الرئيسة تقارير وتحليلاتتقارير عام 2011نجيب ساويرس الوجه والوجوه الأخرى
 
الإثنين 20 يونيو 2011

من الطبيعي أن نجد بعض ممن يسموهم " النخبة أو المثقفين " له وجهان وهو الوجه العلماني والوجه المتدين والمعتدل أما عندما نتكلم عن نجيب ساويرس فلن نتكلم عن وجه أو وجهان أو ثلاثة ولكن دعونا نتكلم عن عشرات الوجوه ولكي نتعرف على بعض هذه الوجوه تعالوا نقرأ بعض من تاريخه .

بداية الجميع يعرف أن المهندس نجيب ساويرس مشترك في جريدة المصري اليوم بعدد كبير من الأسهم وله إنجازات فيها ولن تجد مقالة واحدة أو خبر يسيء أو يظهر حقيقة المهندس نجيب ساويرس بل كل الأخبار والمقالات تجدها تُظهره على أنه أحد الوجهاء والعلماء والمثقفين ووو ..

نجيب ساويرس واحد من محبي الرئيس السابق مبارك ومن أهم مستفديه على مر السنوات السابقة ونجيب ساويرس الذي صرح عندما سأله صحفي المصري اليوم عن رأيه في البرادعي وأحمد زويل فقال :
(
وأسوأ شىء حدث هو تسفيه رموز الوطن، مثل الدكتور أحمد زويل، والدكتور محمد البرادعى، وعمرو موسى، من قِبَل ضعاف النفوس، فهذه مسألة غير مقبولة وطنيا وتثير الاشمئزاز.. والرئيس مبارك ليس بحاجة إلى «هتيفة» ويمكن أن تحبه دون مجاملات بالنظر إلى محصلة إنجازاته . ) (1)

المصري اليوم 17 / 11 / 2009

وعندما سُأل عن إطلاق اسم مبارك على ميدان رمسيس قال :
(
إن الرئيس أكبر من ذلك، ولا يفكر في إطلاق اسمه علي ميدان لأنه قدم ومازال يقدم الكثير لأبناء الشعب، وإطلاق اسمه علي ميدان رمسيس لا يليق به. ) (2)

المصري اليوم 31 / 8 / 2006

لماذا يتغافل الإعلام عن عشق نجيب ساويرس بالرئيس السابق ومغازلته له طوال هذه السنوات ؟ ويحاول أن يُظهره على أنه رجل معتدل ومع الثورة مع أنه كان عدو أساسي للثورة منذ بدايتها ؟!

لماذا لم يتكلم الإعلام عن حب نجيب ساويرس لحكومة نظيف التي باعت البلد وخربتها ؟ وكأن الإعلام لا يرى إلا الإسلام فقط أو السلف ولا يرى هذه الوجوه الغريبة لرجل الأعمال نجيب ساويرس .. ألم يكن نجيب ساويرس من ضمن مشجعين حكومة نظيف ؟ فعندما سُأل عن حكومة نظيف قال :
(
أقوى مجموعة اقتصادية فى تاريخ مصر هى المجموعة الحالية بإجماع العالم، سواء وزير الاستثمار أو المالية أو التجارة والصناعة أو حتى محافظ البنك المركزي، رغم أنني على خلاف معه، لأنه نجح فى تحقيق استقرار لسعر الصرف ومعالجة السياسة النقدية والفائدة، وكل ذلك أداره باقتدار )
المصري اليوم 17 / 11 / 2009

المهندس نجيب ساويرس يعتبر أن حكومة نظيف هي أفضل حكومة في تاريخ مصر ! إذن فلماذا قامت الثورة ؟ وأين الإعلام الذي يمارس كل أنواع الظلم ضد السلف والإخوان والتيارات الإسلامية ؟

كان المهندس نجيب ساويرس صديق حميم للدكتور رشيد محمد رشيد الذي يُحاكم الآن وكان من أكثر المستفدين منه فلم ينساه وزير التجارة والصناعة من الأعمال التي تُظهر على أنه ممثل للأعمال المصرية فقد وضع الدكتور رشيد المهندس نجيب ساويرس في رأس مجلس الأعمال المصري الإيطالي لكي يكون رئيساً له .! (3)

المصري اليوم  19 / 1 / 2006

 ولم ينساه أيضاً الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق من مجلس إدارة المجلس القومي للشباب فوضعه من ضمن الأعضاء في إدارة المجلس القومي للشباب فذكرت جريدة المصري اليوم :
(
أصدر د. أحمد نظيف رئيس الوزراء، قراراً وزارياً برقم 268 لسنة 2006 بتشكيل مجلس إدارة المجلس القومي للشباب، تحت رئاسة الدكتور صفي الدين خربوش. وتضمن القرار تعيين أربعة عشر عضواً هم: الدكتورة إيمان القفاص وجمال الشاعر والمهندس نجيب ساويرس) (4)

