الرئيسة من صفحات التاريخعام 2012نظرات في العصر الأموي (5)
 
الجمعة 31 أغسطس 2012
كيف اختار المنصور موقع بغداد  سل

نظرات في العصر الأموي (5)
د / أحمد عبد الحميد عبد الحق *

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين ، وبعد ..
فقد ختمت حديثي في الحلقة السابقة بذكر بعض مآثر عبد العزيز بن مروان التي اقتضى الحديث عن وافته ذكرها ، واليوم بمشيئة الله سبحانه وتعالى أذكر بعض فضائل عبد الملك بن مروان الذي انتقل بعد أخيه بعام واحد إلى الرفيق الأعلى ليطوي صفحة من الإنجازات التاريخية ، سواء أكان ذلك في فتوحاته وجهاده ، أو في إدارته للبلاد ، أو في إصلاحاته الداخلية ، أو في فقهه وعلمه ، وهذه نبذة من فضائله نسوقها إلى ما سبق من حديث ، يقول الزهري: سمعت عبد الملك يقول في خطبته: إن العلم سيقبض قبضا سريعا، فمن كان عنده علم فليظهره غير غال فيه ولا جاف عنه .
وروى ابن أبي الدنيا أن عبد الملك كان يقول لمن يسايره في سفره: إذا رفعت له شجرة، سبحوا بنا حتى نأتي تلك الشجرة، كبروا بنا حتى نأتي تلك الحجرة، ونحو ذلك.
وكتب إليه أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ يوما يشكو الحجاج ويقول في كتابه: لو أن رجلا خدم عيسى ابن مريم أو رآه أو صحبه تعرفه النصارى أو تعرف مكانه لهاجرت إليه ملوكهم، ولنزل من قلوبهم بالمنزلة العظيمة، ولعرفوا له ذلك، ولو أن رجلا خدم موسى أو رآه تعرفه اليهود لفعلوا به من الخير والمحبة وغير ذلك ما استطاعوا، وإني خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه ورأيته وأكلت معه، ودخلت وخرجت وجاهدت معه أعداءه، وإن الحجاج قد أضر بي وفعل وفعل ، يقول من شهد عبد الملك يقرأ الكتاب : رأيته وهو يبكي وبلغ به الغضب ما شاء الله، ثم كتب إلى الحجاج بكتاب غليظ ، فجاء إلى الحجاج فقرأه فتغير ثم قال إلى حامل الكتاب: انطلق بنا إلى أنس ـ رضي الله عنه ـ نترضاه (1).
وكتب إلى الحجاج في أيام ابن الأشعث: إنك أعز ما تكون بالله أحوج ما تكون إليه، وأذل ما تكون للمخلوق أحوج ما تكون إليهم، وإذا عززت بالله فاعف له، فإنك به تعز وإليه ترجع (2)..
وقد سأله رجل أن يخلو به ليحادثه فأمر من عنده بالانصراف، فلما خلا به الرجل وأراد أن يتكلم قال له عبد الملك: احذر في كلامك ثلاثا، إياك أن تمدحني فإني أعلم بنفسي منك، أو تكذبني فإنه لا رأي لكذوب، أو تسعى إلي بأحد من الرعية فإنهم إلى عدلي وعفوي أقرب منهم إلى جوري وظلمي، وإن شئت أقلتك ، فقال الرجل: أقلني فأقاله.
وكان يقول للرسول إذا قدم عليه من الآفاق: اعفني من أربع وقل ما شئت، لا تطرني( تبالغ في مدحي ) ولا تجبني فيما لا أسألك عنه، ولا تكذبني، ولا تحملني على الرعية فإنهم إلى رأفتي ومعدلتي أحوج(3)...
وكان يقول: أنصفونا يا معشر الرعية تريدون منا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرة رعية أبي بكر وعمر ، نسأل الله أن يعين كلاً على كل، إني رأيت سيرة السلطان تدور مع الناس، فلا بد للوالي أن يسير في كل زمان بما يصلحه . (4)....
وقال الهيثم بن عدي: أذن عبد الملك للناس في الدخول عليه إذنا خاصا، فدخل شيخ رث الهيئة لم يأبه له الحرس، فألقى بين يدي عبد الملك صحيفة وخرج فلم يدر أين ذهب، وإذا فيها: بسم الله الرحمن الرحيم، يا أيها الإنسان إن الله قد جعلك بينه وبين عباده فاحكم بينهم بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب " ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين" "ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود" "وما تؤخره إلا لأجل معدود" إن اليوم الذي أنت فيه لو بقي لغيرك ما وصل إليك، "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا" وإني أحذرك يوم ينادي المنادي "احشروا الذين ظلموا وأزواجهم" " ألا لعنة الله على الظالمين ط قال : فتغير وجه عبد الملك فدخل دار حرمه ولم تزل الكآبة في وجهه بعد ذلك أياما . (5).....
