الإثنين 2 يوليو 2012

نفى أسامه مرسي - نجل الرئيس - ما نشرته جريدة الوفد من أنه قام بوداع السيد راشد الغنوشي إلى مطار القاهره وإعطائه قلادة النيل بالنيابة عن والدة فى إشارة إلى قيام أنجال مرسي بادوار سياسية مثل أدوار قام بها ابناء مبارك .

وكان مجدي الجلاد قام  بالترويج لتلك الشائعة في جريدته الوطن نقلاً عما أسماه مصادر بمطار القاهرة، كما عزاه لوكالة أنباء ألمانية .

وهو ما علق عليه أحد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا : الصحف الالمانية الى قالت كدة ، نفس المجلات والبلادالى توفيق عكاشة بيتكلم عليها عشان عارف ان محدش هايدور وراهم.

وهو الخبر الذي اعتبره أسامه أنه يسيئ إلى البلدين ويمثل إهانه لمصر وتونس . وأضاف أسامه : سمعت شائعات بأذني عن تعييني فى منصب وكيل النائب العام ، كما عرض علي خلال الأسبوع الماضي عروض عمل من أكثر من 15 شركة في مراكز يتمناها الكثير من جيلي .

وقال نشطاء ربما لم يرى نجل الرئيس القصر الجمهوري حتى الآن ، مع استمرار إقامته فى الزقازيق ، فيما لم يرى الرئيس قلادة النيل بعد .

في حين أبدى البعض منهم على مواقع التواصل الاجتماعي استيائهم من تلك الأكاذيب فعلق أحدهم قائلا :

ياريت حتى لو نشرت هذه الأخبار أن نفكر فيها قبل التداول يعنى مثلا ابن مرسى أبوه فتح درج فى قصر العروبة طلع منه القلادة، وقاله الحق يابنى الغنوشى أحسن نسينا نوجب معاه قام الواد لفها فى ورقة جرنان ولحق الراجل فى المطار وقاله بابا باعت لك دى ولا الغرض يبينوا والاد مرسى زى ولاد مبارك عشان الناس تقول شفتوا؟

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  عن تسليمه قلادة النيل للغنوشي بالمطار

 
الإثنين 2 يوليو 2012

  بدعوةٍ من الجامعة العربية، تشهد القاهرة اليوم الاثنين اجتماعًا موسعًا للمعارضة السورية ستحضره 250 شخصية معارضة لدراسة "وثيقة العهد الوطني"، ووثيقة أخرى تتعلق بالرؤية السياسية المشتركة للمعارضة السورية, وفقًا للعربية نت.

 

وأفادت أنباء أن مختلف أطراف المعارضة سترفض البحث في دعوة مجموعة العمل حول سوريا تشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
وقالت ريما فليحان - الناطقة باسم لجان التنسيق السورية المحلية -: إن اللجنة التحضيرية لمؤتمر القاهرة أعدت وثيقة المرحلة الانتقالية التي وقعت عليها معظم أطياف المعارضة.
وينظم المؤتمر بدعوة من الجامعة العربية، التي وجهت دعوات للمجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية والإخوان المسلمين، وشخصيات معارضة مستقلة، ونشطاء الحراك الثوري لحضور المؤتمر.
وأكد عدد من النشطاء المعارضين في سوريا وقوع نحو 2386 قتيلاً خلال شهر يونيو الماضي، في الوقت الذي تتضافر فيه الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية لإنهاء الصراع الدامي في مختلف المناطق السورية.
وقد أفادت لجان التنسيق المحلية بسقوط نحو سبعة وسبعين قتيلاً أمس على يد قوات الأسد، وفي دمشق شهدت ساحة العباسيين انفجارًا تبعه إطلاق نار كثيف، حسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية.
فيما اقتحمت قوات الأسد حي نهر عيشة في دمشق بسيارات مجهزة برشاشات ثقيلة ونشرت عددًا من الحواجز.
وشهدت الضمير في ريف دمشق قصفًا مدفعيًّا بالقذائف ترافق مع إطلاق نار كثيف، فيما سقط في حماة خمسة قتلى بينهم نساء وتم منع الأهالي من الوصول للجثامين.
وشهد ريف إدلب قصفًا بالمدفعية والدبابات وحالة ذعر وخوفًا بين الأهالي مع قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق. كما تجدد القصف المدفعي على منطقة الجبل وفي محيط قرية المارونيات في اللاذقية.
وقد أعلنت مجموعة من الثوار في العاصمة دمشق عن تشكيل كتيبة عسكرية جديدة أطلقت على نفسها اسم المقداد بن عمرو وتتبع كتائب الصحابة، وقال المتحدث باسم الكتيبة: إن مهمتها هي حماية المتظاهرين العزل والدفاع عن المدنيين.
كما أعلن ضباط منشقون عن تشكيل المجلس العسكري لمحافظة حلب والذي يضم كافة التشكيلات العسكرية في حلب وريفها، وتلا بيان التأسيس العميد الركن عبد الله عمر زكريا، ويضم المجلس عقيدين ومقدمًا ورائدًا ونقيبًا وأربعة ضباط برتبة ملازم أول.
من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن عدم تفاؤلها من أن النتائج المرجوة من الاتفاق الدولي حول الوضع في سوريا ستكون مجدية وقادرة على إنهاء الأزمة ووقف سفك الدماء.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 اللقاء الأوسع للمعارضة السورية اليوم بالقاهرة

 
الإثنين 2 يوليو 2012

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو.. كلمة الرئيس د.مرسى للشعب السورى خلال اجتماع قيادات المعارضة السورية

 
الإثنين 2 يوليو 2012

 تسعى الحكومة السودانية لفتح حوار مع أطراف معارضة من أجل احتواء الاحتجاجات التي تشهدها البلاد ضد تدهور الأوضاع الاقتصادية.

 

وأفادت مصادر سودانية مطلعة عن وجود حوارات تجريها الحكومة السودانية مع بعض أطراف المعارضة في الداخل، في محاولة لاحتواء الانتفاضة التي بدأت قبل أسبوعين.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن المصادر أن الخرطوم بدأت الاتصال مع أطراف في المعارضة بغية احتواء الانتفاضة الشعبية التي بدأها الطلاب والشباب في الجامعات والمعاهد، ومن ثم انتقلت إلى الأحياء السكنية، وتطورت يوم الجمعة الماضي فيما عُرف بجمعة "لحس الكوع".
 
من جانبه، قال رئيس الجبهة الوطنية العريضة المعارضة علي محمود حسنين للصحيفة: إن على قوى المعارضة والشعب السوداني تفادي الحوار والصفقات الثنائية مع نظام عمر البشير، وكشف عن وجود إشارات واضحة بأن النظام يجري حوارات مع فصائل في المعارضة.
وأضاف: "يجب أن تنتهي الانتفاضة إلى مراميها بإسقاط النظام وحل جميع مؤسساته ومحاكمة رموزه، وأي اتجاه لكسر الصفوف بالدخول في حوارات وصفقات من البعض نحذر منه".
وقال حسنين: "إن المؤتمر الوطني الحاكم ليس لديه مانع من تقديم تنازلات لفصائل في المعارضة من أجل كسبها لإجهاض الثورة، وأضاف أن التنازلات يمكن أن تصل إلى درجة أن يوافق النظام على تشكيل حكومة انتقالية اسمًا وليس فعلاً".
وفي وقت سابق، أعرب الدكتور نافع علي نافع - مساعد الرئيس السوداني - عن اعتقاده بأن الإصلاحات التي يَجري تنفيذها سيلمس المواطن مردودها خلال الفترة القليلة القادمة.
وتحدث نافع عن محاولات تقوم بها "دوائر صهيونية" داخل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها لاستغلال القرارات الاقتصادية الأخيرة بالداخل لإحداث عدم الاستقرار الأمني والسياسي في السودان.
وقال نافع: "الدولة تمتلك جميع المعلومات والأدلة التي تؤكد وجود التنسيق التام للحركات الدارفورية المسلحة ودولة الجنوب وواجهاتها السياسية مع الدوائر الصهيونية النافذة في المؤسسات الرسمية الأمريكية؛ لضرورة تخريب المنشآت الاقتصادية للسودان، وخاصة قطاع البترول بغرض إحداث هزة اقتصادية بالبلاد".
وأضاف مساعد الرئيس السوداني وفق مركز السودان للخدمات الصحافية: "تجربة الإنقاذ الأولى في التحرير الاقتصادي أثبتت نتائجها بالانتعاش الاقتصادي الكبير وزيادة الدخل القومي بشهادة الصناديق الاقتصادية الدولية، على الرغم من الظروف التي كانت تواجه الدولة من حروب مفروضة عليها من كل الجهات".
وأردف المسئول السوداني البارز: "الوضع الآن أفضل مما كان عليه بجانب وعي المواطن الذي أسهم في تحريك الاقتصاد".
وأكد نافع قدرة الحكومة على استعادة الاستقرار الاقتصادي في فترة لا تتجاوز العام، وذلك من خلال حزمة المعالجات الاقتصادية التي اتبعتها الدولة مؤخرًا.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الحكومة السودانية تتفاوض مع أطراف معارضة لاحتواء الاحتجاجات

 
الإثنين 2 يوليو 2012

 قال رجل الاعمال نجيب ساويرس انه سيتحمل 3 مليارات جنيه قيمة مصاريف الانتخابات البرلمانية القادمة للوقوف ضد التيار الاسلامى ، وأكد انه على استعداد لتحمل ضعف هذا المبلغ فى سبيل إحياء الدولة المدنية وابعاد الدولة عما سماه "شبح التيارات الدينية" .  

كما اكد ساوريس من خلال قناة اون تي في التي يمتلكها ان شقيقه سميح لن يمانع هو الاخر المشاركة بتحمل جزء من تكاليف الانتخابات التشريعية او اى انتخابات تجرى خلال الفترات القادمة قائلا : نحن هدفنا هو  إحياء الدولة المدنية !

جاء ذلك بعد اجتماع مايسمي بالتيار الثالث والذي به اعضاء كثيرين علي رأسهم حمدين صباحي مرشح رئاسة الجمهورية السابق.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  ساتحمل 3 مليارات جنيه للوقوف ضد التيار الاسلامي

 
الإثنين 2 يوليو 2012

 

اعترف جمال مبارك – نجل الرئيس المخوع حسني مبارك - أمام المستشار عاشور فرج – المحامي العام بمكتب النائب العام بتاريخ "12/4/2012" أنه كان مشاركا في عملية بيع ديون مصر التي مارسها "بنك اوف امريكا" فرع لندن الذي عمل به جمال مبارك لمدة 9 سنوات متصلة.

وبرر جمال مبارك في تحقيقات النيابة التي نشرت جريدة الوطن نسخة منها الإثنين أنه كان يعمل في إطار مؤسسي وبموافقة رسمية من الحكومة الصرية لاستبدال ديون مصر الدولية باستثمارات وبيعها.
وأن بنوكا غربية منها البنك الذي يعمل به شاركت في العملية كمستشار فني وكسمسار لبيع الديون واستثمارها بأفضل العروض.
وأضاف جمال وهو يشرح الفكرة أن هناك دولا تبيع الديون التي على الدولة المصرية لبعض المستثمرين بسعر منخفض بدلا من أن تقوم هي بمطالبة مصر بسدادا الديون فتكون مصر مدينة لهؤلاء المستثمرين بدلا من الدول كنوع من التسهيلات لعملية سداد الديون، وإطالة فترة سداد الدين بالاتفاق مع الحكومة المصرية والبنك المسؤول عن بيع الديون. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 جمال مبارك يعترف ببيع ديون مصر

 
الإثنين 2 يوليو 2012

  استمرت الميليشيات النظامية السورية اليوم في قصف العديد من المناطق المحاصرة في كل من حمص وريف دمشق، وذلك غداة مقتل 79 شخصًا في مناطق سورية عدة.

 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القصف لا يزال متواصلاً منذ صباح اليوم في حمص، على حيي السلطانية وكفرعايا من قبل الميليشيات النظامية التي تحاول السيطرة على هذه المنطقة، وأكد أن حي الخالدية يتعرض لقصف عنيف.
 
وقال الناشط خالد التيلاوي وفق وكالة "فرانس برس" في اتصال عبر "سكايب": "القصف تواصل صباح الاثنين على العديد من أحياء حمص المحاصرة في جورة الشياح والخالدية والمدينة القديمة".
وأضاف: "العديد من أحياء حمص ما زالت تحت الحصار، ومن الصعب علينا تأمين الغذاء والدواء".
وأردف التيلاوي أن الأطباء الميدانيين يقومون ببتر أطراف المصابين؛ لأنهم يفتقرون إلى المعدات اللازمة لعلاجهم.
من ناحية أخرى، أفاد المرصد عن تجدد القصف صباح اليوم على مدينة أعزاز في محافظة حلب، من قبل الميليشيات النظامية التي تحاول السيطرة عليها.
وأوضحت الهيئة العامة للثورة السورية أن ميليشيات النظام تشن حملة اعتقالات ومداهمات في حي صلاح الدين.
وفي درعا تتعرض بلدتا الغارية الشرقية والغارية الغربية لقصف مدفعي من الميليشيات النظامية التي استقدمت تعزيزات إلى مساكن الشيخ مسكين العسكرية.
وقالت الهيئة: الميليشيات تداهم مدخل المجدل باتجاه مدينة حلفايا في محافظة حماة وتمشط الأراضي الزراعية بحثًا عن الجنود المنشقين.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بوقوع هجوم يشنه مئات الجنود ترافقهم عشرات الدبابات على منطقة العب في دوما في ريف دمشق، ويترافق ذلك مع قصف عنيف.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 تواصل القصف على أحياء حمص المحاصرة

 
الإثنين 2 يوليو 2012

اتهم منظمو رحلة بحرية لمثليين مسئولى المغرب بإلغاء الرحلة التى كانت ستصبح أول زيارة من نوعها إلى بلد مسلم، لكن وزير السياحة لحسن حداد نفى منع وصول السفينة، وقال إن الركاب موضع ترحيب.

 
وقالت شركة هولاند أمريكا لاين مالكة السفينة والشركة المنظمة للرحلة (ار.اس.فى.بى فاكيشنز) لركاب السفينة (نيو أمستردام) والبالغ عددهم 2100 شخص إن الزيارة المزمعة اليوم الأحد إلى الدار البيضاء ألغيت.

ونقل ركاب بالسفينة إلى المؤسسات الإخبارية عبر موقع تويتر على الإنترنت رسالة من الشركتين تقول "وكيلنا بالميناء فى الدار البيضاء أبلغنا بأن السلطات فى المغرب ترفض الآن زيارتنا المقررة رغم تأكيدات سابقة".

وقالوا: "بالنسبة لنا جميعا هذا تطور مخيب للآمال جدا... كان قرار السلطات المحلية بالمغرب فى نهاية الأمر هو الذى ألزمنا بتعديل خططنا."

وكان من المفترض أن تكون الزيارة إلى الدار البيضاء هى الجزء الأول والوحيد خارج أوروبا فى رحلة تستغرق أسبوعا للسفينة التى أبحرت من برشلونة يوم الجمعة، وتضم ركابا أغلبهم أمريكيون وأوروبيون.

وقال وزير السياحة حداد إنه لم يصدر قرار رسمى بمنع السفينة من التوقف فى المغرب.

وقال إنهم لا يحظرون السفن السياحية وأنهم لا يسألون الزائرين عن ميولهم الجنسية. وعندما سئل عما إذا كان يمكن للسفينة (نيو أمستردام) المجىء لزيارة المغرب أجاب بأن بإمكانها ذلك إذا رغبت.

وحداد من حزب الحركة الشعبية العلمانى وهو شريك صغير فى الائتلاف الحاكم بقيادة حزب العدالة والتنمية الإسلامى المعتدل.

وتولى حزب العدالة والتنمية السلطة فى ديسمبر كانون الأول فى إطار موجة اجتاحت المنطقة من تأييد الحركات الإسلامية وسط انتفاضات الربيع العربى، لكنه قال إنه لن يفرض قواعد سلوكية صارمة. ويمثل قطاع السياحة عشرة فى المائة من الناتج المحلى الإجمالى للمغرب ويوفر 450 ألف وظيفة.

وأثارت زيارة السفينة اهتمام وسائل الإعلام المحلية فى بلد يحكم على من يقومون بعلاقات مثلية بالسجن لما يتراوح بين ستة اشهر وثلاث سنوات. ولا توجد أحزاب تدعو إلى إلغاء القوانين المناهضة للمثلية الجنسية.

وتؤيد السلطات المغربية نمطا متسامحا من الإسلام يمكن فيه للشبان والشابات فى المدن التعبير عن عواطفهم فى الشوارع، ويزيد عدد المواطنين على عدد السياح فى الحانات والملاهى الليلية.

وساعد ذلك جزئيا المغرب فى اجتذاب أعداد كبيرة من السائحين، خاصة من غرب أوروبا مما يوفر عملة صعبة ووظائف يحتاجها بشدة اقتصاد البلاد التى تفتقر للثروة النفطية.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 منع دخول سفينة محملة بـ "شواذ مسيحيين" إلى بلد مسلم

 
الإثنين 2 يوليو 2012

 كشفت صحيفة معاريف الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الإثنين النقاب عن أن المحامي إسحق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار القاهرة بصورة غير معلنة عشية تنصيب محمد مرسي رئيسا لمصر.

والتقى مولخو في العاصمة المصرية مسئولين أمنيين كبار بمن فيهم رئيس المخابرات العامة مراد موافي، كما التقى على ما يبدو رئيس المجلس العسكري الأعلى المشير حسين طنطاوي.

وقالت الصحيفة، إن مولخو أكد للمسئولين المصريين ضرورة مواصلة التعاون الأمني بين البلدين.. وقال مجددًا: إن إسرائيل تتوقع من مصر تطبيق سيادتها على شبه جزيرة سيناء.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 المخابرات المصرية تسقبل مبعوث نتنياهو من خلف ظهر الرئيس مرسي عشية تنصيبه

 
الثلاثاء 3 يوليو 2012

 

كشف نشطاء عن تورط الإعلامي وائل الإبراشي في فضيحة من العيار الثقيل، حيث قام بفبركة موضوع حول زواج ملك اليمين في برنامجه أمس ، وهو ما يذكرنا بفضائح مماثلة لزملائه الإعلاميين كان أشهرها تلك الفضيحة التي ارتكبتها الإعلامية هالة سرحان منذ عدة سنوات عندما فبركت موضوع عن تجارة المتعة الحرام.