المصري اليوم 21 / 2 / 2006

إنني أعرض لكم كل هذا ليتأكد للجميع بأن نجيب ساويرس لم يكن يوماً من ضمن معارضين الحكومة ! ولا معارضين الرئيس كما يحاول البعض أن يُظهره الآن ولكن في الحقيقة كان من ضمن المتورطين معهم وكان من ضمن المستفدين منهم فقد ظهر سابقاً في برنامج اتكلم على القناة الأولى مع الإعلامية لميس الحديدي ليُظهر الوزراء السابقين على أنهم ضحوا بأعمال وأنفسهم من أجل هذه الوزارة وأنهم يحاولون البعد عن الشبهات فقال :
(
إن وجود مثل هؤلاء من الوزراء في الوزارة قد يؤذيهم في مصالحهم الخاصة، ولا يفيدهم قطعاً، لأنهم يكونون، والحال كذلك، أحرص الناس علي تجنب مواضع الشبهات.)
القناة الأولى , برنامج اتكلم , لميس الحديدي يوم الاثنين 10 / 4 / 2006 م

هؤلاء الوزراء ضحوا بأنفسهم من أجل الوزراء ! وهم أحرص الناس على تجنب الشبهات والبعد عنها ! يااه احنا فعلاً ظلمنا الوزراء .! الثورة قامت لأن هؤلاء الوزراء باعوا البلد , فقد قامت الثورة بسبب الخصخصة ! والتي كان ينادي بها دائماً المهندس نجيب ساويرس فقال :
(
وأعلن ساويرس أنه مع استمرار حكومة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، إلا أنه اعتبر أن الحكومة لا تسرع في تنفيذ برامج الخصخصة. وانتقد تباطؤ الحكومة في هذا المجال، مؤكداً أن السرقة والنهب لا يحدثان إلا في القطاع العام، الذي تحول إلي «خرابة» ولم ير في حياته شركة تخسر سنوياً 500 مليون جنيه، مثلما حدث في شركة «مصر حلوان للغزل والنسيج»، مشيراً إلي أن تلك الشركة تستحق أن يتم وضعها في الكتب الجامعية تحت عنوان: «كيف تخسر 500 مليون جنيه كل عام؟»، وهو أمر يحتاج إلي معجزة لكي يحدث، وفي المقابل لا يحدث مثل هذا الأمر إطلاقاً في شركات القطاع الخاص. ) (5)

المصري اليوم 7 / 11 / 2007م

وبهذه التضحيات التي كان يقدمها نجيب ساويرس كانوا يقدمون لها هدايا تُشهره أكثر وتساعده فخرج قرار جمهوري بتشكيل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وكان من ضمن التشكيل المهندس نجيب ساويرس ! علامات استفهام ووجوه كثيرة لم يتكلم عنها الإعلام ولكن يظهر علينا عمرو أديب ويقول أيها المهندس نجيب ساويرس انت رجل معروف عنك نزاهتك ! وتظهر لميس الحديدي وتقول للدكتور عصام سلطان انا لا ارضي أن يُساء إلى المهندس نجيب ساويرس في برنامجي ! وغيرهم من الإعلاميين الذين يلمعون من نجيب ساويرس وكأنه الرجل الوحيد في مصر مع أنه موالي أصلاً للنظام السابق ! .

بداية لا أحد ينسى طبيعة التعامل بين نجيب ساويرس وعاطف عبيد  فقد كان نجيب ساويرس يعادي حكومة عبيد , فعندما بدأت حكومة عبيد في بيع شركات الأسمنت المملوكة لقطاع الأعمال خرج نجيب ساويرس بفكرة اختصار طرح شركات الأسمنت علي المصريين فقط  ولكن رفض الدكتور عاطف عبيد هذه الفكرة لأنه يعرف أن نجيب ساويرس يعرف حقيقة ركود السوق المصري في هذا الوقت فعرضها على السوق العالمية ولم يحصل نجيب ساويرس إلا على شركة واحدة فقط والمثير أن الوطنية ذهبت فقد قام نجيب ساويرس ببيعها لشركة فرنسية ! .
جريدة الفجر العدد رقم 132

