غنائم حرب أرسلت لكم بعون من الله"، ودعاهم إلى مواصلة القتال "عبر الكمائن والانتحاريين".

وأوضح موقع سايت أن الشباب ذكروا من جهتهم فى رسالة نشرت على مواقع جهادية أن زعيمهم فى منطقة مقديشو على جبل وعد بزيادة العمليات فى داخل العاصمة الصومالية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الشيخ أيمن الظواهرى يدعو "كل مسلم" إلى مساعدة الشباب فى الصومال

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

 

نفى العميد جمال الدغيدى رئيس فرع البحث الجنائى بشبرا الخيمة، ما أثير حول تجمع مجموعة من السلفيين واستيلائهم على قطعة أرض مخصصة لإنشاء مبنى تابع للكنيسة بمنطقة شبرا الخيمة.

أكد ال

دغيدى أن قطعة الأرض المملوكة لأحد الأقباط والموجودة بشارع الملكة سوزان بمنطقة منطاى والتى تبلغ مساحتها 265 مترا، أقام مالكها أعمدة خرسانية بها، فاعتقد بعض الأهالى أنها سوف تبنى دار خدمات تابعة للكنيسة، مشيرا إلى أنه قد تم حوار ودى بين الأهالى ومالك الأرض، وقام بتحرير محضرا لإثبات أحقيته فى ملكية الأرض.

من جانبهم طالب الأهالى الوحدة المحلية التابعة لمركز ومدينة قليوب بالإفادة عن الرخصة المستخرجة لتلك الأرض، وتحرر المحضر اللازم، وجارى إخطار النيابة التى ستتولى التحقيقات.


 
 
   Bookmark and Share      
  
 الأمن ينفى واقعة استيلاء سلفيين على أرض كنيسة بشبرا الخيمة

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | الأب الكاهن الذي هدد المشير بالقتل .. للرئيس مرسي " أقلع عباية...

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

الإخوان تتراجع عن مليونية "تطبيق الشريعة"

تراجعت جماعة الإخوان المسلمين, عن المشاركة فى مليونية تطبيق الشريعة الإسلامية التى أعلنت عنها العديد من القوى الإسلامية من أجل الضغط على أعضاء الجمعية التأسيسية على النص فى الدستور الجديد أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.

وقال د.محمود غزلان, المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين إن الجماعة لن تشارك في المظاهرات يوم الجمعة 9 – 11 – 2012 المسماة إعلاميا "بجمعة الشريعة".
وأضاف غزلان فى بيان رسمى صادر عن الجماعة اليوم الأربعاء:"أنه تم التوافق في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور علي إضافة نص في الدستور يشرح معني عبارة "مبادئ الشريعة الإسلامية" وهذا النص تمت صياغته من قبل هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف وبالتالي فقد تحقق الهدف المطلوب ذكره في الدستور.

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 جماعة الإخوان تتراجع عن مليونية "تطبيق الشريعة"

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

قال المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، بأن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، أمر اليوم بحجب جميع المواقع الإباحية عن شبكة الإنترنت.

وأضاف السعيد أنه تم إرسال خطابات رسمية إلي كل من وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والداخلية والإعلام، ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتقنين استخدام الإنترنت لحجب أي صور أو مشاهد إباحية من علي الإنترنت.
وقال المتحدث في بيان صدر اليوم إن ذلك يأتي تنفيذًا لحكم محكمة القضاء الإداري الصادر في الدعوي رقم 10355 لسنة 63 قضائية، الذي تقدم به مجموعة من الشباب تسمي حملة "بيورنت" لغلق المواقع الإباحية.



 
 
   Bookmark and Share      
  
 النائب العام يأمر بحجب المواقع الإباحية

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

حذَّر حاكم مدينة نيويورك الأمريكية "مايكل بلومبيرغ" اليوم الأربعاء سكان ولايته من مخاطر إعصار قد يضرب مجددًا المناطق الواقعة في الشمال الشرقي للولايات المتحدة؛ ما قد يتسبب في أضرار وخسائر.

وقال بلومبيرغ الذي لم تستفق ولايته بعد من الدمار الذي خلفه الإعصار "ساندي": "سنغلق كل الحدائق العامة وأماكن التنزه في المدينة، وكذلك مختلف الشواطئ من الأربعاء مساءً حتى يوم الخميس، وهذا لسلامة الجميع. الرياح القوية بإمكانها اقتلاع الأشجار ما قد يتسبب في أضرار مختلفة، كما أن الأمواج ستكون خطيرة جدًّا، لذلك يجب عليكم توخي الحذر".

