طول آدم !   

ولكن خلق آدم وتناقص الخلق حتى الآن يحدث في سياق كوني يثبت بدوره حقيقة كونية هائلة وثابتة عند كل البشر

 وهي ظاهرة التوازن الكوني.  والتوازن الكوني هو ضبط العلاقة بين العناصر الكونية من حيث الأحجام والمسافات والعدد والحركة، ويمتد إلى العلاقة بين الحجم والعمر والعدد في وجود العنصر الواحد.

 

المسيح فادى البشر !   

ويا لها من عبارة مدمرة  لأنها تفرض على كل الأتباع بلا إستثناء المساهمة فى هذه الحرب الصليبية التى تثير كافة المآسى المحلية المنتشرة حاليا بين الشعوب ذات الأغلبية المسلمة والأقليات المسيحية التى تعيش بينها وهى خاضعة للعمليات التدميرية للدين والتراث التى يقودها الفاتيكان. ومن الملاحظ أن اسلوب هذه الوثيقة ، مثله مثل كل كتابات الفاتيكان على الأقل فيما يتعلق بالحوار بين الأديان ، تتسم بالتعامل بوجهين بصورة لا مثيل لها طوال النص. فكيف يمكن التحدث عن الحرية الدينية أو حماية البشر من أية ضغوط ثم يتم إصدار قرار بتنصير كل البشر بلا إستثناء وإدخالهم فى الخلاص الكنسى ؟ ويكفى أن نطالع نموذجا واحدا :

الكريسماس .. وثني وليس مسيحي (مترجم)   

وكانت الكنيسة الرومانية بقيادة ''كونستانتان العظيم'' مؤهلة لتبني الممارسات الوثنية حتى تجعل من دين المسيح دينا مستساغا لدى الوثنيين الذين كانوا كثرا كذلك. فـ ''كونستانتان'' كان يستعمل الدين كوسيلة سياسية منزوعة تماما من روحها الحقيقية؛ وهكذا أخذت الشعائر والمعتقدات الوثنية أسماء مسيحية.

الاحتفال برأس السنة الميلادية ؟   

وقوله تعالى ( إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإسْلَـٰمُ ) إخبار منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام، وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى خُتموا بمحمد صلى الله عليه وسلّم الذي سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلّم، فمن لقي الله بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلّم بدين على غير شريعته فليس بمتقبل

مولد المسيح وإعجاز القرآن الكريم   

" أما القول الراجح فى تقدير المؤرخين الدينيين فهو أن ميلاد السيد المسيح متقدم على السنة الأولى ببضع سنوات وأنه على أصح التقديرات لم يولد فى السنة الأولى للميلاد .
ففى إنجيل متى أنه عليه السلام قد ولد قبل موت هيرود الكبير وقد مات هيرود قبل السنة الأولى للميلاد بأربع سنوات " أ.هـ

حقوق النساء في شريعة السماء...(حلقات)   

سلسلة رائعة للرد على الشبهات المثارة على المرأة المسلمة نعرضها على حلقات

متى وُلِدَ عيسى عليه السلام؟    

وفى الواقع فإن ميلاد عيسى عليه السلام لم يتم فى أى من هذين الشهرين لقول لوقا: (ومان فى تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم) لوقا 2: 8 . فهذان الشهران من شهور الشتاء الباردة التى تغطى فيها الثلوج تلال أرض فلسطين، فماذا كان يفعل الرعاة بغنمهم ليلاً فى هذا الجو مع وجود الثلوج ، وانعدام الكلأ؟

حقيقة إسلام الشعب المصري   

إن تعداد المسيحيين في المنطقة العربية يصل إلى ما بين ثلاثة عشر وخمسة عشر مليونًا.. ويتوقع بعض المراقبين أن يهبط هذا الرقم إلى ستة ملايين نسمة فقط بحلول عام 2020م، نتيجة موجات الهجرة المتوالية للمسيحيين، وهكذا تصبح المنطقة العربية على شفا حالة جديدة يغيب فيها الآخر الديني، ويصبح الإسلام هو الدين الوحيد والمسلمون هم وحدهم أهل هذه البلدان..