وهو ما يثير العديد من التساؤلات هل لا يوجد لدينا إعلامي مخلص شريف؟ هل جميعهم على هذه الشاكلة من العهر الإعلامي؟

 
 
   Bookmark and Share      
  
 نشطاء يفضحون وائل الإبراشي

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 

قامت عدد كبير من صفحات الفيس بوك والنشطاء السياسيين بدعوة عامة لكل المصريين في الفيس بوك لمطالبة الرئيس محمد مرسي بتطهير الإعلام وقالت الحملة أنها ستبدء يوم الخميس والجمعة 5 و 6 يوليو من الساعة التاسعة وحتى الثانية عشر مساءاً في صفحة الرئيس محمد مرسي الرسمية .


وأكدت الحملة أنها ستدخل في هذا التوقيت وكتابة الجملة الآتية : 
 ) إلى رئيس الجمهورية محمد مرسي نطالبكم بتطهير الإعلام المصري على وجه السرعة وهو أحد مطالب ثورتنا المجيدة )
ودعت الصفحات إلى تكرار هذه الجملة قدر المستطاع في التعليقات وإرسالها إلى أدمن الصفحة من Message أو الرسائل الموجوده بالصفحة ..وطالبت الجميع بالمشاركة ودعوة الأصدقاء ونشر الصورة على صفحتك أو حسابك الخاص.

يُذكر أنه من الصفحات الداعية لهذه المظاهرة صفحة : اجعل صفحة النبي رقم واحد , احنا كمان بنهزر يا ساويرس , شبكة المخلص  , أنا سلفي ومبعضش ولا بأضرب , شباب حزب النور , لا لتشويه الإسلاميين . انشرها بقدر كرهك للتدليس و التحريف  , سلفي في البرلمان , سخافات أبو حمالات , سلفى كول ومش معقول , لا لإلغاء هوية مصر الإسلامية .
وأكدت أن هذه الحملة بداية الخطوات لتصعيد هذا الأمر .. وليس هي إلا مجرد خطوة , بعد التدليس الإعلامي الواضح من عدة جرائد وبرامج تليفزيونية والتي وصلت إلى حد الجرائم الإعلامية في حق المجتمع .
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 أضخم حملة في مصر ضد الاعلام الفاسد تدعو لمظاهرة إلكترونية في صفحة الرئيس...

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 

يبدو أن مصر ستظل لفترة يعلم مداها الله تعالى على موعد مع الأزمات فلا تلبث أن تهدأ عاصفة فى مصر حتى تثور أخرى، فتارة تثور عاصفة تصويت المصريين بالخارج وأعدادهم الحقيقية وتارة ارتفاع معدلات البطالة ونسبها الواقعية أو زيادة التضخم وحتى عدد الأقباط وما يتعلق به من قضايا إضافة إلى عدم إعلان العدد الحقيقى لهم فى ظل إشاعات تؤكد أن عدم إعلان العدد الحقيقى لهم مرتبط بأوضاع سياسية وأزمات طائفية.

لذا حملت "المصريون" هذه التساؤلات المرتبطة بالعديد من الملفات ذات الطبيعة الإحصائية  وذهبنا بها للمسئول الأول عن الإحصاء فى مصر اللواء أبو بكر الجندى الذى أكد أن مصر لن تفلس رغم زيادة العجز فى الميزان التجارى، كما أشار إلى ثبات التضخم بسبب الركود الإقتصادى وزيادة البطالة وإلى نص الحوار..
 
بدايةً لماذا نجد مصر دونًا عن دول العالم التى ترتبط فيها التعبئة العامة وهى جهة عسكرية بالإحصاء وهو هيئة مدنية بالأساس توجد بكل دول العالم كجهاز مستقل للإحصاء، وسؤالى تحديدًا لماذا لا يوجد جهاز مستقل للإحصاء فى مصر؟؟
-      ذلك لأن مصر مرت بصراعات متلاحقة تمثلت فى 3 حروب متتالية خاضتها فى فترة زمنية ليست بالطويلة ولذلك فى بداية إنشاء الجهاز فى الستينيات تم ضم التعبئة العامة للإحصاء على الرغم من أنه كانت توجد مصلحة للإحصاء منذ ثلاثينيات القرن الماضى.
لذلك فالجهاز عليه أن يوفر الإمكانات الفردية المطلوبة من الدولة فى وقت الصراعات والحروب.
 
ولكن يلاحظ أيضًا أن مصر هى الدولة الوحيدة التى يرأس فيها الإحصاء رجل عسكرى كما هو وضعكم ومن سبقكم عسكريون أيضا فما تعليقكم؟
 
 
-              رئيس الجهاز هو مدير ولابد أن يكون عنده مهارات الإدارة ويتميز بالشخصية القيادية، وفى الخارج يتنقل الفرد من منصب قيادى إلى آخر على الرغم من أنه قد يرأس وزارة أو هيئة على غير تخصصه، وذلك لأن التخصص هنا غير مطلوب، وإنما المطلوب هو تميز الفرد بالشخصية القيادية وقدرته على الإدارة، ويتعاون معه فى أى مجال مجموعة من المستشارين والفنيين المتخصيين، ولذلك فالمطلوب فى رئيس الجهاز هو القدرة على الإدارة أكثر من معرفته بالإحصاء.
 
بالنسبة لجهاز الإحصاء هل يتوفر له الآن مناخ جديد بعد ثورة يناير أوجد فارقاً فى أدائه  حيث يتم تخفيف القيود على بعض الإحصاءات والتصريح بها للإعلام والرأي العام؟؟
-              أولاً أؤكد أنه لا قيود على عمل الجهاز قبل الثورة، أو بعد الثورة، وقد سبق أن أكدت أنه لا إملاءات على عمل الجهاز والتقارير الصادرة منه حيث إننا لا نقبل هذا بأى حال من الأحوال.
 
ولكن تردد أكثر من مرة بأن الجهاز ممنوع من إعلان الإحصاء بعدد الأقباط على سبيل المثال، ولكن يقوم بإرسال نتيجة هذا الإحصاء كل فترة فى ملف مغلق ومعنون (سرى للغاية) إلى رئاسة الجمهورية !! فما تعليقكم؟؟
-              هذا كلام غير صحيح ولم نقم بعمل تعداد للأقباط من الأساس حتى نرسل بذلك ملفًا لرئاسة الجمهورية أو غيرها.
 
وإذا كان هذا الكلام صحيحًا، لماذا إذاً لا يقوم الجهاز بعدهم عن طريق خانة الديانة بالبطاقة ويمكن التعاون فى هذا الشأن مع مصلحة الأحوال المدنية ؟؟
-              أنا فى الجهاز لا أتعامل مع البطاقة حيث إن مواطنى الجهاز يذهبون للبيوت ويسألون الناس، وطبقًا لتعليمات الأمم المتحدة وتحديدًا منظمة العمل الدولية (  LIO ) سؤال الديانة اختيارى، ولابد أن أعلم المواطن بذلك وبالتالى تجد الناس تقول ديانتها وناس لا تقول وبالتالى لا أستطيع أن أصدر إحصاءً غير متكامل البيانات.
 
ولكن تعداد السكان فى 1986م أصدر الجهاز رقمًا بعدد الأقباط وقتها وكان حوالى مليونين ونصف المليون وحدث اعتراض وقتها من قبل الأقباط على هذا الرقم، فهل هذا هو سبب عدم إصدار رقمهم بعد ذلك؟؟
-              نحن فى الجهاز منذ تعدادين 1996 ، 2006 ننفذ التوصيات الدولية وبالتالى نحن لا نصدر أعداد الأقباط ولا المسلمين، وأرجو أن يطمئن الجميع لهذه النقطة، حيث إن هناك من أجاب فى التعداد على ماهية ديانته وهناك من لم يجب، لذلك لم تصدر نتائج بعدد المسلمين والأقباط.
 
وإذا انتقلنا لإحصاء آخر وهو عدد المصريين العاملين بإسرائيل وقد يظهر هذا الأمر على الساحة عندما تحدث البعض عن حقهم فى التصويت فى الانتخابات القادمة، لماذا لا يصدر الجهاز بيانًا واضحًا بعدد المصريين العاملين فى إسرائيل تحديدًا حيث أكد جهاز الإحصاء الإسرائيلى أن تعدادهم يصل إلى ما بين 15 و 25 ألف مصرى وكذلك إحصاء آخر بعدد المصريين فى الخارج ؟؟
-              أولاً دعنى أوضح لك شيئًا.. عدد المصريين فى الخارج المسئول عنه هو وزارة الخارجية حيث تعطينا رقمين فى ديسمبر، الأول هو الرقم المسجل لدى السفارات ممن قاموا باستخراج شهادات ميلاد أو باسبور من السفارة التابع لها، وهؤلاء عددهم حوالى 1.5 مليون فرد أما الرقم الثانى فهو رقم تقديرى للسفارات وهو حوالى 8 ملايين مصرى بالخارج، وقد سبق واقترحت على اللجنة العليا للانتخابات آلية لإمكانية تصويت هؤلاء المصريين بالخارج وذلك عن طريق إرسالهم لخطاب مسجل بذلك.
أما عن المصريين العاملين بإسرائيل وما يقال نقلا ًعن جهاز الإحصاء الإسرائيلى فقد سمعت هذا الكلام ولكنه غير حقيقى حيث لا يوجد جهاز إحصاء فى الدنيا يقول رقمًا بالآلاف ولكن حدده.
أما الرقم الحقيقى فهو بالمئات ولا يتجاوز ذلك، ونحن فى هذا نتعامل مع وزارة القوى العاملة والهجرة وهى تستخرج تصاريح عمل للناس وعلى هذا الأساس تقوم بحصرهم وإرسال بياناتهم إلينا، وأحب أن أوضح أن هذه هى الأرقام المعتمدة ولكن لو زاد الأمر عن ذلك فيكون هؤلاء ذهبوا لإسرائيل بطرق غير شرعية وبالتالى فلا يوجد لدينا علم بعددهم الحقيقى.
 
ما هو دور الجهاز فى الانتخابات التى أجريت أخيرًا فى مصر؟؟
-              الجهاز ليس له علاقة مباشرة بالانتخابات إلا أنه يتعاون مع الأجهزة المعنية فى تقسيم الدوائر الانتخابية طبقًا لعدد السكان الذى يعرفه الجهاز حيث عدد سكان مصر حاليًا والمقيمين داخل مصر بلغ حوالى 81 و 147 ألفاً و11 نسمة مع مراعاة الزيادة اليومية.
وقد تم تقسيم مصر إلى 53 ألف لجنة فرعية ينتخب فيها 50 مليون مصري تقريبًا يتم تقسيمهم على هذه اللجان ولذلك يصبح فى اللجنة ألف فرد تقريبًا.
وأحب أن أشير إلى أن المواطن يجب عليه أن يعتبر نفسه وهو ذاهب للانتخابات أن يتعامل وكأنه ذاهب إلى مهمة قومية حيث إنه لا خيار عنده أن يذهب إلى لجنة غير لجنته حيث هذه المرة عكس الاستفتاء الذى كان يتم فيه التصويت فى أى مكان، ولكن حاليًا يجب أن تصوت فى مكان واحد ولذلك يجب أن تتحمل الزحام، ويجب أن يكون لدى المواطن إرادة وصبر ويجب أن يعرف أنه ذاهب ليجنى ثمار ما قامت الثورة من أجله لذلك يجب أن يصبر ويعمل.
كما أننى كنت دائمًا ما أخاطب وعى المواطن وأطلب منه أن يختار المرشح الأصلح الذى يتحدث عن القضايا المهمة كالدستور والعلاقات الخارجية لمصر والموازنة وليس المرشح الذى يتحدث عن الخدمات، حيث إن هذا دور مرشح المحليات وليس البرلمان.
بالنسبة للأسعار الناس تعانى من ارتفاعها بينما جاء تقرير الجهاز يوم 10 فى شهر نوفمبر ليؤكد ثبات التضخم حيث لم يزد عن أكتوبر سوى 0,1% أى يصبح 12,01% فما هو السبب فى الفرق بين إحساس الناس بالارتفاعات المتتالية للأسعار ونتائج تقريركم عن التضخم والأسعار القياسية؟؟
-              أولاً أحب أن أؤكد أننا نقول حدث ثبات فى الرقم حيث إن الزيادة كانت 0,1% عن شهر أكتوبر الذى كان يبلغ 12% كنسبة للتضخم، بينما كنا نعانى طوال الستة أشهر السابقة له من ارتفاع التضخم كل شهر بنسبة 1% إلى 2% أى زيادة على النسبة التى زادت هذه المرة بحوالى 10 أضعاف إلى 20 ضعفًا، إذن ما حدث الآن هو ثبات.
ثانيًا يجب أن نعرف أنه فى فترات الركود الاقتصادى لابد أن يصاحبه انخفاض التضخم وهذا ما حدث فى الشهر الجارى، حيث لم تزد المعدلات مثل كل شهر بل حدث ثبات لها يعقبه انخفاض وسبب هذا أن الطلب على السلع يقل بسبب الزيادة التى حدثت فى الأسعار خلال الشهور السابقة، لكن شهر نوفمبر الماضى شهد انحسارًا فى حركة البيع والقوى الشرائية  ويمكن إرجاع ذلك أيضًا إلى زيادة معدلات البطالة.
 
بمناسبة البطالة، ما هى آخر أخبار تقرير البطالة الذى سوف يصدره الجهاز ؟
-              الجهاز بالفعل أصدر ثلاثة تقارير للبطالة هذا العام الذى صاحبته أحداث ثورة يناير والجهاز يستعد لإصدار التقرير الرابع حول الربع الأخير من  العام المنصرم.
وباستعراض المؤشرات نجد أنه بداية من 2011 كان هناك ارتفاع فى معدلات البطالة فى الربع الأول منه  وهو أشهر يناير وفبراير ومارس حيث كانت نسبة البطالة 8.9% وفى الربع الثانى كانت النسبة 11,8% أما فى الربع الثالث فقد ارتفعت النسبة إلى 11,9% ولو قارنا هذا بنفس الربع من العام 2010 حيث كانت نسبة البطالة 8,9% فسنجد أن البطالة ارتفعت مقارنة به بزيادة 3% وهذا سببه بالطبع أن هناك 825 ألفًا تركوا أعمالهم التى كانوا بها بسبب تعطل العديد من القطاعات بعد الثورة وعلى رأسها السياحة التى تأثرت بشدة بسبب الأحداث الأخيرة .
وأحب أن أشير إلى أن قوة العمل فى مصر تبلغ 26 مليونًا و664 ألفاً يبلغ عدد المتعطلين منهم 3 ملايين و163 ألفاً منهم 825 ألفاً زادوا خلال العام الحالى أى أن 26,3% من المتعطلين هم ممن سبق لهم العمل ثم تعطلوا.
كما أن أعلى نسبة للمتعطلين كانت بين أوساط الشباب حيث 76.6% من المتعطلين عمرهم ما بين 15 و 29 سنة ونلاحظ أيضاً أن 83% من إجمالى المتعطلين مؤهلات متوسطة.
 
أظهرت بيانات جهاز الإحصاء زيادة العجز فى الميزان التجارى حيث وصل فى أغسطس الماضى لـ 780 مليون دولار بارتفاع 34،4% عن يوليو الماضى فيها معنى هذا أن مصر قد تشهد إفلاسًا؟
 
-              لا بالطبع ويجب أن تفهم لماذا يحدث هذا العجز وما هو معناه، حيث إن المواطن العادى يصاب بصدمة من المعلومة دون توضيحها، بداية العجز فى الميزان التجارى هو الفارق بين الصادرات والواردات وما حدث أننا الآن ولسبب ما تمر به مصر حدث عجز فى قيمة الصادرات خارج مصر وهذا له الكثير من الأسباب وفى المقابل حدثت زيادة فى قيمة الواردات.
وتحديدًا أظهرت البيانات الإحصائية زيادة فى العجز فى الميزان التجارى المصرى بقيمة 780 مليون دولار، ويجب أن نعرف أن زيادة العجز فى الميزان التجارى سببها تراجع الصادرات فى أغسطس بنسبة 16.5% بقيمة تصل إلى 44 مليون دولار حيث بلغ إجمالى الصادرات 2.66 مليار دولار بينما ارتفعت الواردات المصرية فى أغسطس بزيادة 34 مليون دولار بنسبة 6.88% مسجلة بهذا إجمالى واردات 5.27 مليار دولار فى مقابل 4.93 مليار دولار فى يوليو الماضى وبزيادة قدرها 54 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق.
وأحب أن أؤكد أنه رغم أى سلبيات شعرنا بها ورغم عدم الاستقرار الذى صاحب هذه الثورة لأسباب ليست مسئولة عنها الثورة بالتأكيد إلا أنه على المدى الطويل ستتحقق مكاسب سوف يلمسها المجتمع المصرى وعندها ستنهض مصر وستصل إلى المستويات التى تليق بها وبشعبها العظيم.
 
بصفتك عضو سابق بالمجلس العسكرى ما رأيك فى أداء المجلس العسكرى وإدارته للمرحلة الانتقالية؟
-              عندما كنت عضوًا بالمجلس العسكرى كانت المهام غير الآن والتبعات والمسئوليات أقل بكثير، أما الآن فالمجلس يتحمل مسئولية كبيرة ولكنه يدير المرحلة بكفاءة عالية رغم العديد من الاعتراضات وأنا أثق بأعضاء المجلس، حيث إنهم أناس شرفاء لا يطمعون فى السلطة بل يسعون إلى تسليمها.
 
وما رأيك فيما يسمى بالموجة الثانية من الثورة حالياً ؟؟
-              كنت أرجح أن يهدأ الناس قليلاً حتى يعطوا الفرصة للقيام بعملية  التحول الديمقراطى الكبير الذى نمر به كى يعملوا فى أجواء أهدأ خلال المرحلة المفصلية التى تمر بها مصر حاليًا.
وأنا أرى أن الثورة ومناخ الحرية والديمقراطية الذى نتج عنها وما ننتظره خلال الأيام والشهور القادمة من انعقاد البرلمان المنتخب ووضع الدستور الجديد، كل هذه الخطوات سوف تضعنا فى وضع ديمقراطى يسمح لمصر أن تنطلق إنطلاقة اقتصادية أنا متفائل بها جدًا ولن تفلس بإذن الله كما يشاع.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا يمكن إجراء تعداد للأقباط طبقًا لتعليمات الأمم المتحدة

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 
قال النائب السلفي ممدوح اسماعيل أن محكمة جنح الهرم حكمت حضوريا علي توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين بالحبس لمدة عام وغرامة 7000 الاف جنية.