وتقول مصالح الأرصاد الجوية: إن العاصفة المتوقعة ستصاحبها رياح قوية تصل سرعتها إلى 80 كليومترًا في الساعة ما قد يزيد الوضع سوءًا على سكان ساحل الشمال الشرقي للولايات المتحدة والذين عاشوا قبل أسبوع إعصار ساندي الذي خلف 41 قتيلاً في ولاية نيويورك لوحدها كما خلف خسائر مادية فادحة.

وأصدرت السلطات في ولايتي نيويورك ونيوجيرزي أوامر بإخلاء بعض المناطق التي دمرها الإعصار ساندي في الوقت الذي هددت فيه رياح شديدة وأمطار باجتياح المنطقة يوم الأربعاء فأغلقت المتنزهات والشواطئ وأوقفت أعمال البناء في المناطق المكشوفة.

وأثارت توقعات بسوء الأحوال الجوية توترًا في نيويورك ونيوجيرزي، في الوقت الذي تسعى فيه منطقة شمال شرق الولايات المتحدة جاهدة للتعافي من أثر الإعصار ساندي الذي تسبب في مقتل 120 شخصًا على الأقل في الولايات المتحدة وكندا عندما ضرب المنطقة يوم 29 أكتوبر.

وأمرت مدينة نيويورك بإخلاء بعض المناطق المنخفضة التي تضررت بشدة من الإعصار، بينما أمرت السلطات سكان بلدتين على الأقل في نيوجيرزي بترك منازلهم.

كما ستتوقف أعمال البناء في الأماكن المكشوفة بنيويورك ظهرًا وستغلق المتنزهات والشواطيء لمدة 24 ساعة.

ومن المتوقع أن تسبب العاصفة الجديدة سقوط أمطار ربما تكون مصحوبة ببرد ورياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومترًا في الساعة وارتفاع الأمواج إلى 1.4 متر مع توقع فيضانات ساحلية في وقت متأخر يوم الأربعاء.

وعلى شواطئ نيوجيرزي التي دمرها الإعصار ساندي أصدرت بلدة بريك أمرًا إلزاميًّا بإخلاء الأحياء الواقعة على الشاطئ قبل عاصفة يوم الأربعاء. كما أصدرت ميدلتاون أمرًا بالإخلاء.

وأمر بلومبرج يوم الثلاثاء بإجلاء أكثر من 600 شخص من أربعة مراكز للرعاية الصحية في إحدى أكثر المناطق تضررًا من الإعصار ساندي.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بعد "ساندي".. نيويورك تحت تهديد مخاطر إعصار جديد

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

أكد ممتاز السعيد وزير المالية في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجلس، أن المجلس وافق على تعديل قانون الضريبة التصاعدية ويتم إعفاء من يقل دخله عن 5آلاف جنيه شهريا.

يأتي ذلك وفقا  للشرائح الآتية، تشمل الشريحة الأولى سيتم فرض ضرية تقدر بـ10 % للأشخاص الذين يزيد دخلهم على خمس آلاف وحتى 20 ألفا.

أما الشريحة الثانية فسيتم فرض ضريبة تصل إلى 15 % على من يتراوح دخلهم من 20 ألف جنيه وحتى 40 ألف جنيه، والشريحة الثالثة سيتم فرض ضريبة تقدر 20% على من يتراوح دخله من 40 ألف جنيه وحتى مليون جنيه، والشريحة الرابعة يتم خلالها فرض ضريبة 22% على من يتراوح دخله من مليون حتى عشرة ملايين جنيه، والشريحة الخامسة يتم بموجبها فرض ضريبة تقد بـ 25 % على من يزيد دخله عن 10 ملايين جنيه وهي الحد الأقصى للضريبة التصاعدية.

 



 
 
   Bookmark and Share      
  
 إعفاء من يقل دخله عن 5 آلاف جنيه من الضرائب

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

 

هنأ الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح المستبعد من انتخابات رئاسة الجمهورية الأقباط بمناسبة تنصيب الأنبا تواضروس الثانى بابا جديداً للأقباط فى مصر، وعبر عن سعادته باستقرار المسيحيين على قيادتهم الروحية الجديدة، وقال: «نأمل أن يدعم هذا الاختيار الاستقرار فى البلاد، وأن يسهم فى مرحلة جديدة فى العلاقات بين المسلمين والمسيحيين فى مصر»، وطالب الأقباط بالتأنى فى مطالبهم بشأن إشهار الكنائس، بدعوى أن تلك المطالب لا تتناسب مع التوقيت الحالى ولا المرحلة الحالية - على حد قوله.