أجيبونا ما دمتم مستعدون   

إن كان النصارى لا يكفرون المسلمين، فلمَ الضجة التى يصنعونها عندما يسلم أحد منهم المفترض على زعمهم هذا أنه انتقل من مذهب صحيح إلى مذهب صحيح، وأن دينه الجديد سينال به رضى الرب، فإن كانوا لا يوافقون على هذا ولا يرون أن الإسلام يُنال به رضا الباري بل سخطه فهذا إزدراء بالإسلام وإهانة له وينبغي محاكمة هؤلاء المجرمين.

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!   

كان القدماء يقدمون الذبائح للنار ! ويعتقدون بأن هذه النار هي إله .. واستمرت هذه الفكرة الوثنية حتى تبناها كُتاب الكتاب المقدس أو أنبيائهم كما يزعمون ! حتى أن أنبياء الكتاب المقدس كانوا يسمون المذبح بإسم الإله فيعقوب ( أبو دينة ) يقوم ببناء مذبح ويسميه إيل ( أي إله إسرائيل ) !

أين إنجيل المسيح؟   

فلنا أن نسأل النصارى: أين إنجيل المسيح؟ فهم المطالبون بإخراجه وإظهاره؛ إذ إنهم يدعون للانتساب للمسيح وتعاليمه ودعوته، فليظهروا إنجيله إن كانوا صادقين. أما نحن فنعتقد أن إنجيل المسيح قد تم تحريفه وتغييره، ولم يعد له ذكر إلا بقايا قليلة في الأناجيل الموجودة، قدر الله ألا تصل إليها يد التحريف

ثقافة الإرهاب في الكتاب المقدس    

موقف الآخر من سماحة الإسلام بين الإنصـاف والإجحـاف   

المأذن ..عنصرية الغرب وتخاذل المسلمين    

ندرك من هذا الإستشهاد أن المطلوب إلغاؤه ليس المآذن فحسب وإنما المساجد والصلاة والحج وخاصة تحريم ذكر اسم "محمد الدنس الغدار" كما يصفه البابا كليمنت الخامس ، وذلك من كافة البلدان التى يحكمها مسيحيون !! وهنا أمتنع أيضا عن أى تعليق وأترك للقارئ ممهمة وصف "أمانة" هؤلاء القادة المسيحيون الذين يصرون على فرض عنصريتهم واقتلاع الإسلام  بهذا التعنت.

فكر القداسة الزائف ..قراءة نقدية في كتابات البابا شنوده   

بحث رائع يتتبع فيه المهندس إسلام الحديدي كتابات البابا شنوده نقدا وتفنيدا

ننفرد بنشره على حلقات

 

السراج المنير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   

وعلي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين والائمة ان رضاعة الكبيرخاصة بسهلة و سالم مولها. و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني.

قصة الملاك في المخطوطة السينائية والكذبة الباباوية   

البركة والماء سبق تصوير للمعمودية . !! لكي يعطي اليهود صورة مسبقة لما ستأتي به المعمودية .!

وهكذا تمت إضافة هذه القطعة بمثابة تمهيد لليهود بالتعميد مسبقاً كما يوضح الآب متى المسكين

بمعنى أن الإضافة جاءت حتى يجعلوها نبؤة كانت لليهود ولكنهم لم يؤمنوا .!!

إثبات تحريف صيغة التثليث (بحث مترجم)   

لا يمكن أن يكون يسوع قد أعطى الحواريين هذا التعميد الثالوثي بعد قيامته - فالعهد الجديد يعرف صيغة واحدة فقط للتعميد باسم المسيح (أعمال 2: 38، 8: 16، 10: 43، 19: 5 وأيضاً في غلاطية 3: 27، رومية 6: 3, كورنثوس1 1: 13-15)، والتي بقيت موجودة حتى في القرنين الثاني والثالث

الشريعة في التصور الغربي الخاطئ   

ولعلها تستبطن العداء التاريخي مع الإسلام، أو لعلها تتخوف من تكرار التجربة التي سلكتها في فرض قوانينها على البلدان الإسلامية فتفرض الشريعة نفسها كاملة عليها، أو لعل العاملين معا مع عوامل أخرى تكون داخلة في الحسبان، خاصة مع ما يروج عن "القنبلة الديمغرافية الإسلامية"، أو "صراع الحضارات"، أو "الغزو الإسلامي الجديد للغرب".