وقال اسماعيل عبر صفحته علي الفيس بوك "اخبرنى زميل محامى ان محكمة جنح الهرم حكمت حضوريا على توفيق عكاشة بسنة سجن وكفالة الف جنيه وغرامة 7000 الاف جنيه فى قضية رفعتها موكلته فنانة معتزلة اسمها ميار الببلاوى وامامه استئناف الحكم فقط".

يذكر أن عدد كبير من المواطنين تقدموا خلال الفترة الماضية ببلاغات متعددة ضد توفيق عكاشة بسبب تناوله الإعلامي الغير منصف وبسبب محاولات الكذب والتدليس التي تنشرها قناته "الفراعين" صباح مساء علي المواطنين حسبما قال المدعين بذلك.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 محكمة الهرم تقضي بحبس "توفيق عكاشة" سنة وغرامة 7000 الاف جنية

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 


استنكر د.علاء الأسوانى أن يكون للتيارات الإسلامية متمثلة فى الاخوان المسلمين أو الجبهة السلفية علاقة بالجماعة التى ما يطلقون على أنفسهم هئية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، موضحا أن تلك الجماعة مأجورة من أتباع النظام السابق لاستكمال مخططاتهم لإفساد الثورة بعد فشل محاولاتهم لمساعدة الفريق أحمد شفيق فى الوصول إلى الرئاسة، قائلا "تلك الجماعات تريد أن تضيق الخناق على الرئيس محمد مرسى".

وأضاف الأسوانى أثناء حواره مع برنامج 90 دقيقة مساء اليوم الثلاثاء أن الدولة المصرية فى الوقت الحالى ستشهد ثلاثة سيناريوهات يتمثل أولها فى عقد صفقة بين الدكتور مرسى والمجلس العسكرى لتقاسم السلطة، أو قيام الإخوان المسلمين بعقد اتفاق لمصلحتهم فى خفاء عن الجميع، أو أن الدكتور محمد مرسى  يجهز للدخول فى معركة مع المجلس العسكرى لانتزاع صلاحياته، مؤكدا أن هذا السيناريو سيجعل المصريين جميعهم يلتفون حول أول رئيس منتخب.
وطالب الأسوانى مرسى بضرورة إنشاء ديوان للمظالم يحتوى على بعض الموظفين تتناول جميع الطلبات التى يقف بها المعتصمون أمام قصر العروبة، موضحا أنه يعلم أن الدكتور مرسى يعانى الوقوع فى الكثير من المشاكل وأن جميع مؤسسات الدولة كانت مهيأة لاستقبال الفريق أحمد شفيق إلا أن ما حدث جعل مرسى يقف بمفرده فى مواجهة جميع أجهزة الدولة. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الامر بالمعروف تابعة للفلول .. وليس للإسلاميين دخل فيها

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 


انتقد الإعلامي د. علاء صادق الحملة المسمومة التي تشنها وسائل الإعلام المختلفة ضد الرئيس محمد مرسي قائلاً: "مصر أكبر من الكذابين والمنافقين واللصوص والجهلاء والعملاء، ومصر واجهت أفظع الأنظمة وتجاوزاتهم ولنا في سقوط مبارك نموذج، لذلك مرسي سينجح".

وأضاف في تغريده على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن العامل المشترك في أغلب صحف وقنوات ومواقع الإعلام المصري هو الهجوم على مرسي والإخوان والتركيز على الأخبار السلبية في مصر لتشويهها.

وأكد أن الإعلام الفاسد سيواصل مشواره لتشويه صورة الرئيس محمد مرسي، مطالبًا العقلاء بعدم ترديد الشائعات أو حتى مناقشتها أو نفيها حتى لا يتحقق غرضهم الحقير. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر أكبر من الكذابين .. والرئيس سينجح

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 

كشف اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط أن الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية كلَّف المحافظين في لقائه بهم بضرورة التواصل الدائم بين المسئولين والمواطنين للمساهمة في حل المشكلات بشكل فوري.

وقال المحافظ إن اللقاء ناقش كل القضايا الأساسية والعاجلة التي تمس المواطن وأموره الحياتية، وهي توفير رغيف الخبز والأمن وسوء حالة المياه ومشكلة الصرف الصحي وأزمة الوقود التي تعاني منها جميع المحافظات منذ عدة شهور.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية طالب بالاهتمام بالنظافة، وضرورة أن تكون هناك منظومة جديدة وجادَّة لإعادة الأمن إلى الشارع حتى يشعر المواطن بالتغيير إلى الأفضل، موضحًا أنه كلَّف المحافظين بالتنسيق مع مسئولي الزراعة والري لإزالة جميع التعديات على الأراضي الزراعية فورًا دون تخاذل لأنها قضية أمن قومي.

وأضاف المحافظ أن مجلس المحافظين ناقش مشكلات الطرق الداخلية وسوء حالتها، وكلَّف كل المحافظين بعرض تقرير أسبوعي عن أهم القضايا المثارة في الشارع وكيفية التعامل معها، مؤكدًا أنه بصدد دراسة منح المحافظين صلاحيات أكبر في محافظاتهم تعطيهم فرصة أكبر حيال التصرف لحل المشكلات والقضايا الجماهيرية للقضاء على المركزية التي تعيق الكثير من القرارات المطلوبة لحل القضايا الملحة والعاجلة. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 الرئيس مرسي يكلف المحافظين بالنزول للشارع والتواصل مع المواطنين بأنفسهم

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 

أكد حسين عيد، والد طالب الهندسة الشهيد" أحمد"، الذى قتل منذ أيام بالسويس، فى تصريحات صحفية أنه يعلم يقينا أن القتلة لا ينتمون إلى جماعات إسلامية أو ما يسمى بجماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، مستدلا على ذلك بأن ما حدث لابنه لم يكن محض صدفة، وأن هذه الجماعات لا تضرب بهذه الطريقة المتقنة فى مكان يسبب إصابة سريعة للشرايين تؤدى إلى الوفاة.

وأضاف "حسين عيد" أن من فعلوا ذلك ينتمون للنظام السابق الذى يريد زرع الفتنة بين المصريين ويخوف الناس من التيار الإسلامى. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  القتلة بلطجية ينتمون إلى النظام السابق وليسوا من الجماعات الاسلامية

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 

كشف نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك حقيقة مقطع الفيديو الذي بثه وائل الابراشي ببرنامج الحقيقة على قناة دريم أمس زاعما أنه لجماعة تدعى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اثناء تعديها على مواطن مصري.

وقال النشطاء ان الفيديو يعود تاريخه لشهر مارس الماضي عند قيام أحد البلطجية ويدعى (أحمد مقلد) وشهرته أحمد الفيل بقطع الطريق والتعدي على السيارات والمارة بميدان المحطة بأبو كبير بمحافظة البحيرة الأمر الذي دعا عدد من أعضاء اللجان الشعبية والأهالي للتجمع والتصدي له والقبض عليه.

كان وائل الابراشي قد عرض مشهدا مجتزءا من الفيديو يظهر فيه مجموعة من الملتحين يقبضون على شخص به آثار لجروح ودماء، وادعى ان الاسلاميين في مصر يعتدون على المواطنين، إلا أن باقي المقطع يؤكد أن الأمر على خلاف ذلك تمام.

يذكر أن لميس الحديدي عرضت ذات المقطع ببرنامجها على قناة سي بي سي وكررت نفس مزاعم وائل الابراشي.

وتكشف طريقة عرض هذا المقطع الزيف الذي يمارسه وائل الابراشي ولميس الحديدي وغيرهم من مذيعي الفتنة والهدم.

ويطالب الكثيرين بوضع حد لهذا التدليس الاعلامي القائم على تزييف الحقائق والذي يشارك فيه مجموعة من المذيعين المعروفين بولائهم للنظام البائد وعمالتهم لأجهزة المخابرات وأمن الدولة.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  نشطاء يكشفون حقيقة تدليس الابراشي ولميس لفيديو جماعة الامر بالمعروف

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

 


(الرئيس الخادم : خادم أمريكا وقطر .... الفاشي فى قصر الرئاسة ) : كان العنوان الصارخ لجريدة الفجر التابعه لعادل حموده .

(الرئيس الفضيحة) عنوان جريدة الموجز التابعه لياسر بركات .

شائعات لا تتوقف فى برامج توفيق عكاشه ولميس الحديدي ووائل الإبراشي .

فى تليفزيون اللواء أحمد انيس (تلميذ صفوت الشريف ) :

     مذيع بقناة النيل للأخبار ـ مرشج سابق فى انتخابات الشعب بمدينة طنطا ـ  لم يرى فى خطاب الرئاسه سوى عيوب وأخطاء واختار ضيوفه ( بعناية ) ليتحدثوا فقط عن السلبيات .
    مذيع بالقناة الأولى ، كان يرتعد حينما يسمع اسم مبارك ، يتحدث عن الرئيس بـ (مرسي) فقط .

     

إهانات وأكاذيب وسب وقذف للرئيس الجديد فى الصحف المرتبطة بالأجهزة الأمنية ، والمرشح الخاسر أحمد شفيق ، وسط مطالبات بتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي وإيقاف آلة الارتزاق الإعلامي عن الدوران يقف مجلس الشورى عاجزاً أمامها .

يقول نشطاء أن الحملة تهدف لشغل الراي العام عن النشاط الذي بدأ به الرئيس رئاسته ، والتغيير الدراماتيكي فى ممارسات الرئاسة الذي لم تتعود عليه مصر .

فيما قال آخرون أن الهدف إضعافه والإساءة إليه لصالح جهات امنية ومالية مشبوهة مثل ( محمد الامين ) ، يأتي على رأسها جهاز المخابرات .

البعض طالب بالاعتقال الفوري لرؤس الترسانه الإرتزاقيه والتحقيق معها للتوصل إلى خيوط المؤامرة كاملة ، وشدد على أنه لا مشكلة فى ذلك ، طالما أن ما يكتبوه يتعدى حرية الراي .

رغم الاختلافات اتفق الجميع على ان ما يحدث مؤامره فى بداية فصولها وان عدم الاستقرار سيسستمر على إثرها طويلاً . 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مرتزقة الإعلام بدأو حمله مبكره ضد الرئيس بإهانات وشائعات وأكاذيب ومطالبات...

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

أكد الدكتور طارق البشري الفقيه الدستوري المعروف أن قرار الضبطية القضائية الذى أعاد من الناحية العملية حالة الطوارئ، صدر من وزارة العدل فى 4 يونيو 2012 ونشر فى الوقائع المصرية فى 13 يونيو، والحكم الذى نص فى أسبابه على إبطال مجلس الشعب بثلاثة أثلاثه صدر و...نشر فى الجريدة الرسمية فى 14 يونيو. وفى 17 يونيو ــ آخر يومى انتخابات الإعادة لرئيس الجمهورية، صدر إعلان دستورى معدل للإعلان السارى الصادر فى 30 مارس 2011. بمعنى أنه خلال خمسة أيام من 13 إلى 17 يونيو صدر من الوثائق ما تغير به الوضع السياسى فى مصر وتحول به إلى النقيض، كنا على أبواب إتمام تنظيم ديمقراطى شامل لمؤسستى السياسة فى الدولة المصرية، وهما السلطتان التشريعية والتنفيذية، وهى عملية استغرقت ثورة شعبية ثم عاما ونصف العام بعدها، ولكننا عدنا فى خمسة أيام إلى ما انتكست به هذه العملية، عدنا إلى 10 و11 فبراير 2011 عندما صدرت البيانات العسكرية الأولى التى أعلنت تولى المجلس العسكرى للسلطات السياسية مع الإطاحة بحسنى مبارك وحل مجلسى الشعب والشورى. مع فارق أساسى أننا فى فبراير 2011 كان ثمة أفق ديمقراطى ينفتح، وصار فى يونيو 2012 أفقا ديمقراطيا ينغلق.

لقد كتبت من قبل فى 21 مايو 2012 أن المجلس العسكرى قد تجرد من إمكانية أن يصدر أى تعديل بالإضافة أو الحذف أو التغيير فى الإعلان الدستورى القائم خلال الفترة الانتقالية، لأنه كان يملك هذه الإمكانية فقط بموجب الضرورة الثورية قبل بدء نشوء التشكيلات الديمقراطية المنتخبة وعندما كان لا يزال يجمع سلطتى التشريع والتنفيذ وهى سلطات السياسة فى النظام الحاكم. وأنه مع تشكيل مجلس الشعب المنتخب واكتماله فى 23 يناير فقد المجلس العسكرى «بموجب ما نص عليه الإعلان الدستورى» سلطة التشريع واستحال إلى سلطة تنفيذية فقط، ولا يجوز للمجلس العسكرى فى هذا الوضع أن يضع نصا دستوريا.

والحاصل أنه حتى بعد أن صدر حكم المحكمة الدستورية وما يقضى إليه من بطلان الثلث الفردى من مقاعد مجلس الشعب، فإن مجلس الشعب يبقى قائما فى ثلثيه الآخرين ويحتاج إلى استكمال بالانتخاب دون أن تنتقل سلطة التشريع إلى المجلس العسكرى.

وحتى إن قيل إن المجلس قد أبطل جميعه بثلاثة أثلاثه، فإن سلطة التشريع لا تعود إلى المجلس العسكرى، لأنه ليس أصيلا فى توليها وقد كان يتولاها على سبيل الاستثناء المحصن الذى أملته الثورة وحالة الضرورة التى نجمت عن زوال كل المؤسسات السياسية فى الدولة من تشريعية وتنفيذية، أما وأن انتخابات رئيس الجمهورية مقدر لها أن تتم يومى 16، 17 يونيو، فتكون وجدت سلطة سياسية فى الدولة هى منتخبة وتكتسب شرعية القيام من اختيار الشعب لها فى انتخابات حرة ونزيهة. ولذلك تنصرف حالة الضرورة إلى تولى هذه السلطة المنتخبة ما تلزم به بالضرورة من إصدار تشريع لازم حتى تتم انتخابات مجلس الشعب سريعا.

ولكن المجلس العسكرى انتهز فرصة صدور حكم المحكمة الدستورية وما ورد بأسبابه (دون منطوقه) من إبطال مجلس الشعب كله وأن ذلك لا يحتاج إلى قرار يصدر به من جهة أخرى ولا ينتظر حكم محكمة الموضوع التى كانت أحالت الطعن بالدستورية إلى المحكمة الدستورية، انتهز ذلك ليعتبر نفسه قد استعاد الجمع بين سلطتى التشريع والتنفيذ بما يمكنه من إصدار أحكام دستورية جديدة، ينهى بها المسار الدستورى الذى كان مرسوما منذ 30 مارس 2011 ويبدأ مسارا جديدا مناقضا. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  العسكري انتهز صدور حكم المحكمة الدستورية لاخذ السلطة .. والمحكمة لم تقضي...

 
الأربعاء 4 يوليو 2012

كشفت جريدة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير لها عن تصريحات للمستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا قالت فيها تهاني :

إنه بالرغم من الوعود الذى قطعها القادة العسكريون حول تسليم السلطة للسلطة المدنية المنتخبة فى البلاد، إلا أن المجلس العسكرى الحاكم فى مصر كان يخطط، منذ اللحظة الأولى، للاحتفاظ بالسلطة ومنع صعود التيار الإسلامى ليقود البلاد خلال المرحلة المقبلة، حتى الانتهاء من صياغة الدستور الجديد.

وأكدت الجبالى أنها قد طالبت المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعدم تسليم البلاد إلى السلطة المدنية دون الانتهاء من صياغة الدستور الجديد الذى سيحكم البلاد خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت أن الحكم الذى أصدرته المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان المصرى المنتخب لأول مرة منذ قيام الثورة المصرية، قد فتح الباب أمام الجنرالات للإشراف على صياغة الدستور الجديد.

وأضافت القاضية المصرية، أن المجلس العسكرى عندما تولى مقاليد السلطة فى البلاد، نصب ذاته كحارس للثورة المصرية السلمية، والتى كانت تهدف إلى تحويل مصر إلى طريق الديمقراطية، موضحة أن الجنرالات كثيراً ما وعدوا فى تلك الفترة بتسليم السلطة فى أسرع وقت للحكومة المدنية المنتخبة، إلا أن الأدلة بعد ذلك لم تظهر سوى أن المجلس العسكرى لم يكن ينتوى من البداية تسليم السلطة بشكل كامل للحكومة المنتخبة ديمقراطياً.

وأشارت الجبالى إلى الرئيس الجديد للبلاد، د. محمد مرسى، والذى ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين، يسعى لرسم دور واضح لنفسه كرئيس للدولة المصرية، فى مواجهة الجنرالات الذين مازالوا يحتفظون بالسلطتين التنفيذية والتشريعية، على الرغم من أن مرسى قد وصل إلى منصبه من خلال انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.

وأضافت الجبالى أنها طالبت المجلس العسكرى بضرورة صياغة الدستور أو على الأقل وضع مجموعة من المبادئ الملزمة التى لا ينبغى أن يتعداها الدستور الجديد للبلاد منذ شهر مايو من العام الماضى.

وتابعت "نيويورك تايمز"، أن المستشارين القضائيين فى مصر يدركون جيداً أن القادة العسكريين قد نصبوا فخاً فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة يسمح للقضاء بحل البرلمان فى حالة الطعن عليه، وهو ما حذرت منه الجبالى فى ذلك الوقت. وقالت القاضية المصرية، إن أى قارئ للمشهد كان سيدرك أن الطعن المقدم فى البرلمان المنحل سوف يقضى عليه نهائياً.

وبعد أن كشفت الجريدة الأمريكية النقاب عن تلك التصريحات البشعة سارعت تهاني باتهام الصحيفة بالكذب وبسعي الإعلام الأمريكي لتشويه صورتها.

يذكر أن السيدة تهاني الجبالي قد وصلت إلى المحكمة الدستورية العليا عن طريق التعيين. ومن المعروف علاقتها الوطيدة بسوزان مبارك زوج الرئيس المخلوع.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  طالبت المجلس العسكري بعدم تسليم السلطة للمدنيين، والعسكري كان يخطط لذلك...

 
الخميس 5 يوليو 2012

 
أكد عادل صبري، رئيس تحرير "بوابة الوفد الإلكترونية"، أن علاقة الرئيس المصري المنتخب د.محمد مرسي بسلطات الدولة الأخرى، لم تتضح حتى الآن، لذا يجب الصبر على كل الوعود التى وعدها د.مرسي للشعب المصري.