والحقيقة أن المهندس نجيب ساويرس لم ينسى هذا الموقف فكان يكره عاطف عبيد وفي نفس الوقت لا يُظهر هذا الكره إلا عندما خرج عاطف عبيد من الحكومة وتشكلت حكومة الدكتور أحمد نظيف فقال المهندس نجيب ساويرس بوجه جديد في لقاء مع جريدة المصري اليوم :
(
  الناس في الحكومة كلها أسماء من عائلات، معروف عنها طيب وحسن السمعة وأولاد ناس، وجميعهم كانوا فرحانين إنهم سيعطون للبلد، فجميعهم كلهم أتوا بنية حسنة، وثانياً جاءوا بعد حكومة أطلق عليها وصف «الدمار الشامل» حيث قضينا أكثر من 4 أو 5 سنوات نتقهقر، وعندما تتحدث عن الدكتور أحمد نظيف بأنه رجل قادم من الـ أي تي ، فهذا معناه أن عقله منظم يعتمد علي المعلومات وأنا شخصياً لي تجربة معه عندما كان وزير الاتصالات ورأيت شغله، فاقتنعت أنه رجل ذكي ومنظم التفكير ومنفتح في الاقتصاد.
إذن كيف تجد التجربة من 2004 حتي الآن؟
التجربة بكل سيئاتها، الحمد لله جيدة جداً، طبعاً كانت هتكون أحسن لو الإعلام قلل من انتقاده الدائم، ويحضرني هنا كلمة المهندس رشيد محمد رشيد، عندما قال لسنا في حاجة لأن نكسر في أنفسنا ولا نصدر دائماً الصورة التشاؤمية.. تصور أنا نفسي عندما أقرأ كل الكلام المكتوب وأنا مقتنع بمصر ومستقبلها بتأثر وبقول الدنيا خربانة. ) (6)

المصري اليوم 18 / 7 / 2008 م

كل ما سبق يتم وضعه في جانب ولكن الجانب الأكثر خطورة هو كره نجيب ساويرس لأي تيار ديني أو تيار سياسي ديني يظهر على الساحة فكان دائماً يطلب من الحزب الوطني التحالف مع الأحزاب الأخرى للوقوف ضد ما اسماهم بالمتطرفين ويقصد الأخوان المسلمون ! ففي جريدة المصري : 
(
أوضح المهندس نجيب ساويرس، أنه دعا خلال اللقاء جميع القوى السياسية والأحزاب للتحالف مع الحكومة والحزب الوطني لمواجهة القوى المتطرفة، وأنه أشار إلى حزبي «الوفد» و«الجبهة الديمقراطية»، الذي أنشأه أسامة الغزالي حرب باعتبارهما قوى ليبرالية يمكنها المشاركة مع الحكومة والحزب الوطني وتكوين ائتلاف يمكنه التصدي للتطرف...) (7)

المصري اليوم 24 / 1 2009 م

وكما ذكرنا فالثورة قامت لوقف بيع البلد للشركات الخاصة والغير معروف تمويلها وغيرها ولكن الحقيقة ان المهندس نجيب ساويرس كان من أهم الرجال المحبين للخصخصة والمنادين بها فقال قبل الثورة بحوالي شهر :
(
ورأى ساويرس أن الخصخصة حققت تقدما فى مصر قائلا "إن القطاع العام أفلس مصر ومفيش مرة تفتح الجورنال إلا لما تلاقى 15 حرامى كلهم من القطاع العام". ) (8)

اليوم السابع 18 / 1 / 2001 م

وهكذا كان من ضمن مشجعي الخصخصة التي دمرت البلد وقامت من أجلها الثورة فلماذا يغفل الإعلام عن هذه الوجوه الكثيرة للمهندس العريق نجيب ساويرس ؟! ولماذا ينخضع بعض شباب الثورة به ويعتقدون أنه رجل العدل ورجل الوجه الواحد ؟! .

وجوه كثيرة بعد الثورة


كل ما سبق هو قبل الثورة وعلاقته الحميمة بالرئيس السابق وعلاقته بالدكتور أحمد نظيف ووزراءه الذين يملكون الآن أفضل أماكن في سجن طرة فلماذا يجلس نجيب ساويرس خارج هذه الأماكن وهم بالداخل ؟ هذا له سبابين وأولهم أن نجيب ساويرس من أول الثورة ظهر له حوالي أربع وجوه والسبب الثاني هو الإعلام الذي يصمم على خداع الناس لنرى الآن السبب الأول .