القرآن الكريم وإدعاءات التمييز بين الرجل والمرأة   

وطبعت العقول على أن القرآن الكريم ميز الرجل عن المرأة، حتى أصبح من الصعوبة إعادة تحويل تلك العقول إلى التفسير الصحيح الذي تحتويه معاني الآيات، لاسيما وأن الغالبية العظمى من الرجال يفضلون هذه التفسيرات التي تأتي في صالح إرضاء الصفة الذكورية والسيادية لديهم.

حد الردة المسيحي   

 فتجد اللورد كرومر يشنع بهم في مؤلفه مصر الحديثة قائلا :"إن مبادئ الحيدة الدقيقة التي طبقها البريطاني كانت غريبة عن طبيعة القبطي وعندما بدأ الاحتلال البريطاني أخذت تساور عقله آمال معينة فكان القبطي يقول لنفسه: "إنني مسيحي، والإنجليز مسيحيون فلو كان الأمر بيدي لكنت تعصبت للمسيحيين على حساب المسلمين"... وكان يقول لنفسه: "ولما كان للإنجليز السلطة فإنه من المؤكد أنهم سوف يحابون المسيحيين على حساب المسلمين"...

مصر لم تكن مسيحية يوما ما    

ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات.

عدد المسيحيين بمصر بين الحقيقة والتضليل   

وعلى كل فحقيقة كونهم عشرين مليونًا أو عشرين فردًا غير مؤثر من جهة الحقوق والواجبات الملزمة للمواطنين في بناء الدولة الإسلامية، فليست الكثرة هي التي تؤسس الحقوق ولا القلة هي التي تهدرها، ولكن في ظل غياب الشريعة أطلت الطائفية برأسها، وأصبح تعظيم الكم مدعاة للمطالبة بأوضاع طائفية خاصة؛ وإلا فالتمرد والخروج . 

مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين أصلاء   

(وما أن دخل "الإسكندر الأكبر" مصر؛ حتى حرص على فتح أبوابها للمهاجرين الإغريق، خاصة المقدونيين)( 4)، وعلى الرغم من قصر الفترة التي قضاها بمصر، إلا أنها حولت مصر إلى فلك الحضارة الإغريقية.

نقد أسطورة اللغة القبطية   

ما ذكرناه آنفـًا حقيقة يقرّ بها الكثير من الباحثين المسيحيين المتخصصين في مجال اللغة المصرية القديمة، ويأتي على رأسهم القس شنودة ماهر إسحاق الحاصل علي الدكتوراه من إحدى الجامعات الإنجليزية في أثر اللغة القبطية على العامية المصرية، وهي دراسة من سبعة أجزاء، والشماس الإكليريكي مجدي عياد صاحب قاموس اللغة القبطية (عربي ـ قبطي).

 

الخط القبطي والتاريخ المصري   

وعلى ما يبدو أن هؤلاء كانوا ينظرون للغة القبطية كمرحلة انتقالية ضرورية لتعلم الدين المسيحي المدون باليونانية لحين ترجمته بالخط المصري الهيروغليفي، يشير إلى ذلك ما ورد في نصوص نجع حمادي القبطية من نصيحة هرمس لتلميذه بأن يكتب ما يتعلمه من الحكمة على لوح من الفيروز بالحروف الهيروغليفية.

اللغة المصرية القديمة بين "المسيحية" والإسلام   

الأب النصراني اليسوعي "كرشر" عندما ظن في أواسط القرن السابع عشر أن اللغة القبطية التي تستعمل في ممارسة طقوس كنيسة مصر الأرثوذكسية، هي لغة تحفظ في ثناياها اللغة المصرية القديمة ولكنها تُكتب بحروف يونانية، وأخذ يقوم ـ بناءً على هذا الظن ـ ببحوث علمية في هذه اللغة، محاولاً أن يرجع بها إلى اللغة المصرية القديمة فلم يفلح قط!  بل وتساءل عن اللغة المصرية القديمة: هل هي حروف أو أصوات أو معان؟ وكيف يمكن قراءتها؟

الهوية المصرية .. بين حقائق التاريخ ومغالطات توماس   

    يقول المسعودي، الذي زار مصر في حدود سنه (330هـ950م) في كتابه مروج الذهب (1/162): سألت جماعة من أقباط مصر بالصعيد، وغيره من أهل الخبرة عن تفسير اسم (فرعون) فلم يخبروني عن معنى ذلك، ولا تحصل لي في لغتهم.  