فقال "صبري" خلال استضافته اليوم الأربعاء على قناة "النيل الإخبارية": "نحن أمام رئيس مُنتقص كثير من سلطاته، يدخل المجلس الرئاسي وسط كثير من النزاعات، كما أنه جاء من تنظيم عليه مآخذ كثيرة، وكل هذه المسائل هى ضغوط تواجهه شخصياً لبدء مرحلته الرئاسية وتنفيذ كل وعوده".
وتابع صبري: "الرجل تعهد ببداية تنفيذ خطة إصلاحية، ولم نعطه أدواته اللازمة لتنفيذ تلك الخطة، لذا علينا أن نتحلى بالصبر، لأن الصراع الدائر في مصر الآن هو صراع إرادات، فالعلاقة بين الرئيس والسلطات الأخرى لن تضح حتى الآن".
وأشار صبري إلى ان فوز مرسي بالرئاسة أدى إلى خوف عدد من رجال الأعمال من فقدان وظائفهم، كما أدى أيضاً إلى ريبة في نفوس عدد من الإعلاميين الذين لا يريدون أن يفقدوا بريقهم.
موضحاً أنه يوجد عدد من السياسيين يريدون تصدير الأزمات في الشارع المصري خوفاً من إعادة هيكلة المؤسسات المصرية التي من المُفترض أن تكون من أولويات عمل الرئيس المُنتخب، فقال صبري :"مصر كلها الآن اصبحت امام مقر القصر الرئاسي، وكأن هناك مَن يريد حرق الرئيس قبل أن يبدأ عمله الرئاسي".
واتهم صبري النظام السابق بأنه يدير خطة محكمة يستهدف بها حرق الرئيس المنتخب خوفاً من انقلاب سيحدث في كل المؤسسات الأمنية وإعادة هيكلة لتلك المؤسسات، مُتسائلاً: "مَن الذي دفع المتظاهرين إلى التوجه إلى قصر الاتحادية؟! هناك أشياء تؤكد أن هذا مُفتعل ومن شأنه أن يُعطل الرئيس عن مهامه الأساسية".

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  النظام السابق يدير مخططاً لحرق الرئيس

 
الخميس 5 يوليو 2012

 


قال الدكتور ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس محمد مرسي، أصدر تعليماته اليوم الأربعاء بالبدء في إنشاء ما يعرف بـ"ديوان التظلمات" الذي يُخصص لتلقي شكاوى وتظلمات المواطنين والعمل على حلها سريعًا.

وأوضح علي، أنه سيتم خلال أيام قليلة المقبلة، إنشاء 3 مقرات لديوان التظلمات كبداية إلى أن يصل المشروع لوجود مقر في كل مدينة حتى يتمكن المواطنون من تقديم شكاوى في مقر قريب من سكنه.

وأشار القائم بأعمال المتحدث، إلى أنه سيتم الأسبوع المقبل افتتاح الموقع الرسمي للرئاسة على شبكة الإنترنت، حيث سيتم تخصيص نافذة لتلقي شكاوى المواطنين إلكترونيا.

كان مرسي قد صرح في ميدان التحرير، في 29 يونيو الماضي، وقبل يوم من أداء اليمين في المحكمة الدستورية العليا وقال: "بابي مفتوح لكل الشعب وأنا على اتصال دائكم معكم".

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الرئيس يقرر إنشاء موقع لتلقي الشكاوي الاسبوع المقبل و3 دواوين للتظلمات...

 
الخميس 5 يوليو 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو | وسام عبد الوارث يكشف وائل الإبراشى على قناة الرحمة .....

 
الخميس 5 يوليو 2012

 
أكد الناشط السياسي عبد الرحمن عز عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية  - أن عددًا من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد حددوا يوم السبت القادم للإعلان عن ملفات أمن الدولة الخاصة بـالإعلاميين وائل الإبراشي وعمرو أديب ولميس الحديدى بعد حملة الشائعات التي نفذوها لتشويه التيار الإسلامي  علي مدار الأسبوع الماضى حسب قوله.

وأشار عز في تدوينة بثها عبر حسابه علي فيس بوك إلي أن النشطاء قد جمعوا عددًا كبيرًا من الوثائق التي نجت من الحرق من مقر أمن الدولة بمدينة السادس من أكتوبر مطلع العام الماضى وقد حوت تلك الملفات فضائح وتسجيلات وتقارير قام بإعدادها بعض الإعلاميين وعدد من ضباط الجهاز تدين  تلك الأسماء.
 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 حركة 6 إبريل تستعد لكشف حقيقة وائل الابراشي ولميس الحديدي وعلاقتهم بأمن...

 
الخميس 5 يوليو 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو... تقرير عن رأي الشارع المصرى في الأداء الإعلامى الحالى

 
الخميس 5 يوليو 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو | مدير أمن السويس يكذب وائل الإبراشي على الهواء

 
الخميس 5 يوليو 2012

"المرازي" يواجه "الجلاد" بحوار سرور ورشوة هشام طلعت وأراضي البحر الاحمر..ويعرض فيديو "صوتي محجوز لجمال مبارك"

هشام قاسم : "الجلاد" سرق مجهود الصحفيين وأهداه للفضائيات .. وأفسد المصري اليوم

تعرض مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة "المصري اليوم" لحمله هجوم شديدة على قناة دريم مساء اليوم مما وضعه في موقف شديد الحرج.. حيث قام الإعلامي المتألق "حافظ المرازي" باستضافة "الجلاد" برنامج "بتوقيت القاهرة" وواجهه بكل الاتهامات الموجهة لـ"الجلاد" من خصومه والسلبيات 

وكشفت مصادر من فريق إعداد البرنامج أن هذه الحلقة جاءت للرد على الحلقة الاخيرة من برنامج "انت وضميرك" والتي ظهر فيها "الجلاد" ضيفاً وليس مذيعاً كالمعتاد .. بينما قام الفنان احمد السقا بدور المذيع ..الا ان "السقا" طوال الحلقة لم يهاجم "الجلاد" باي سؤال محرج او سلبي ولم يعرضه لاي نقد ، بل ظل طوال الحلقة يمدح فيه ويضحك معه ويؤمن على كل اجاباته ، وهو ما فسره البعض بالصداقة الشخصية بين الاثنين ..فضلا عن اشراف "الجلاد" بنفسه على وضع الأسئلة واصداره تعليمات بالابتعاد عن موضوعات بعينيها ..وهو ما اثار استفزاز واستياء عدد كبير من المشاهدين والإعلاميين يعلمون عن "الجلاد" الكثير من الفضايح ..فتم الاتفاق على استضافة "الجلاد" في برنامج اخر مع اعلامي متمكن ومحترف مثل حافظ المرازي ويتم كتابة "اسكربت" من معدين محترفين يتضمن كل سلبيات "الجلاد" وفضائحه ومواجهته بكل التهم الموجهة له بكل جرأة وشجاعة 

وجاءت حلقة "بتوقيت القاهرة" التي اذيعت يوم 04/09/2011 
على قناة دريم لتشهد اسألة مثيرة ومحرجة من الاعلامي المتألق حافظ المرازي لــ"الجلاد" ، وضعته في مأزق حقيقي وحرج كبير حتى انه ارتبك بشكل كبير واصبح يتصبب عرقاً وفشل في الرد على معظم أسألة المرازي 

وبدأت الحلقة باذاعة كلمة مسجلة للناشر الشهير هشام قاسم عبر تسجيل بالفيديو ..وهو الرجل الذي اسس جريدة "المصري اليوم" في بداياتها، وقام هشام قاسم بتوجيه عبارات لازعة لـ"الجلاد" حيث اتهمه بتدمير تجربة "المصري اليوم" وعمله في الاعداد التليفزيوني وعمله ايضا كمستشار اعلامي لمعظم القنوات واعتماده على المحتوى الاخباري لصحيفة "المصري اليوم" ، حيث قال قاسم أن "الجلاد" كان يسرق المادة الصحفية ويهديها للفضائيات وهو ما ادى الي انفراد الفضائيات بهذه الاخبار قبل ان يتم نشرها ب"المصري اليوم" في اليوم التالي وهو ما يعتبر استيلاء على مجهود الصحفيين الذين كانوا يصنعون الاخبار ، وان الجلاد ينظر لمصلحته الشخصية اولا واخيراً وظلم المصري اليوم ظلماً كبيراً بعد ان كانت الصحيفة الاولى في مصر..فتوقف عن أي تطوير حقيقي، غير بعض الملاحق المتخصصة ظهرت قليلا ثم اختفت..واضاف هشام قاسم ان الجلاد حرم الصحافة المصرية من امكانية ظهور مدرسة قوية في الصحافة مثل المصري اليوم ، واختتم قاسم هجومه بان مستوى المصري اليوم تدني في عهد مجدي الجلاد
وبدأت المحاور الساخنة حين سأل المرازي "الجلاد" عن رأيه في جمال مبارك ، فرد الجلاد قائلا: جمال مبارك شخصية مخربة افسد البلد والحياة السياسية واضر باقتصاد مصر 
وكانت المفاجاة قيام المرازي بعرض فيديو حوار قديم لمجدي الجلاد اذيع على قناة مودرن يقول فيه "صوتي محجوز لجمال مبارك" وان جمال مبارك انعش الاقتصاد المصري وانه رجل طموح وشاب مهذب وانه سينتخبه اذا قام بترشيح نفسه 
فلم يستطيع الجلاد تكذيب الفيديو..ولا تفسير ما جاء فيه من تصريحات
ثم واجه حافظ المرازي "الجلاد" بعمله "الخفي" كمستشار لدى السيد البدوي رئيس حزب الوفد وصاحب مجموعة قنوات الحياة، بمرتب كبير جدا 
ثم سأل المرازي "الجلاد" : لماذا رفعت صورة مبارك من مكتبك بعد الثورة ؟ الغريب ان الجلاد رد قائلا هذا خبر كاذب "لم ارفع الصورة من مكتبي".

ثم واجه المرازي "الجلاد" بحوار فتحي سرور الذي نشرته "المصري اليوم" على 3 حلقات لغسيل سمعة "سرور" على خلفية موقعة الجمل ..وأجراه مدير التحرير "محمود مسلم" وهو عضو في الحزب الوطني.. ثم شهادة اثنان من صحفيين "المصري اليوم" إمام النيابة لصالح سرور بعد أن تم حبسه
وما كان على "الجلاد" إلا وان رد قائلا: نعم فتحي سرور بريئ من التورط في موقعة الجمل واضاف ان الصحفي الذي شهد ضد سرور "كاذب" وليسوا الصحفيين الذين شهدوا لصالحه 
وواجه المرازي "الجلاد" باتهام آخر عن تربحه من وراء منصبه واستغلال نفوذه وحصوله على اراضي بالبحر الأحمر والسليمانية وغيرها

وسال المرازي "الجلاد" عن وثيقة امن الدولة التي تتهم الجلاد بانه حصل على رشوة مالية من هشام طلعت مصطفى مقابل تخفيض ثمن شقة لصالح " شاليمار شربتلي " زوجة المخرج خالد يوسف ..اشترتها بنصف ثمنها الاصلي
واختتم المرازي اسالته المحرجة للجلاد متسائلا: لماذا تشعر دائماً بغيرة شديدة من إبراهيم عيسى حتى انك قمت بمنع أي مقالات راي في "المصري اليوم" تشيد بــ ابراهيم عيسى ..وذلك لصالح السيد البدوي ، في ازمة الدستور الاخيرة ، فضلا عن اصابة الجلاد بعقدة نقص تجاه عيسى حتى انه فور صدور جريدة التحرير لصاحبها ابراهيم عيسى قام الجلاد بتغيير فونط الجريدة بعد ان سرقه من جريدة التحرير.

 

 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالفيديو "المرازي" يكشف فساد "مجدي الجلاد" على الهواء امام الرأي العام في...

 
الخميس 5 يوليو 2012

 بدأ التيار الثالث نشاطه الاجتماعي بتوزيع شنط رمضان على الفقراء والمحتاجين تمهيداً لانتخابات مجلس الشعب القادمة والتي ستخوضها قوى سياسية مجتمعة فيما يسمى بتحالف التيار الثالث لمواجهة التيار الإسلامي .

 

وكان دكتور عمرو حمزاوي أحد مؤسس هذا التيار قد دعا على صفحته الرسمية على الفيسبوك إلى التبرع والمساهمة في توزيع شنط رمضان على المحتاجين بدائرة مصر الجديدة التي قد فاز فيها في الانتخابات البرلمانية السابقة .
 
كما قام حزب المصريين الأحرار أحد المشاركين في التيار بفعاليات جديدة تهدف لخدمة الفقراء عن طريق توزيع السلع الغذائية في مقراتها على المحتاجين والفقراء كخطوة جديدة لخدمة المواطنين والقيام على رعايتهم.
 
وقامت حملة المرشح حمدين صباحي بالقيام برحلات إلى المصايف المختلفة ونسبتها إلى نشاط التيار الشعبي الذي أعلن عنه الأستاذ حمدين صباحي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وأحد مؤسسي التيار الثالث البديل.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 التيار الثالث يواجه الإخوان المسلمين و التيار الاسلامي بحملة لتوزيع الزيت...

 
الخميس 5 يوليو 2012

 

بيان الداخلية : 3 شهود جدد أدلوا بأقوال ساعدت في القبض على المتهمين الثلاثة

كتب: 
قالت وزارة الداخلية في بيان لها إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن السويس تمكنت اليوم "الخميس" من القبض على 3 متهمين في قضية قتل طالب كلية الهندسة أحمد حسين عيد (20 عاما) .

وقالت مديرية امن السويس إنه تم التعرف علي المتهمين عن طريق خطيبته شاهدة العيان وسيتم الإعلان عن تفاصيل الواقعة وأسمائهم فى مؤتمر إعلامي عقب تقنين الإجراءات .. و أكد اللواء عادل رفعت مدير الأمن بمحافظة السويس إن رجال المباحث لاقوه معاناة فى تعقبهم وإلقاء القبض عليهم بهذه السرعة حتى يتم كشف أهم القضايا التي شغلت الراى العام المصري

وأضاف اللواء عادل رفعت إن الأجهزة الأمنية وعدت شعب السويس منذ اللحظة الأولى بالقبض على الجناة.. حيث إنه تم إلقاء القبض عليهم فجر اليوم بعد قيام قوات الشرطة بالتوصل إلى أماكن تواجدهم.

وكشف مدير أمن السويس أنه تم التوصل إلي ثلاثة شهود جدد بالقضية قبل القبض على الجناة، وأن ما أدلوا به من أقوال ساعدت بشكل كبير في القبض على المتهمين داخل المحافظة . وكان الشاب أحمد عيد (20 عاما) قد قتل مطلع هذا الأسبوع من قبل ملتحين ، قاموا بطعنه بسكين قرب منطقة كورنيش السويس أثناء تواجده بصحبة خطيبته.

 

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  خطيبته تعرفت عليهم ومؤتمر صحفي لإعلان التفاصيل

 
الخميس 5 يوليو 2012
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد، 
- مختصر تحليلى للمشهد المصرى فى ضوء استراتيجية امنية امريكية جديدة ...
لمواجهة المد الاسلامي 
كتب : خالد غريب
- (الكود الامريكى ) للمواصفات القياسية للتيار الاسلامى 
بصفة عامة وبالطبع فى مصر وهنا نرجع الى وثيقة امريكية كشفت عنها صحفية فرنسية ونشرتها فى شبكة المعلومات مستفيدة من القانون الامريكى (سرية نشر المعلومات والذى ينص انه يمكن نشر الوثائق السرية بعد انقضاء 20 عاما على كتابتها ) حيث وجدتها هذه الصحفية بمكتبة الكونجرس الامريكى . وتم كتابة هذه الوثيقة فى عهد الرئيس الامريكى السابق كارتر وفى حضور لجنة الاربعين (وسيأتى توضيح ما هى لجنة الاربعين الامريكية فى دراسات قادمة باذن الله لما لها من اهمية كبيرة فى صناعة القرار الامريكى وتحديدا الخارجى) 
تنص هذه الوثيقة على انه بعد القضاء تماما على الخطر الاحمر ( الشيوعية العالمية ) تم التأكيد على ان الخطر القادم وهو الاقوى من نوعه هو الخطر الاخضر ( التيارات الاسلامية ) حيث تم تقسيهالى الاقسام الاتية طبقا للوثيقة :
1- القسم الاول – وهو الاسلام الجهادى (الارهابى ) وهو طبقا للكود الامريكى اخطر الاقسام على الاطلاق وهو فى المفهوم الامريكى يعنى اى فكر اسلامى يحاول الاشتباك مع الواقع السياسى بقواعده الاسلامية الاصيلة وليس بقواعد امريكا السياسية سواء حاول فرض نفسه بالقوة .. او حتى باساليب العصر وما يسمى بالديمقراطية وهذا القسم يجب استئصاله من جذورة وعدم التعاطى معه واستخدام سياسة العزل والاقصاء وطرق اخرى غاية فى الخبث والدهاء ..فى كل الاحوال عدم السماح له بالاشتباك مع الواقع .... والتشويه المستمر 
2- القسم الثانى – وهو الاسلام المعتدل (الوسطى ) وهو طبقا للكود الامريكى يظل خطرا ولكن بدرجة اقل من القسم الاول حيث تكمن خطورتة بانه يعد مصدر لتفريخ القسم الاول . ولكن يمكن التعامل معه بحزر شديد ويمكن استخدام سياسة العصا والجزرة مع هذا القسم (صدام مباشر تارة – احتواء تارة اخرى ) ومن الممكن عقد تبادل المصالح المرحلية السياسية مع هذا القسم .
3- القسم الثالث وهو الاسلام الصديق ( الاسلام الليبرالى ) وهذا القسم طبقا للكود الامريكى لمواصفات التيارات الاسلامية . ليس منه اى خطورة بل هو الامتداد الطبيعى للنظام العالمى الجديد ما دام الناس لن تتخلى عن معتقداتهم وهو الرهان الامريكى فى ثورات الربيع العربى كبديل للانظمة الديكتاتورية والتى باتت لا تلبى متطلبات هذا النظام الجديد . ويجب دعم هذا القسم دعما كبيرا ودفعه لتولى مراكز القيادة فى البلدان الاسلامية ولا سيما مصر (أم الدنيا ) .
- وبتطبيق الكود الامريكى للمواصفات القياسية للتيارات الاسلامية طبقا للوثيقة سالفة الذكر على ثورات الربيع العربى وتحديدا ثورة 25 يناير . وكذلك تفسيرا لعدم اكتراث امريكا الى فزاعة الانظمة الديكتاتورية البائدة ( الاسلاميين ) نستنتج الاتى :
1- ان امريكا اطمأنت الى نسبة الخطورة المحتملة من التيارات الاسلامية . لان جماعة الاخوان المسلمين (حزب الحرية والعدالة ) لها خبرة كبيرة مع التعاطي السياسي على ضوء تجاربها العديدة سواء مع امريكا او مع النظام العالمي وهي فى الاساس مصنف طبقا للكود الامريكى فى القسم الثانى 
2- وانه تم ترقية تيار الدعوة السلفية والتى تمثل التيار السلفى (القوة الكامنة ) فى المشهد السياسى فى المرحلة الانتقالية من القسم الاول المحظور الى القسم الثانى طبقا للكود سابق الذكر . 
والسؤال الهام هنا هل مازال هناك تيارات اسلامية يمكن ادراجها فى القسم الاول للتصنيف الامريكى ؟ واذا كانت موجودة ما مدى قوتها وتأثيرها ؟ وهل هناك ضمانات كافية من المجلس العسكرى ومن الاطراف المختلفة للسيطرة على هذه التيارات فى حال وجودها ؟ وما هى هذه الضمانات ؟؟ 