وقال فى تصريحات خلال حضوره عقد قران نجل الداعية الإسلامى محمد مصطفى، النائب السابق عن حزب النور إنه لمس تطوراً كبيراً فى منهج الكنيسة عقب تنصيب البابا شنودة الثالث خلفاً للأنبا كيرلس وتطوراً فى منهجها.

وحول أداء الرئيس محمد مرسى خلال الشهور الثلاثة الماضية، قال: «الرئيس مرسى يعمل فى جو سياسى غير منضبط ولو أتيحت له الفرصة فى جو سليم، ليس به فساد لكان أداؤه أفضل من ذلك»

مشيراً إلى أن مرسى يخضع لضغوط شديدة وهناك رغبة من البعض فى إفشاله، وأضاف: «هناك آلاف يتربصون به لإفشاله وهزيمة التجربة التى بدأها، لأنه لا يزال لدينا 6 مؤسسات باقية كما هى، ولم تتغير منذ عهد النظام السابق وهى: الجيش والشرطة والقضاء والأزهر والأوقاف والإعلام، وقال إن لقاء مرسى مع أيمن نور وعمرو موسى وحمدين صباحى واللقاء المرتقب مع الدكتور محمد البرادعى كان مع المتربصين به، وأنه قابلهم ليقف على أسباب التربص به ومحاولة تحاشيها وتجنبها.


كما انتقد أبوإسماعيل قرار حكومة الدكتور هشام قنديل غلق المحال التجارية فى العاشرة مساءً وقال إنه لو كان فى موقعه لاستحال عليه أن يتخذ مثل هذا القرار وإنما كنت سأرفع تكلفة الكهرباء بعد العاشرة مساء على المحلات التجارية، فليس من طبيعتى اتخاذ قرارات قهرية، والناس غير مستعدين لها، مطالباً «قنديل» بأن يكون حاسماً فى قراراته وأن يدرسها جيداً قبل اتخاذها أو الإعلان عنها حتى لا تبدو الحكومة «ضعيفة» وهى تدافع عن نفسها وتبرر قراراتها.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مطالب الأقباط بشأن الكنائس لا تتناسب مع المرحلة الحالية

 
الأربعاء 7 نوفمبر 2012

بعد ساعات من إعلان اسم البابا الجديد، اتجهت أنظار العالم كله إلى دير الأنبا بيشوى، وكذلك كان حال الصحفيين بطبيعة الحال، فعند غروب الشمس كان قد أغلق الدير أبوابه، بعد أن استقبل الآلاف.

وقالوا إن البابا قد ترك الدير بعد سيل التهاني في مشوار صغير وسيعاود مرة أخري بعد ساعتين، انتظرنا في مضيفة الدير، ننتظر ظهوره بين اللحظة والأخرى، بالطبع لم نكن على موعد معه، فقط حركتنا الأسئلة الطامحة في أن تجد إجابة متلهفة لكشف الستار عن بعض التفاصيل والقرارات، التي ينوي اتخاذها البابا الجديد.

بين اللحظة وأخرى نجد حركة نشيطة واستعداد لاستقبال شخص هام فنتأهب نحن أيضًا للظفر بإجابات عن أسئلتنا، ظنا منا أن القادم هو البابا تواضروس، لكننا نكتشف أنها موجة ترحيب عادية بأحد الآباء أو القساوسة، إلى أن جاءت سيارة سوداء وزجاجها أسود ووقفنا جميعا ننتظر لعله البابا ينزل الآن أمام مضيفة الدير، بمجرد أن نزل البابا تجمع الكثير حوله وحال بينه وبين الناس أفراد كشافة الكنيسة لحمايته.

لم يفاجأ البابا كثيرًا بكل هذه الوجوه، التى أطل عليها، بمجرد أن خرج من السيارة بل على العكس واجههم بابتسامة طيبة، وحاول الإجابة عن جميع الاسئلة التي اعترضت طريقه.

قال إنه استقبل خبر إعلانه البطريرك الـ118 بالدموع، وإنه عندما قابل الطفل الذي اختار اسمه في القرعة الهيكلية قال له "أنا بحبك خالص"، أكد أنه امتداد للبابا شنودة الثالث والبابا كيرلس الثالث، وأعلن عن وجود عظة كل يوم أربعاء لتكون في نفس اليوم الذي اختاره البابا شنودة الثالث المنتقل إلى الأمجاد السماوية.