الحالة الدينية في مصر قبل الفتح الإسلامي   

  وعلى الرغم من هذا فقد استمرت الأريوسية لقرنين من الزمن وخصوصًا بين الشعوب الجرمانية التي كانت قد بُشِّرَت عن يد مُرسَلين آريوسيين. وهذا أمر طبيعي فالعقائد والأفكار سواء أكانت صحيحة أم خاطئة لا تندثر فجأة كما لا تزدهر فجأة. 

 

التوحيد عقيدة المصريين الفتح الإسلامي وبعده   

وما يؤكد القول السابق أنه حين قرر أسقف الإسكندرية البابا بطرس الأول (300 – 311 م) حرمانه، عاد مرة أخرى في عهد خلفه البابا أرشيلاوس (311 – 312 م) فحله وسامه كاهنًا وسلمه كنيسة بوكاليا، وهي كنيسة الإسكندرية الرئيسة في ذلك الوقت, وكان سبب ذلك أن تقدم إليه جماعة من الشعب وطلبوا منه قبول آريوس، فقبله. بل بعد موت البابا أرشيلوس حاول أتباع أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بكل طاقتهم عرقلة سيامة ألكسندروس مرشحي آريوس ليكون هو البابا البطريرك.

لماذا أختار المسلمون التقويم القمري    

والتقويم القمري تقويم رباني سماوي كوني توقيفي قديم قدم البشرية ليس من ابتداع أحد الفلكيين، وليس للفلكيين سلطان على أسماء الشهور العربية القمرية، ولا على عددها أو تسلسلها أو أطوالها، وإنما يتم كل ذلك في حرك كونية ربانية.

الإسلام أقحم الشعوب الغربية في المضمار الحضاري   

وقد بلغ من إعجاب ملوك المسيحيين بالحضارة الإسلامية في صقلية أن الملك "روجر الثاني" نقش على العملة التي سكها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، مقرونة بالتاريخ الهجري. يقول الرحالة المعاصر "ابن جبير": إن ملك صقلية «كثير الثقة بالمسلمين، وساكن إليهم في أحواله والمهم من أشغاله»

أية العز الالهي ونفي الولد لله    

إذ إن التناقض في هذه القضية هو أن «الكفَّارة بصلب المسيح» التي حاولوا بها إثبات حقيقة العدل، أضاعوا بها حقيقة القدرة الإلهية على مغفرة الذنب، وهي «العزة» التي تثبتها الآية.

صيغ اسم المسيح    

فقد أثبت القرآن الارتباط بين اسم المسيح عيسى ابن مريم وقضيته من خلال صيغة الاسم المذكور، والموضوع الذي يعالجه السياق الذي وردت فيه هذه الصيغة.
وإظهارا للحكمة القرآنية في تلك القضية نتناول كل صيغة ودلالتها من خلال الآيات التي وردت فيها

شبهات حول المرأة    

ولعلنا نلاحظ لفظ «أن تحسنوا إليهن» الذي يثبت أداء حق المرأة بصورة إنسانية تفوق مجرد أداء التكليف والواجب والذي يفسره قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك»

الكتابي فداء للمسلم    

فيصير التوحيد موضوعا للمقارنة المحققة لنسبية الجزاء بين المسلم الموحد والكتابي المشرك، فيكون دخول المسلم الجنة بثباته على التوحيد مقابلا لدخول الكتابي النار بتبديل دينه إلى الشرك، فيكون دخول الكتابي المشرك إلى النار له علاقة متقابله مع دخول المسلم الثابت على التوحيد وذلك لعدة أسباب:

صوت الوحي وصلصلة الجرس    

وكما كان التناظر بين صوت الوحي في الملأ الأعلى وبين صوت الوحي من جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم.. يكون التناظر بين تلقي الملائكة للوحي في الملأ الأعلى وبين تلقي الرسول صلى الله عليه وسلم للوحي من جبريل.