استراتيجية امريكا الامنية الجديدة للجنرال بيترايوس للتعاطي مع زخم الاسلام السياسي واستبدال طرق المواجهة .
قامت الحكومة الأمريكية منذ عام ونصف تقريبا بعدة تغييرات على صعيد الوزارات الأمنية، وكان أبرز هذه التغييرات هو تعيين رئيس المخابرات الأمريكية ليون بانيتا وزيراً للدفاع خلفاً لروبرت جيتس، وتعيين قائد القوات الامريكية في أفغانستان.. ((بيترايوس )) رئيساً للمخابرات الأمريكية، وهو الذي كان من قبل قائداً للقوات الأمريكية في العراق، ومن ثم تولى قيادة القوات الوسطى، ومن ثم أضيفت له مهمة قيادة القوات الأمريكية في أفغانستان خلفا لماكريستال، بعد أن قام الأخير بمعارضة سياسة أوباما علناً والتحدث ضده في واحدة من أشهر المجلات الأمريكية وهي مجلة رولنغ ستون.وهذا يستدل منه عزم الادارة الامريكية باعتماد استراتيجيات بيترايوس التى شكلها من واقع خبرته فى مواجهة التيارات الاسلامية المختلفة .. ووضعها كعنوان رئيسى للولايات المتحدة فى التعامل مع التيارات الاسلامية فيما بعد ثورات الربيع العربى التى ستفرز بلا شك ظهور اسلام سياسى كبديل للانظمة السابقة كما سيأتى توضيحه.
بداية إن هذه التغييرات تتمحور حول الإستراتيجية الجديدة في مكافحة التمرد (Counter Insurgency) أو(COIN) اختصاراً، وهي الإستراتيجية التي وضعها الأمريكان لمقاومة المد الاسلامي فى العالم بدلا من المواجهات العسكرية المباشرة و ضرورة الخروج من عقلية القوة المفرطة والحرب التقليدية التي كانوا يحلون بها جميع المشاكل التي يواجهونها إلى عقلية جديدة تضع استراتيجية متعددة المحاور والجوانب...وتطبيقاتها هى ما يسمى حرب العقول والقلوب

1- تضمنت هذه الإستراتيجية اعتراف الأمريكان عدم قدرتهم على هزيمة التيار الاسلامي الحقيقي هزيمة نهائية وأن هده الحرب تحتاج إلى أجيال وأنها قد تستمر خمسين سنة أخرى.
2- - لضمان نجاح ما سبق يجب أولاً انتزاع زمام المبادرة من اتباع المشروع الاسلامي واشغالهم بأنفسهم، وتحويلهم من موضع الهجوم إلى موضع الدفاع وهي ما اصطلحوا عليه بـ "تغيير اتجاه المد" (turning the tide). أي أن زمام المبادرة تنتزع من الاسلاميين وتدفعهم إلى حالة الدفاع المستمر. لتحقيق نجاح هده الاستراتيجية يجب العمل على مختلف الجوانب والصعد الاعلامية والمعلوماتية
3- بدء الامريكان بتطبيق هده الإستراتيجية في العراق منذ نهاية عام 2005م، ولكن معالمها النهائية لم تتوضح إلا في منتصف سنة 2007م، حيث أنهم استغرقوا أكثر من سنتين في الإعداد والترتيب والعمل الدؤوب الذي أثمر في النهاية العديد من النجاحات لهده الإستراتيجية الأمريكية. فقد قام الأمريكان بتنفيذ العديد من الخطط الخبيثة على مختلف الصعد والتي تبدوا في الوهلة الأولى خططاً منفصلة ولكن تبين أنها جميعها مدروسة وموضوعة بحيث تخدم هده الاستراتجية الواحدة. ولعلي ألخص تفاصيلها في النقاط الآتية:
أولاً: أدرك الامريكان أن قوة االمشروع الاسلامي الرئيسية تكمن في الدعم الشعبي الهائل له واصطفاف الناس الكبير خلفه ولذا توجب عليهم معالجة هذا الأمر وسحب الدعم الشعبي منه وشنوا حرباً ضروساً لتحقيق هذا الامر واصطلحوا على تسميتها بحرب القلوب العقول، ولعل أبرز معالم هذه الحرب تتلخص في الآتي:
- شن الأمريكان حرباً إعلامية قذرة هدفت لتشوية صورة التيار الاسلامي وحذف صورة الطهورية والنقاء من عقول الناس والتي تركزت في عقولهم بعد أن شاهدوها بأم أعينهم. ولتحقيق ذلك جندوا عشرات الفضائيات وآلاف الإعلاميين (( cbc < on tv. Dreem <والنهار ... الخ )) وبدئوا ببث الإشاعات وخلق الأكاديب، وبدئنا نسمع عن حرمة وضع الخيار والطماطم مع بعضها، وأن على الرعاة أن يلبسوا الأغنام ملابس لتغطية عوراتها، وعن قطع أصابع المدخنين، وقتل الناس بعد اختطافهم من اجل الفدية وغيرها من الأباطيل التي كرروها ليل نهار لعل التكرار يضفي الصدقية على تلك الأكاذيب. وقد ساعدهم في هذا شدة اعداء الاسلام من اليساريين والليبراليين وبعض اصحاب الاديان الاخرى وحتى أصحاب المناهج الهدامة والسذاجة من ابناء التيار نفسه .. والاعلام الموالي للغرب ولامريكا فى بلادنا .

كل ما سبق لم يحدث الأثر المطلوب ولم يتخلى الناس ولم يبتعد الناس عن فكرة المشروع الاسلامي، وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير وجعلت الناس يصابون ببعض من الاحباط هو الاختلاف الشديد داخل التيار نفسه ، فهدا الاختلاف، الـدي من المؤكد أنه مخطط له وأنه بين بعض اتباع التيار السلفى من جهة والقاعدة السلفية العريضة من جهة اخرى حيث ان هذا الاختلاف هو الذي ترتكز عليه الادارة الامريكية فى هذا المخطط الجديد وهو ايضا الذى دفع الناس للتخلي عن المنادين بتطبيق الشريعة الاسلامية والمدافعين عنها بانفسهم ( المجاهدين ) فى مناطق كثيرة مثل العراق وافغانستان واخيرا يتم تنفيذه فى الصومال وهو الذي توج الجهود السابقة كلها للأمريكان وحقق نجاحات اكبر من المواجهة العسكرية العنيفة والتى لم ولن تجدى نفعا مع اصحاب عقيدة المشروع الاسلامي والتي لخصتها في النقاط السابقة. 
ومما تقدم نستطيع ان نضع خلاصة هذه الدراسة للمشهد السياسى الحالى كالتالى وهذا على حسب الرؤية الامريكية وليست رؤيتى :
1- ان حركة الاخوان المسلمين هى الاقوى تنظيميا ويمكن التعامل معها والمشاركة معها ولكن بحزر شديد ويكون الاسلوب هو سياسة الاحتواء وليس الصدام طبقا لمتطلبات المرحلة 
2- تم النجاح فى استدراج تيار الدعوة السلفية ((المتصدرة المشهد )) سياسيا ممثلة للتيار السلفي العريض من القسم الاول الى القسم الثانى (طيقا للتصنيف الامريكى ولذلك يمكن التعامل معه بنفس الطريقة السابقة ولكن بصورة غير مباشرة 
4- دعم الاسلام الليبرالى (والليبراليين الجدد ) دعما مطلقا ومحاولة عقد الصفقات بينه باقى الفصائل الاخرى والتى تمثل الايدولوجيات المصنوعة امريكيا والمدعومة بشدة من النظام العالمى الجديد 
5- ضمانات مطلقة من المجلس العسكرى فى هذه الفترة لضمان عدم عرقلة اعادة التشكيل وانفلات الاوضاع وايضا ضمان امن اسرائيل حتى نقل السلطة بالكيفية المطلوبة وبالشكل المرضي لمستوى صلاحيات اصحاب المشروع الاسلامي الى مستوى صلاحيات ممثلي النظام العالمي الجدد ( الذى سيعلن عن اسمائهم فى المرحلة المقبلة ) لتولى مناصب ذات صلاحيات معينة 
واخيرا اكرر اننا على ثقة تامة فى الرئيس المنتخب د / محمد مرسي وجميع معاونيه ولكن المقصود هو التنبيه على عدم تكرار الخطأ الذى وقعنا فيه مرار وهو الثقة المفرطة , وحسن الظن .. حتى مع من غلفوا بغلاف الوطنية ودفع بهم بعد ثورة 25 يناير فجأة 
م / خالد غريب 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 كسر الارادة .... وحرب العقول والقلوب

 
الخميس 5 يوليو 2012

 تقوم مؤسسات ما يطلق عليها "الدولة العميقة" التابعة للنظام السابق بمحاولة جر الرئيس الدكتور محمد مرسى لقضايا مفتعلة بهدف إلهائه عن تنفيذ خطة المائة يوم الأولى، التى تسعى للقضاء على خمس مشكلات ملحة يقابلها المواطن المصرى يوميًا، وذلك من خلال إثارة المطالب الفئوية ومحاصرة قصر الرئاسة من أصحاب المطالب والحاجات يوميًا.  


واتضحت محاولات الوقيعة بين الشعب ومرسى قبل تسلمه السلطة رسميًا عبر صفحات جرائد "التبجح الفلولية" التى أفردت صفحات للاستهزاء بالرئيس، حتى وصفته إحداها بأنه "فاشي"، بينما قامت فضائيات عدة بالترويج لمقولة إن الدكتور مرسى كان احتياطيًا للحزب والجماعة اللذين رشحاه.

أما بعد فوزه بالرئاسة فتعالت الأصوات بالتخويف من هيمنة الإخوان على السلطة وتكويشهم المستمر على كل شىء، وأننا تخلصنا من الحزب الوطنى القديم فجاءنا الحزب الوطنى الجديد المتمثل فى شخص محمد مرسى الرئيس الجديد، واستخدمت هذه الفزاعة بقوة على الطوائف المسيحية خاصة.

أعقب ذلك إثارة التخوفات من كبت الحريات وتحريم الفن، وبالطبع عملت الشائعات دورًا كبيرًا فى رسم هذه الصورة تلتها الأزمات الأمنية المفتعلة، وبعد ذلك ظهرت المطالب الفئوية المتعمدة والتظاهرات التى ذهبت إلى قصر الرئاسة، فكل فصيل الآن يذهب إلى قصر الرئاسة لعرض مطالبه، والغريب أن جميعهم قابل الرئيس وأحسن استقبالهم وسعى لحل مشكلاتهم ولكن الإعلام الفلولى لا يُظهِر هذا الوجه المشرق. 

وكانت آخر المحاولات فى افتعال أزمة بين الأزهر والرئاسة، حيث ادعت بعض وسائل الإعلام أن مؤسسة الرئاسة لم تحفظ مكانة الأزهر، وكل ذلك يتم الترويج له، على الرغم من تواجد شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية فى مقدمة الصفوف فى احتفالية تنصيب الرئيس بجامعة القاهرة، بينما ظهرت أزمة إنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والتى يرى البعض أنها من تدبير أمن الدولة ولكن الإعلام ألصقها بالإسلاميين دون تحريات ولا تحقيقات. 

وعلق الدكتور ياسر عبد التواب، القيادى بحزب "النور"، على افتعال هذه الأزمات، قائلا: إن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لا يعمل وحده ولكنه يعمل عن طريق مؤسسة الرئاسة التى تتكون من وزراء ونواب ومساعدين، فطالما لم تشكل هذه المؤسسة حتى الآن فإن الرئيس لم يبدأ عمله الفعلى بعد فلابد أن ننتظر حتى تشكيل الحكومة الجديدة ثم المحاسبة بعد ذلك. 

وأضاف أن مرسى لم يأخذ صلاحياته كاملة كرئيس الجمهورية، قائلا: "نعم نحن قمنا بثورة بسبب استغلال منصب الرئيس السابق حسنى مبارك ولكن ليس من المنطقى أن نعطى المنصب للدكتور محمد مرسى دون صلاحيات". 

وبين عبد التواب أن الإعلام التابع للنظام السابق كان يمارس نفس الفكرة أثناء الانتخابات فحاولوا حشد كل الطاقات فى محاولة لإعادة إنتاج النظام السابق وإسقاط الرئيس محمد مرسى فى الانتخابات وتشويه صورته ببث الشائعات التى تخيف الشارع منه، ولكن هذا الإعلام بفضل الله خسر المعركة بينما لم يتعلموا من الدرس واستمروا فى غيّهم، ناصحًا من الإعلاميين من هذه النوعية أن يعلموا أن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

ودعا إلى أن تقوم مؤسسة الرئاسة بدعم الإعلام البديل عن طريق تطهير المؤسسات الإعلامية الحكومية والدفع بقيادات جديدة وسيطرة الرئاسة عليها لتكون مدافعة عن الرئيس والمؤسسة الرئاسية التى انتخبها الشعب فى انتخابات تعبر عن الإرادة الشعبية لتكون عنوانًا للحقيقة بدلاً من إعلام بث الشائعات.

كما أضاف أنه لابد من البحث فى دفاتر رجال الأعمال الذين يحركون وسائل الإعلام فمن المؤكد أن وراءهم فسادًا كبيرًا لابد أن يحاكموا عليه حتى نتقى شرهم ونشغلهم بأنفسهم عن المؤسسة الرئاسية والدولة الفتية التى أنتجتها الثورة.

وطالب بمحاكمة كل مَن يهين المؤسسة الرئاسية دون وجه حق كما فعلت إحدى الجرائد والتى كتبت "الفاشى فى القصر"، مبينًا أن محاكمة هؤلاء من باب العظة ولتطبيق القانون عليهم لا أكثر، نافيًا أن تكون هذه دعوة للعنف أو كبتاً للحريات.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 "المصريون" تنشر خطة "الدولة العميقة" لإفشال الرئيس

 
الخميس 5 يوليو 2012

 

التقيت على مائدة مستديرة يوم الاثنين الماضى فى إطار دعوة من السفير التركى فى القاهرة لعدد محدود من الدبلوماسيين ورجال الأعمال والمفكرين، وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو الذى كان أول مسئول أجنبى يلتقى الرئيس محمد مرسى حيث جاء لتقديم تهنئة الحكومة التركية والتباحث بشأن العلاقات الثنائية. وأوغلو ليس مجرد دبلوماسى، ولكنه مهندس العلاقات الخارجية التركية الأول، فهو مفكر وسياسى ومخطط وصاحب رؤية كانت واضحة ومميزة فى كتابه «العمق الاستراتيجى» الذى صدر فى العام 2001 واتخذته حكومة أردوغان مرجعا ودليلا لرسم علاقاتها وسياستها الخارجية مع جيرانها، علاوة على محيطها الإقليمى والدولى.

التقيت أوغلو للمرة الأولى فى أنقرة فى العام 2003 وكان وقتها مستشارا لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، وسألته خلال حوارى معه فى برنامجى التليفزيونى «بلاحدود» سؤالا لم أنسه، حيث قلت له: «ما حقيقة أن الحكومة التركية حكومة أردوغان تتخذ من كتابك «العمق الاستراتيجى» مرجعا أساسيا لرسم سياستها الخارجية؟ أجاب بابتسامة وثقة وتواضع: «هم ما زالوا فى الصفحة الأولى». وحينما أراد أردوغان أن يطبق «العمق الاستراتيجى» من خلال صاحبه عين أوغلو وزيرا للخارجية، وبدأ أوغلو مهمته التى أثبت من خلالها أنه ليس مجرد دبلوماسى وإنما مخطط استراتيجى ومنفذ وسياسى محنك، وقد بلغت السياسة الخارجية التركية فى عهده طفرة مميزة. غير أن الثورات العربية جاءت ففاجأت الجميع وأربكت السياسيين والمفكرين والمخططين بما فيهم الأتراك، لكنهم كانوا أول من تدارك ما يحدث، وفى خطاب لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان وجه كلامه لمبارك قائلا له: «عليك أن ترحل»، وهنا يقول أوغلو: «غضب مبارك كثيرا مما قاله أردوغان وكان أحمد أبوالغيط وقتها وزيرا لخارجية مبارك فأرسل رسالة لى يعترض فيها على ما ذكره رئيس الوزراء التركى، وقال إن العلاقات بين مصر وتركيا علاقات صداقة وطيدة ومثل هذه التصريحات لا تخدم العلاقات المصرية التركية، هنا قمت بالرد عليه فى رسالة لم تكن دبلوماسية على الإطلاق وإنما كتبتها من قلبى، وكان مبارك وقتها لا يزال فى السلطة، عبرت فيها عن موقف الشعب التركى الذى كان قلبه وعينه متعلقين بميدان التحرير فى القاهرة وما يحدث فيه، وكان مما قلته فيها: إن الأمة المصرية أمة عظيمة، لديها حضارة عظيمة، هذه الحضارة صنعها هذا الشعب ولم يصنعها هذا النظام، ونحن لا نقف مع فرد أو جماعة أو نظام ولكننا نقف إلى جوار الشعب المصرى الذى صنع هذه الحضارة وهو أكبر من كل الأفراد بما فيهم رئيس الجمهورية».