وقد: خطب ذات يوم خطبة بليغة ثم قطعها وبكى بكاء شديدا ثم قال: يا رب إن ذنوبي عظيمة، وإن قليل عفوك أعظم منها، اللهم فامح بقليل عفوك عظيم ذنوبي ، قال : فبلغ ذلك الحسن ( البصري) فبكى وقال: لو كان كلام يكتب بالذهب لكتب هذا الكلام.
هذه بعض سير عبد الملك بن مروان التي يغفل عنها الغافلون ويتعمدون البحث في مثالبه التي لا تغني شيئا في واقعنا المعاصر .
ولكن أهم ما يحسب لعبد الملك بن مروان هو تعريبه للدواوين ، حيث كانت من قبل تسجل بلغات البلاد المفتوحة ، ويعمل فيها غير المسلمين لمهاراتهم وإتقانهم للغاتها ..
فكان ديوان الشام باليونانية ، وديوان مصر بالقبطية، وديوان العراق بالفارسية، وديوان إفريقية بالبربرية، وظل الأمر على هذا الحال حتى كان عهده، فأصدر ـ رحمه الله ـ الأوامر بنقل هذه الدواوين جميعها إلى العربية، وهو ما عرف بتعريب الدواوين.
ولاشك أن حركة تعريب الدواوين هذه قد أسهمت إسهاما فعالا في نشر اللغة العربية على نحو كبير،وثبتت أركانها في سائر البلاد المفتوحة ، إذ سارع أبناء هذه البلاد إلى تعلم العربية حتى لا يفقدوا وظائفهم في تلك الدواوين ، كما أنها حققت نتائج ذات آثار عظيمة في جميع الميادين السياسية والإدارية والثقافية واللغوية ما زالت نتائجها شاخصة للعيان حتى اليوم ..
ثم قام رحمه الله أيضا بسك العملة النقدية الإسلامية ( الدينار والدرهم ) التي عملت على استقلال الاقتصاد الإسلامي استقلالا تاما ، وذكر أن سبب إقدام عبد الملك على ذلك هو أن ملك الروم نظر في الورق المجلوب من مصر( وكانت المصدر الوحيدله تقريبا إلى الإمبراطورية الرومية ) فوجد بروازه يحمل شعار التوحيد بدلا منالصليب الذي كان يطبع عليه قبل ذلك , فهاج لذلك وماج , وكتب إلى عبد الملك يقول : إنكم قد أحدثتم أمرا , وإما أن تغيره , وإما أن نكتب سبا لنبيكم على الدينار ( الذيكان بمثابة الدولار الآن تتعامل به كل الشعوب) فما كان من عبد الملك إلا أن أعلناستغناءه عن التعامل بالدينار الرومي , وصك الدينار الإسلامي الذي كان ضربة قاسمةللاقتصاد الرومي , لا يعلم أثرها إلا خبراء الاقتصاد العالميين .
ولما حضرته الوفاة استدعى ولي عهده الوليد فقال له : يا وليد اتق الله فيما أستخلفك فيه، واحفظ وصيتي، وانظر إلى أخي معاوية فصل رحمه واحفظني فيه، وانظر إلى أخي محمد فأمره على الجزيرة ولا تعزله عنها، وانظر إلى ابن عمنا علي بن عباس فإنه قد انقطع إلينا بمودته ونصيحته وله نسب وحق فصل رحمه واعرف حقه، وانظر إلى الحجاج بن يوسف فأكرمه فإنه هو الذي مهد لك البلاد وقهر الأعداء ، وخلص لكم الملك وشتت الخوارج، وأنهاك وإخوتك عن الفرقة ، وكونوا أولاد أم واحدة، وكونوا في الحرب أحرارا، وللمعروف منارا، فإن الحرب لم تُدن منية قبل وقتها، وإن المعروف يشيد ذكر صاحبه ويميل القلوب بالمحبة، ويذلل الألسنة بالذكر الجميل .(6) .
ثم دخل عليه الوليد مرة أخرى وهو يحتضر فبكى فقال له عبد الملك: ما هذا ؟ أتحن حنين الجارية والأمة ؟ إذا أنا مت فشمر واتزر والبس جلد النمر، وضع الأمور عند أقرانها..
ــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
*مدير موقع التاريخ الالكتروني
1 ـ البداية والنهاية - (ج 9 / ص 79).
2 ـ البداية والنهاية - (ج 9 / ص 79).
3 ـ البداية والنهاية - (ج 9 / ص 80).
4 ـ عيون الأخبار - (1 / 4)
5 ـ البداية والنهاية - (ج 9 / ص 81).
6 ـ البداية والنهاية - (ج 9 / ص 82).


المصدر : موقع التاريخ


 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 نظرات في العصر الأموي (5)

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7