رسول الله صلى الله عليه وسلم والدماء   

أبو بكر يمسك بالسهم الذي قتل به ابنه ويحدث القاتل فيقول له هذا السهم الذي قتل عبد الله بن أبى بكر فالحمد لله الذي أكرمه بيدك ولم يهنك بيده فانه أوسع لكما”

حديث {حبب الي من دنياكم}    

وجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطيب مع النساء يتمم معنى الكمال الإنساني لأن المعاشرة الزوجية هي أعمق مافي باطن الإنسان وأن الطيب هو أظهرما في الإنسان فكان إجتماع المعاشرة مع الطيب إجتماع لأعمق وأظهر ما في الإنسان وبذلك يتحقق أكمل وأجمل استيعاب للكيان الإنساني ليكون هذا الإستيعاب جمعا لهذا الكيان أمام رب العالمين في الصلاة لتكون قرة العين وهي جماع الحب

القتال في الإسلام    

جاهد الإسلام ليقيم هذا النظام الرفيع في الأرض ويقرره ويحميه. وكان من حقه أن يجاهد ليحطم النظم الباغية التي تقوم على عبودية البشر للبشر، والتي يدعي فيها العبيد مقام الألوهية ويزاولون فيها وظيفة الألوهية -بغير حق- ولم يكن بد أن تقاومه تلك النظم الباغية في الأرض كلها وتناصبه العداء.

هل أجبرتهم الجزية على الإسلام؟    

ويذهب مونتسكيو في كتابه (روح الشرائع) إلى أبعد من هذا فيرى أن بساطة الجزية عجلت بانتشار الفتوحات الإسلامية فيقول : "إن هذه الإتاوات المفروضة كانت سبباً لهذه السهولة الغريبة التي صادفها المسلمون في فتوحاتهم، فالشعوب رأت – بدل أن تخضع لسلسلة لا تنتهي من المغارم التي تخيلها حرص الأباطرة – أن تخضع لأداء جزية خفيفة يمكن توفيتها بسهولة، وتسلمها بسهولة كذلك".

لماذا يخشى النصارى الحكم الإسلامي؟   


ويقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا": "إن العرب لم يحملوا معهم إلى إسبانيا لا الأحقاد الطائفية، ولا الدينية، ولا محاكم التفتيش، وإنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم هما أصل عظمة الأمم: السماحة والملاحة".

 

الرق في الإسلام ... شبهة أم إعجاز؟!    

وكما يقول الدكتور "جورج بوست" في (قاموس الكتاب): "إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسي ولا من وجهها الاقتصادي، ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم في آدابهم من جهة العبودية، حتى ولا المباحثة فيها، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد، ولا حركت العبيد إلى طلب الاستقلال، ولا بحثت عن مضار العبودية

ميراث المرأة بين الإسلام والأديان الاخرى   

والمستقرء لعلم المواريث في الإسلام يجد أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل، أو أكثر منه، أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال، في مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل...

ملامح المنهج السلفي للمواجهة مع التنصير   

ولكن هناك هدف آخر للصراع من جانب النصارى، وهو وقف ظاهرة الدخول في الإسلام؛ لأن الحرب تمنع النصارى من التفكير في الإسلام بصورة موضوعية ومتزنة، وتعبئ النفس في اتجاه عدائي واحد؛ ليجدوا أنفسهم أعداءً لهذا الدين بصورة نفسية هستيرية لا حيلة لهم فيها، وتنعكس كل عناصر الصراع على شعورهم النفسي تجاه الإسلام.

شبهة ملك اليمين    

ومصطلح ملك اليمين في الإسلام لم ينشأ عن مشكلة أوجدها الإسلام، بل نشأ عن محاولة الإسلام معالجة مشكلة إنسانية موجودة أصلا حيث يثبت التاريخ البشري أن مرحلة مابعد الحروب كانت أشد وطأة من الحروب ذاتها

 

الجزية في الاسلام    

- وأن دفع الجزية يُثبت فرض الإرادة السياسية للسلطة الإسلامية على كل من يعيش فيها؛ سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين؛ فإن كانوا مسلمين كان الخضوع لحكم الزكاة، وإن كانوا غير مسلمين كان الخضوع لنظام الجزية، حتى لا يكون أحد في الأمة خارجًا عن سلطانها.

حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم    

ولكي نفهم العلاقة بين أثر السحر ومقام النبوة يجب أن نفهم حقيقة الوحي.. فالوحي كان يتنزل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم {على قلبك لتكون من المنذرين} [الشعراء: 194] ولذلك كان قلب رسول الله لا يغفل ((تنام عينيه، ولا ينام قلبه))([2]) ‏ومن هنا كانت رؤى الأنبياء وحي؛ لأنه يتلقى الوحي بقلبه، وقلبه لا يغفل.

النصر بالرعب    

وقذف الرعب في الحرب يكون باستحقاق الطرف المسلم لأن يقذف الله في قلوب أعدائه المهابة منه بتقواه وحفظه للدين فإن تخلي عن ذلك نزع الله المهابة من قلوب أعدائه منه

شبهة نزول عيسى عليه السلام أخر الزمان   

كما أن صلاة عيسى وراء المهدي دليلٌ على خضوعه لأحكام الشريعة الإسلامية المنزلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها: أن صلاته ستكون نفس صلاتِنا، وأن إمامة المهدي له تُثبت سُلطان المهدي على الأمة، وأن حكم عيسى سيكون حكم الضيف الذي يُصلي وراء صاحب البيت.

شبهة سجود الشمس تحت العرش    

ومن هنا تثبت المحورية الكونية للعلاقة بين العرش والأرض، بحيث يكون غروب الشمس هو سجود تحت العرش.
ولكننا نؤمن بذلك كحقيقة غيبية لا كتخيل فلكي، وهناك فارق بين الاعتقاد الغيبي والتخيل الفلكي، والخلط بين الأمرين هو الذي أنشأ الصدام بين علماء الطبيعة والكنيسة

رد شبهة حديث موسى وملك الموت    

في مواجهة هذه الشبهة عدة مسائل ظهور ملك الموت وفقء عينه العلاقة بين الأنواع الثلاثة الإنس والجن والملائكة قائمة بحكمة الله بأن يكون لكل خلق مجاله الكوني وذلك من خلال أحكام قدرية ضابطة لتلك العلاقة

حادثة المجبوب    

الحقيقة إن هذه الشبهة ليست جديدة، بل ذكرها كثير من العلماء قديمًا وحديثًا، وردُّوا عليها من أكثر من وجه، وهذه الرواية ليست الوحيدة التي ذكرت هذه الحادثة،

الوائدة والموؤدة    

فلا نناقش الحديث من خلال حكم الوأد؛ لأنه حكم تفصيلي لا يجوز مناقشته أمام الحكم العام الذي يقضي في أهل فترة ما قبل الإسلام بالنار؛ لأن الأحكام تتأثر ببعضها إجراءً وتطبيقًا

الحد بين الرأي و الحرب    

فقد يكون القول واحدا من مصدرين ولكنه يعتبر من أحداهما حقا ومن الآخر باطلا.
مثلما كان طلب موسي وبنو إسرائيل قولا واحدا وهو طلب رؤية الله عز وجل .ولكن عندما طلب موسى

شبهات حول الختان    

خطوط البصمة اليهودية عندما فسر القرآن النفسية اليهودية تم ذلك بصورة لها خصائص الطبيعة الإعجازية القرآنية.. وكان من أبرز نواحي هذا التفسير هو الطبيعة المادية للتفكير اليهودي

شبهة بول الشيطان في أذن الإنسان    

هذه الشبهة يتحدد الرد عليها من جانبين ـ من كونها أمر غيبي لانستطيع تكييفه ولسنا مطالبين فيه بأكثر من التسليم بإخبار النبي صلى الله عليه وسلم به وهذا هو الجانب الأول

الكلمة التي قيلت للمتطهر من الزنى    

عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال: جاء الأسلميّ إلى نبيّ الله صلى الله عليه وسلم فشهد على نفسه أنّهُ أصاب امرأةً حرامًا أربع مرّاتٍ، كُلّ ذلك يُعرضُ عنهُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فأقبل في الخامسة فقال

إلحـاد الأم تيريزا    

لقد كان "كارل رانر" مُحقّاً عندما قال: "مسيحيّة المستقبل ستكون إمّا صوفيّـة، أو لا تكون على الإطلاق."
بادر بايو، والأم تيريزا، كانوا بمثابة التأكيد على تلك السمة من سمات العصر.