ويضيف أوغلو: « لقد كانت عيون الجميع على ميدان التحرير فى القاهرة، ورغم ثورات الربيع العربى التى اندلعت فى عدة دول فإن مصر دائما هى القلب المحرك، وكل العيون كانت على مصر، نحن فى تركيا كنا نعتبر نجاح الثورة المصرية نجاحا لنا، وإخفاقها إخفاقا لنا، إننا نرى تشابها كبيرا بين مصر وتركيا فى نواحٍ كثيرة، كما أن التواصل الروحى والنفسى بيننا قديم، أذكر أنى حينما جئت إلى مصر للمرة الأولى فى العام 1998 كنت وقتها أستاذا جامعيا وكنت أتحرك كما أريد وليس مثل الآن حيث يحيط بى الحرس فى كل مكان، وضحك، بقيت فى مصر ثلاثة أشهر، كنت أحب مصر القديمة، كل يوم جمعة أذهب إلى مسجد عمرو بن العاص أصلى الجمعة، وكان الخطيب هو الدكتور عبدالصبور شاهين، كانت الخطبة طويلة لكنى كنت أستمتع بها كمتعلم للغة العربية آنذاك، وكنت بعد الصلاة أخرج من المسجد فأمشى فى الشوارع الخلفية له وأرى الأديرة والكنائس القديمة والحياة التى تعكس التنوع الحضارى فى هذه البلاد، الأهرامات مع الكنائس مع المساجد مع خان الخليلى، هذا التنوع هو الذى صنع الحضارة المصرية على مدار القرون الماضية وصنع التسامح والتعايش لدى هذا الشعب، وهذا ما جعل عيون الجميع على مصر وميدان التحرير». (نكمل السبت).
 
 
   Bookmark and Share      
  
  حوار مع داود أوغلو (1)

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 أعلن المستشار محمد جاد الله، مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية والدستورية، أنه سيتم العفو عن كافة المعتقلين السياسيين خاصة الذين يحاكمون أمام المحاكم العسكرية وفقاً للقرار الرئاسى رقم 5 لسنة 2012.


وأضاف جاد الله خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بلدنا بالمصرى" على فضائية أون تى فى، مساء اليوم الخميس، أن اللجنة التى شكلها د. محمد مرسى رئيس الجمهورية والمختصة بالمعتقلين فى السجون العسكرية ستفرّق بين الثوار والعتاة المجرمين، معلنا العفو عن الثوار خلال أسبوعين، فى حين تعاد محاكمة المجرمين أمام القضاء المدني.
وأشار جاد الله إالى أن الرئيس أصدر اليوم قراراً بتشكيل لجنة "جمع الأدلة" فى قضايا قتل المتظاهرين واصابتهم، والتى ستكون مهمتها جمع كافة المعلومات والحقائق حول قتل واصابة المتظاهرين فى كافة أنحاء الجمهورية خلال الفترة من 25 يناير حتى تسليم السلطة فى 30 يونيه.
كما أوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية والدستورية،  أن لجنة جمع الأدلة ستستمع الى شهادة الشهود والقوات التى كانت منتشرة لتأمين الأماكن المختلفة  خلال أحداث الثورة وما أعقبها.
وقال جاد الله إنه اذا ثبت تقاعس اى جهة مع هذه اللجنة فسيعتبر ذلك دليلا ضدها، مشيراً إلى أن وجود مسئولين من الجهات الادارية فى تشكيل اللجنة هدفه تيسير كل أعمالها، لافتاً الى أن اللجنة بها 6 من أهالى الشهداء والمصابين، وأن عملها يستغرق شهرين.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  مستشار الرئيس يعلن .. العفو عن كافة المعتقلين الذين يحاكمون أمام...

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 

أصدر مجمع البحوث الإسلامية، بيانا اليوم الخميس بشأن ما أثير مؤخرا عن "ملك اليمين"، حيث أوضح البيان أن ملك اليمين حالة من أحوال النكاح خاصة بنظام الرق والعبودية التى كانت منتشرة فى العالم فى بداية الإسلام.


وأشار البيان إلى إن الإسلام قضى عليها بالتدريج فى التشريع، بل عمل الإسلام على التخلص من كافة صورها والتى تشكل إحدى صور الاستعباد، وذلك من خلال فرض عتق رقبة فى كل الكفارات.

وأوضح البيان إن القوانين الدولية والمواثيق صدرت بتحريم الاسترقاق وتقييد حرية الإنسان، فانتهى بهذا ملك اليمين، وأصبح غير موجود بلا رجعة، فالحديث عنه فى هذه الأيام هو ردة وعودة إلى عصر الجاهلية، ودعوة إلى العلاقات الجنسية الآثمة والمحرمة.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  "ملك اليمين "عودة للجاهلية

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 

 في محاولة لمواجهة الصعود الإسلامي في مصر , أعلن نشطاء أقباط عن تأسيس "جماعة الإخوان المسيحيين".

وكانت الفكرة طرحت للمرة الأولى عام 2005 بواسطة المحامي ممدوح نخلة مدير مركز الكلمة لحقوق الإنسان، وميشيل فهمي، ثم تبناها أمير عياد بإطلاقها قائلا إنها تهدف إلى "النضال اللا عنفي",على حد قوله.
 
وتأسست الجماعة على كوادر وفروع في 16 محافظة وأربعة دول خارج مصر، ثلاثة بأوروبا وفرع بأستراليا، وتستعد الجماعة للإعداد لأول مؤتمر للإعلان عن تدشينها قريبا، تحت عنوان "حال أقباط مصر في ظل الحكم الديني", وفقا للعربية نت.
وقال فهمي  إن اختيار التوقيت الآن هو للتفعيل فقط، وإن المؤسسين لجأوا إلى فكرة تأسيسها عام 2005 بسبب صعود التيارات الدينية، وبعد وصول مرسي إلى الحكم كأول رئيس مدني، اتفقنا على تفعيل الفكرة لمواجة المد "الديني المتأسلم",على حد وصفه.
ويقول أمير عياد، مؤسس الجماعة وفق ما جاء في موقع "اليوم السابع" إن الفكرة جاء تفعيلها بعد وصول محمد مرسى للرئاسة وضياع ما اسماه "حلم الدولة المدنية", على حد قوله.

وكانت الكنيسة المصرية قد تورطت في دعم المرشح الرئاسي التابع لنظام مبارك أحمد شفيق, وانتشرت منشورات في محافظة أسيوط تحذِّر الأقباط من انتخاب المرشح الإسلامي محمد مرسي.

وتحمل المنشورات اسم الأنبا بولا أسقف طنطا وتحمل صورته.
وفوجئ العديد من مواطني أسيوط بمنشورات توزع في الشوارع وأمام المساجد وفي المواصلات العامة، تحمل دعوة من القس الأنبا بولا أسقف طنطا وعليها صورته، تحذِّر الأقباط من انتخاب مرسي في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة الجمهورية، وتحث على التصويت لصالح الفريق أحمد شفيق.
وحمل المنشور عنوان "مبارك الآتي باسم الرب"، وجاء فيه: "أبناء يسوع المسيح انتبهوا واستيقظوا لأجل أمتكم واتحدوا بفكر واحد ورأي واحد، وأنا لا أحجر على أحد ولا أرغمكم على شيء، ولكن محبتي لكم وخوفي على الكنيسة هي التي أجبرتني على التوجه لكم بالنصح، لو لم يأت أحمد شفيق فسنرى من المرشح الإسلامي ما لم نره عندما هاجم الرومان مصر".
وذُيِّل المنشور بموقع الأنبا الرسمي على الإنترنت.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 نشطاء أقباط يعلنون تأسيس جماعة "الإخوان المسيحيين"

 
الجمعة 6 يوليو 2012

  في تطور جديد بقضية الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والذي يقضي عقوبة السجن المؤبد بتهمة قتل متظاهرين في ثورة يناير, ذكرت صحيفة مصرية أن زوجته ومحاميه يحاولان الإفراج عنه. 

 

وقالت جريدة "اليوم السابع" فى عددها الصادر غداً الجمعة، أن سوزان مبارك وفريد الديب عرضا على الرئيس المخلوع طلب العفو من الرئيس الجديد محمد مرسي، وتوقعت بوضع سليمان وشفيق على قوائم ترقب الوصول. 
 
ونسبت تقارير صحافية مصرية إلى مصدر مقرب من عائلة الرئيس المخلوع حسني مبارك أن الأخير دخل في مرحلة هذيان منذ أكثر من ثلاثة أيام ويطالب بأشياء تعود لحقبة توليه منصب الرئاسة.
ونقل هذا المصدر عن أطباء المركز الطبي العسكري بالمعادي –حيث يقبع مبارك- أن الأخير طلب منهم عدة مرات -أثناء هذا الهذيان- أن يطردوا "الإخوان" من القصر الجمهورى فورًا، وأن يودعوهم السجون حتى يعود للقاهرة!.

وتقول صحيفة "روز اليوسف" استنادًا إلى المصادر نفسها أن مبارك أمر الأطباء عدة مرات بأن يحضروا إليه طبيبه الألمانى مارك بوشيلر، بينما تشعر قرينته سوزان ثابت بالحرج الشديد من تصرفات مبارك التى تبدو مثل عناد الأطفال فى بعض الأحيان وأنها شددت على الأطباء عدة مرات ألا يكشفوا لأي جهة كانت الحالة التى يوجد عليها وأن يعلنوا أنه فى حالة نفسية سيئة؛ بسبب ظروف حبسه.

وأشار المصدر إلى أن الأمر أصبح يقلق الأطباء بشدة وأنهم دعوا مساء أمس لعمل «كونسولتو» طبي من أطباء المخ والأعصاب المتخصصين للبت فى الموضوع خشية أن تكون الأزمة الطبية الأخيرة قد تسببت فى مهاجمة مراكز اليقظة والإدراك الزمني والمكانى بمخ مبارك.

وفى السياق نفسه نفى مصدر طبى مطلع ما تردد أن مبارك أخذ حقنة طبية جعلته يفقد وعية مما اضطر أطباء المستشفى الشرطي لسجن مزرعة طرة لنقله فورا للمستشفى العسكري.

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  سوزان عرضت على "مبارك" طلب العفو من مرسي

 
الجمعة 6 يوليو 2012
أكدت مصادر رفيعة المستوي, أن الرئيس محمد مرسي, رفض اقتراحًا قدمه له حزب الحرية والعدالة بأن يترأس الحزب الحكومة الجديدة، وأن يتولى 50% من حقائبها الوزارية.
 
وأضافت  المصادر المقربة من مؤسسة الرئاسة إن الرئيس خلال اجتماعه في القصر الرئاسي، مساء أمس الأربعاء، بقياديين في الحزب وافق على أن يتولى الحزب 40% كحد أقصى من الحقائب الوزارية، واستحداث منصب نائب لرئيس الحكومة يكون من نصيب الحزب, كما تم الاتفاق على أن يتولى حزب النور علي 5 حقائب وزارية.
 
وشمل الاجتماع عصام العريان" القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة" وسعد الحسيني، عضو المكتب التنفيذي، والعضوين عصام الحداد، وحسين القزاز.
 
وأوضحت المصادر أن مرسي رفض اقتراح الحزب بشدة قائلاً: إنه يتنافى مع دعوات المشاركة لا المغالبة التي يطرحها الحزب وجماعة الإخوان، وتعهده شخصيًا خلال حملته الانتخابية أمام بقية القوى السياسية بألا يكون رئيس الحكومة من حزب الحرية والعدالة، وألا يستأثر الحزب بأغلبيتها.
 
وعن الأسماء المقترحة لتولي رئاسة الحكومة قال قيادي كبير بجماعة الإخوان المسلمون لوكالة الأناضول الإخبارية : إن الرئيس مرسي استبعد اسم محمد البرادعي، وكيل مؤسسي حزب الدستور؛ لعدم وجود توافق بينه وبين جماعة الإخوان من جهة، ولاعتراض جهات سيادية على توليه هذه المسؤولية من جهة أخرى,والجدير بالذكر أن العسكري قد رفض تولي البرادعي لهذا المنصب في ديسمبر الماضي عقب إقالة حكومة عصام شرف.
 
وأشارت المصادر أن حازم الببلاوي وزير الاقتصاد السابق مرشح بقوة لتولي منصب رئيس الوزراء, خاصة مع تمسك مرسي بأن يكون رئيس حكومته ذا خلفية اقتصادية.

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مرسي أستبعد البرادعي لاعتراض جهات سيادية على توليه هذه المسؤولية

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 تسابق كثيرمن المرشحين لرئاسة الجمهورية فى اطلاق الوعود هنا وهناك .

 
ووعود الانتخابات فى الغالب دائماً ما تكون بهدف مخاطبة العواطف واللعب على مشاعر الناخبين دون دراسة من ناحية امكانية تنفيذ تلك الوعود او نتائجها .
 
ومن ضمن هذة الوعود التى شارك فى اطلاقها رئيس الجمهورية المنتخب هو تعين نائب لرئيس الجمهورية من الاقباط واخر للمرأة.
 
ومن حيث المبدأ لا مانع بلا شك من ان يكون هناك مصرى تصادف ان تكون ديانته المسيحية وذلك لكفاءتة وامكانياته التى تؤهله لتبوء هذا الموقع الهام والمهم خصوصاً اذا اعطى صلاحيات محدده وواضحه ونحن اذ نتطلع لتأسيس دولة القانون والمؤسسات بعيداً عن دولة الفرد الشمولية .
 
ومع ذلك فالاعلان عن تعين ذلك النائب القبطى فهذا خطر حقيقى على الوطن وعلى المواطنة وعلى الوحدة الوطنية .
 
فالمواطنة تعنى المساواه بين المصريين فى الحقوق والواجبات دون تمييز بسبب الجنس او اللون او الدين .
 
والمساواه تعنى عدم التمايز والتمييز فى التعيين والاختيار للمواقع سواء كبرت هذه المواقع ام صغرت على اساس الدين ولكن يكون الاختيار بمبدأ الرجل المناسب فى المكان المناسب وعنئذ فلا يهم ان يكون هذا مسلم او مسيحى .
 
وهذا غير الاختيار والتعيين على اساس طائفى .
 
وتعيين نائب قبطى وبطريقة الطرح الذى تمت والاهم هو خطأ الاستقبال الطائفى من قبل بعض الاقباط المتاجرون بقضايا الاقباط والذين لا تواجد سياسى لهم بعيداً عن الكنيسة والتمسح باعتابها واقحامها فى قضايا غير دورها الروحى والكنسى .
 
خاصةً انهم تعاملوا مع الخبر (وهم يقصدون ) ان يكون بداية سيئة وخطيرة ومرفوضة لتأسيس مبدأ المحاصصة او الكوتة للاقباط .
 
فاليوم موقع نائب رئيس والغد المطالبة بالحصة فى الوزارة والبرلمان والوظائف العليا . وبالفعل فقد طرحوا ومازالوا يطرحون ذلك تمشياً مع المخطط المعلن لتقسيم المنطقة وعلى رأسها مصر على اسس طائفية .
 
ومنهم من طرح بحقاره فكرة الدولة القبطية . ولذلك فقد رأينا هؤلاء الطائفيون ومنهم من هم متأمركون يعقدون مؤتمراتهم بالداخل وبالخارج متصورين ومتوهمين انهم يمثلون ملايين الاقباط وهم لا يمثلون غير انفسهم .
 
وأخذوا يطرحون الاسماء من ناحيتهم ترشيحاً للموقع .
 
وكانهُ قد اصبح كوتة للاقباط واصبح من حقهم ومن حق الكنيسة الترشيح لمن ترى وتوافق .
 
فهل هذا النائب القبطى سيعين من قبل رئيس الجمهورية الذى يجب ان يكون هناك توافقاً بينهما .ام من الكنيسة ؟
 
وماهو دور الكنيسة الدستورى فى هذا ؟؟
 
وهل اصبحت الكنيسة دولة داخل الدولة تعين حصتها بمعرفتها ؟
 
وهل على ذلك يصبح الاقباط تابعين لدولة الكنيسة وليس لمصر؟ ولمن سيكون ولاء هذا النائب لرئيس الجمهورية ام للكنيسة التى عينته؟
 
وهل هذا يعنى ان هذا النائب سيكون للاقباط وليس لكل المصريين؟
 
والغريب ان هؤلاء المتاجرون دائماً ما يتصايحون ويتباكون ويطالبون بالدولة المدنية وبحقوق المواطنة . فهل ما يتم هذا له علاقة بالدولة المدنية ام بالدينية التى فيها تقرر الكنيسة وتختار بأسم الدين من ترضى عنه ومن يخضع لاستبدادها الدينى ؟
 
وهل حقوق المواطنة هى الكوتة والحصة على ارضية طائفية ودينية ؟
 
فهل هذا تناقض ام جهل . ام سوء نيه. ام الهدف هو تنفيذ مخطط تسعون اليه؟
 
يا ساده بعد ثورة يناير لابد ان يكون الجميع مصريين مشاكلهم واحدة . فلا مشاكل لهذا غير ذاك . والدولة وحدها هى المسئولة عن حل هذه المشاكل . ولكن ما يتم هو الفرز الطائفى بعينه . فليس الحل موقع هنا او هناك. ولكن توحد مصرى يساوى بين الجميع بالقانون والكفاءه . ولا مكان للمتاجرين والطائفيين حتى تظل مصر لكل المصريين .
 
 
   Bookmark and Share      
  
  نائب رئيس جمهوريه قبطى هذا هو الخطر

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 

يستعد ناشطون سودانيون للخروج في جمعة غضب جديدة في الخرطوم ومدن الولايات الأخرى تحت عنوان"جمعة شذاذ الافاق"، رداً على تصريحات للبشير وصف فيها المتظاهرين بأنهم "فقاقيع وشذاذ آفاق"، فيما اتهمت السلطات السودانية رسمياً الأربعاء حزبي المؤتمر الشعبي والشيوعي المعارضين بالوقف وراء الاحتجاجات. ولوحظ أن "حرباً الكترونية" بدأت بين مناصرين للحكومة وشباب مناهض لها بعدما أطلق أنصار حزب المؤتمر الوطني الحاكم "كتيبة ردع الكترونية" للرد على المعارضين على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بهدف إفشال تعبئة الشارع ضد السلطة والدفاع عن الحكومة.


وكانت هذه "الحرب الالكترونية" بدأت قبل أكثر من أسبوع بعد دعوة ناشطين إلى "جمعة لحس الكوع"، رداً على تصريحات لمسؤول سوداني قال إن أسهل على المعارضين لحس كوعهم (وهو أمر مستحيل) قبل أن يتمكنوا من إطاحة نظام البشير.