فقد ظهر المهندس نجيب ساويرس عند خطاب الرئيس السابق الثاني ليقول :
(
لقد استجاب الرئيس مبارك لمطالب الشباب ويجب أن يكون هناك لحظة هدوء وطالب الرئيس السابق بالتنحي عن الحزب الوطني ! ) (9)

اليوم السابع 6 / 2 / 2011

وعندما تم تعيين اللواء عمر سليمان ظهر نجيب ساويرس مع لميس الحديدي في برنامج " من قلب مصر "  ليؤكد أنه يثق فى اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، ويراهن عليه فى الفترة القادمة، وإنه يتوقع أن تجرى انتخابات نزيهة خلال الـ6 أشهر القادمة. 
اليوم السابع 6 / 2 / 2011

وعندما تم تعيين اللواء احمد شفيق رئيساً للوزراء ظهر نجيب ساويرس ليؤكد أن الدكتور أحمد شفيق رجل ذو قدر وكفاءة ويشهد له الجميع .! وعندما تم تعيين الدكتور عصام شرف ظهر نجيب ساويرس ليؤكد أن الدكتور عصام شرف صاحب قرارات جريئة  ولم تتخذ منذ 30 عاماً .! 

المثير في الأمر أن وقت مبارك وبعد الثورة وقبل تنحيه بأيام كان يظهر نجيب ساويرس على قناة البي بي سي وكأنه أحد رجال الثورة ويقول بأن الثوار لا يطالبون بتنحي مبارك وليس من أخلاق الثورة أن تتكلم بهذا الأسلوب عن مبارك الذي خدم البلد ! وظهر مع سيد على قناة المحور قبلها وهو يبكي ويقول لا نفعل هذا مع مبارك! ولكن بعد تنحي الرئيس السابق ظهر وهو ينادي  أن الديمقراطية ستبدأ من الآن وأن تنحي مبارك هو تاريخ حقيقي لمصر وأن شباب التحرير هم شباب مصر ! وبعد أن تم القبض على مبارك ظهر نجيب ساويرس ويقول ارحموا مبارك ولا تحاكموه !.

وبعد أن تم القبض على وزير الداخلية قال نجيب ساويرس " عيب نتكلم كده ونبهدل راجل ولا ننسى أنه خدم البلد طوال حياته ! ويجب ألا ننشر أخبار القبض على مثل هؤلاء الرجال ..." بل ويظهر على قناة اون تي ليقول بأنه يشك أن حبيب العادلي مسئولاً عن ما حدث في جمعة الغضب ..! 

وجوه كثيرة ومتناقضة يحملها المهندس نجيب ساويرس في عباءته ولا نعرف أين دور الإعلام "العلماني" الذي يدعي الاعتدال في كشف حقائق هؤلاء , ولكن الحقيقة أن للإعلام وجوه كثيرة !


(1) http://www.almasryalyoum.com/node/2620
(2) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=28847
(3) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=5021
(4) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=7499
(5) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=82161
(6) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=113730
(7) http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=196153
(8) http://youm7.com/News.asp?NewsID=339281
(9) http://youm7.com/News.asp?NewsID=346904

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 نجيب ساويرس الوجه والوجوه الأخرى

ashraf_fergany_Fayoum - مصر الحرة الثلاثاء 21 يونيو 2011 20:30:3 بتوقيت مكة
   لك يا يا هذا الساويرس
انبه الاستاذ الفاضل كاتب الموضوع الى موضوع مهم جمال لهذا الاحمق المنافق عميل اسياده الامريكان واليهود ... هذا الموضوع منشور عام 2008 وكان بيحجز لنفسه مكان أوسع على حجر سيده المخلوع ابن المخلوع جمال الغير مبارك واليكم رابط الموضوع
http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=146169
فعلاً اللى اختشوا ماتوا
 
محمدالأسوانى - مصرالمسلمة الثلاثاء 21 يونيو 2011 12:48:57 بتوقيت مكة
   حملة نصرة المظلوم
أرجوا من الأخوة الأفاضل دعم حملة نصرة المظلوم على صفحة الفيس بوك

http://www.facebook.com/pages/%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%86%D8%B5%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B8%D9%84%D9%88%D9%85/233983069961634?ref=ts&sk=wall
 
تامر - مصر الإثنين 20 يونيو 2011 11:48:19 بتوقيت مكة
   المنافق
نجيب ساويرس هو منافق من الدرجة الاولى وهو مثل الحرباء التي تتلون كل دقيقة بلون مختلف
 
سلوى المصرية - مصر الإثنين 20 يونيو 2011 11:39:59 بتوقيت مكة
   تعبنا من الكلام
من الاخر نجيب ساويرس يملك اقدم شركة محمول في مصر واكيد مسجل فضايح للكل قبل وبعد الثورة لذلك لن يجرؤ احد على محاسبته واغتقد ان هذا هو السبب الحقيقي الذي جعله اكثر ظهور وتبجح بعد الثورة بالاضافة انه استاذ رشاوي يعني يعرف يغلق فم الجميع بماله المسروق من الشعب واخيرا وهي نقطة هامه استغلاله انه مسيحي ساعدته كثيرا لو كان ساويرس مسلم لشنه المجلس العسكري في ميدان عام
 

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7