فرية الكتاب المقدس !..    

وما يقال حول كيفية إكتشاف هذه المخطوطة وقصة إنتقال أجزاؤها فى تلك الأماكن الأربعة يتضمن بعض الغموض وشىء من اللا معقول – أى أن هناك ما يوجد بين السطور وما خلفها و.. ما يقال عليها ،

قواعد عامة في الرد على شبهات النصارى   

وهناك عدة قواعد علمية تحدد الأسلوب السليم للتعامل مع الشبهات، ابتداءً من بحث صحة النص وتوثيقه، ومرورًا بتجريده من عوامل التحريف والتحوير، وانتهاءً بالالتزام بالفهم السلفي في معالجة

تحليل بدعة الأقانيم   

هناك أساسيان يقوم عليهما الحسم السلفي لبدعة الأقانيم الأول: مناقشة البدعة بالتصور السلفي لقضية الأسماء والصفات والأفعال، باعتبار أن الخلل الذي نشأت عنه هذه البدعة حدث في إطار هذه القضية، ضمن الخلل

عيسى والساعة والطين و الطير    

عيسى وفرعون    

العلاقة بين إبليس والصليب    

عن عَدِيّ بن حاتم، قال: أتيت رسول الله  وفي عنقي صليب من ذهب، فقال: (يا عدي.. اطرح هذا الوثن من عنقك!) قال: فطرحته، وانتهيت إليه وهو يقرأ في سورة براءة، فقرأ هذه الآية: ?اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله

عيسى ابن مريم العبد المبارك    

 في قول الله سبحانه وتعالى (وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) (مريم:31) عدة حقائق :

أن الله عز وجل هو الذي جعل عيسى مباركا…فليس لعيسى فضل في ذلك

وأن هذا الجعل دليل على قدر الله النافذ في عيسى

الرمزية بين الإسلام والنصرانية   

الرمز هو تعبير خاص عن حقيقة أو معنى بالقول أو الإشارة أو الصورة أو الحركة لإظهار العلاقة بين التعبير ودلالته.
والقصد من كلمة "تعبير خاص" لإخراج الرمز من إطار التعبير الإنساني العادي، أما الحقيقة أو المعنى فهي "موضوع الرمز" الذي يجب أن تكون ثابتة وقابلة للإظهار الرمزي.

لم يولد المسيح في رأس السنة    

يختلف المسيحيون الغربيون عن الشرقيين في موعد احتفالاتهم بعيد ميلاد السيد المسيح. فبينما في الغرب هو يوم 25 ديسمبر (كانون الأول) عند الكاثوليك والبروتستانت، فإنّه عند الأرثوذوكس في الشرق يوم 7 يناير (كانون الثاني) من كل عام.

الحاكمية والحرب الصليبية    

في الواقع فإن الحملة الصليبية هي أخطر الاتجاهات الجاهلية باعتبارها حملة الشرك وزعم الولد لله عز وجل.. فكانت مواجهة هذه الحملة أهم مقتضيات التوحيد.

رضاع الكبير ـ رؤية أعمق وأشمل    

وفي حادثة سالم مولى أبي حذيفة حكمٌ من أحكام الشرع الذي كشف عظمة الشريعة نفسها؛ إذ قام الحكم على اعتبار الحالة الإنسانية الصعبة التي ترتبت على إنهاء حكم التبني , فأصبحت الشبهة المثارة دليلاً على إنسانية الشريعة التي تحسب للإسلام، والتي بلغت حدّ أوجد قاعدة (المخارج الشرعية) والتي كان منها حكم رضاع سالم

التحذير من اعياد غير المسلمين -ملف كامل-   

ملف شامل عن حقيقة عيد الميلاد المسيحي ,أصوله وحقيقته وحكم الشرع في الاحتفال به

نذكر به المسلمين  مع قروب هذا العيد الوثني الاصل  .

 

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7