واتهم وزير الداخلية إبراهيم محمود أمس حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي والحزب الشيوعي بالوقوف وراء تظاهرات استمرت لأكثر من أسبوعين في البلاد، وتوعد "المتورطين" من عناصر الحزبين في هذه الأحداث.

ويُنتظر أن يكون تحالف أحزاب المعارضة وقّع ليل أمس رسمياً على برنامج "بديل وطني ديموقراطي" و "الإعلان الدستوري" بهدف إدارة البلاد في الفترة الانتقالية التي تعقب إسقاط النظام، كما يأمل المعارضون.

ويتضمن "الإعلان الدستوري" تشكيل مجلس سيادة ومجلس وزراء ومجلس تشريعي، كما أقر "البديل الديموقراطي" للمعارضة فترة انتقالية تستمر ثلاث سنوات.

من جهة أخرى، قرر المكتب القيادي للحزب الحاكم في اجتماع برئاسة البشير تقليص عدد الوزراء من 31 وزيراً إلى 26 بدمج خمس وزارات، كما سيتم اقالة 12 وزير دولة في إطار "خطة التقشف".

وأفرجت السلطات السودانية أمس عن الصحافية المصرية شيماء عادل، المحررة في جريدة "الوطن"، عقب اعتقالها الثلاثاء الماضي أثناء تغطيتها للاحتجاجات الطلابية في الخرطوم.

وكانت السلطات اعتقلت الصحافية من مقهى إنترنت في منطقة الحاج يوسف في شرق الخرطوم، واعتقلت معها أيضاً الصحافية السودانية مروة التيجاني.

وتعد شيماء الصحافية المصرية الثانية التي يتم احتجازها على ذمة الاحتجاجات التي يشهدها السودان. إذ سبق للسلطات أن أعتقلت في وقت سابق المصرية سلمى الورداني قبل أن تطلقها وتطلب منها مغادرة البلاد.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 السودانيون يستعدون للتظاهر في (جمعة شذّاذ الآفاق)

 
الجمعة 6 يوليو 2012

 أعربت ميري دانيال- شقيقة شهيد مذبحة ماسبيرو مينا دانيال، عن رفضها لفكرة إنشاء جماعة الإخوان المسيحيين؛ التي دعا لتأسيسها عدد من النشطاء الأقباط، وذلك لمواجهة صعود جماعة الإخوان المسلمين ومنهم رئيس الجمهورية المنتخب الدكتور محمد مرسي؛ وقوى الإسلام السياسي بمصر.


 

 

جاء ذلك خلال حملة النظافة التي قامت بها ميري اليوم الخميس، بمعاونة عدد من النشطاء؛ أبرزهم حركة «مينا دانيال»، و«لا للمحاكمات العسكرية» لتنظيف الشارع الذي يقع فيه منزل مينا دانيال؛ وذلك احتفالاً بقدوم شهر رمضان الكريم، وعيد ميلاد الراحل مينا دانيال؛ تخليدًا لذكراه.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  لا للإخوان المسيحيين

 
السبت 7 يوليو 2012

اعتبر الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة الأخيرة، أن فرض فكرة تعيين نواب للرئيس، أحدهم مسيحي، وآخر شاب وأخرى امرأة، تُمثل عبئا على مؤسسة الرئاسة.

 

وقال أبو إسماعيل، في حواره مع الإعلامي عماد الدين أديب، على قناة سي بي سي، إن هذه الفترة لا تحتمل أفكارا متشاكسة، من أشخاص يحملون وجهات نظر سياسية متناقضة، على حد وصفه، معتبرا أن هذا السلوك «الاسترضائي»، الذي يتبعه الرئيس محمد مرسي غير محبذ، في الفترة الراهنة.

 

وانتقد أبو إسماعيل الإعلان الدستوري المكمّل، وقال «يتيح للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الإنفراد بجميع مقاليد السلطة في مصر، في حالة انسحاب ثلث أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور، وهذا في حد ذاته يُشكل خطر على مصر وثورتها».

 

وأضاف أبو إسماعيل: «هذا الإعلان يسلب سلطة الشعب، ويعطي الهيمنة لـ20 عضوا من أعضاء المجلس العسكري، وهذا يعتبر تنفيذ لمبدأ سلب إرادة الشعب بشكل قانوني، لذلك يجب إلغائه».

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أبو إسماعيل ينتقد أسلوب مرسي «الاسترضائي».. ويطالب بإلغاء الإعلان المكمل

 
السبت 7 يوليو 2012

قامت بعض الصفحات علي شبكة التواصل الاجتماعي ' فيس بوك ' بنشر مقطع فيديو قديم للإعلامي عمرو ديب مقدم برنامج القاهره اليوم علي قناة اليوم وهو يقدم راقصة في برنامج .

هذا وسبق لعمرو أديب أن جلس تحت أقدام الراقصة هيفاء وهبي وكاد أن يقبل قدميها.

يذكر أن المحامي نبيه الوحش سبق أن اتهم عمرو أديب بامتلاكه عددة كفيهات يعمل من خلالها على تسهيل الحصول على المتعة الحرام ، وأن هذا هو سبب عدائه الشديد للمشروع الإسلامي.

وكان عمرو أديب قد قام مؤخر بسب هذا المشروع بألفاظ سوقية تخرج عن حدود الأدب إلى حد السفالة؛ ولا تليق أن تخرج من شخص محترم فضلا عن كونه إعلامي شهير .

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو علي الفيسبوك لعمرو أديب وهو يعمل في تقديم الراقصات

 
الأحد 8 يوليو 2012

 يتصل بي بين الحين والآخر أصدقاء وأحيانًا أقارب من المصريين العاملين بالخارج وأحيانًا من غير المصريين، ويتساءلون بقلق كبير : ما الذي يحدث في مصر يا جماعة؟، لماذا تتجه الأمور إلى كل هذه الفوضى والعنف وغياب الأمن والانفلات على أوسع أبوابه ، لماذا تسوء الأمور أكثر هذه الأيام ، مَن الذي يخرب في مصر الآن ، أسمع المكالمات وأستغرب جدًّا ، ما هذه الأهوال التي يروْنها ولا أراها، وأنا هنا في مصر وأسافر كل عدة أيام في مدنها المختلفة ، وأرى الأمور على عكس ما يحكون ، وبدأت أسأل الأصدقاء المتصلين عن مصادرهم في تلك الصورة الخطيرة والمروعة التي تعيشها مصر ، فيكون الجواب : برامج الفضائيات كلها تتحدث عن هذه الكوارث ، نحن قلقون على مصر فعلاً ، اكتشفت خلال الأسبوع الماضي حجم الجريمة التي يرتكبها إعلام الفلول المسيطر على الفضائيات في حق مصر والمصريين ، هؤلاء الذين أصابهم المرض والجنون بعد هزيمة مرشحهم في انتخابات الرئاسة وفراره إلى خارج مصر ، وانكسار مشروعهم الدموي الإجرامي لإعادة مصر إلى عهد القمع والديكتاتورية والفساد العريض والمال السائب ، فبعد أن ذهبت عنهم سكرة الصدمة الأولى راحوا يمارسون لُعبة التضليل وإثارة الكراهية وتشويه صورة مصر الثورة وتشويه صورة الرئيس الجديد المعبر عن تيار الثورة والتغيير ، ويحاولون تصدير صورة مزورة بأن مصر عادت أسوأ من عهدها السابق بعد أن جاء الرئيس الجديد وأن التيار الإسلامي أتى حربًا على الناس والأمان والحريات العامة ، بالمناسبة حتى الآن رغم تأكيد الداخلية أن قاتلي شاب السويس لا صلة لهم بأي جماعة دينية أو سياسية يصر إعلام الفلول على وصفهم بالمتدينين وأحيانًا الملتحين ، وهناك صحيفة للفلول لا تنشر خبرًا عن الحادثة إلا وتقول "الملتحين الذين قتلوا شاب السويس"، بل المضحك أن الرسائل الإخبارية من نفس هذه الصحيفة الفلولية على الموبايل "إس أم إس"، وهي بداهة خدمة تعتمد الإيجاز الشديد والاختصار لا ترسل خبرًا عن الواقعة إلا وتقول "الملتحين قاتلي شاب السويس"، ولا تكتفي بالخبر عن "قاتلي شاب السويس" ، لا بد أن تؤكد "الملتحين"، ولو كانت المساحة تكفي لأضافوا "الملتحين لابسي الجلباب الأبيض" !!، وهذا من فرط الغل والإحباط من بيان الداخلية الذي نفى أي صلة للمجرمين بالجماعات والأحزاب الإسلامية ، وهو البيان الذي جعل فضيحتهم "بجلاجل" أمام الرأي العام، بعد أن أشاعوا على مدار ثلاثة أيام أن جماعة دينية إسلامية ارتكبت الحادثة ، والمشكلة أن الذين يعيشون خارج مصر لا يروْنها إلا من خلال الصورة ، ولا يعرفونها إلا من شاشات الفضائيات بالأساس ، فلا يوجد إمكانية للمقارنة أو اختبار الصورة المزورة ، هم لا يمشون في الشوارع هنا، ويرون الناس وهم يمتلئون بالبشاشة والبهجة ، لا يجلسون على المقاهي هنا في وسط القاهرة أو المحافظات، ويرون وجوه الناس وهي ضاحكة ومتفائلة ، لا يدخلون المساجد هنا ليروا الفرحة على وجوه الناس ، لا يقابلون المواطنين الأقباط العاديين، وهم يقولون إنهم شعروا بالراحة الشديدة بعد خطابات محمد مرسي ولقاءاته مع مختلف الأطياف ، هؤلاء لا يرون حدائق القاهرة والمدن المختلفة والناس تقبل عليها من جديد ، لا يرون طريق القاهرة - الإسكندرية أو الإسكندرية - مطروح (خمسمائة كيلومتر)، وهو يشبه في زحامه طريق صلاح سالم في وسط القاهرة من كثرة سيارات المصريين الذين يذهبون للاستجمام والبهجة بكل أمن وأمان وإقبال وراحة بال ، لا يقابلون العاملين في البورصة الذين يملأون صدورهم بالأمل والسعادة والتفاؤل، وهم يحدثونك عن الطفرات في نمو البورصة والثقة بالاقتصاد الآن ومستقبله ، لا يقابل المقاولين والمهندسين الذين يمازحونك بقولهم : خلاص الفلوس اللي تحت البلاطة بدأت تطلع ، بالمناسبة أحد إعلاميي الفلول الكبار، وهو مقدم برنامج معروف، سألته عندما التقيت به قبل أيام في لقاء خاص : ألا ترى أن مصر الآن أفضل ؟، فقال لي بعفوية : تصدق بالله، أنا دلوقت بشوف وشوش الناس مرتاحة ، والطريف أن نفس هذا الشخص يحاول في برنامجه اليومي بالفضائية التي يعمل بها أن يشوه كل شيء ويقدم صورة سوداوية كئيبة جدًّا لمصر وأحوال الناس فيها ، تتخيل أنهم يبحثون في صندوق قُمامة الوطن لكي يخرجوه للناس ويقولوا : انظروا هذه هي مصر الآن ، فيا أهلَنا خارج مصر ، البلد بخير ، والبلد يتجه نحو غد أفضل بإذن الله ، ودورة الحياة بدأت تعود لطبيعتها تمهيدًا لانطلاقة مباركة لحياة أفضل لمصر وشعبها ، صحيح أن الفلول يحاولون إثارة بعض الارتباك ، صحيح أنهم يحاولون إلقاء بعض الحجارة في طريق الرئيس الجديد ، صحيح أنهم يحاولون افتعال المعارك الوهمية والمخاوف الوهمية لصناعة أجواء من الخوف والقلق والفزع ، ولكنهم لن ينجحوا في ذلك ؛ لأن الناس هنا تسمع ما يقولونه وما يرددونه، ثم يعودون في الصباح إلى حياتهم فيكتشفوا أن عالم الفضائيات مجرد أفلام أسطورية وأكاذيب لا صلة لها بواقع الناس وتطورات الحياة على الأرض .

almesryoongamal@gmail.com
 
 
   Bookmark and Share      
  
 فضائيات الفلول والحرب النفسية | جمال سلطان

 
الأحد 8 يوليو 2012

 كتيبة إعلام نظام مبارك تسيطر بإحكام على "التوك شو" وتمطر مصر يوميا بالأخبار والتقارير والأحداث الملفقة التى تظهرها فى صورة الدولة العاجزة أو الفاشلة.

والغريب أن القنوات التى أعادت بعث إعلام مبارك تأسست بعد الثورة وبرؤوس أموال هائلة، وبعضها يسعى إلى السيطرة على الصحافة الورقية عبر إطلاق صحف واستقطاب الصحفيين الذين خرجوا من عباءة أنس الفقى وجمال مبارك ليتولوا رئاسة تحريرها وأقسامها.
هل يجوز أن نكتفى بالتلميحات العابرة عن تلك الصحف والقنوات التى تحدث شرخاً فى الوطن بطرد مستمر للاستثمار وتدمير يبدأ مساء كل يوم للاقتصاد وللشعور الجمعى بالأمن والاطمئنان، والتفزيع والتخويف.
قناة cbc مثلا تقدم برامج التوك شو بواسطة كتيبة صحفية تنتمى عقلا وروحا وعاطفة إلى حسنى مبارك والنجل الوريث جمال ووالدته سوزان.
اثنان من عائلة واحدة يقدمان فيها أكبر برنامجى توك شو، الأول الصحفى المخضرم عماد الدين أديب الذى كان قريبا جدا من مبارك الأب وصاحب إمبراطورية إعلامية وفنية ضخمة لعبت بأوراق مهمة للغاية فى ذلك العصر، جعلته يترك برنامجه فى قناة غير مصرية يقدم فيها الضلع الثانى من العائلة وهو عمرو أديب برنامجه الذى يتباهى بأنه أقدم برنامج "توك شو" عربى ومصرى.
أما الضلع الثالث فهى زوجة الأخير "لميس الحديدى" التى اشتركت مع زوجها فى اسم البرنامج مع فوارق طفيفة، فهو يقدم "القاهرة اليوم" وهى ترد عليه فى نفس التوقيت بـ"هنا العاصمة"، وكلاهما يتميزان بصوت عال يجعلك فى حاجة لأن تضع قطنا على أذنيك حتى لا تؤذيان، وكلاهما يتحدث فى أمور تشعر المشاهد بأنه يجب أن يهاجر من مصر لأنها موطن للرعب والخوف بعد سيطرة الإسلاميين على الحكم فيها.
يتبادل الاثنان اختيار ضيوفهما من نفس الفصيلة والتوجه، ويحملون نفس الرسائل الغاضبة من التغيير والتواقة للعودة إلى الماضى والتى تقوم على شهوة التشكيك.. ثم يأتى الضلع الأكبر والأستاذ ليقدم بصوته الهادئ "بهدووووء"، لكنه هدوء مصطنع، إذ يكرر السيناريو نفسه ويغلفه بحنكته وخبرته الطويلة.
ولم تكتف القناة بذلك الحيز الكبير الذى تسيطر به على الفضاء، فأصدرت صحيفة "الوطن" التى تقوم بالمهمة نفسها وسط الصحافة الورقية، مع إغراءات ومرتبات ضخمة استقطبت بها مجموعة من الصحفيين العاشقين للإثارة الذين يرتكبون أخطاء مهنية بالغة بدون اعتبار لأى ضوابط، بالتوازى مع سياسة القناة التى تنفق عليها.
بدأت "الوطن" علاقتها بالقراء بما وصفته بيوميات الرئيس السابق فى المركز الطبى العالمى قبل نقله إلى مستشفى سجن طره، وقد كتبت بطريقة تطعن فى مصداقيتها، كالتفاصيل التى تصل لنقل أحلام مبارك وكوابيسه وهمسه لنجليه.. وهذا لا يمكن أن تقع فيه صحيفة فى الغرب مهما وصلت درجة الإثارية فيها.. يرأس تحريرها مجدى الجلاد الذى يقدم برنامج توك شو فى القناة نفسها، ويساعده محمود مسلم الذى قدم برنامج "توك شو" فى قناة أخرى، ولا أعرف ما إذا كان ما يزال يقدمه أم انضم إلى إمبراطورية توك شو cbc..
ويقدم خيرى رمضان الكاتب بـ"الوطن" برنامج توك شو فى القناة نفسها، وأيضا الناشط عمرو حمزاوى..
الكتيبة السابقة وقفت كلها وراء أحمد شفيق ودعمته إعلاميا ودعمت إشاعة فوزه بالأغلبية وبثت على نطاق واسع قصة مختلقة عن بطاقات تصويت صدرت من المطابع الأميرية لصالح مرسى. 
arfagy@hotmail.com
 
 
   Bookmark and Share      
  
  يكتب عن الاعلام (إمبراطورية توك شو "cbc" )

 
الأحد 8 يوليو 2012

 خالد عبد الله يفتح النار على عمرو أديب ويطالب بمحاكمته  

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | خالد عبد الله يفتح النار على عمرو أديب ويطالب بمحاكمته

 
الأحد 8 يوليو 2012

 بتوجيهات من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية أمر الدكتور كمال الجنزورى، رئيس حكومة تسيير الأعمال، بسرعة توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لإنشاء واستكمال مواقع الأسواق البديلة ومنها توفير 35 مليون جنيه لاستكمال سوق البساتين بمدينة 15 مايو، وتوفير 72 مليون جنيه لإنشاء 18 سوقًا جديدة بالقاهرة الكبرى تكلفة كل منها 4 ملايين جنيه، وسيقوم بتوفير هذه الاعتمادات وزارتا التخطيط والتعاون الدولى، والمالية.


وشملت توجيهات "الجنزورى"، خلال الاجتماع الذى عقده اليوم السبت بمقر الهيئة العامة للاستثمار، للجنة الخاصة بمتابعة موضوع انتشار الباعة الجائلين بالميادين العامة والشوارع الرئيسية-، أن يتولى المستشار محمد عطية وزير الدولة للتنمية المحلية، إعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على المخالفين فى هذا الشأن، خاصة عند وجود فرصة بديلة فى الأسواق الجديدة المنتظمة، كما تتولى شرطة المرافق وشرطة المرور تصنيف وحصر أعداد الباعة القدامى والجدد فى جميع المواقع.

وأشار البيان إلي أن محافظى القاهرة والجيزة والقليوبية سيتولون تصنيف تجمعات الباعة فى محافظتهم إلى ثلاث فئات حسب آثارها على المرور والمرافق والنظافة، وتحديد الحل الملائم لكل فئة وتكلفته والبدء الفورى فى التنفيذ بالنسبة للفئة الأكثر إضراراً بحالة المرور والنظافة والأمن.