كذلك أكد البابا تواضروس الثاني أن البدء في تعديل لائحة انتخاب البابا سيكون خلال العام الأول من وجوده في منصبه، مضيفًا أنه مر عليها 55 سنة وبالتأكيد يكون الزمن تجاوزها في أشياء كثيرة.

وعن علاقة البابا الجديد بالرئيس محمد مرسي قال: نعتز بالرئيس وهو مازال في الشهور الأولى، ونأمل أن ينفذ مشروع نهضة حقيقية لكل مصر وأن يشعر كل المصريين بهذه النهضة علي أرض الواقع ولاتكون نهضة ورقية.

وعن علاقة الكنيسة بالسياسة قال إن الكنيسة مؤسسة روحية أولاً وأخيرًا، لكنها موجودة في المجتمع ولها دور اجتماعي ينبع من أنها تعيش المواطنة.

وأعلن أنه من الوارد مناقشة وجود مكتب إعلام أو رسم أسقف إعلام، مضيفًا أن المجمع المقدس سيستعين بعلمانيين، وأنه سيبقي علي السكرتارية كما هي.

أكد أن الأنبا باخوميوس القائم مقام أحد أهم أعمدة الكنيسة والفترة السابقة تشهد له بالحكمة والبراعة في إدارة دفة الكنيسة، وبلاشك لا يمكن أن يستغنى عن فكرة ومشورته إلا أنه لا يميل لتولى مسئوليات معينة، وعن مشاكل الأقباط قال إنها واضحة، أهمها بناء الكنائس، مضيفًا أنه لايري مايضير في حرية بناء الكنائس.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  على الرئيس مرسى ان يقيم نهضة حقيقية لمصر .. لا نهضة ورقية

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

قال تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، إن هناك العديد من الأحداث التي تدعو إلى التخوف وهجرة الأقباط إلى الخارج مثل التطرف الذي أصبح فيه المجتمع، مشيرًا إلى أن المجتمعات التي يذهب إليها الأقباط ليست وردية، وأن لجوء بعض الأقباط إلى الهجرة جاء لمعالجة الخوف من التطرف المجتمعي.

وأضاف «تواضروس»، خلال لقائه مع برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي» في دير الأنبا بيشوي، الخميس: «هجرة الأقباط عار على الدولة فيجب عليها أن تحمي جميع مواطنيها، فمن مسؤولية الدولة توفير حق السكن لأنه أحد حقوق الإنسان»، مشيرًا إلى أن «قرار هجرة بعض الأقباط قرار فردي وله أسباب كثيرة مثل الدراسة أو العمل ولا يمكن الحكم عليها حكما عاما، على الدولة أن تقدم رسالة تطمين إلى الجميع».

وأشاد «تواضروس» بنية الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، إقامة حفل تنصيبه على كرسي البابوية، المقرر 18 نوفمبر الجاري، مؤكدًا أنها أول تنصيب لبابا يحضره رئيس جمهورية، وأن اللقاء الأول مع مرسي سيكون للتمني وليس للطلبات.

وقال تواضروس انه يجب الحوار مع أقباط المهجر فهم مصريون في النهاية، وأن المصري المهاجر سواء كان قبطيا أو مسلما فهو يعد كنزا لمصر.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  هجرة الأقباط «عار» على الدولة

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
  النائب العام قالي انا معرفش ربنا وانا كافر !

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

أكدت المصريون أن هناك حالة من الغضب بين قيادات الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بسبب الأنباء التي تم تسريبها عن حصول الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على الجنسية الأمريكية.

وفي الوقت الذي نفت فيه مصادر كنسية مطلعة أن يكون البابا قد حصل على الجنسية الأمريكية لا سيما أن شرطا من شروط الترشح للكرسى البابوى أن يكون المرشح حاصلا على الجنسية المصرية فقط دون أى جنسية أخرى، إلا ان عدم صدور بيان رسمي من الكنيسة حول تلك التسريبات والتزام الكنيسة الصمت يثير حيرة البعض، كما يثير غضب آخرين يطالبون الكنيسة بتوضيح الأمر رسميا.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  غضب بالكنيسة بسبب الجنسية الأمريكية للبابا الجديد

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

أعلن محمد سعادة، مسئول العلاقات العامة فى اللجنة التحضيرية لمليونية الشريعة الإسلامية، أنه تلقى اتصالا من الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية السابقة، أعرب فيه عن دعمه للمشاركة فى مليونية الجمعة القادمة.