ووجه الجنزورى، أيضا،بوضع خطة إعلامية للتعامل مع هذا الموضوع طوال فترة التنفيذ، وتتولى محافظات القاهرة الكبرى بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية ووزارة الأوقاف للبحث عن مواقع لإنشاء الأسواق البديلة.

ويساهم الصندوق الاجتماعى للتنمية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمجتمع المدنى، ببحث سبل المساهمة فى إنشاء الباكيات والأكشاك بالأسواق الجديدة.

ودعا الدكتور كمال الجنزورى إلى عقد اجتماع آخر يوم الأحد 15 يوليو الجارى لمتابعة الموقف.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 بتوجيهات من الرئيس محمد مرسى 72 مليون جنيه لتفريغ الباعة "الجائلين" من...

 
الأحد 8 يوليو 2012

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو | فضيحة عماد الدين اديب اخو عمرو اديب زوج لميس الحديدي

 
الأحد 8 يوليو 2012

 

 أحالت المحكمة الإدارية العليا المصرية قانون انتخابات مجلس الشورى إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل فى مدى دستوريته، مشيرة إلى إخلاله بمبدأي المساواة وتكافؤ الفرص.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها إلى أن بعض نصوص القانون التي أجريت على أساسه انتخابات مجلس الشورى أتاحت للمنتمين للأحزاب السياسية الترشح لعضوية مجلس الشورى بنظام الانتخاب الفردي رغم أنها قصرت الترشح على القوائم الحزبية على المنتمين للأحزاب بحق طبائع الأمور.
وأوضحت المحكمة أن هذه النصوص الواردة في القانون تعطي فرصة كبيرة للأحزاب السياسية بالترشح على المقاعد الفردية بما يكونون بذلك قد أتيحت لهم فرصتان في الترشح، بينما يجد المستقلون فرصة واحدة تزاحمهم فيها الأحزاب، وهو ما يجعل هذه النصوص مخالفة للمبادئ الدستورية المستقرة، وعلى وجه الخصوص مبدئي المساواة وتكافؤ الفرص.
وكان محام مصري قد حرك دعوى قضائية طالب فيها بإصدار حكم نهائي يلغي الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري برفض إلغاء انتخابات مجلس الشورى، وفقا لبوابة الوفد.
جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية العليا كانت قد قضت بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب، وهي نفس المواد المطعون عليها في انتخابات مجلس الشورى، بل زادت المحكمة الدستورية بإبطال مجلس الشعب بالكلية، وهو ما يتوقع المراقبون أن يسفر عنه حكها في قضية مجلس الشورى.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 إحالة قانون "شورى" مصر للمحكمة الدستورية ..تمهيدا لحله.

 
الأحد 8 يوليو 2012

 أكد الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الرسمي برئاسة الجمهورية أن الرئيس طالب مكاتب ديوان المظالم بقصري القبة وعابدين بإرسال تقارير يومية حول مجمل المطالب والشكاوي التي قدمها المواطنون وكيفية حلها.


وأشار إلى أن المكاتب تعمل علي قدم وساق في تقديم خدماتها للجمهور والتي استقبلت العديد منها صباح اليوم  وأهاب بالمواطنين الذين لديهم أي شكاوي أو مشاكل الذهاب للمقرات المحددة والإبلاغ بها.
وأكد أن مؤسسة الرئاسة تقبل التبرعات طالما أنها في إطار القانون لحل مشاكل المواطنين وتنفيذ أولويات برنامج الرئيس.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  مؤسسة الرئاسة تقبل التبرعات لحل مشاكل المواطنين

 
الأحد 8 يوليو 2012

 تعقد محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة جلسة بعد غد في الطعون على حل مجلس الشعب،  التى قدمها عدد من النواب على رأسهم محمد العمدة وعصام سلطان وحاتم عزام، فيما توقع خبراء قانونيون ألا يشمل قرار الحل أكثر من الثلث الفردى، حيث إن الدعوى التى قضت فيها المحكمة الدستورية العليا كانت تدفع ببطلان ترشح الحزبيين على مقاعد الفردى.

 

وقال محمد الدماطى وكيل نقابة المحامين لـ "المصريون"، إن هناك خيارين أمام المحكمة وكل منهما له سند قانونى أحدهما هو حل مجلس الشعب كاملاً قائمًا على حكم المحكمة الدستورية العليا، لأن أحكامها نافذة، والسند الآخر هو أن حكم المحكمة الدستورية العليا لا ينص على حل المجلس ولكن الحكم انتهى إلى عدم دستورية المادة 5 وهو المستند على حق مباشرة الحقوق السياسية فهو لا يجيز للأحزاب التنافس على المقاعد الفردية، وبالتالى فطبقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا لا يحل المجلس كله، وإنما يحل الثلث الفردى فقط وتعاد الانتخابات فيه.
 
وأضاف: إذا حكمت المحكمة بقبول الطعن فإنه يعطل حل المجلس ولكن يعطل الثلث الفردى لأن الطعن انصب على هذا الثلث الفردى فقط، كما أن المحكمة لا يجوز لها أن تتخطى حدود الطعن.
 
وقال الدماطى إنه يدرك جيدًا أن الأحكام القضائية فى الفترة الأخيرة اختلطت بالتوجه السياسى للمجلس العسكرى، متوقعاً أن يعاد المجلس بالثلثين فقط دون الثلث الفردى وأن تتم إعادة الانتخابات على الثلث الفردى.
 
فى حين قال الدكتور كامل مندور، الخبير القانونى إن الطعن يدفع ببطلان القرار الإدراى الصادر عن المجلس العسكرى بحل البرلمان وليس على حكم المحكمة، فمنطوق الحكم هو عدم دستورية الثلث الفردى. وأكد أن الطعن لا يمس الثلثين، ولا حكم المحكمة بعدم الدستورية تمس الثلثين أيضًا، كما أن الدستورية العليا لا يحق لها أن تصدر حكمًا ببطلان شىء فالذى تملكه هو الحكم بدستورية نص أو عدم دستوريته.
 
 
وتمنى حسام الخولى عضو المكتب التنفيذى لحزب الوفد، أن يكون الحكم بحل الثلث فقط، خاصة أن عدد أعضاء حزبه كثيرون بالمجلس، غالبيتهم فى ثلثى القوائم. وأضاف أنه يتوقع أن يتم حل المجلس كله وإجراء انتخابات جديدة وهذا هو ما قرأه من خطاب الرئيس محمد مرسى فى جامعة القاهرة حينما قال إنه سيعيد المجالس النيابية المنتخبة.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 الاثنين.. القضاء الإدارى يحسم مصير قرار حل مجلس الشعب

 
الأحد 8 يوليو 2012

 

التحقيق الذى أبرزته جريدتنا الغراء "المصريون" ونقلت من خلاله عن حزب "الحرية والعدالة" قوله: إن هناك حملة ممنهجة تهدف إلى تشويه صورة الرئيس الدكتور محمد مرسى والإسلاميين بشكل عام، عبر وسائل الإعلام الممولة من قبل رجال النظام البائد وأمن الدولة المنحل، واختلاق قصص وهمية وإلصاقها بالإسلاميين فى محاولة لإظهارهم بأنهم سيقودون البلاد إلى مرحلة التخريب والتدمير، وما كشفه الأستاذ أحمد سبيع، أمين اللجنة الإعلامية لحزب الحرية والعدالة، من أنه يمتلك معلومات مؤكدة تفيد بوجود خطة ممنهجة تتم الآن فى ماسبيرو هدفها تشويه صورة الرئيس الدكتور مرسى، وأن قيادات فى ماسبيرو عقدت اجتماعات خلال الأيام الماضية ووضعت خطة لتشويه صورة الرئيس، تقوم على تهميش دوره والتقليل من شأنه والحديث عن تزوير الانتخابات.

 

هذه المعلومات بات يعرفها الشارع المصرى بأكمله إلا أن هناك فريقًا من المصريين وبتكرار ما يقوم به هؤلاء "المنكشفون على حقيقتهم" يتخوفون من بعض الأحداث الفردية، التى يضخمها هؤلاء المنافقون والإعلاميون المتربحون بالملايين من دم الشعب المصرى والعالة على رجال الأعمال الفاسدين، لتظهر هذه الأحداث كأنها حقيقة مسلم بها، ورغم الملعوب المكشوف والحركات البهلوانية، التى يضحك لها الناس من فرط غباوتها وبدائيتها إلا أن أحدًا لا ينكر أن الهوام والناموس والحشرات يمكن أن تدمى جسد الإنسان وتعذبه وتؤرقه بالليل والنهار بقرصاتها الغادرة دون أن ينتبه لها، والحل من وجهة نظرى هو التعامل مع هذه الكائنات كما نتعامل مع الناموس والهاموش وغيرها من الحشرات الضارة الناقلة للأمراض المعدية، من خلال استخدام المبيدات الحشرية والوقاية من هذه الهوام قبل أن تقوم بالغدر الذى جبلت عليه، ونصحوا على الآلام والمشاكل المرضية ثم نقول "يا ريت إللى جرى ما كان"، فأمام الشرفاء من الإعلاميين الخائفين على وطنهم وعلى مشروع نهضته فرصة ذهبية لتعرية هؤلاء فى الصحف والقنوات الفضائية المحترمة مثلما فعلت قناة "مصر 25" فى برنامج خاص كشفت فيه أعدادًا لا بأس بها من المتحولين من النفاق للمخلوع وابنه وزوجته إلى النفاق للثوار والثورة ثم الانقلاب عليها مرة أخرى مع الفريق شفيق والمؤيدين له من الفاسدين الذين لا يريدون أن يسلموا بفسادهم، هذا البرنامج كشف بالصوت والصورة إعلاميين وصحفيين وفنانين سطحيين ورجال دين رسميين وغير رسميين وقفوا ضد الثورة والثوار وبكوا "ونهنهوا" كثيرًا على حال المخلوع، ثم ركبوا موجتها سريعًا ثم نكصوا على أعقابهم أسرع مما كنا نتوقع ليس ضد الثورة والثوار فقط، بل ضد حلم المصريين فى النهضة والتطور والتنمية كأن تنمية الوطن وتطوره عيب من واجبهم الوقوف ضده.
وإذا كان لهؤلاء الفاسدين عدة وعتاد إعلامى ضخم فإن الشرفاء والمخلصين عندهم عدتهم وعتادهم من الصحف والقنوات الوطنية والإسلامية، ولكنها لا ترقى إلى ما تقوم به قنوات وصحف الفلول، ويجب هنا أن يتم دعم هذه الصحف والقنوات ماليًا من رجال الأعمال الشرفاء، والاستعانة بالإعلاميين والمثقفين المخلصين على اختلاف توجهاتهم، مثل الكاتب بلال فضل والأديب علاء الأسوانى وغيرهما الذين وقفوا مع الحق وضد الفلول، وانتصروا للوطن وللمصريين ولم يمنعهم شىء عن قول الحق، مطلوب تضافر الجهود من الجميع لمواجهتهم بطرقهم وبرامجهم الإعلامية حتى لا نندم على ضياع الفرصة التى أمامنا.
Tantawi2007@gmail.com
 
 
   Bookmark and Share      
  
  يكتب عن الاعلام الممول" افضحوهم حتى لا تكون فتنة "

 
الأحد 8 يوليو 2012

 فى مفاجأة غير متوقعة فجرها بعض السلفيين على موقع التواصل الأجتماعى الفيسبوك وهو ان عمرو محمد ابراهيم ابن وزير الداخليه ملتحى وداعيه اسلامى

بالفعل  نجل وزير الداخلية الجديد اللواء محمد ابراهيم يوسف هو أخ ملتح ويعمل بالدعوة لدين الله  .. حقا هو سلفى وداعية اسلامى وله اصدقاء فى المعتقلات

يذكر أن نشاط نجل الوزير الخيري يتركز بجمعية "صناع الحياة" التي يشرف عليها الداعية عمرو خالد وأن أغلب أصدقائه من التيار السلفي المؤيد لحزب النور . ويعمل كذلك مشرفا للمبيعات بموقع offerna.com وهو أحد مواقع البيع الإلكترونية.

يذكر ان عمرو نجل الوزير ولد فى 16 أغسطس عام 1986و التحق بمدرسة الطلائع الاسلامية ثم تخرج في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا دفعة 2008 ويعمل بالمجالين: الدعوي والخيري

عمرو ابن وزير الداخلية


وجدير بالذكر أن أصدقاؤه السلفيون احتفوا به علي «فيس بوك» يوم تولي والده وزارة الداخلية .. وقالوا إن أغلب زملائه من أصحاب الملفات الأمنية

وأضافوا: في مفارقة مثيرة - ربما هي الأولي من نوعها داخل مصر - احتفي العديد من أبناء التيار السلفي بتعيين اللواء محمد إبراهيم يوسف وزيرا للداخلية علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، معتبرين أن هذا الأمر «فتح من الله» إذ إن نجل الوزير، ويدعي «عمرو» - بحسب تعليقاتهم - أخ ملتحٍ ويعمل في الدعوة(!)

أحد أصدقاء عمرو - وهو سلفي - كتب علي الوول الخاص به، موجها حديثه للوزير: «مبروك يا أبو عمرو .. بس بقولك، كنا عاوزين خدمة صغيرة .. عاوزين نعمل زيارة لأمن الدولة، ونعمل استدعاء لكل الضباط اللي طلعوا عين أهالينا قبل كده .. ونقوم معاهم بالواجب»!

وعلق أحد أصدقائه على تعيين والده وزيرا للداخليه:  ولو مش قد المسئولية .. يكرم عشان ابنه .. ماهو هايخرجنا لو حصل حاجة!

 
 
   Bookmark and Share      
  
  نجل وزير الداخلية "ملتحى" ويعمل فى المجال الدعوى.

 
الأحد 8 يوليو 2012

 بعد مرور الأسبوع الأول من خطة الـ100 يوم الأولى ضمن البرنامج الانتخابى للرئيس شهدت المحافظات المختلفة ومنها الجيزة عدة حملات لإزالة القمامة.

ورغم رفع قرابة 100 ألف طن قمامة ومخلفات مبانى بالجيزة وأكتوبر، إلا أن أهالى أحياء بولاق الدكرور والعمرانية والهرم وإمبابة مازالوا يشتكون من تراكم المخلفات بالشوارع.

يأتى هذا فى الوقت الذى كلف فيه محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن الشئون القانونية بالهيئة العامة للنظافة والتجميل، بدراسة الوضع القانونى للشركات الوطنية المتعاقدة لرفع القمامة على مستوى أربع أحياء بالجيزة هى الهرم وبولاق الدكرور والعمرانية وجنوب الجيزة، تمهيدا لفسخ عقود الشركات المقصرة فى أداء عملها، وهو ما قابله رفض شديد من قبل أصحاب الشركات، خاصة بعد استجابتهم لتكليفات رئيس الجمهورية ونزولهم للشوارع لإزالة المخلفات والقمامة، حيث قال عبد الله عبد العال صاحب إحدى الشركات: "المحافظ يريد إظهار نفسه بطلا للرئيس على حسابنا".

وتساءل عبد الله: "كيف يتم فسخ عقود لشركات تؤدى عملها وفقا لما تم الاتفاق عليه، كما أنها تحصل على نسب تقييم عالية من المسئولين القائمين على عمليات التقييم والرصد لأداء الشركات".

وطالب عبد الله بضرورة مراعاة العدل وعدم الظلم لشركات تؤدى عملها، موضحا أن أى سلبيات يمكن تفاديها بالمتابعة والرصد وليس بالفسخ.

ومن جانب قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة لـ"اليوم السابع"، إنه جار إعداد تقرير مفصل عن الأسبوع الأول بعد تكليفات الرئيس له، يتضمن تقارير تفصيلية من رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، وكذلك الهيئة العامة للنظافة والتجميل والشركات، تمهيدا لرفعه للمستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية لعرضه على رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى.

وأوضح عبد الرحمن أنه كلف الشئون القانونية بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بدراسة عقود شركات النظافة الوطنية المتعاقد معها، تمهيدا لفسخ عقود الشركات المقصرة فى تقديم الخدمات للمواطنين والتى لا تقوم بأداء عملها على أكمل وجه، لافتا أنه لن يأخذ أحد حقا لا يستحقه.

أما فى الهيئة العامة للنظافة والتجميل فشن المهندس طارق عبد الشافى رئيس الهيئة حملات مكبرة على عدة شوارع بأحياء الوراق والعمرانية وبولاق الدكرور، ضمت إحداها 2 لودر و10 سيارات نصف نقل و2 سيارة نقل كبيرة، تمكنت من رفع 350 متر مكعب من مخلفات المبانى ونقلها إلى مقلب شبرامنت الرئيسى.

كما شنت الهيئة وفقا لتصريحات مختار أبو الفتوح المتحدث الرسمى باسمها ثلاث حملات مختلفة منها حملة بجزيرة محمد بالوراق ومنطقة السالمانية بالوراق، لإزالة المخلفات.

وكانت الهيئة أمس قد شنت حملات بشوارع الوحدة بإمبابة والتحرير بمنطقة صفط اللبن، وأسفل ترعة المريوطية، وأمام سنترال صفط اللبن وشارع فيصل، وأسفل كوبرى صفط اللبن وكوبرى أحمد عرابى وشارع ترعة عبد العال، وذلك عبر حملة مكونة من لودر كبير وآخر صغير و4 تيرلات مقطورة و10 سيارات نصف نقل سعة 20 متراً مكعباً و7 سيارات نقل كبير سعة 40 متراً مكعباً وفرقة من عمال النظافة مكونة من 50 عاملاً، وفرقة حدائق لتقليم الأشجار وزراعتها وفرقة دهانات لدهان الأرصفة لرفع كفاءة النظافة والشوارع، وذلك بالإضافة إلى العمل اليومى للهيئة.

وتمكنت الحملات من رفع 145 مترا مكعبا من القمامة بمنطقة صفط اللبن و2500 متر مكعب من أسفل المريوطية، و250 مترا مكعبا من جزيرة الوراق التى ولأول مرة يتم رفع القمامة منها عبر نقلها عبر المعديات و780 مترا مكعبا من كوبرى عرابى و310 أمتار مكعبة من شارع العروبة بالعمرانية و400 متر من منطقة نصر الدين وترعة الزمر وخلف سور المترو.