وأكد سعادة أثناء المؤتمر الذى عقد اليوم بدار أخبار اليوم، أن أبو إسماعيل يدعو الجميع للنزول الجمعة القادمة لنصرة الشريعة الإسلامية ومطالب المليونية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أبو إسماعيل يعلن عن دعمه لمليونية الشريعة الإسلامية

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

 

التقى الرئيس محمد مرسي اليوم الأربعاء، بكوكبة من علماء مصر، على رأسهم فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني، والدكتور محمد عبد المقصود.

 

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: إن الرئيس محمد مرسي التقى بعد ظهر اليوم مجموعة من العلماء والدعاة من مختلف الجمعيات والهيئات الدعوية الإسلامية .. يأتى هذا اللقاء فى إطار حرص السيد الرئيس على مناقشة مستجدات المشهد الداخلى سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً .. وللإستماع لوجهات نظر كل أطياف المجتمع المصرى.

 

وكشف البيان أن هذا اللقاء الذي جمع الرئيس بهؤلاء العلماء، يأتي في إطار اللقاءات التي يجريها الدكتور محمد مرسى مع القوى المجتمعية والسياسية بمختلف أطيافها.

 

وقد حضر اللقاء علماء ودعاة من كافة التيارات، حيث ضم علماء من الإخوان المسلمين والدعوة السلفية وأنصار السنة والجمعية الشرعية والجماعة الإسلامية، والهيئة الشرعية، وعلماء من غير المنتمين إلى جماعات بعينها.

 

والحضور هم فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني، والدكتور محمد عبد المقصود، والدكتور ياسر برهامى، والدكتور محمد مختار المهدى، والدكتور عبد الله شاكر، والدكتور محمد يسرى إبراهيم، والدكتور صفوت حجازى، والدكتور صفوت عبد الغنى، والدكتور عصام دربالة، والدكتور سعيد عبد العظيم، والشيخ فوزي السعيد، والشيخ نشأت أحمد، والشيخ محمد حسان، والدكتور نصر فريد واصل، والدكتور راغب السرجانى، والدكتور عبد الرحمن البر، والدكتور محمود حسين، والمهندس أيمن عبد الغنى.

 

وقد أم الدكتور محمد مرسي هؤلاء العلماء في صلاة العصر، في القصر الرئاسي.

وكان الكثير من النشطاء قد انتقدوا الدكتور محمد مرسي، لعدم اجتماعه مع العلماء والمفكرين والمثقفين الإسلاميين، مثلما كرر اجتماعاته مع ممثلي التيارات العلمانية والليبرالية، على الرغم من ضعف شعبيتهم وتأثيرهم في الشارع. 


 
 
   Bookmark and Share      
  
 مرسي يؤم كوكبة من علماء مصر في قصر الرئاسة

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

 

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عدم مشاركتها في مليونية "الشريعة" يوم الجمعة المقبل، مشيرة إلى أن المادة المفسرة لـ"مبادئ الشريعة" التي أضيفت للدستور، تؤدي هدف المليونية.

 

وأرجع الدكتور محمود غزلان، المتحدث الرسمي باسم الجماعة سبب رفض الجماعة المشاركة في المليونية، المسماة إعلاميا "بجمعة الشريعة"، بإضافة المادة الشارحة التي فسرت المقصود بكلمة "مبادئ الشريعة الإسلامية".
 

 

وقال غزلان في تصريح للحرية والعدالة: "إنه تم التوافق في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور على إضافة نص في الدستور يشرح معني عبارة "مبادئ الشريعة الإسلامية" وهذا النص تمت صياغته من قبل هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف وبالتالي فقد تحقق الهدف المطلوب".

 

يشار إلى أن نص المادة الثانية في آخر مسودة للدستور هو "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

 

بينما تنص المادة الشارحة لكلمة "مبادئ الشريعة الإسلامية" على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة".

وتطالب بعض القوى الإسلامية بحذف كلمة مبادئ، أو استبدالها بكلمة أحكام، مهددة برفض الدستور في حال بقيت المادة على حالها، معتبرين أن هذه المادة الشارحة لا تمثل إضافة ولا قيمة كبيرة لها.


 
 
   Bookmark and Share      
  
  لن نشارك في مليونية الشريعة

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

 

قررت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، عدم توجيه أي دعوات لحضور حفل تنصيب بابا الأقباط الجديد باستثناء الرئيس المصري محمد مرسي وحده، بينما ستفتح بابها لمن يرغب في الحضور من جميع التيارات السياسية.

 

 

وقال الأنبا بولا المتحدث باسم لجنة الانتخابات البابوية والمشرف علي تنظيم الحفل: "إن الكنيسة لن تبعث بدعوات سوي للرئيس محمد مرسي فقط الذي يشرِّفها أن يحضر حفل التنصيب".
 

 

وأشار إلى أن الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك، قرر فتح باب الكنيسة لجميع التيارات الراغبة في حضور حفل تنصيب البابا رسميًا، المقرر عقده يوم 18 نوفمبر الجاري.

 

وأضاف "بولا" أن الكنيسة ستعلن في مؤتمر صحفي بالكاتدرائية، غدًا الخميس، عن موقع إلكتروني، ترسل إليه طلبات الراغبين في حضور القداس من جميع التيارات بما فيهم ممثلو الحكومة، بحد أقصي 3 طلبات لكل جهة أو هيئة وسوف تقوم الكنيسة بتلبية كل ما يصلها من طلبات لكل التيارات بمختلف توجهاتها.

 

يشار إلى أن بعض القيادات السلفية من حزب النور والجماعة الإسلامية، أعلنوا رفضهم حضور قداس تنصيب بابا المسيحيين الأرثوذكس رسميا، باعتبارها مناسبة دينية "خاصة" بالمسيحيين فقط، وفقا لوكالة أنباء الأناضول.

وكانت القرعة الهيكلية التي أجريت يوم الأحد الماضي، قد أدت إلى فوز الأنبا "تواضروس الثاني" بمنصب البطريرك، ليكون البابا 118 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية.


 
 
   Bookmark and Share      
  
 الكنيسة لن تدعو أحدًا لحفل تنصيب البابا الجديد.. إلا الرئيس مرسي

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | الانبا تواضروس الثاني تعداد المسيحيين مسئولية الدولة ولا توجد مؤسسة...

 
الخميس 8 نوفمبر 2012

في بيان متوازن إلى حد ما حمّلت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الأربعاء، النيابة العامة، مسؤولية سلامة الطفلة سارة اسحق، 14 عامًا، والتي اختفت من منزل أسرتها منذ 30 سبتمبر وشوهدت لآخر مرة بالقرب من مدرستها في مرسى مطروح.

إلا أن البيان وقع في تضارب واضح في حين طالب البيان في فقرة منه : النيابة بضرورة إعادة الطفلة إلى والديها .

ثم في فقرة أخرى منه قال : أنه ومع إقرار المبادرة المصرية بحق الوالدين في رؤية ابنتهما والاطمئنان على سلامتها الجسدية والنفسية، إلا أنها في ذات الوقت تبدي قلقها من إعادة الطفلة إلى أسرتها دون استشارتها مما قد يشكل تهديدا لحرية تنقلها وكذلك حريتها في تكوين آرائها وقراراتها الخاصة وإمدادها بالمعلومات التي تساعدها على تكوين هذه الآراء، وهي الحقوق المكفولة لها بموجب قانون الطفل المصري.

في حين قالت داليا عبد الحميد مسؤولة ملف النوع الاجتماعي وحقوق النساء بالمبادرة المصرية : «في مثل هذه الأحوال يصبح الحل الأمثل نظريا أن تتولى لجان حماية الطفل الموجودة في كل محافظة مسؤولية حماية الفتاة من خلال إيداعها لدى هيئة أو مؤسسة اجتماعية مؤتمنة، إلا أن واقع الحال يجعل من مؤسسات الإيداع مبعث قلق جديد على أمن وسلامة الفتاة.

وهذا على مايبدو إحساس من المبادرة بعمق المشكلة والمعاناة التي يلقها من يرغب في الدخول في الإسلام ، ولكنها مع هذا لم تستطع أن تطرح حلا عمليا.

في حين أبدى عمرو عزت، مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية من طرف خفي تخوفه على سارة بسبب : تركيز المجتمع على آراء سارة بدلا من سلامتها، وهو الأمر الذي : ( يضيق الخيارات التي يمكن أن توفرها الدولة إن لزم تدخلها ).

وطالبت المبادرة النيابة العامة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتوجيه كافة أجهزة الدولة لضمان سلامة سارة وضمان التعامل معها بما يتوافق مع قانون الطفل المصري.